The Direct Method
كانت هذه المنهجية ردة فعل على سابقتها و بدأت مع تطور ال IPA من خلال باول باسي Paul Passy عام 1886و هنري سويت Henry Sweet صاحب كتاب :
دراسة عملية للغة
Practical Study of Language عام 1899
............................
هلأ شو هي ال IPA بعتقد هي : International Phonetic Alphabet اللي كان من هدفها تدعم تدريس اللغة
...........................
كان من هدف مؤسسي هالمنهجية ان يصبح متعلم اللغة يتحدث كالمواطن الاصلي
أهداف الطريقة المباشرة :
*أول هدف من الطريقة المباشرة كان ايجاد طريقة طبيعية لتعلم اللغة , و السؤال كان كيف الطفل يكتسب اللغة , فيأخذون الطريقة و يطبقونها على تعلم اللغة الثانية .
The first aim of the Direct Method was to create a natural approach to 2nd language teaching
*استبعدت الطريقة المباشرة الترجمة و حفظ التصاريف و الصيغ الصرفية للكلمات و القواعد لأن الاطفال لا يتعلموا عن طريق الترجمة .
The D. M. eliminated trnslation and the memorization of conjugations , inflections and rules because children do not learn through translation
* قدمت هذه المنهجية الرسم الصوتي لتدريس لفظ ملاءم .
It introduced phonetic transcriptionto teach proper pronounciation
* يمنع استخدام اللغة الام في الصف
No use of mother tongue inside the class
* يتم عرض اللغة الثانية عن طريق متحدثيين أصليين للغة ( معلمين ) و متحدثين متمرسيين
Direct exposure to second language through native speakers /infomants/ and native like speakers
*تعلم اللغة بشكل استقرائي
Grammar is taught inductively
*تطور المهارات الشفهية بالتدريج و بحرص و تتدرج من البسيطة الى الاصعب و من وحدات صغيرة الى وحدات اكبر
* يجب ان يقسم الصف الى مجموعات صغيرة لاداء افضل
.........
ردة الفعل :
رفض مايكل ويست و كولمان هذه المنهجية لأنها اهملت مهارات القراءة و الكتابة . فكتبوا تقاريرهم و شددوا على اهمية التركيز على المهارات الاربعة .
........
_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء