كيفية تحليل نص في شكل مقال أدبي
نستهل تحليلنا بتمهيد, و يتنوع هذا الأخيرحسب المطلوب فهو ثلاثة أنواع :
_
التعريف بصاحب النص , شريطة أن لا يكون مطلوبا في السؤال .
_التعريف بالفن أو بتاريخه باختصار, معتمدا على تعبيرك الشخصي ._
التمهيد بما يناسب الموضوع , وذلك قصد الربط بينه وبين التعريف بصاحب النص بطرح السؤال التالي (فمن هو يا ترى ؟ ...) ثم نعود للسطر.نعرف صاحب النص بالإجابة على الأســئلة التالية ((من هو ؟متى وأين ولد ؟ كـــيف نشـأوتعلم ؟مــا هـي شهاداته ؟ما وظائفه وما المناصب التي شغلها؟ما مواقفه وأسفاره؟...متى توفي وما آثاره ؟))
نستخدم لفظة تبين انتقالنا إلى الحديث عن مضمون النص فنقول (وبعـــد جولة عامة بين أســـــطر النص
نلاحظ أنه يتناول فكرة عامة(نسجلها)ثم نقول (والتي تتفرع بدورها إلى مجموعة من الأفكارثم نسجل أول فكرة..ثم نقول والتي تتحدد من ..إلى ..ثم نشرحها شرحا مختصرا) ,(وننتقل إلى الفــكرة الموالية ثم نقول أما الفكرة الثانية فإنها تتمحور حول ..نسجلها ..وتتحدد من ..إلى.. ويتناول فــــيها كذا وكــذا ..وفي ختام الأفكارنقول وأخيرا تطرق الأديب إلى...نسجلها...ثم نشرح هذا الجزء .
ننتقل إلى الدراسة النقدية باعتماد ألفاظ تبين تحولنا من مرحلة إلى أخرى فنقول(إن المتصفح للمعاني يلاحظ أن النص ينتمي إلى فن ...تناول فيه صاحبه ...(نذكر المضمون العام )..واستهدف من ذلك ... ( ثم نذكرالغاية ).
نبين تاريخ الفن مع الإستشهاد , ثم نبين وضوح أو غموض الأفكارمع التعليل .
نوضح تسلسل و ترتيب الأفكارثم نعلل ذلك بقولنا إستهل نصه بكذا ..ثم انتقل إلى كذا. ..وختمها بكذا ...
أما في الشعر فنقول توفرت الوحدة العضوية ,ثم نلاحظ إن عالج الأديب قضية واحدة مع ذكرها فنقول توفر النص عللى الوحدة الموضوعية لأنه لم يخرج عن إطاره المنفرد .
بعد هذا العنصر نلاحظ الأفكار من حيث العمق وذلك إذا إعتمد الأديب على التحليل النفسي أو التعليل أوالشرح الكثير أو كانت نظرته بعيدة أما إذا إنطلق من الواقع فأفكاره سطحية ,ثم نبين إن جاءت بسيطة أو معقدة , غزيرة أو غير ذلك كما يمكن ذكرالبعد الإنساني إن كان موجودا .
نتحدث عن العاطفة بذكر نوعها, درجتها ,ثم الحكم عليها مع التعليل .
نستهل دراستنا للأسلوب بالعبارة التالية (لقد شدا النص بأسلوبه فبدا ...ثم نذكر خصائصه ..قوي ,جزل سهل ,رصين , متين ,سهل ممتنع ,صعب ,...و نتحدث عن ألفاظه من حيث السهولة ,الصعوبة, مألوفة , غريبة ,قوية موحية , مع إعطاء أمثلة ....ثم نتحدث عن العبارات من الطول أو القصر , مناسبتها للغرض دلالتها على المعاني ,الإكثار من الجمل الإسمية أو الفعلية , الإكثار من أسلوب الشرط , أدوات الربط ... تبيين الأسلوب الغالب ..خبري .. مع إعطاء أمثلة ...والغرض الأدبي منها وفي غالب الأحيان تناسب السرد والتقرير والوصف , ثم نتحدث عن الأساليب الإنشائية مع الأمثلة والغرض منها .
وفي باب البيان نبين مباشرة الأسلوب أو عدمه مع ذكر السبب و أهم الصور البيانية بالشرح دون نسيان أثرها في المعنى , ونفس الشيء مع البديع .
أما في الشعر فنعين بحر القصيدة , و قافيتها ورويها و دلالتهما .
نحكم على شخصية الأديب من حيث ثقافته ,مكانته الأدبية ,أفكاره , تأثيره في المحيط , أخلاقه ...ثم نذكر ملامح البيئة من خلال النص إن وجدت , ونستخلص أهم القيم مبتدئين بالقيمة البارزة و مختتمين بالفنية.
وفي الخاتمة نذكر نتيجة , خلاصة , رأي , ...كما يمكن الحكم على شخصية الأديب أواستخلاص القيم .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تم انشاء هذا الموضوع اعتماداً على الخبرة الذاتية
_________________
إنَّما يخشى اللَّـهَ مِنْ عبادِهِ العلماءُ