الفصل الأول / 2008 - 2009
أولاً: القسم النظري:
1. ناقش عبد القاهر فكرة الإعجاز من خلال نظرية النظم، وضّح مفهوم هذه النظرية مستشهداً بالشواهد المناسبة. 30 درجة.
2. ميّز الخطأ والصواب، وصحِّح العبارة الخاطئة في كلٍ مما يأتي: 20 درجة.
- يرى الأصمعي أن اعتماد المعاني الدينية من أسباب ضعف الشعر.
- دافع الفرّاء في كتابه "مشكل التأويل" عن معاني العقيدة ضد نزعة الشك الفلسفي.
- وجَّه ابن شرف القيرواني نقده إلى اختلال المعايير الأخلاقية في الشعر القديم.
- فصل أغلب النقاد حركة الوزن الشعري عن المعنى، ولم يُقرّوا بالتزامن القائم بينهما.
ثانياً: قسم الدراسات النقدية التطبيقية: 50 درجة.
قال كثيّر عزة:
ولما قضينا من منى كل حاجةٍ ومسّح بالأركان من هو ماسحُ
وشُدّت على حُدب المهاري رحالنا ولا ينظر الغادي الذي هو رائح
أخذنا بأطراف الحديث بيننا وسالت بأعناق المطيّ الأباطح
اتخذت هذه الأبيات مظهرين مختلفين في النقد التطبيقي عند القدماء، الأول: يهبط بها ولا يرى فيها قيمة، ولاثاني: يراها قمة في الفن الأدبي وذلك لاختلاف النظرة إلى مضمونها.
ناقش هذا القول من خلال دراستك لمعايير النقاد العرب في دراستهم للبيت الشعري ونقده.
د. سيرين سيرجيه د. ليلى رضوان.