WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأربعاء أغسطس 27, 2025 2:43 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 28 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: مقتطفات .. من المستطرَف
مرسل: الجمعة إبريل 04, 2008 11:08 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
اخترت لكم قطوفا من كتاب الأبشيهي .. المستطرف في كل فن مستظرف .. وهو كتاب من كتب الأدب استظرفته العامة والخاصة ... ويقع الكتاب في ثمانين بابا ، وفيه من الأقوال والحكم ما يسر الجميع لقربه من الأفهام والعقول ...
وفي كل مرة سأختار بابا أو قصة من باب فأعرضها ، وسأبدأ بعرض ما تيسر من باب العقل والذكاء والحمق ..
(( في باب العقل والذكاء والحمق ))

... ويستدل على حصول كمال العقل في الرجل بما يوجد منه وما يصدر عنه، فإن العقل معنى لا يمكن مشاهدته، فإن المشاهدة من خصائص الأجسام.
فأقول: يستدل على عقل الرجل بأمور متعددة منها: ميله إلى محاسن الأخلاق وإعراضه عن رذائل الأعمال، ورغبته في إسداء صنائع المعروف وتجنبه ما يكسبه عاراً ويورثه سوء السمعة.
وقد قيل لبعض الحكماء: بم يعرف عقل الرجل؟ فقال: بقلة سقطه في الكلام، وكثرة إصابته فيه. فقيل له فإن كان غائباً، فقال: بإحدى ثلاث إما برسوله وإما بكتابه وإما بهديته، فإن رسوله قائم مقام نفسه، وكتابه يصف نطق لسانه، وهديته عنوان همته، فبقدر ما يكون فيها من نقص يحكم به على صاحبها.
وقيل: من أكبر الأشياء شهادة على عقل الرجل حسن مداراته للناس، ويكفي أن حسن المداراة يشهد لصاحبه بتوفيق الله تعالى إياه. فإنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من حرم مداراة الناس فقد حرم التوفيق" ، فمقتضاه أن من رزق المداراة لم يحرم التوفيق.
وقالوا: العاقل الذي يحسن المداراة مع أهل زمانه.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الجنة مائة درجة تسعة وتسعون منها لأهل العقل وواحدة لسائر الناس.
وقال علي بن عبيدة، العقل ملك والخصال رعية، فإذا ضعف عن القيام عليها وصل الخلل إليها. فسمعه أعرابي فقال: هذا كلام يقطر عسله.
وقيل: بأيدي العقول تمسك أعنة النفوس، وكل شيء إذا كثر رخص إلا العقل فإنه كلما كثر غلا.
وقيل : لكل شيء غاية وحدّ، والعقل لا غاية له ولا حد، ولكن الناس يتفاوتون فيه تفاوت الأزهار في المروج .

نكمل بإذن الله .. *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: السبت إبريل 05, 2008 12:14 am 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الجمعة أكتوبر 05, 2007 7:01 pm
مشاركات: 897
مكان: خلف جدراني وحيدا



غير متصل
اقتباس:
وكل شيء إذا كثر رخص إلا العقل فإنه كلما كثر غلا
أحسنت الانتقاء و البدء بباب العقل فهو زينة الإنسان بين الخلائق ... أكرمك الله أخت هدى *1

_________________
يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: السبت إبريل 05, 2008 7:26 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الأربعاء مارس 05, 2008 3:24 pm
مشاركات: 292
القسم: E
السنة: -o. 4th .o-
مكان: In HeR EyeS



غير متصل
يعطيكي العافية هدى وشكرا عالمجهود الرائع صراحة...



تقبلي مررررررررررررررررررروري

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: السبت إبريل 05, 2008 10:40 am 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الخميس مارس 08, 2007 1:56 pm
مشاركات: 1579
القسم: English Language
السنة: MA
WWW: http://www.targamh.com
مكان: Manchester - UK



غير متصل
هدى,

مشكورة
اقتباس:
لكل شيء غاية وحدّ، والعقل لا غاية له ولا حد، ولكن الناس يتفاوتون فيه تفاوت الأزهار في المروج .
*good

_________________
BA in English Language + Diploma in Translation

Dreams pass into the reality of action. From the actions stems the dream again; and this interdependence produces the highest form of living


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: السبت إبريل 05, 2008 9:29 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء مايو 08, 2007 2:02 am
مشاركات: 982
القسم: اللغة العربية
السنة: الثانية والحمد لله
مكان: حماه



غير متصل
اقتباس:
فأقول: يستدل على عقل الرجل بأمور متعددة منها: ميله إلى محاسن الأخلاق وإعراضه عن رذائل الأعمال، ورغبته في إسداء صنائع المعروف وتجنبه ما يكسبه عاراً ويورثه سوء السمعة.
وقد قيل لبعض الحكماء: بم يعرف عقل الرجل؟ فقال: بقلة سقطه في الكلام، وكثرة إصابته فيه

شكراً هدى .. *ورود

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: الأحد إبريل 06, 2008 5:34 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
عبودة, Alexandr, Naim Kishi, أفنان, ....... أشكر مروركم واهتمامكم ........ *1
(( ......... وقال عامر بن عبد قيس: إذا عقلك عقلك عما لا يعنيك فأنت عاقل. ويقال: لا شرف إلا شرف العقل ولا غنى إلا غنى النفس. وقيل: يعيش العاقل بعقله حيث كان كما يعيش الأسد بقوته حيث كان.
قال الشاعر :
إذا لم يكن للمرء عقل فإنه ... وإن كان ذا بيت على الناس هين
ومن كان ذا عقل أجل لعقله ... وأفضل عقل من يتدين

وقيل لعلي رضي الله عنه: صف لنا العاقل؟ ، قال: هوالذي يضع الشيء مواضعه. قيل: فصف لنا الجاهل؟ قال: قد فعلت. يعني الذي لا يضع الشيء مواضعه.
وقال المنصور لولده: خذ عني ثنتين: لا تقل من غير تفكير ولا تعمل بغير تدبير.
وقال أردشير: أربعة تحتاج إلى أربعة: الحسب إلى الأدب، والسرور إلى الأمن، والقرابة إلى المودة، والعقل إلى التجربة.
وقال كسرى أنوشروان: أربعة تؤدي إلى أربعة: العقل إلى الرياسة، والرأي إلى السياسة، والعلم إلى التصدير، والحلم إلى التوقير.
وقيل: ثلاثة هن رأس العقل: مداراة الناس، والاقتصاد في المعيشة، والتحبب إلى الناس.
وقيل: من أعجب برأي نفسه بطل رأيه، ومن ترك الاستماع من ذوي العقول مات عقله.
وقيل: العاقل المحروم خير من الأحمق المرزوق.
وقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عويمر ازدد عقلاً تزدد من الله
تعالى قرباً ، قلت: بأبي وأمي ومن لي بالعقل؟ ، قال: "اجتنب محارم الله تعالى وأد فرائض الله تعالى تكن عاقلاً، ثم تنقل إلى صالح الأعمال تزدد في الدنيا عقلاً، وتزدد من الله قرباً وعزاً.
وحكى بعض أهل المعرفة قال: حياة النفس بالروح، وحياة الروح بالذكر، وحياة القلب بالعقل، وحياة العقل بالعلم.
ويروى عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه كان ينشد هذه الأييات ويترنم بها :
إن المكارم أخلاق مطهرة ... فالعقل أولها والدين ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها ... والجود خامسها والعرف ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها ... والشكر تاسعها واللين عاشيها
والعين تعلم من عيني محدثها ... إن كان من حزبها أومن أعاديها
والنفس تعلم أني لا أصدقها ... ولست أرشد إلا حين أعصيها

نكمل بإذن الله


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: الأحد إبريل 06, 2008 5:39 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء مايو 08, 2007 2:02 am
مشاركات: 982
القسم: اللغة العربية
السنة: الثانية والحمد لله
مكان: حماه



غير متصل
اقتباس:
إن المكارم أخلاق مطهرة ... فالعقل أولها والدين ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها ... والجود خامسها والعرف ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها ... والشكر تاسعها واللين عاشيها
والعين تعلم من عيني محدثها ... إن كان من حزبها أومن أعاديها
والنفس تعلم أني لا أصدقها ...ولست أرشد إلا حين أعصيها
*1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: السبت إبريل 12, 2008 12:06 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
في الصمت وصون اللسان
قال الله تعالى: "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب وعتيد" ق: 18،، وقال تعالى: "إن ربك لبالمرصاد" الفجر: 14، .
واعلم أنه ينبغي للعاقل المكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاماً تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد يجر الكلام المباح
وروينا في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر، فليقل خيراً أو ليصمت.
قال الشافعي رضي الله تعالى عنه في الكلام: "إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم، وإن شك لم يتكلم حتى تظهر ".
وروينا في صحيحيهما عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه قال: قلت يا رسول الله: أي المسلمين أفضل؟ قال: "من سلم الناس من لسانه ويده".
وأما الآثار عن السلف وغيرهم في هذا الباب فكثيرة لا تحصر لكن ننبه على شيء منها ..
فمما جاء من ذلك ما بلغنا أن قيس بن ساعدة، وأكثم بن صيفي اجتمعا، فقال أحدهما لصاحبه: كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟ فقال: هي أكثر من أن تحصر، وقد وجدت خصلة إن استعملها الإنسان سترت العيوب كلها.
قال: وما هي؟ قال: حفظ اللسان .
وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه لصاحبه الربيع: يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك، فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها.
وقال بعضهم مثل اللسان مثل السبع، إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره .
ومما أنشده في هذا الباب :
احفظ لسانك أيها الإنسان ... لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ... كانت تهاب لقاءه الشجعان
يتبع بإذن الله ..


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: الأحد إبريل 13, 2008 10:26 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الجمعة أكتوبر 05, 2007 7:01 pm
مشاركات: 897
مكان: خلف جدراني وحيدا



غير متصل
اقتباس:
يتبع بإذن الله
متابع وما استطعت الصمت فالشكر واجب ... تحياتي أخت هدى *1

_________________
يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قطوف .. من المستطرف ..
مرسل: الاثنين إبريل 14, 2008 12:23 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
عبودة, .... وفي هذا لا يحسن الصمت .. جزيل الشكر لك لمتابعتك


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 28 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية