WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأحد يوليو 20, 2025 2:47 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: بعض القواعد النحوية الهامة لطلاب الأدب العربي
مرسل: السبت مايو 19, 2007 5:13 pm 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت إبريل 28, 2007 7:40 pm
مشاركات: 130
مكان: حمص



غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
بعض القواعد الهامة

- إذا : يجب أن يأتي وراءها فعل

- جملة النداء فعلية

- إذا جاء بعد الاسم الموصول جار ومجرور أو ظرف علّق بفعل الصلة المحذوف تقديره استقرّ
مثال : يعجبني ما فيك من صفات

- كل الحروف المصدرية موصولات حرفية فالجملة بعدها لا محل لها لأنها صلة الموصول الحرفي

- الاسم الموصول بعد الاسم المعرف بال يعرب صفة لهذا الاسم

- اسم لا النافية للجنس :
1- يكون دائماً نكرة مثال : لا رجل في الدار
2- يكون منصوباً إذا كان مضاف مثال : لا عالم نحوٍ في المدينة
شبيه بالمضاف مثال : لا طالعاً جبلاً يرافقنا في الرحلة
الشبيه بالمضاف يكون عاملاً فيم بعده
كثيراً ما يحذف خبر لا النافية للجنس

- غير ، سوى : تلازمان الإضافة إلى ما بعدهما إذا لم تستعملا للاستثناء أعربتا بحسب موقعهما من الكلام

- تخفف (أنّ )فتصبح (أنْ )بعد أفعال الظن واليقين ويكون اسمها ضمير الشأن المحذوف مثال : ظننت أنْ علياً مسافرٌ

- تأتي (كان) تامة فترفع فاعلاً إذا جاءت بمعنى ( حصل – وقع – وجِد – تمّ – حدث ) مثال : ولما كانت الحربُ التقى الجيشان ، الحربُ : فاعل مرفوع لـ كانت التامة ، يا ليت هذا الأمر لم يكن
- من خصائص ليس تزاد الباء في خبرها

- أفعال المقاربة والرجاء والشروع وكل ما في معناها هي ناقصة وخبرها لا يكون إلا جملة فعلية فعلها مضارع وقد يسبق بـ أن أحياناً

- كم : خبرية للتكثير وهي كناية عن العدد وهي للتكثير مثال : كم من كتابٍ قرأت ، كم بلدٍ زرت
أما كم الاستفهامية نسأل بها عن العدد مثال : كم كتاباً اشتريت
مميز كم الاستفهامية منصوب دائماً ، بينما مميز كم الخبرية مجرور لفظاً بالإضافة ، أو بـ من الزائدة

- ليس : إذا لم تتصل بضمير وجاء بعدها فعل مضارع أعربت حرف نفي بمعنى ( لا) مثال : ليس زيد يحب السفر

- ما الاستفهامية تحذف ألفها إذا سبقت بحرف جر مثال : علام – إلام - بمَ – عمّ

- المفعول لأجله مصدر قلبي يذكر بعد عامله لبيان وقوعه

- على الأغلب بعد النداء استئناف مثال : يا فلان ( اجلس معنا )

- كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال إذا جاء بعدها فعل تام مثال : كيف وصل زيد
إذا جاء بعدها فعل ناقص أعربت في محل نصب خبر مقدم لهذا الفعل مثال : كيف كانت حفلتكم
إذا جاء بعدها اسم ظاهر أو ضمر بارز منفصل أعربت في محل رفع خبر مقدم
مثال : كيف زيدٌ ؟ كيف أنت

- يجوز الابتداء بالنكرة إذا اعتمدت على نفي أو استفهام مثال : ما أحدٌ في الدار ، هل خبرٌ عندك

- أفعال الظن واليقين ظن - حسب - خال ..... إذا بنيت للمجهول كان النائب عن الفاعل هو المفعول الأول ويبقى المفعول الثاني على حاله مثال: ظُنَّ زيدٌ مسافراً زيد نائب فاعل وهو المعول الأول ، مسافراً مفعول به الثاني

- وحده : لا تعرب إلاّ حالاً ويمنع أن يسبقها أي من حروف الجر

- الاسم النكرة المنصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييز مثال : السيف أصدق أنباءً من الكتب ، أنباءً : تمييز منصوب بالفتحة

- لو حرف مصدري ، تسبق بفعل ( ودّ ) وما في معناه ( رغب ، تمنّى )
مثال : وددتُ لو زرتنا ( زيارتك ) المصر المؤول من لو وما بعدها في محل نصب مفعول به ( دائماً مع ودَّ يعرب هكذا )

- لام التقوية حرف جر زائد ، ويؤتى بها في الكلام لتقوية عمل عامل ضعيف مثل : ( اسم الفاعل - اسم المفعول - مبالغة اسم الفاعل - الصفة المشبهة باسم الفاعل - المصدر - اسم التفضيل - ...... ) وهي تجرّ ما بعدها لفظاً مثال : زيدٌ شرّابٌ للخمرةِ : اللام حرف جر زائد للتقوية ، خمرة : اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على أنه مفعول به لمبالغة اسم الفاعل شرَّاب ، وأصلها : شرَّاب الخمرة .

- فاء السببية إذا دخلت على المضارع وسبقت بنفي أو طلب نحو: اجتهد فتنجحَ. فاء السببية هي التي يكون ما قبلها سبباً فيما

- كما : إذا وقعت بين لفظين متماثلين تعرب ما مصدرية والمصدر المؤول مجرور بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب عن المفعول المطلق نحو : عاتبته كما عاتبني .

- ( الاسم الموصول) : إذا وقع بعد اسم مجرد من أل والتنوين يعرب في محل جر مضاف إليه نحو: { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ }.

- (حرف النداء) : إذا دخل على فعل أو حرف فالمنادى محذوف وتقديره: يا قومُ، أو يا صاحبي نحو: { يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ }.

- (المحلى بأل بعد أيها وأيتها ) : يكون مرفوعاً دائماً ويعرب بدلاً إذا كان جامداً ونعتاً إذا كان مشتقاً نحو: أيها الرجل، أيها الكريم.

- تزاد من الجارة بعد النفي والنهي والاستفهام ، فتزاد في الفاعل نحو:( ما غاب من طالب عن الأمسية الثقافية ) ، أو المفعول به نحو :( لا تقترف من إثمٍ ) ، أو المبتدأ نحو : ( هل من فائزٍ إلا المجدون ) .
وتزاد الباء في خبر ليس نحو: ( أليس الله بكاف عبده ) ، و ما العاملة عمل ليس نحو : ( وما ربك بظلامٍ للعبيد )
وتزاد الباء في فاعل كفى ومفعولها نحو : ( كفى بالله شهيداً )، ونحو قول المتنبي :
كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا
بك : الباء حرف جر زائد ، والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالباء الزائدة لفظاً في محل نصب محلاً على أنه مفعول به مقدم للفعل كفى ، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع فاعل للفعل كفى
وتزاد أيضاً في خبر ليس نحو قوله تعالى : ليس كمثله شيءٌ

- أدوات الشرط غير الجازمة : ( لو - لولا - لما - إذا )
أدوات الشرط الجازمة : ( إن - إذما - من - ما - مهما - كيفما - حيثما - أينما - متى - أيَّان - أنَّى - أيّ ) .
- ملاحظة : إذا كان جواب الشرط مقترن بالفاء ، فالجملة كلُّها في محل جزم جواب الشرط ، وإذا لم يقترن بالفاء فالجملة لا محل لها ، لأن الجزم ظهر في لفظ الفعل فلم تعدْ هناك حاجة لأن نجعل الجملة في محل جزم .
مثال : (( إن قمْتَ قمْتُ )) ، إن : حرف شرط جازم ، قمت : فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط ، قمْتُ : فعل ماض وهو في محل جزم جواب الشرط

- لا تأتي (إن) نافية إلا وبعدها (إلا) نحو : إن يقولون إلا كذباًَ ، وذلك إذا دلت على النفي وليس على الاستفهام .
وإذا جاءت (إن) وبعدها اللام المفتوحة أحكم عليها بأن أصلها التشديد نحو : وإن يكاد الذين كفروا لَفاسقين

- تزاد (إن) بعد النفي – ما الموصولة الاسمية – ما المصدرية – ألا الاستفتاحية والشواهد من مغني اللبيب ص 38

- تزاد (أن) بعد لمّا التوقيتية بين لو وفعل القسم مذكوراً أو متروكاً – بين الكاف ومجرورها – بعد إذا والشواهد من مغني اللبيب ص 50-51

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اغتــرفْ * ثمّ انتهـى ثم ارعـوى ثمّ اعتــرفْ * أبشــرْ بقـولِ اللهِ في آيـاتــهِ :{إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لَهُــمْ مَــا قَدْ سَـلـف}

صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت مايو 19, 2007 5:59 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت مارس 10, 2007 3:33 pm
مشاركات: 1188
WWW: http://www.art-en.com
Yahoo Messenger: amroo_83@yahoo.com
مكان: دمشق



غير متصل
مشكور .. زيادة معلومات وثقافة

_________________
صورة

أنا أكن احتراماً كبيراً لآدم , لأنه يوم قرر أن يذوق التفاحة لم يكتفِ بقضمها , و إنما أكلها كلها . ربما لا يوجد مكان ثالث بين الجنة و النار . و علينا - تفادياً للحسابات الخاطئة - أن ندخل احداهما بجدارة ....
▲▼ الأرض المحروقة ▲▼ ....


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الخميس سبتمبر 27, 2007 2:43 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الجمعة مارس 23, 2007 7:56 pm
مشاركات: 2811
القسم: English
السنة: MA in Linguistics
WWW: http://www.art-en.com
Yahoo Messenger: adahhik@yahoo.com
مكان: Hims



غير متصل
*1 *1 الله يعطيك العافية إياد مشكور
معلومات قيمة

_________________
من أروع ما قرأت " يومئذٍ يتذكّر الإنسان وأنّى له الذكرى * يقول يا ليتني قدّمت لحياتي "


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد سبتمبر 30, 2007 1:06 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 07, 2007 4:19 pm
مشاركات: 3676
Yahoo Messenger: feras_amoura@yahoo.com
مكان: حلب



غير متصل
إياد, جزاك الله خير اخي رح احتفظ فيها *1 *1 *1

_________________
الذوق سمة الرجل المهذب والخيال سمة الرجل المنتج واتزان العاطفة سمة الرجل الناضج


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية