عاقور,
بتشكر جداً مشاركتك ومساعدتك
و أنا بعتذر عن تأخري ..
وتأخري بالرد أو عدم ردي، هو لسببين ..
إما لأني ما بعرف الجواب لأنو بيتعلق بالدوام والدكاترة اللي ما درسوني وما بعرفهم.
أو لأنو النت عندي مقطوع ومافي شبكة.
بس أنتو بتعرفو أنو عاشقة العربية لا تدّخر أي جهد بالمساعدة بإذن الله.
بالنسبة للفرق بين الرمز الصوفي والرمز الحديث ..
الرمز الصوفي هو الرمز الذي له صلة بالذات الإلهية والحب الإلهي، كالخمرة، وحباب الخمرة (فقاعاتها) والحب، والكون. هذه أهم الرموز.
أما الرمز الحديث، فهو الرمز الذي يتحدث عن الأساطير والآلهة، مثل عشتار وتموز، أو حتى عن الرموز التي استخدمتها العرب من قصصها القديمة كعرقوب ومنشم مثلاً.
وقبل أن نبدأ، أصحح هذا البيت أولاً:
اقتباس:
فَيَـا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَهُ ***بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ
فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ بِكُلِّ مُغارِ الفَتلِ شُدَّت بِيَذبُلِ
فالليل كناية عن الظلمة والأسى، لطوله وسواده.
أما الخيل فهو مخلوق أسطوري، وهو هنا الرمز للخوارق.
إنه كناية عن الأمر الخارق، عن القوة.
الخيل كجلمود حطه السيل والخيل مسح والغلام يزل عن صهواته والخيل درير خذروف: كلها كناية عن السرعة.
اقتباس:
لَهُ أيْطَـلا ظَبْـيٍ وَسَاقَا نَعَـامَةٍ ** وإِرْخَاءُ سَرْحَانٍ وَتَقْرِيْبُ تَتْفُـلِ
هنا أربعة تشبيهات واضحة.
اقتباس:
كَأَنَّ عَلَى الكتفينِ مِنْهُ إِذَا انْتَحَـى *** مَدَاكَ عَرُوسٍ أَوْ صراية حنظل
كناية عن انملاس ظهره واكتنازه باللحم. وقد شبه هذا الاكتناز بالحجر الذي تسحق به العروس الطيب.
حاولي أن تعودي إلى شرح المعلقات للزوزني لأنك ستسفيدين من الشرح والتفسير.
وإليك الرابط:
شرح المعلقات .. للزوزني
أتمنى أن أكون قد أفدتك.
كل التوفيق
