يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النمل في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر ليصلون على معلم الناس الخير "
وقيل في المعلم شرفاً أن رسولنا الكريم إنما بعث معلماً
يقول الشاعر :
أقدم أستاذي على نفس والدي ..... وإن نالني من والدي الفضل والشرف
فذاك مربي الروح والروح جوهر ..... وهذا مربي الجسم والجسم كالصدف
وقال الشاعر :
لــولا المعلم ما قرأت كتابـــاً .... يوما ولا كتب الحروف يراعي
فبفضله جزت الفضاء محلقا .... وبعلمه شق الظلام شعاعي
ويقول الإمام الغزالي :
«إن أشرف مهنة وأفضل صناعة يستطيع الإنسان أن يتخذها حرفة له هي التعليم »
يقول أرسطو في المعلم : « إن من يربي الأولاد بجودة ومهارة أحق بالإكرام من الذين ينجبونهم »
تعددت الأقوال و الأشعار في وصف أهمية مهنة التدريس و القائمين عليها إيماناً بمكانة المعلمين و نبل رسالتهم . ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : أين تلك الأقوال في واقعنا الذي نعيشه ؟؟ هل لازال المعلم محافظاً على مكانته و دوره كمربي ومعلم ؟؟ أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟
هذه الأسئلة و غيرها الكثير كانت المحور الذي انطلق منه هذا الموضوع ليلامس العملية التدريسية من جميع جوانبها .... و يسعدنا أن يكون معنا ضيفاً كريماً الزميل محمد المصري
مشرف قسم طرائق التدريس لإدارة دفة هذا الحوار ... و كان أن زودنا بهذه الإجابات مشكوراً :
_ما الذي ضيّع هيبة المعــلــــم في مدارسنا ؟
_بكل بساطة : القوانين الحديثة التي شجعت الطالب على التقليل من احترام المدرس وعدم وجود أي ضوابط فعلية لسوء تصرف بعض الطلاب في المدارس ووقوف الجهات الرسمية والتربوية بجانب الطالب في كل الأحوال بحجة "التحضر" التربوي اقتداءا بنمط التدريس الأمريكي الذي لم نأخذ من صفاته الا عدم احترام الطالب للمدرس ...
_هل أنت مع منع المعلم من ضرب الطالب ؟؟؟
_أنا مع منع الضرب والعنف الجسدي في كل المجالات فالجهات الأنسانية والحقوقية تحرم استخدام الضرب في تأديب السجناء والمحكومين فكيف لنا كمثقفين أن نبيحها في التعامل مع طلاب العلم في المدارس ؟؟؟ .. ولكن علينا ايجاد ضوابط لسوء تصرفات الطلاب... مثلاً تحديد ولو علامة وحيدة في كل مادة للنشاط والسلوك الصفي
وبرأيي الغاء الزامية التعليم حتى الصف التاسع .. فهناك نسبة لا بأس بها ممن يكملون الدراسة خوفا من عقوبة سجن ولي الأمر لا أكثر .. مما يضعف سوية الصفوف ويجبر المدرسين على تنجيح طلاب لا تستحق النجاح تفادياً لتزايد العدد في الصفوف الانتقالية .. وايجاد المحفزات للتعلم والاندفاع الذاتي نحو العلم
(بحيث يكون الطالب وأهله راغبين بمتابعة ابنهم لتعليمه وحرص كليهما على التحصيل الأفضل)
مع الإشارة إلا أن الطالب بات يستخدم هذا الشيء سلاحاً ضد معلمه ... يثير الشغب في الصف و يقلل من احترام معلمه و بالمقابل على المعلم أن يقف متفرجاً و إذا ما اضطر للضرب شن الطالب هجومه عليه و راح ينطق بعبارات تهديدية للمعلم من باب أنه ليس مسموح للمعلم بضرب الطالب...
_أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟؟
_كل من كان يمتهن مهنة التعليم سابقاً كانت رغبته الأولى والأخيرة هي تثقيف الجيل وتوعيته ونشله من الأمية .. أما الآن فهي البحث عن مورد مادي ثابت لا أكثر ولا أقل
كانت مهمة المعلم سابقاً تقتصر على الطريقة الكلاسيكية .. في اللغة الانكليزية مثلاً : ترجمة .. قواعد .. حفظ مفردات ..تكرار
بينما تضاعفت مهمات المعلم وواجباته عما كانت عليه سابقا مع ظهور طرائق التدريس الحديثة التي تتطلب من المدرس تحضيراً ومجهودا مضاعفاً عشرة أضعاف عما سبق
سابقاً : مهمتك كمدرس أن تقرأ الدرس قبل الدخول لصفك وتعرف حل أسئلة الدرس وتقرأ لهم صفحتين من المقرر وتضبطهم بأي وسيلة كانت ..
أما الآن : فالطالب أصبح محور الصف وصار للمدرس دور أكثر تعقيداً
فعليه أن يكون مدرساً ..ومحللاً نفسياً (لمعرفة ميول كل طالب) وخبيراً تكنولوجياً (لاستخدام التقنيات الحديثة من سي دي و انترنت ..) وفناناً (لاستخدام الوسائل المساعدة من لوحات وغيرها) ومخرجاً مسرحيا (لأداء الفقرات الحوارية ووووو ..) لن أطيل بهذه التفاصيل فهي تحتاج لأسابيع من السرد
واختلاف نظرة الأهل لأخطاء اولادهم وتعاملهم مع مدرسيهم .. أذكر أني عندما كنت أشعر بظلم أحد المدرسين لي بعلامة .. أو حرمان من مرحى .. أو حتى "قتلة ما بستاهلها " أخاف أن أشكو ذلك لأبي لعلمي أنه سيقف لجانب المعلم
على عكس تعامل الأباء مع أخطاء أولادهم في المدرسة اليوم لأن القانون معهم .."ابني مربى مافي أذكى منو وما بيغلط ولا بيكذب" ويا جبل ما يهزك ريح
_ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟
__سؤال آخر كبير وسبق وأن قمت بالمشاركة بموضوع Qualities of a good teacher
طبعاَ لا يوجد ما يسمى معلمأً كاملاً أو مثالياً .. لكن هناك صفات يجب أن يتوافر بعضها على الأقل في كل معلم :
المعرفة الكافية –الذكاء وحسن التصرف-الرغبة بالتعليم-الحماس-التواصل مع الطالب-ان يكون مرجعا (طبعا لا يجب أن يقيد الطلاب بنفسه على انه هو المرجع الوحيد )-جاهز لتقديم المساعدة-القدرة على التنظيم-النظرة الايجابية-العاطفة- الصبر- المظهر اللائق ......
_هل امتهان المعلم لمهن أخرى لا تليق به تؤثر عليه وعلى شخصته وتقلل من قيمة المعلم لدى الطالب ؟؟؟
_ لا أعتقد أن هناك مشكلة في أن يعمل المدرس بمهنة أخرى نهائيا
فكل هذه الصعوبات والواجبات التي تقتضيها مهنة التعليم (بضمير) اليوم مع العبئ المادي الذي يعانيه المعلم كغيره .. تستدعي مهنة أخرى لامحالة ولكن بشرط أن تكون مهنة لا تجعله يخفي وجهه اذا دخل عليه أحد طلابه أثناء قيامه بعمله الثاني
_ما مدى ثأثير اتباع الطلاب للدورات الخاصة على طريقة تعاملهم و احترامهم و تقديرهم للمدرس ؟؟؟
_طالب يتحمس للمشاركة في الدرس.. وآخر يغمض عينيه وينام بحجة أنه يعرف كل ما يقوله المدرس
طالب يثق بمعلومات المدرس الخصوصي والمدرس العام ويقارن ويتاكد.. و آخر يعتبر المدرس الخصوصي هو المرجع فقط لأنه يأتي الى بيته ويشرب الشاي معه فمن المستحيل أن يكون مخطئاً
_ ثمة ظاهرة بات شائعة بكثرة هذه الأيام و هي تصديق الأهل لكل كلمة يقولها أولادهم , يقول الطالب لأهله بأنه من المتفوقين و الناجحين وغير ذلك و بالمقابل عند استلامه للجلاء المدرسي يجن جنون الأهل و يبدؤون بالطعن بهذا المعلم و تلك المعلمة و قد يصل الأمر أحياناً إلى الشتم و أن هذا المعلم لا يفقه شيئاً و بأنه ظالم و بذلك يصبح المعلم حكاية تروى على لسان الجميع و كل واحد يضيف للحكاية من إبداعه لينعكس ذلك على سمعة المدرس بين أهله و أقرانه ...
_فعلاً فهذه مشكلة أخرى من مشاكل التعليم في بلدنا وهي عدم التواصل مع المدرسة بشكل دوري فيصدمون بالنتائج في نهاية السنة الدراسية
_ طعن الكادر الإداري للمعلم و مجاراة الأهل في كل كلمة و كأن المعلم عدو الطلاب و لا يريد لطلابه أن ينالوا أعلى الدرجات ...
برأيك ما هي الطريقة المثلى للتعامل مع الأهل في هذه الحالة ؟؟؟ و ما رأيك بطعن الكادر الإداري للمدرسين ؟؟؟
_أعملي بحيث ترضي أنت عن نفسك فقط .. لا ليرضى عنك أحد
_ رأيك في تقصير الطالب و ضعف معلوماته ... من الملاحظ تدني مستوى الطلاب كثيراً عما كان عليه في الأيام السابقة ...
_لا أعتقد أن مستوى الطلاب قد تدنى ...على العكس الطلاب اليوم متميزون ومطلعون على معظم مجالات العلوم والحياة بشكل عام لكن غير مبالين وواثقين بنفسهم ثقة كبيرة ..
_الكثير من الطلاب يريد لنفسه العلامة التامة حتى إن كان ليس أهلاً لها و السبب في ذلك أن معلمه أو معلمته السابقة كانوا يضعون له العلامة التامة ... أنا هنا لا ألقي باللوم على الطالب نفسه و إنما على المعلمين لأنهم اعتادوا على تضييق أفق الطالب و حصره في قالب يجعل منه غير قادر على اكتساب ما يجب عليه اكتسابه و ما هو مقرر في منهاجه المدرسي , و بالمقدور ملاحظة ذلك من خلال أسئلة الامتحان التي يضعها هؤلاء المدرسين و التي هي دون مستوى هؤلاء الطلاب ... برأيك هل هذا هو الأسلوب الصحيح للتعامل مع الطالب فيما يخص نوع و كمية المعلومات ؟؟؟
_صراحة : ذلك يعتمد على عمر الطالب ..في المرحلة الابتدائية لا مشكلة في أن ياخذ الطلاب علامات زيادة وهدايا و .... على سبيل التشجيع ولكن تؤخذ بعين الاعتبار نقاط الضعف في اختباراتهم ليتم تداركها لاحقاً
عندما تواجه أحد المدرسين و تضعه في صورة طلابه سابقاً , إن كانوا ممن يستحقون الثناء تراه بدأ يتباهى و يشرع بالقول أنهم طلابي و أنا الذي أسستهم و ما إلى هنالك... و إن كانوا بمستوى يرثى له سرعان ما بدأ الدفاع عن نفسه بالقول هؤلاء ليسوا طلابي علماً أنه في حقيقة الأمر طلابه برأيك ما هي الأسباب ؟؟ و هل ثمة حلول ؟؟ .... كيف تنظر إلى هذه الناحية ؟؟؟
_من الطبيعي أن يتعاطف المدرس مع طلابه ولا يتبرأ منهم حتى لو كان مستواهم متدنيا أو معدوماً ..
لكن أن لم تترجم هذه العاطفه لأداء أفضل ... ف(هالتعاطف متل قلتو)
_بات شائعاً هذه الأيام انتشار ظاهرة التسرب من المدارس ,
*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟
_كما ذكرت سابقاَ أن نتخلص من شعور الطااب بأن الذهاب للمدرسة واجب اكثر منه رغبة ناتجة عن وعي وحب لجو المدرسة وذلك عبر وسائل يطول الحديث عنها ومنها : تغيير نمط التقييم الموجود (شاطر وكسلان ) ونمط الترفيه الممل ونمط الامتحانات وتخفيف عدد الطلاب بالصف واقتناء طرق تدريسية حديثة ولكن ملائمة ...و غيرها الكثير ..
*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟
_بالطبع فالحلول دائما موجودة ... وضع مناهج تعليمية غيرمستوردة تتناسب مع ثقافتنا وأسس تعامل بين الطالب والمعلم على الاحترام المتبادل
لو استطعنا أن نتخلص من الشعور بأن الذهاب للمدرسة واجب اكثر منه رغبة شخصية ناتجة عن وعي ..
ولو استطعنا أن نتخلص من شعور المدرس أو المدرسة ان الذهاب للمدرسة شر لا بد منه للحصول على لقمة عيش نضمن نجاح كل من الطالب والمدرس في اداء دوره المطلوب ...
الموضوع على قدر كبير من الأهمية و أرجو من جميع الأعضاء المساهمة في الإجابة على ما تم طرحه لتحصيل الفائدة و اتباع الطرق الأفضل في عملية التدريس ....