نحتاج منكم الماء لنكبر..والعطاء لنزهر ..والرعاية لنهِبّ ونشرق..
فهل ستمنحوننا من أزمنتكم لحظات إنصات؟وهل سنجد لديكم الفرج المنتظر؟!
ذهبنا إليكم وكلنا ثقة بذلك!!
لنستمع إذاً...1- بداية حبّذا لو عرفتنا عن الدكتور طلال , لمحة عن بطاقته الشخصية , أين درس ؟ و أين أكمل دراسته ؟حصلت على الإجازة من كلية الآداب في حمص , و بعد ذلك أكملت دبلوم الدراسات العليا في جامعة دمشق , و أتبعته بشهادة الماجستير و الدكتوراه في انكلترا .
2-لماذا اخترتم اللغة الإنكليزية كعلم ؟ و ما الذي شجعكم على ممارسة مجال التعليم ؟الفضل بعد الله للعائلة و للأستاذ " عبد الرافع عزوز " الذي درّسني في الصفوف الثانوية التي بدأت بحب اللغة الإنكليزية فيها , و في الثالث الثانوي بدأت الفكرة تتبلور و بدأت بالتفكير باللغة الانكليزية بحيث أن أنجح فيها و أتابع في الدراسات العليا .
3- هل نستطيع نحن كطلاب و بهذه المعدلات أن نصل إلى ما وصلتم إليه ؟كلٌّ منّا يستطيع أن يصل الى ما يريد بالإرادة , فالمثل يقول العبقرية مثل الذهب الموجود في المنجم , و كل ما نريده هو التصميم لاستخراج هذا الذهب . و لدينا جميعا القدرة على ذلك بعون الله , ففي اختصاصنا في الأدب الإنكليزي يجب استعمال قدرتنا و ذهننا و التفكير باللغة الإنكليزية بشكل عملي لنأخذها كعلم و ليس للنجاح في المادة فقط و الحصول على الإجازة
4- هل حدث و أن حملت مادة دون أن ترفعها من دورتها الأولى ؟لا , و ذلك برغم التشديد الذي تعرضنا له , لأنّ هذا التشديد كان جيدا بحيث جعل الطالب يتعب على نفسه أكثر و يحضر المحاضرات كافة .
5- عند طرحنا إعلان المقابلة مع حضرتكم كان الأغلب يميل إلى المدح و الثناء على شخصكم الكريم , فما هو سر ذلك ؟هذا واجب , و أعتقد أن جميع الدكاترة محبوبين و يتعبون كثيراً و لكن بما أنني تعيّنت كدكتور في الجامعة , فمن واجبي أداء الرسالة و إيصال المعلومة . و أنا شخصيا أحب التدريس كثيرا و أحس بتفاؤل من خلال نظرات الطلاب و اهتمامهم .
6- بعد قيامكم بالإطلاع على موقع (( آرتين )) , ما رأيكم بهذا الموقع ؟ و هل هو جدير بتلبية رغبات الطلاب و تقديم خدمة محمودة لكل كلية الآداب ؟الموقع رائع جداً و يضاهي المواقع العالمية , و تشكرون عليه كل الشكر و خصوصا أنه أصبح موقعا شاملا لكلية الآداب .
و أريد أن أقترح شيئاً : بما أن جميع الطلاب يناقشون إحدى القضايا في اللغة الانكليزية , فليكن الكلام باللغة الانكليزية أيضاً , فمن خلال ذلك يمكننا التعلم أكثر , و ليس من الضرورة أن ندقق على كلّ القواعد . و لكنّ الشّيء الذي لا أحبذه هو كتابة بعض الكلمات الانكليزية بالعربية مثل كلمة " بليز " بدلاً من "please" أو " سوري " بدلاً من "Sorry" فلا داعي لذلك و أقترح بالبدء و التعود على الكتابة باللغة الانكليزية بسرعة و بتفكير سريع , فهذه المرحلة توصلنا إلى فكرة الموسيقا للجملة , إمّا أن تكون صحيحة أو لا .
7- ما هي الطريقة المثلى لدراسة مادة الصوتيات ؟ و على ماذا يجب أن يركز الطالب في دراسته لها ؟ببساطة , يجب أن تصعد الدرج درجة تلو الأخرى , فيجب على الطالب معرفة ما يلي :
مخرج الصوت و اسم منطقته , و الحروف التي ننطقها سوف تخرج على شكل أصوات , فالمقرر جيد جدا و طالما لدينا الكتاب فلماذا نسأل من أين سنبدأ .
الفصل الأول كان كمقدمة للصوتيات و نفس الشيء عندما نأتي الى وصف صوت من الأصوات ليس بالضرورة أن نعرف كل شيء من البداية , و كطلاب سنة أولى انكليزي لا يمكنهم أن يدرسوا مادة الصوتيات أسبوعا كاملا على حساب مواد أخرى , إذا الشيء الأساسي لتعلم الصوتيات الاستماع لكلام الدكتور و كيفية لفظه و كيف يكون السؤال في الامتحان و القيام بوضع الإشارات على كتابه و يراجع الملاحظات التي كتبها , و في البيت يتذكر كل إشارة إلى ماذا تشير .
سمعت أيضا من الطلاب القول : " يا دكتور كلامك شي و المحاضرات شي " . فلم أفهم ما المقصود , و لكن الأوراق التي معهم لا أعرف من أين أتو بها و درسوها فهذه الأوراق تختلف عن تسلسل الأفكار في الكتاب , و أنا تعبت من أجل الطلاب و اقترحت عليهم - و خصوصا طلاب السنة الأولى الذين لم يرفعوا المادة و نريدهم أن يحصلوا على علامات عالية - بأن يشكلوا مجموعات مؤلفة من عشرة طلاب و كلّ من المجموعات تتواجد قبل نصف ساعة من المحاضرة ليتناقشوا مع الطلاب الذين حصلوا على درجات عالية للاستفادة منهم , و نحن بدورنا سوف نوضّح المشاكل التي يقعون فيها .
و سنحاول في نهاية هذا الفصل الترتيب مع السيد العميد و السيد رئيس القسم للسماح بإعطاء محاضرة إضافية للطلاب للشرح مادة الصوتيات و مراجعتها .
8- توسعتم في الحديث عن سلم التصحيح , ونحن لكم من الشّاكرين , و لكن أليس من حق الطلاب الحصول على هذا السلم ؟السيد الدكتور الوكيل الإداري و بعد النقاش عن هذا الموضوع ذكر هذا الشيء وقال إن السلم سوف يعلّق في لوحة الإعلانات . لا أذكر إن كان ذلك اقتراحا أم اتفاقا .
9- في بحر هذا المنهاج ألا يحق لنا كطلاب أدب انكليزي في الحصول على مادة المحادثة ؟ربما هذا الشيء يحتاج لقرارات مجلس التعليم العالي , فلا أعرف من يقرر المنهاج , و قضيه المحادثة مهمة و أنا اقترحت هذا الشيء عندما سئلنا عن السلبيات و الإيجابيات , فمن المحتمل أن يتم إلغاء حلقات البحث , ربما الصعوبة بسبب وجود الأعداد الكبيرة , و لكن أشجع الطلاب دائما أن يتكلموا اللغة الانكليزية .
10- ما هي الوسائل التعليمية الأخرى التي تنصحوننا باستخدامها , بالإضافة للمنهاج الدراسي ؟حاليا و برأيي التركيز على المنهاج , فالمقررات تفي بالغرض . الكتب و البرامج الكثيرة تسبب التراكم فقط , برأيي المنهاج كافٍ و القواعد في السنة الأولى و الثانية مبسطة و كافية للانطلاق للسنة الثالثة و دراسة علم اللغة .
11- بعض الطلاب يشتكون من الأسئلة النظرية و يريدونها مؤتمتة فما رأيكم ؟بالنسبة للصوتيات , كانت الأسئلة عملية , فعندما أصف صوت معيّن أكون قد استخدمت اللسان و الشفاه ... إلخ و هذا كلام عملي و ليس نظري . أما إذا طلبت من الطالب أن يعدد أماكن النطق و غيرها فهنا يكون السؤال نظري .
ففي مادة كهذه من المهم معرفة مخارج الأصوات و كيفية حركة اللسان , و لولا العدد الكبير في المدرج لأحضرت مجسما للفم و اللسان و طلبت من كل طالب مشاهدة و تجربة كيفية حركة اللسان و مواضعه عند النطق .
12- نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور طلال لطلابه عبر موقع (( آرتين )) فيما يخص حياتهم الطلابية و ما يتعلق بإتمام دراستهم في الخارج ...أقول للطلاب بشكل عام أن نتذكر القول
[englishtext]"Life is not what you want but what you have ;so , have it ."[/englishtext] و كلمة "have" هنا بعيدة عن أيّ اعتبار مادي فالمقصود النجاح و التفكير بكل شيء بحيث أن تقتنع بالذي تريده , و أنصح الجميع بحضور المحاضرات و تسخير كل شيء لمصلحتهم . و أحذّر الطلاب بأن العديد من المواقع على الانترنت غير جديرة لنعتمدها كمرجع موثوق . بل يجب أن نركّز على مواقع دور النشر المعتمدة و مواقع الجامعات المعروفة .
و في الختام أشكركم كثيراً على هذا العمل الرائع و أتمنى التوفيق للجميعتحية حب واحترام وتقدير من القلب نوجهها لأستاذنا الدكتور طلال .