WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأحد يوليو 06, 2025 3:30 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 3 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال. لماذا؟!
مرسل: السبت أكتوبر 16, 2010 1:18 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
لماذا كانت الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال؟


تقول القاعدة النحوية المبنية على أساس منزلة المعنى وأهميته: الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال،كما في الاّيات التالية:
1. قال تعالى:حتى تنزِّل علينا كتابا نقرؤه" صفة.
2. وقال تعالى:ولا تمنن تستكثر" حال.
3. وقال تعالى:وهذا ذكر مبارك أنزلناه" تحتمل الصفة والحال.
4. وقال تعالى :كمثل الحمار يحمل أسفارا". تحتمل الحال والصفة.
ولكن، لِمَ كان الأمر كذلك ولم يكن العكس؟ :roll:

أولا : من المعروف أن النكرة تحتاج إلى ما يخصصها ويرفع الإبهام عنهاويقربها من المعرفة،ومن أجل أن يكون المعنى واضحا أكثر فأكثر ،أما المعرفة فلا تعرف ،وليس بها إبهام لكي يزال،والمعنى واضح ومكتمل دون الحاجة إلى ما يوضحه.
ثانيا:الغالب أن يكون صاحب الحال معرفة.
ثالثا:ومما يدل على صحة السببين السابقين الاّيتان: الثالثة والرابعة،ففي الاّية الثالثة يجوز في جملة أنزلناه أن تكون صفة للنكرة(ذكر) وأن تكون حالا ،لأن النكرة قد تخصصت بالوصف (مبارك).
وفي الأية الرابعة يجوز أن تكون جملة(يحمل أسفارا ) حالا من المعرفة(الحمار) أو صفة لأن المعرف الجنسي يقرب في المعنى من النكرة .


*1 *ورود *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال. لماذا؟!
مرسل: الأحد أكتوبر 17, 2010 7:24 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 9:23 pm
مشاركات: 214
القسم: العربية
السنة: الرابعة
Yahoo Messenger: serajalanwar.2010@yahoo.com
مكان: بلد الرجال الرجال..حمص



غير متصل
عاشقة العربية, *1
شكرا لك على الموضوع المفيد

3. وقال تعالى:وهذا ذكر مبارك أنزلناه" تحتمل الصفة والحال.

تكون حالا ،لأن النكرة قد تخصصت بالوصف (مبارك).

سؤال :
ألا يجوز تعدد الصفة ؟؟؟
والمعنى بحسب اعتقادي يحتمل أن تكون حال أكبر من احتمال كونه صفة ...أليس كذلك ؟


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال. لماذا؟!
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:42 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
آلاء العبيد,
لم تعد (ذِكْر) نكرة محضة وذلك لأنها أضيفت إلى اسم آخر وصفها.
فمن قال بذلك نظر إليها دون كلمة (مبارك) فكانت جملة (أنزلناه) هي الصفة.
أما مع اعتبار (مبارك) صفةً لها فإنهم قالوا (أنزلناه) حال لأنها لم تعد نكرة محضة.

وكما يقول النحاة (يجوز الوجهان :mrgreen: )
سرّتني مشاركتك *1


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 3 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية