WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الجمعة أغسطس 08, 2025 11:56 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- يمنع منعاً باتاً طرح المواضيع الحوارية عن الحب و ما الى ذلك .
- يرجى احترام الآراء المختلفة وعدم الإساءة للأعضاء .
- يرجى عدم كتابة الردود الخارجة عن الموضوع . كما نرجو الاطلاع على قوانين القسم المعلنة .
- في حال مخالفة أي قانون , يحق للمشرف أو المدير إغلاق أو تعديل المواضيع من دون الرجوع لصاحبها


منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 11 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2010 9:39 pm 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النمل في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر ليصلون على معلم الناس الخير "

وقيل في المعلم شرفاً أن رسولنا الكريم إنما بعث معلماً‏


يقول الشاعر :

أقدم أستاذي على نفس والدي ..... وإن نالني من والدي الفضل والشرف

فذاك مربي الروح والروح جوهر ..... وهذا مربي الجسم والجسم كالصدف


وقال الشاعر :
لــولا المعلم ما قرأت كتابـــاً .... يوما ولا كتب الحروف يراعي

فبفضله ‏جزت الفضاء محلقا .... وبعلمه شق الظلام شعاعي


ويقول الإمام الغزالي :

«إن أشرف مهنة وأفضل صناعة يستطيع الإنسان أن يتخذها حرفة له هي التعليم »‏


يقول أرسطو في المعلم : « إن من يربي الأولاد بجودة ومهارة أحق بالإكرام من الذين ينجبونهم »



تعددت الأقوال و الأشعار في وصف أهمية مهنة التدريس و القائمين عليها إيماناً بمكانة المعلمين و نبل رسالتهم . ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : أين تلك الأقوال في واقعنا الذي نعيشه ؟؟ هل لازال المعلم محافظاً على مكانته و دوره كمربي ومعلم ؟؟ أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟
هذه الأسئلة و غيرها الكثير كانت المحور الذي انطلق منه هذا الموضوع ليلامس العملية التدريسية من جميع جوانبها .... و يسعدنا أن يكون معنا ضيفاً كريماً الزميل
محمد المصري *1 مشرف قسم طرائق التدريس لإدارة دفة هذا الحوار ... و كان أن زودنا بهذه الإجابات مشكوراً :

_ما الذي ضيّع هيبة المعــلــــم في مدارسنا ؟

_بكل بساطة : القوانين الحديثة التي شجعت الطالب على التقليل من احترام المدرس وعدم وجود أي ضوابط فعلية لسوء تصرف بعض الطلاب في المدارس ووقوف الجهات الرسمية والتربوية بجانب الطالب في كل الأحوال بحجة "التحضر" التربوي اقتداءا بنمط التدريس الأمريكي الذي لم نأخذ من صفاته الا عدم احترام الطالب للمدرس ...


_هل أنت مع منع المعلم من ضرب الطالب ؟؟؟

_أنا مع منع الضرب والعنف الجسدي في كل المجالات فالجهات الأنسانية والحقوقية تحرم استخدام الضرب في تأديب السجناء والمحكومين فكيف لنا كمثقفين أن نبيحها في التعامل مع طلاب العلم في المدارس ؟؟؟ .. ولكن علينا ايجاد ضوابط لسوء تصرفات الطلاب... مثلاً تحديد ولو علامة وحيدة في كل مادة للنشاط والسلوك الصفي
وبرأيي الغاء الزامية التعليم حتى الصف التاسع .. فهناك نسبة لا بأس بها ممن يكملون الدراسة خوفا من عقوبة سجن ولي الأمر لا أكثر .. مما يضعف سوية الصفوف ويجبر المدرسين على تنجيح طلاب لا تستحق النجاح تفادياً لتزايد العدد في الصفوف الانتقالية .. وايجاد المحفزات للتعلم والاندفاع الذاتي نحو العلم
(بحيث يكون الطالب وأهله راغبين بمتابعة ابنهم لتعليمه وحرص كليهما على التحصيل الأفضل)

مع الإشارة إلا أن الطالب بات يستخدم هذا الشيء سلاحاً ضد معلمه ... يثير الشغب في الصف و يقلل من احترام معلمه و بالمقابل على المعلم أن يقف متفرجاً و إذا ما اضطر للضرب شن الطالب هجومه عليه و راح ينطق بعبارات تهديدية للمعلم من باب أنه ليس مسموح للمعلم بضرب الطالب...

_أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟؟


_كل من كان يمتهن مهنة التعليم سابقاً كانت رغبته الأولى والأخيرة هي تثقيف الجيل وتوعيته ونشله من الأمية .. أما الآن فهي البحث عن مورد مادي ثابت لا أكثر ولا أقل
كانت مهمة المعلم سابقاً تقتصر على الطريقة الكلاسيكية .. في اللغة الانكليزية مثلاً : ترجمة .. قواعد .. حفظ مفردات ..تكرار

بينما تضاعفت مهمات المعلم وواجباته عما كانت عليه سابقا مع ظهور طرائق التدريس الحديثة التي تتطلب من المدرس تحضيراً ومجهودا مضاعفاً عشرة أضعاف عما سبق
سابقاً : مهمتك كمدرس أن تقرأ الدرس قبل الدخول لصفك وتعرف حل أسئلة الدرس وتقرأ لهم صفحتين من المقرر وتضبطهم بأي وسيلة كانت ..
أما الآن : فالطالب أصبح محور الصف وصار للمدرس دور أكثر تعقيداً
فعليه أن يكون مدرساً ..ومحللاً نفسياً (لمعرفة ميول كل طالب) وخبيراً تكنولوجياً (لاستخدام التقنيات الحديثة من سي دي و انترنت ..) وفناناً (لاستخدام الوسائل المساعدة من لوحات وغيرها) ومخرجاً مسرحيا (لأداء الفقرات الحوارية ووووو ..) لن أطيل بهذه التفاصيل فهي تحتاج لأسابيع من السرد
واختلاف نظرة الأهل لأخطاء اولادهم وتعاملهم مع مدرسيهم .. أذكر أني عندما كنت أشعر بظلم أحد المدرسين لي بعلامة .. أو حرمان من مرحى .. أو حتى "قتلة ما بستاهلها " أخاف أن أشكو ذلك لأبي لعلمي أنه سيقف لجانب المعلم
على عكس تعامل الأباء مع أخطاء أولادهم في المدرسة اليوم لأن القانون معهم .."ابني مربى مافي أذكى منو وما بيغلط ولا بيكذب" ويا جبل ما يهزك ريح

_ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟

__سؤال آخر كبير وسبق وأن قمت بالمشاركة بموضوع Qualities of a good teacher
طبعاَ لا يوجد ما يسمى معلمأً كاملاً أو مثالياً .. لكن هناك صفات يجب أن يتوافر بعضها على الأقل في كل معلم :
المعرفة الكافية –الذكاء وحسن التصرف-الرغبة بالتعليم-الحماس-التواصل مع الطالب-ان يكون مرجعا (طبعا لا يجب أن يقيد الطلاب بنفسه على انه هو المرجع الوحيد )-جاهز لتقديم المساعدة-القدرة على التنظيم-النظرة الايجابية-العاطفة- الصبر- المظهر اللائق ......

_هل امتهان المعلم لمهن أخرى لا تليق به تؤثر عليه وعلى شخصته وتقلل من قيمة المعلم لدى الطالب ؟؟؟

_ لا أعتقد أن هناك مشكلة في أن يعمل المدرس بمهنة أخرى نهائيا
فكل هذه الصعوبات والواجبات التي تقتضيها مهنة التعليم (بضمير) اليوم مع العبئ المادي الذي يعانيه المعلم كغيره .. تستدعي مهنة أخرى لامحالة ولكن بشرط أن تكون مهنة لا تجعله يخفي وجهه اذا دخل عليه أحد طلابه أثناء قيامه بعمله الثاني

_ما مدى ثأثير اتباع الطلاب للدورات الخاصة على طريقة تعاملهم و احترامهم و تقديرهم للمدرس ؟؟؟

_طالب يتحمس للمشاركة في الدرس.. وآخر يغمض عينيه وينام بحجة أنه يعرف كل ما يقوله المدرس
طالب يثق بمعلومات المدرس الخصوصي والمدرس العام ويقارن ويتاكد.. و آخر يعتبر المدرس الخصوصي هو المرجع فقط لأنه يأتي الى بيته ويشرب الشاي معه فمن المستحيل أن يكون مخطئاً


_ ثمة ظاهرة بات شائعة بكثرة هذه الأيام و هي تصديق الأهل لكل كلمة يقولها أولادهم , يقول الطالب لأهله بأنه من المتفوقين و الناجحين وغير ذلك و بالمقابل عند استلامه للجلاء المدرسي يجن جنون الأهل و يبدؤون بالطعن بهذا المعلم و تلك المعلمة و قد يصل الأمر أحياناً إلى الشتم و أن هذا المعلم لا يفقه شيئاً و بأنه ظالم و بذلك يصبح المعلم حكاية تروى على لسان الجميع و كل واحد يضيف للحكاية من إبداعه لينعكس ذلك على سمعة المدرس بين أهله و أقرانه ...

_فعلاً فهذه مشكلة أخرى من مشاكل التعليم في بلدنا وهي عدم التواصل مع المدرسة بشكل دوري فيصدمون بالنتائج في نهاية السنة الدراسية

_ طعن الكادر الإداري للمعلم و مجاراة الأهل في كل كلمة و كأن المعلم عدو الطلاب و لا يريد لطلابه أن ينالوا أعلى الدرجات ...
برأيك ما هي الطريقة المثلى للتعامل مع الأهل في هذه الحالة ؟؟؟ و ما رأيك بطعن الكادر الإداري للمدرسين ؟؟؟


_أعملي بحيث ترضي أنت عن نفسك فقط .. لا ليرضى عنك أحد


_ رأيك في تقصير الطالب و ضعف معلوماته ... من الملاحظ تدني مستوى الطلاب كثيراً عما كان عليه في الأيام السابقة ...

_لا أعتقد أن مستوى الطلاب قد تدنى ...على العكس الطلاب اليوم متميزون ومطلعون على معظم مجالات العلوم والحياة بشكل عام لكن غير مبالين وواثقين بنفسهم ثقة كبيرة ..

_الكثير من الطلاب يريد لنفسه العلامة التامة حتى إن كان ليس أهلاً لها و السبب في ذلك أن معلمه أو معلمته السابقة كانوا يضعون له العلامة التامة ... أنا هنا لا ألقي باللوم على الطالب نفسه و إنما على المعلمين لأنهم اعتادوا على تضييق أفق الطالب و حصره في قالب يجعل منه غير قادر على اكتساب ما يجب عليه اكتسابه و ما هو مقرر في منهاجه المدرسي , و بالمقدور ملاحظة ذلك من خلال أسئلة الامتحان التي يضعها هؤلاء المدرسين و التي هي دون مستوى هؤلاء الطلاب ... برأيك هل هذا هو الأسلوب الصحيح للتعامل مع الطالب فيما يخص نوع و كمية المعلومات ؟؟؟

_صراحة : ذلك يعتمد على عمر الطالب ..في المرحلة الابتدائية لا مشكلة في أن ياخذ الطلاب علامات زيادة وهدايا و .... على سبيل التشجيع ولكن تؤخذ بعين الاعتبار نقاط الضعف في اختباراتهم ليتم تداركها لاحقاً

عندما تواجه أحد المدرسين و تضعه في صورة طلابه سابقاً , إن كانوا ممن يستحقون الثناء تراه بدأ يتباهى و يشرع بالقول أنهم طلابي و أنا الذي أسستهم و ما إلى هنالك... و إن كانوا بمستوى يرثى له سرعان ما بدأ الدفاع عن نفسه بالقول هؤلاء ليسوا طلابي علماً أنه في حقيقة الأمر طلابه برأيك ما هي الأسباب ؟؟ و هل ثمة حلول ؟؟ .... كيف تنظر إلى هذه الناحية ؟؟؟

_من الطبيعي أن يتعاطف المدرس مع طلابه ولا يتبرأ منهم حتى لو كان مستواهم متدنيا أو معدوماً ..
لكن أن لم تترجم هذه العاطفه لأداء أفضل ... ف(هالتعاطف متل قلتو)

_بات شائعاً هذه الأيام انتشار ظاهرة التسرب من المدارس ,
*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟


_كما ذكرت سابقاَ أن نتخلص من شعور الطااب بأن الذهاب للمدرسة واجب اكثر منه رغبة ناتجة عن وعي وحب لجو المدرسة وذلك عبر وسائل يطول الحديث عنها ومنها : تغيير نمط التقييم الموجود (شاطر وكسلان ) ونمط الترفيه الممل ونمط الامتحانات وتخفيف عدد الطلاب بالصف واقتناء طرق تدريسية حديثة ولكن ملائمة ...و غيرها الكثير ..

*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟

_بالطبع فالحلول دائما موجودة ... وضع مناهج تعليمية غيرمستوردة تتناسب مع ثقافتنا وأسس تعامل بين الطالب والمعلم على الاحترام المتبادل
لو استطعنا أن نتخلص من الشعور بأن الذهاب للمدرسة واجب اكثر منه رغبة شخصية ناتجة عن وعي ..
ولو استطعنا أن نتخلص من شعور المدرس أو المدرسة ان الذهاب للمدرسة شر لا بد منه للحصول على لقمة عيش نضمن نجاح كل من الطالب والمدرس في اداء دوره المطلوب ...

الموضوع على قدر كبير من الأهمية و أرجو من جميع الأعضاء المساهمة في الإجابة على ما تم طرحه لتحصيل الفائدة و اتباع الطرق الأفضل في عملية التدريس ....

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الأربعاء إبريل 21, 2010 2:22 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 9:08 pm
مشاركات: 3443
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فادي حلواني
ICQ: 000000
WWW: http://www.4art.tk
Yahoo Messenger: hloane_fa1@yahoo.com
مكان: الحســـــكة



غير متصل
بداية أحب أن أشكرك أختي سيرين على هذا الحوار وهذا الطرح الرائع وخاصه فيما يتعلق بموضوع المعلم ودوره التربوي بشكل خاص
حقيقه من خلال قراتي للحوار بشكل كامل أعجبني كثيرا ردود واراء الاخ محمد وبصراحه أنا أتفق معه في كل كلمه قالها
بصراحه مسأله منع الضرب من المدارس جعلت الطالب يتمرد دعونا نقول على المعلم -
الله يرحم أيام التدريب العسكري لما كنا ناكل أتل لما نتأخر عالاجتماع الصباحي بس بصراحه أنا ما اكلت ولاواحد لأن أنا طالب كنت ملتزم تماما

بخصوص الدورات الخاصه اجل فلطالب أصبح يأتي للمدرسه فقط ليودي الواجب فقط و أصبح يقلل من مكانة المدرس

ولكن هناك أساتزه لهم دور سلبي
دعوني أحدثكم
في البكلوريا كان في عنا استاز عربي يعني يجي عالصف بس هيك أسم استاز بيعطي بلا نفس لأن شو شبعان من ورا الدورات الخاصه ومو بحاجه
نفس الشي استاز اللغه عندو معهد ومو بحاجه لأ وشو بأول كل واحد منا حاط دورات ومافي داعي دروس

وكمان الو المدرس دور ايجابي متل ماصار معي بانسه اللغه
الي بفضلا حبيت الماده

يعني متل ماقلتي نسرين الموضوع متوسع ولكن أحببت أن أرد ولا أترك موضوع تكتبينه بدون رد عليه

شكرا سيرين مرة تانية


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الأحد إبريل 25, 2010 9:37 pm 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
حلواني, *1

شكراً لك أخي الكريم على متابعتك و مرحباً بك دائماً :wink: *1

كنت أود أن أقف عند موضوع الضرب في المدارس ....
في إحدى المدارس تقف المعلمة محتارة في أمر أحد الطلاب ... يثير الشغب و غير مبالي بدروسه و مهمل إلى أبعد الحدود ... و لا يهمه شيء ... و عندما تسأله بحيرة و بغضب " لم تفعل ما تفعل ؟؟ و ماذا تتوقع أن يكون ردي على ما تبدي من إهمال و سوء تصرف ؟؟ "
كان أن أجاب بالتالي : " افعلي ما تشائين فأنا لايهمني شيء و هاك يداي اضربي كيف ما شئت فلم يعد يهمني شيء لأن جسمي " نحس " :!: :?:
على من يقع اللوم ؟؟ على هذا الطالب ؟؟ أم على المعلمين الذين لم يجدو ا وسيلة للتعامل مع هذا الطالب و غيره سوى " الضرب " ؟؟؟

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الاثنين إبريل 26, 2010 8:20 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 9:08 pm
مشاركات: 3443
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فادي حلواني
ICQ: 000000
WWW: http://www.4art.tk
Yahoo Messenger: hloane_fa1@yahoo.com
مكان: الحســـــكة



غير متصل
اهلا سيرين
في الحقيقه مثل هذه الظاهره نجدها في أغلب المدارس الابتدائية لأن الثانوية يكون فيها معلم وليس معلمه فالطالب لا يجرأ غالبا على قول مثل هذا الكلام للمعلم

اللوم يقع على الاسره فالاسره بحد ذاتها مدرسه تعلم الاولاد اصول التربية والاخلاق والمعامله فلو أن الطالب نشأ في اسره قوامها الضرب والشتم وعمادها أب غير مبال فالنتيجه ستكون أولاد غير مبالين أبدا

وكما قال أخي في حوارك معه بأن اغلب الاباء اليوم يرسلون ابنائهم الى المدارس خوفا من العقوبه المترتبه عليهم من الزامية التعليم

طبعا سيرين الحديث يطول وتشعباته كثيره ولكن اكتفيت بلمحه او موجز

شكرا لكي سيرين وبنتظار مواضيعيك دوما


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الاثنين إبريل 26, 2010 12:15 pm 
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
اشترك في: الجمعة مارس 23, 2007 2:02 am
مشاركات: 1681
القسم: Higher Institute of Languages
السنة: ELT Master_2nd Year
الاسم: Mohammed Al-Masri
مكان: HoMs



غير متصل
حلواني,
شكرا لمرورك وحوارك ورأيك بالموضوع .. ومرحبا بتواجدك دائماً
اقتباس:
على من يقع اللوم ؟؟ على هذا الطالب ؟؟ أم على المعلمين الذين لم يجدو ا وسيلة للتعامل مع هذا الطالب و غيره سوى " الضرب " ؟؟؟
الطالب يتأقلم مع الوضع لا أكثر ... اذا عودناه على التشجيع عندما يتصرف بشكل جيد والترهيب (مع وجود ضوابط واضحة ) عندعكس ذلك .. يكون هناك توازن بين خوفه وحماسه سواء كان ذلك في المنزل أو المدرسة أو المجتمع
وبالتالي يقع اللوم على جميع الأطرف المسؤولة عن تربية الطالب لأنه هو (كطفل او مراهق) لا يملك القدرة على صنع ما حوله بل يتأقلم فقط ولو كان التأفلم خاطئ

حالياً هذه قناعتي ... من الممكن أن تغير القناعات على أرض الواقع ويحل مكانها قناعات جديدة

سيرين,
*1

_________________
[align=center]"The future belongs to those who prepare for it today." Malcolm X[/align]


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الاثنين إبريل 26, 2010 11:33 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
سيرين,
Mohammed,
الموضوع رائعٌ جداً ، لأنه يشمل تلك المقارنة التي تحلّ لنا تساؤلاتنا وتضع لنا أجوبةً عنها .
وقد كان ضيف الموضوع ملائماً تماماً للموضوع
فكلي شكرٌ لكما *1 *1

وقد تأخرتُ في ردي حتى اجد الوقت المناسب لإجابة عن هذه الأسئلة التي تستحق الإجابة وإبداء الرأي 8)


ما الذي ضيّع هيبة المعلم في مدارسنا ؟
منع الضرب - تحامل الأهالي على المعلم - وبصراحة أكثر قدرة المعلم نفسه على ضبط صفه وأهمية معلوماته التي يقدمها، فهناك الكثير من المعلمين الذين يوضعون في بيئةٍ مناسبة للتعليم إلا أن أسلوبهم المملّ وضعف شخصيتهم يحفّز الطلاب على تقليل هيبتهم .

هل أنت مع منع المعلم من ضرب الطالب ؟؟؟
لا ، فلا بد أن يكون للضرب وجود مع ضوابط :idea:
فالضرب ينبغي وجوده في الصفوف الابتدائية إضافةً إلى الإعدادية، ولكن بحيث يكون آخر دواء مع طلاب لا تستجيب، وألا يكون بهمجية وقسوة فبهذا تتحول المدرسة إلى سجن .


أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟؟
فرقٌ شاسع ..
إضافةً إلى ما قاله محمد في رده ، فإن معلم الأمس كان محيطاً بأمور كثيرة في مجاله، يحترمه الطلاب ويشيرونإليه بالبنان أي لايحاولون الأخذ والرد معه .
أما الآن فصار أضحوكة ربما *ممم لأنه يفتقر لإحاطة بمنهجه وتخصصه ، وينبغي أن يكون مُلِّماً بكل ما ذكره محمد فهذا سيبعد عنه السخرية من الطلاب ويقربه منهم ، إلا أنه بهذا سيتحمل عبئاً يفوق دقائق يومه .


ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟
سريع البديهة - قريب من الطلاب - له حدود معهم في الاحترام - قوي الشخصية - ملم بما يدرّس .

هل امتهان المعلم لمهن أخرى لا تليق به تؤثر عليه وعلى شخصته وتقلل من قيمة المعلم لدى الطالب ؟؟؟
لا أبداً ، بل هذه هي طبيعة الحياة الحالية التي تفرض على الجميع شيئاً كهذا .
ولكن بشرط ألا يقصّر في عمله في تنشئة جيلٍ جديد ، فهو هنا يربي ويسهم في ولادة هذا الجيل ، لذا فمن الضروري ألا يؤثر ذاك على هذا .


ما مدى ثأثير اتباع الطلاب للدورات الخاصة على طريقة تعاملهم و احترامهم و تقديرهم للمدرس ؟؟؟
*ممم
اقتباس:
طالب يتحمس للمشاركة في الدرس.. وآخر يغمض عينيه وينام بحجة أنه يعرف كل ما يقوله المدرس
طالب يثق بمعلومات المدرس الخصوصي والمدرس العام ويقارن ويتاكد.. و آخر يعتبر المدرس الخصوصي هو المرجع فقط لأنه يأتي الى بيته ويشرب الشاي معه فمن المستحيل أن يكون مخطئاً

ثمة ظاهرة بات شائعة بكثرة هذه الأيام و هي تصديق الأهل لكل كلمة يقولها أولادهم !!
تفاجأت كثيراً وأنا ألحظ ظاهرة كهذه ، فأنا أذكر أن معلماتنا كنّ دوماً على حق والتقصير منا ، ولا يجرأ أحد على أن يفاتحهنّ بذلك :| بالرغم من أن أكثرهنّ كنّ مخطآت ، أما الآن فلم يعد الأمر لصالح الطالب فحسب ، بل زاد حتى جار على المعلم .
هذا يعود إلى طبيعة تربية الأهل .


ما هي الطريقة المثلى للتعامل مع الأهل في هذه الحالة ؟؟؟ و ما رأيك بطعن الكادر الإداري للمدرسين ؟؟؟
أي طارئ يحدث يستدعى وليّ الأمر ليطلّع ويرى بعينه ما يفعله ابنه ليستدعي من المعلم ما فعله ، ولكن المشكلة تكمن في : هل هناك من هو مهتمٌّ حقاً ؟؟

الكثير من الطلاب يريد لنفسه العلامة التامة حتى إن كان ليس أهلاً لها و السبب في ذلك أن معلمه أو معلمته السابقة كانوا يضعون له العلامة التامة .
لا اعلم ما المشكلة بالضبط ، فمن البديهي إن اجاد الطالب أن يأخذ العلامة التامة .
لم لا أشجع الطلاب على الدراسة والجدّ إن كنت أملك لهم علامات عالية وتامة ؟
فلنتخيل أنني مدرّسٌ يثبط من همة الطالب ، وإن أجاد وأبدع في موضوع تعبير مثلاً فإنني سأجعل العلامة التامة حسرة في قلبه ولن أعطيه إياها !!!
الطالب أذكى من أني عرف متى يستحق العلامة التامة ، وسيشعر بهذا الظلم والإجحاف في حقه ، وسيتراجع ولن يهتمّ لأن العلامة التامة التي هي محفّز لجميع الطلاب هي في الحقيقة حلمٌ ينبغي ألا يحلموا به ، أي منطقٍ هذا !!

طبعاً وهذا لا يعني تجاهل مستوى الأسئلة ، فعلى المدرس أن يضع أسئلته بما توافق شرحه :arrow: ومستوى العمر الذي يتعامل معه ، ليستطيع تمييز الطالب المميّز من الطب العادي .
ولا أعلم لم ربطتم هذا بذاك :roll:


هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟
بالطبع ..
توفير المصادر والمراجع ، اختيار المعلمين الأقدر على الشرح والتفهيم لا الأكثر حفظاً .
تغيير أساليب الدراسة المملة التي تعتمد على التلقين والحفظ البصم ، لجعلها أكثر قرباً لعقل طالب هذا الوقت ، هذا العقل المتمرد الذي يسعى ليظهر نفسه علّه يحظى بشيء من الاهتمام وسط التمييز العنصري المقيت في صفوفنا .

اقتباس:
على من يقع اللوم ؟؟ على هذا الطالب ؟؟ أم على المعلمين الذين لم يجدو ا وسيلة للتعامل مع هذا الطالب و غيره سوى " الضرب " ؟؟؟
مصيبة حقاً !! :?
طبعاً هذا يعود لعدم استخدام هذا النوع من التربية في مكانه ووقته المناسبين .
ويعود اللوم على من سبقه من المعلمين ، وعلى الأهل أيضاً ، وهنا ينبغي للمدرس الجديد أن يعي ذلك ويبتعد عن هذا الأسلوب تماماً باحتواء طلاب كهؤلاء وكشف مواضع التفوق والتميز فيهم .


*1 *ورود *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2010 12:19 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 7:24 pm
مشاركات: 337
القسم: ترجمة
السنة: الرابعة
مكان: القامشلي



غير متصل
اقتباس:

_ما الذي ضيّع هيبة المعــلــــم في مدارسنا ؟
تربية الأهل + الغدارة في المدرسة
اقتباس:

_هل أنت مع منع المعلم من ضرب الطالب ؟؟؟

ضد الضرب + ضد منع الضرب تماماً
اقتباس:

_أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟؟

معلم الأمس رسخ في ذاكرة كل من علمهم حرف, أما معلم اليوم فغالباً لا حول له ولا قوة...
اقتباس:

_ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟

صفات عدة ولكن اهمها, فرض الإحترام, القرب من الطلاب, القدرة على استيعاب كامل تساؤلاتهم وعدم المراوغة في حين عدم معرفة الإجابة فـ كلمة لا أعرب أسلم من اللف والدوران, والأهم القدرة على إيصال الفكرة
اقتباس:

_هل امتهان المعلم لمهن أخرى لا تليق به تؤثر عليه وعلى شخصته وتقلل من قيمة المعلم لدى الطالب ؟؟؟

أظنني إذا شتريت ثوب من مدرسي أو مدرستي لربما يكون له شيء من التأثير السلبي لاحقاً, ليست بمشكلة ابدا إنما نوع المهنة قد يلعب دوراً
اقتباس:

_ما مدى ثأثير اتباع الطلاب للدورات الخاصة على طريقة تعاملهم و احترامهم و تقديرهم للمدرس ؟؟؟

بالإضافة للإجابة المذكورة, طالب يسعى جاهداً لإرضاء مدرسه في المدرسة -عبثاً- كونه لم يسجل دورته الخاصة لديه وآخر (موسائل والكل بيصفقله) لأنه من طلاب الاستاذ ذاته في الدورات الخاصة (عن تجربة مريرة)
اقتباس:


_ ثمة ظاهرة بات شائعة بكثرة هذه الأيام و هي تصديق الأهل لكل كلمة يقولها أولادهم , يقول الطالب لأهله بأنه من المتفوقين و الناجحين وغير ذلك و بالمقابل عند استلامه للجلاء المدرسي يجن جنون الأهل و يبدؤون بالطعن بهذا المعلم و تلك المعلمة و قد يصل الأمر أحياناً إلى الشتم و أن هذا المعلم لا يفقه شيئاً و بأنه ظالم و بذلك يصبح المعلم حكاية تروى على لسان الجميع و كل واحد يضيف للحكاية من إبداعه لينعكس ذلك على سمعة المدرس بين أهله و أقرانه ...

_فعلاً فهذه مشكلة أخرى من مشاكل التعليم في بلدنا وهي عدم التواصل مع المدرسة بشكل دوري فيصدمون بالنتائج في نهاية السنة الدراسية
اقتباس:

_بات شائعاً هذه الأيام انتشار ظاهرة التسرب من المدارس ,
*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟

السبب عدم إهتمام الأهل, وليس الأداء التعليمي
اقتباس:

_ طعن الكادر الإداري للمعلم و مجاراة الأهل في كل كلمة و كأن المعلم عدو الطلاب و لا يريد لطلابه أن ينالوا أعلى الدرجات ...
برأيك ما هي الطريقة المثلى للتعامل مع الأهل في هذه الحالة ؟؟؟ و ما رأيك بطعن الكادر الإداري للمدرسين ؟؟؟

إذا كان الأهل ممن يصدقون أبنائهم فتلك مشكلة, أما بالنسبة للكادر الإداري... بدون ان أواجه أية لوم على اسلوبي دعوت في أحد الأيام الموجه ليساعدني في إكمال الدرس للصف وذلك بالجلوس مع الطلاب, كون ابن أحد المدرسين لم يساعدني بتاتا على سماع صوت من يجلس في المقعد الأمامي... والحساب عندكم
اقتباس:

_ رأيك في تقصير الطالب و ضعف معلوماته ... من الملاحظ تدني مستوى الطلاب كثيراً عما كان عليه في الأيام السابقة ...

صدقاً طلاب اليوم ممتازون جداً بالمقارنة معنا عندما كنا في نفس العمر والمرحلة

لاحظت من خلال التجارب البسيطة بالتعليم ان الطالب الضعيف وضع في المقعد الأخير وطلب منه السكوت والإستماع إذا شاء وإعفائه من الكتابة ولقراءة والحفظ وكل شيء آخر... أجد المشكلة في المعلم معظم الوقت فـ بقليل من التشجيع حتى لو اضطر للكذب على نفسه يمكن لهذا الطالب أن يجتهد ولو قليلاً
اقتباس:

_الكثير من الطلاب يريد لنفسه العلامة التامة حتى إن كان ليس أهلاً لها و السبب في ذلك أن معلمه أو معلمته السابقة كانوا يضعون له العلامة التامة ... أنا هنا لا ألقي باللوم على الطالب نفسه و إنما على المعلمين لأنهم اعتادوا على تضييق أفق الطالب و حصره في قالب يجعل منه غير قادر على اكتساب ما يجب عليه اكتسابه و ما هو مقرر في منهاجه المدرسي , و بالمقدور ملاحظة ذلك من خلال أسئلة الامتحان التي يضعها هؤلاء المدرسين و التي هي دون مستوى هؤلاء الطلاب ... برأيك هل هذا هو الأسلوب الصحيح للتعامل مع الطالب فيما يخص نوع و كمية المعلومات ؟؟؟

كنوع من التشجيع أجد نفسي مرغمة على مساعدة الطالب لتحصيل العلامة الكاملة في الإملاء مثلاً, ولكن بالتاكيد الإمتحانات موضوع مختلف تماما كما المحصلة... من الظلم توحيد العلامات أو حتى جعلها متقاربة جدا بحيث لا نميز درجات لطلاب
اقتباس:

*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟

فرض الإحترام والقرب من الطالب كفيل بسير عملية التعليم بنجاح

شكرا سيرين موضوع جداً مميز

_________________
لـم يـعــد يـاســمـيـن الـشـــام يـكـفـــــــي...

صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2010 10:25 pm 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
يا سلام هالموضع بالذات إلو مكانة خاصة عندي :D ....و أكيد موضوع من صاحبة المواضيح الحوارية المميزة .. و أكيد شكر مميز لإلك *ورود
و كذلك ردود الجميع فهي تدل على و عي و ثقافة و بالتأكيد فهذا ما يتميز به أعضاء آرتين .. *good
بالنسبة لردود الضيف فأنا أتفق معه بأغلبها و خصوصا فيما يتعلق بالمناهج التي أصبحت بمثابة حقول تجارب :roll: ..و هذا زاد العبئ على المدرس الذي يتفنن في إيصال المعلومة للطالب بأبسط شكل ممكن. :arrow:

هل أنت مع منع المعلم من ضرب الطالب ؟؟؟
بصراحة ,أنا مع الضرب في المدارس لكن الضرب التنبيهي و ليس الضرب الإجرامي, فبالفعل نجد أحيانا أن بعض الطلاب لا ينفع معهم أسلوب الدبلوماسية و النصيحة و الكلام.و إذا ما قارنّا بين أسلوب التدريس القديم الذي كان يعتمد على الضرب و الأسلوب الحالي فأنا أجد أن الأسلوب القديم كان أكثر فعالية.

_أين معلم اليوم من معلم الأمس ؟؟؟
بصراحة هناك فرق كبير بين معلم الأمس و معلم اليوم
فمعلم الأمس كان بمثابة المربي و الأب حتى.و طبعا كان المعلم من الناس الحكماء بسبب عمله القائم على توعية الناس و الأهم من كل هذا كانت مهنة التعليم لمن يمتهنها مهنة عمره أي أن المعلم كان يحب مهنته و كان يوليها قدرا كبيرا من الإهتمام , فقد كان لديه إحساس بأن الطلاب الذين يمثلون أمامه هم الجيل الجديد الذي سيقابله بعد سنوات .لذا فقد كان الإحساس بالمسؤولية كبير جدا .
أما اليوم فمعظم من يمتهنون هذه المهنة يمتهنونها للسبب المادي كما قال محمد , و قد أصبح أداء المعلم فيه كالآلة ليس إلا و قلة هم من يعملون بها لأنهم يحبونها, و برأيي أن يعمل في المجال الذي يحبه فهذا بدوره سيوّلد إبداعا, و من سيمارس التدريس من أجل المادة فقط فهذا سيولد آلة فقط بلا إبداع و بلا روح.

_ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟
هنا لن ازيد على ما قيل لكني أؤكد شي واحد و هو الرغبة في التعليم و فعلا فعلا هذه أهم الصفات الجوهرية و منها تتولد باقي الصفات ...

_ما مدى ثأثير اتباع الطلاب للدورات الخاصة على طريقة تعاملهم و احترامهم و تقديرهم للمدرس ؟؟؟
أعتقد هنا أن تأثير هذه الدورات هو تأثير إيجابي على قلة من الطلاب, لكن تأثيرها السلبي واضح على الكثيرين و هذا التأثير يتمثل في عدم مبالاتهم بالدروس فهم يضعون مسبقا في بالهم أنهم يستطيعون الحصول على أي معلومات يريدونها في أي وقت يريدون و هذا بالطبع من الآثار السلبية ..

_ ثمة ظاهرة بات شائعة بكثرة هذه الأيام و هي تصديق الأهل لكل كلمة يقولها أولادهم , يقول الطالب لأهله بأنه من المتفوقين و الناجحين وغير ذلك و بالمقابل عند استلامه للجلاء المدرسي يجن جنون الأهل و يبدؤون بالطعن بهذا المعلم و تلك المعلمة و قد يصل الأمر أحياناً إلى الشتم و أن هذا المعلم لا يفقه شيئاً و بأنه ظالم و بذلك يصبح المعلم حكاية تروى على لسان الجميع و كل واحد يضيف للحكاية من إبداعه لينعكس ذلك على سمعة المدرس بين أهله و أقرانه ...
هذا الكلام صحيح 100 % و طبعا هذا أحد أسباب ضياع الجيل الحالي , فعندما يجد الطالب أن أهله ينصرونه" ظالما أو مظلوما" فبالطبع هذا سيؤدي إلى تمادي هذا الطالب ووضع نفسه دائما في موقع " الضحية" و هنا أنا لا ألوم الطالب أبدا و إنما أولم الأهل الذين يشجعون ابنهم على إختلاق الأكاذيب و الإفتراء على من يريد ليظهر هو بمظهر الضحية و هنا أود أن أشير إلى أن هذه الظاهرة أصبحت تتسبب في كثير من المشاكل الإجتماعية أيضا ...

_ طعن الكادر الإداري للمعلم و مجاراة الأهل في كل كلمة و كأن المعلم عدو الطلاب و لا يريد لطلابه أن ينالوا أعلى الدرجات ...
برأيك ما هي الطريقة المثلى للتعامل مع الأهل في هذه الحالة ؟؟؟ و ما رأيك بطعن الكادر الإداري للمدرسين ؟؟؟

أعتقد أن هذا الطعن يندرج ضمن التحديات التي يتعرض لها صاحب الضمير في أيامنا هذه..فالمعلم الذي يبذل قصارى جهده مع الطلاب و في آخر السنة يجد أن هناك طلابا حصلوا على علامات متدنية لا تتساوى مع نسبة التعب المبذول فبالطبع سيكون مدى إنزعاجه كبيرا جدا , و هنا سيجد أنه أمام أصعب الخيارات فهو إما أن يعطي الطالب العلامة المستحقة و هنا سيكسب عداوة الإدارة و أهل الطالب و إما أن يخون ضميره و يحقق للطالب ما يريد من درجات نجاح فيكسب رضا الإدارة و الأهل ...و هنا أقول لهذا المعلم الفاضل ..
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق....و ليتأكد هذا المعلم أنه و إن كسب عداوات مع كل من الكادر الإداري و الأهل لكنه سيكسب رضا الله و هذا ما سيحمله فيما بعد.

_ رأيك في تقصير الطالب و ضعف معلوماته ... من الملاحظ تدني مستوى الطلاب كثيراً عما كان عليه في الأيام السابقة ...
هنا لا أقول ضعف معلومات و إنما إهمال و كسل و كذلك الأهل, لأن الاهل يعطون الأمل لابنهم بأنه سيحصل على ما يرد من خلال الدورات و إذا لم يكن من خلال الدورات فهناك الدروس الخصوصية , هنا يشعر الطالب أنه سيحصل على مايريد و أنه غير مطالب بأن ينتبه أو أن يبذل جهده لتحصيل العلم . و كأن التدريس أصبح على المعلم الذي يجب أن يدخل المعلومات بقدرة قادر إلى أدمغة الطلبة و بدون أن يبذل الطالب أدنى مجهود.

بات شائعاً هذه الأيام انتشار ظاهرة التسرب من المدارس ,
*برأيك , هل ثمة اقتراحات لتحسين الآداء التعليمي في مدارسنا ؟؟؟

نعم هناك أقتراح بأن يعاد النظر في كيفية تربية أبنائنا و الإنتباه لهم, و تعليمهم على تحمل المسؤولية و أنه لايمكنهم الحصول على ما يرديدون في أي وقت يشاؤون , و كذلك تشديد الرقابة على المدارس التي أصبح الكثير منها كالإصلاحيات ..
ففي بعض المدارس يأتي المدرسون(سقط عتب) فقط من أجل الراتب الذي سيحصلون عليه في آخر الشهر و كذلك بعض المدراء الفاسدين الذين لا علاقة لهم بما يحصل في مدارسهم و هؤلاء يتصفون بعدم المباللاة أكثر من الطلاب في مدارسهم, و هذا بالطبع سيشجع هذه الظاهرة فالطالب هنا يعلم أن رأس مال هذا التصرف ( مسطرة أو كف و بس ....) :arrow:
و هنا أريد أن أؤكد أن بعض المدارس و إن كانت الإدارة ممتازة لكن ( إن غاب القط إلعب يا فأر ...) أي أنه عند إنشغال المدير و خروجه من المدرسة نجد أن معظم المعلمين أخذو إجازة ساعية...و انتهى الدوام ..!!!
وأنا شخصيا لم أحب هذه المهنة :( لما فيها من مسؤولية كبيرة فعلا و أعرف نفسي أني لا أقدر على تأدية هذا الواجب على أكمل وجه..و أرجو من الله أن يمنحني الصبر في هذه المهنة حتى أجد فرصتي في الترجمة و هذا ما أحبه.
:arrow:

سيرين مشكورة على طرحك المميز لهذا الموضوع .... *ورود *ورود *ورود

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الاثنين مايو 03, 2010 7:53 pm 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
هدى, *1
اقتباس:
لا اعلم ما المشكلة بالضبط ، فمن البديهي إن اجاد الطالب أن يأخذ العلامة التامة .
لم لا أشجع الطلاب على الدراسة والجدّ إن كنت أملك لهم علامات عالية وتامة ؟

ما تفضلت به صحيح هدى ... و لكن ما قصدته يتمثل بالتالي :
طالب اعتاد على نمط معين من الأسئلة التي من شأنها أن تكون السبب في جعله ينال العلامة التامة , و السبب في ذلك تدني نمط الأسئلة , و اعتاد على أن يقوم معلمه أو معلمته بتزويده بالحل الصحيح أثناء الامتحان ... في هذه الحالة سوف يجد المعلم التالي صعوبة نوعاً ما في التعامل مع هؤلاء الطلاب لأنهم سيجدون أن كل ما سيقوم المعلم بتدريسهم إياه سيكون خارجاً عن نطاق استيعابهم .. على الرغم من أنه ليس كذلك .

أشكر لك مرورك الكريم و ما أبديت من أراء و أفكار و سعيدة جداً بحسن متابعتك :wink: *ورود

Ranaa, *1

شكراً جزيلاً لك رنا على هذه المشاركة الرائعة و أسأل الله العلي القدير أن يهيىء لك أسباب السعادة و الهناء و أن تحققي أفضل النجاحات في جميع ما ستقدمين عليه :wink: *ورود

Golden RoSe, *1

أهلاً و مرحباً بك عزيزتي سعدت كثيراً بمشاركتك :wink:
شكراً جزيلاً لمرورك الكريم و أهلاً بك دائماً :wink: *ورود

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: مـــوضــــوع و ضـــيـــــــف ( معلم اليوم و معلم الأمس )
مرسل: الاثنين مايو 03, 2010 7:56 pm 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
مفهوم التسرب


التسرب في اللغة:
من سرب يسرب سروباً ، فالسارب هو المتواري عن الأنظار و الذاهب على وجهه في الأرض .
ويطلق على ذهاب الشيء بعد آخر ومنه سرب الإبل أي أرسلها قطعة قطعة .
أما التسرب في الاصطلاح التربوي :
فهناك عدة تعريفات و هي تختلف من قطر إلى آخر ، و من مؤسسة لأخرى ، فقد يقصد به ترك الطالب الدراسة قبل إتمامها ، أو ترك الدراسة لفترات ، أو التأخر عن المدرسة .
و قد عرف أحد منشورات اليونسكو التسرب الدراسي على انه التلميذ الذي يترك المدرسة قبل السنة الأخيرة من المرحلة الدراسية التي سجل فيها .
وعرفت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 1973 التسرب بأنه صورة من صور الفقر التربوي في المجال التعليمي، ترك الطالب للدراسة في إحدى مراحلها المختلفة .
وقد عرفت اليونيسيف التسرب عام 1992 بعدم التحاق الأطفال الذين هم بعمر التعليم بالمدرسة أو تركها دون إكمال المرحلة التعليمية التي يدرس بها بنجاح، سواء كان ذلك برغبتهم أو نتيجة لعوامل أخرى ،وكذلك عدم المواظبة على الدوام لعام أو أكثر .( )
وبمعنى شامل فالتسرب هو كل طالب يترك المدرسة لأي سبب من الأسباب قبل نهاية المرحلة التعليمية .
أو ترك مجموعة من الطلاب المدرسة بعد أن تم قبولهموأخذوا مقاعدهم في المدارس

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. BACK_TO_END
منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 11 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية