WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الجمعة يوليو 04, 2025 7:21 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب الإنجليزي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة الإنجليزية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 11 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: الجمعة يناير 01, 2010 4:16 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم :

اني ممن يفضلون و يميلون للدراسة الجماعية , فهل انت ممن يفضلون ذلك ؟ ...اذاً فشاركنا ان كنت من حملة مادة " طرائق التدريس "

[align=center]ELT APPROACHES AND METHODS[/align]
 
This material consists of eight lectures , we are going to talk about important aspects that come through these lectures, according to my notes

Lecture no. ONE

Book : p.10

" As Hockett points out human languages has seven characterstics which are not shared by any other communicative system, and this fact makes it unique. These seven characterstics are : duality, productivity, arbitarariness, interchangeability, specialisation , displacement and cultural transmission"1

p.11 " The aim of learning a second language, say English, is to achieve the same linguistic competence that the native speaker of the language possesses "2
p.21 " A very significant factor in language learning is motivation........T"3

Qualities of competent teachers : 1. Aural understanding 2. speaking 3. reading 4. writing 5. language analysis 6.culutre 7. professional preparation


Lecture no. TWO

This lecture is from Sheet no. One: Concntrate on : 1. The name of school 2. Date 3. The person who founded it or the founder 4. The main principles

Grammar-Translation Method

This method dominated European and foreign language teaching from 1840 to 1940
يعني هالمنهج من التدريس بقي مئة سنة من عام 1840 ل 1940

Proponents of this method are Meidinger and Ollendoff

This method often creates frustration for the students . It still used in situations where understanding literary texts is the primary focus of foreign language study

The Main Characterstics of This Method

The aim of foreign language study is to read literature of the language and write essays *
Reading and writing are the major focus *
Vocabulary selection is based on reading text used . The words are taught through bilingual lists, dictionary study and memorization*
Grammar is taught deductively*
The mother tongue is the meduim of instruction*
...........................................................................

بصراحة مليت من الكتابة , حلائي طريقة تانية , بس حنكفي تتمة هالمنهج

ردة الفعل على هالمنهج : انو الطلاب ما حيقدرو يحكو بشكل كويس لأن التركيز فيها كان على القراءة و الكتابة و الامر التاني انها مملة و مضجرة و بتستهلك وقت اي شخص بيرغب بالسفر للخارج و طبعاً هي غير مفيدة لرجال الأعمال .


_______________________________________
 
footnotes

quotatios : 1.2.3 :
Verghese.C.Paul Teaching English As Second Language.Okhala Industrial Area,Phase-II, New Delhi.1989

........

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: الجمعة يناير 01, 2010 5:27 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
The Direct Method


كانت هذه المنهجية ردة فعل على سابقتها و بدأت مع تطور ال IPA من خلال باول باسي Paul Passy عام 1886و هنري سويت Henry Sweet صاحب كتاب :
دراسة عملية للغة Practical Study of Language عام 1899
............................

هلأ شو هي ال IPA بعتقد هي : International Phonetic Alphabet اللي كان من هدفها تدعم تدريس اللغة
...........................

كان من هدف مؤسسي هالمنهجية ان يصبح متعلم اللغة يتحدث كالمواطن الاصلي

أهداف الطريقة المباشرة :

*أول هدف من الطريقة المباشرة كان ايجاد طريقة طبيعية لتعلم اللغة , و السؤال كان كيف الطفل يكتسب اللغة , فيأخذون الطريقة و يطبقونها على تعلم اللغة الثانية .
The first aim of the Direct Method was to create a natural approach to 2nd language teaching

*استبعدت الطريقة المباشرة الترجمة و حفظ التصاريف و الصيغ الصرفية للكلمات و القواعد لأن الاطفال لا يتعلموا عن طريق الترجمة .
The D. M. eliminated trnslation and the memorization of conjugations , inflections and rules because children do not learn through translation
* قدمت هذه المنهجية الرسم الصوتي لتدريس لفظ ملاءم .
It introduced phonetic transcriptionto teach proper pronounciation

* يمنع استخدام اللغة الام في الصف
No use of mother tongue inside the class

* يتم عرض اللغة الثانية عن طريق متحدثيين أصليين للغة ( معلمين ) و متحدثين متمرسيين
Direct exposure to second language through native speakers /infomants/ and native like speakers

*تعلم اللغة بشكل استقرائي
Grammar is taught inductively

*تطور المهارات الشفهية بالتدريج و بحرص و تتدرج من البسيطة الى الاصعب و من وحدات صغيرة الى وحدات اكبر
* يجب ان يقسم الصف الى مجموعات صغيرة لاداء افضل

.........

ردة الفعل :

رفض مايكل ويست و كولمان هذه المنهجية لأنها اهملت مهارات القراءة و الكتابة . فكتبوا تقاريرهم و شددوا على اهمية التركيز على المهارات الاربعة .

........

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: السبت يناير 02, 2010 1:46 am 
مشرف ساحات طلاب الإنجليزي
مشرف ساحات طلاب الإنجليزي
اشترك في: السبت يناير 19, 2008 3:01 pm
مشاركات: 3191
القسم: Higher Institute of Language
السنة: ELT Master 1st year



غير متصل
Portia,
الفكرة جميلة جدا....انشالله كل الطلاب بيتعاونو لتستفيدو جميعا *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: السبت يناير 02, 2010 6:04 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
السلام عليكم :

Wissamo
شكراً لمرورك و أتمنى من الزملاء أن يشاركونا آراءهم و تعقيباتهم

لنستفيد جميعاً

........

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: السبت يناير 02, 2010 10:39 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
من الآن فصاعداً ستظهر ثلاثة مفاهيم واسعة للغة :

Structural View : ( teach language through structures ) examples : Audio-lingual approach , structural situational apprach

Functional View
اللغة تدرس لوظائف عدة خاصة الانكليزية لأغراض محددة

Communicative View
تفاعلية , تعتبر المحادثة كحوار ,

.................
Structural-Situational Approach
اعطت هذه الطريقة المهارات الاربعة حصصاً متساوية

مؤيدي هذه الطريقة هم : هارولد بلامر Harold Plamer 1917-1921 و اي اس هورنباي A. S. Hornby 1950-1954
حاول هؤلاء تطوير أساساً علمياً للطريقة الشفهية في تدريس الانكليزية

خصائص هذه الطريقة :
Language should be presented oral first then written
اللغة تقدم شفوياً ومن ثم كتابياً
Second foreign language is the language of classroom
اللغة الاجنبية الثانية هي لغة الصف
All concepts are to be introduced situationally
تقدم جميع المفاهيم بشكل وضعي
vocabulary selection is based on frequency
اختيار المفردات يعتمد على التكرار
الانشاءات القواعدية تتدرج من السهولة الى الاصعب
Lexical and grammatical principles are taught first then reading and writing

.................

بصراحة كتابة كتير , ومافي مشاركة , شكلي سأبحث عن طريقة اخرى , وفيه اسئلة ما لئيتلها جواب

........

بالتوفيق جميعاً

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: السبت يناير 02, 2010 10:45 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
السلام عليكم :

بس نصيحة من اللي طالع هالمادة

شو بتنصحونا لننجح بالمادة .


...........

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: الاثنين يناير 04, 2010 4:10 am 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 10:17 pm
مشاركات: 4047
القسم: English Department
السنة: دبلوم ELT
مكان: Hama



غير متصل
Portia,
*good شغلك كتير حلو الله يعطيكي العافية *1
عم تركزي عالنقاط الأساسية بالبحث وهاد الشي كتير بيفيد :wink: عفكرة نحنا عم ناخد نفس الكتاب حالياً ونفس الطرق وعم نشتغل عليها عملي ونظري وهالطرق عنجد كتير حلوة وممتعة ومانا صعبة بنوب 8)
حتى لو ما كان في حدا عم يشارك اكيد في عالم كتير رح تقرا ان كان هلأ أو بعدين :wink: بتمنالك التوفيق *ورود

_________________


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: الجمعة يناير 08, 2010 3:05 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
السلام عليكم :

رغد :

الحقيقة انو لئيت ما كان عندي وقت لاكتب اكتر و ما تشجعت لقلة المشاركة , و شكراً على ردك و تشجيعك

..........

شكراً د. سلوى

بالفحص حسيت انو اسئلة عم تقول كل الطرق تؤدي الى روما

لكن يبدو اني مصابة ب

the lack of luck

عأية حال الحمد لله ........و يا رب ننجح بالمادة

كتبنا , لكن ما تذكرنا كل شي و قبل بيوم شاءت الظروف

Good Luck everyone

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: الجمعة يناير 08, 2010 3:15 pm 
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: السبت أكتوبر 20, 2007 2:04 pm
مشاركات: 9878
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم تأهيل
مكان: حمص



غير متصل
Portia,
انشالله بترفعيها يارب *1
ولاتدوري تدققي عحدا واعملي اللي عليكي :wink:
من ناحيتي فتت عالمادة وايــــــــــــــــــــــــــه
صفنت بالورقة الصفنة العجيبة وماعرفت غير deductively :mrgreen:
كتبتها ورفيقتي قدامي لسا يادوب فتحتلي هالورقة واززززززز المراقبة نقلتها :|
بقا يادوب تلت ساعة وكنت مسلم ورقتي وللفصل الجاي وعلينا خير والله يجيرنا من اللي رح يعطيها *خوف

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ELT APPROACHES AND METHODS/ Fourth Year
مرسل: الثلاثاء يناير 12, 2010 3:20 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
السلام عليكم :

عصام :

شكراً لمرورك , وان شاءالله بالفصل الجاية بتطالعها بمعدل عالي و بتلائي فائدة كبيرة , و كلو خير .

و الك و لكل مين بيجي من آرتين أكلة طيبة , اذا بنتخرج هالفصل .

المهم نتخرج ...بإذن الله

يا رب
...............

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 11 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية