WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الخميس يونيو 26, 2025 10:51 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 10 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الثلاثاء مايو 04, 2010 1:51 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
قرّر كاتب السيناريو أن يصنع فيلماً واقعياً حقاً . وقرر الناقد السينمائي أن ينقد السيناريو نقداً واقعياً حقاً .
جلس الكاتب، وجلس الناقد.
الكاتب: (منظر خارجي - نهار: الموظف يحمل أكياس فاكهة، واقف يقرع باب بيته)


الناقد: بداية سيئة. في الواقع، ليس هناك موظف يعود إلى بيته نهاراً. لا بد له أن يدوخ الدوخات السبع بين طوابير الجمعيات ومواقف الباصات، فإذا هبط المساء وعاد إلى بيته - إذا عاد في هذا الزمن المكتظ بالمؤامرات والخونة - فليس إلاّ مجنوناً ذلك الذي يصدّق أنه يحمل أكياس فاكهة ! الواقع انّه مفلس على الدوام. وإذا تصادف انه أخذ رشوة في ذلك اليوم، فالواقع أن الفاكهة غير موجودة في السوق .
الكاتب: (منظر خارجي - ليل: الموظف يقف ليقرع باب بيته) .
الناقد: هذا أحسن..وإذا أردت رأيي فالأفضل أن تُزوّدهُ بمفتاح. لا داعي لقرع الباب في هذا الوقت . انت تعرف أن قرع الباب - في هذا الزمن المليء بالمؤامرات والخونة - يرعب أهل الدار ويجعل قلوبهم في بلاعيمهم. الموظف نفسه لن يكون واقعياً إذا فعل ذلك بأهله كلّ يوم. نعم..يمكنك التمسّك بمسألة قرع الباب، على شرط أن تبدل الموظف بشرطي أو مخبر .

الكاتب: (منظر خارجي - ليل:الموظف يضع المفتاح في قفل باب بيته ويدخل ..)
لكن يا صديقي الناقد، ما ضرورة هذا المنظر؟ إنه يستهلك ثلاثين متراً من الفيلم الخام بلا فائدة. لماذا لا أضع الموظف في البيت منذ البداية ؟

الناقد: هذا ممكن، لكن الأفضل أن تُبقي على هذا المنظر. فالواقع ان جاره يراقب أوقات خروجه وعودته، وإذا لم يظهر عائداً، وفي نفس موعد عودته كل يوم، فإنك تفترض أن تقرير الجار سيكون ناقصاً. وهذا في الواقع أمر غير واقعي، بل ربما سيدعو الجار إلى اختلاق معلومات لا أصل لها .
الكاتب: (منظر داخلي - متوسط: الموظف يخطو داخل الممر...)
الناقد: خطأ، خطأ .. ينبغي أن يدخل مباشرة إلى غرفة النوم .
الكاتب: لكنَّ هذا غير واقعي على الإطلاق !
الناقد: بل واقعي على الإطلاق. أنت غير الواقعي. إنك تفترض دخول الموظف إلى بيت، وهنا وجه الخطأ. الموظف عادةً يدخل إلى وجر كلاب. نعم. هذا هو الواقع. البيت غرفة واحدة تبدأ من الشارع..دعك من أدونيس، البيت ثابت لكنّه متحوّل. فهو غرفة النوم وهو المطبخ وهو حجرة الجلوس وهو الحوش .
الكاتب: (منظر داخلي - قريب: الموظف يخطو على أجساد أولاده النائمين - تنتقل الكاميرا إلى وجه الزوجة وهي تبدو واقفة وسط البيت "كلوزآب"تبدو الزوجة مبتسمة، وعلى وجهها امارات الطيبة... الزوجة: أهلاً.. أهلاً.. مساء الورد)
الناقد: إقطع.. بدأت بداية حسنة لكنك طيَّنتها. في الواقع ليس هناك زوجات طيبات، والزوجات أصلاً لا يبتسمن، خاصّة زوجات الموظفين..ثم ماهذا الحوار الذي مثل قلّته؟ مَن هذه التي تقول لزوجها أهلاً ثم تكرر الأهلاً ثم تشفع كل هذا بمساء الورد ؟! أيّة واقعيّة في هذا ؟ دعها تنهض من بين أولادها نصف مغمضة، مشعثة الشعر، بالعة نصف كلامها ضمن وجبة كاملة من التثاؤب.. ثم اتركها تولول كالمعتاد..
(الزوجة: هذا أنت؟ إييه ماذا عليك؟ الأولاد ناموا بلا عشاء، وأنت آتٍ في هذه الساعة ويداك فارغتان . مصيبتك بألف ياسنيّة..)
الكاتب: انظر ماذا فعلت..لو تركتني أزوّده بكيس واحد من الفاكهة على الأقل، لما اضطرَّ إلى مواجهة أناشيد سنيّة .
الناقد: زوّده يا أخي. لكنك لن تكون واقعياً. ثم أن أناشيد سنيّة لن تنقص حرفاً واحداً..بل ستزيد. إن كيس الفاكهة ليس حذاءً جديداً لابنته التي تهرّأ حذاؤها، ولا هو مصروفات الجامعة لابنه الأكبر، ولا أجرة الرحلة المدرسية التي عجز ابنه الأوسط عن دفعها حتى الآن .
الكاتب: يصعب بناء الحبكة المشوّقة بوجود مثل هذه المشاكل التي لا حلَّ لها في الواقع .
الناقد: اجتهدْ..حاول أن تتخلّص من أولاده قبل مجيئه .
الكاتب: إنهم نائمون أصلاً. ماذا أفعل بهم أكثر من ذلك ؟

الناقد: دعهم نائمين..ولكن في مكان آخر. في السجن مثلاً. هذا منتهى الواقعيّة. لا يمكن أن يكونوا في هذا العمر ولم ينطقوا حتى الآن بكلمة معكّرة لأمن الدولة !
الكاتب: وماذا أفعل بسنيّة؟ إنَّ اناشيدها ستكون أشدَّ حماسةً في هذه الحالة .
الناقد: اقتلْها بالسكتة القلبية..من الواقعي أن تموت الأم الرؤوم مصدومةً باعتقال جميع أبنائها دفعةً واحدة .
الكاتب: ماذا يبقى من الفيلم إذن ؟!
الناقد: عندك الموظف .
الكاتب: ماذا أفعل بالموظف ؟

الناقد: لا تفعلْ أنت..دَعْ جاره يفعل . تخلّصْ من الجميع بضربة واحدة. الزوجة في ذمّة الله، والموظف وأولاده في ذمّة الدولة. ونصيحتي أن تقف عند هذا الحد. فإذا فكّرتَ أن تذهب أبعد من هذا فستلحق بهم .
الكاتب: كأنّك تقول لي ضع كلمة (النهاية) في بداية الفيلم . أيُّ فيلم هذا؟ لا يا أخي، دعنا نواصل حبكتنا كما كنا، وبعيداً عن السياسة .
الناقد: كما تشاء . واصل .
الكاتب: (كلوز - وجه الزوجة وهي غاضبة)
(الزوجة: هذا أنت؟ إييه ماذا عليك؟ الأولاد ناموا جائعين، وأنت آتٍ كالبغل في مثل هذه الساعة ويداك فارغتان كقلب أمِّ موسى. مصيبتك سوداء يا سنيّة) (قطع - الكاميرا على وجه الزوج - يبدو هادئاً) ( الموظف: ماذا أفعل يا عزيزتي؟ هذا قدرنا. الصبر طيّب. نامي يا عزيزتي. الصباح رباح)
الناقد: هراء..هذا ليس موظفاً. هذا نبي ! بشرفك هل بإمكانك أن تتحلّى بمثل هذه الرقّة حين تختتم يومك الشاق بوجه سنيّة؟ إنقل الكاميرا إلى وجه الموظف . كلوز رجاءً ، حتى أريك كيف تكون الواقعيّة... (الموظف حانقاً يكاد وجهه يتفجّر بالدّم: عُدنا يا سنيّة يا بنت ال..؟ أكلّ ليلة تفتحين لي باب جهنم؟ ألا يكفيني يوم كامل من العذاب؟ تعبت يا بنت السعالي. تعبت. إذهبي إلى الجحيم(يصفعها)إذهبي.. أنتِ طالق طالق طالق. طالق بالألف. طالق بالمليون ..هه) (الزوجة تتسع عيناها كمصائب الوطن العربي، أو كذمّة الحكومات. وتصرخ: وآآآآي.. وآآآآي) (الكاميرا تنتقل إلى الأولاد. يستيقظون مذعورين على صوت امهم الحنون. يصرخ الأولاد. يزداد صراخ الموظف. قرع على الباب ولغط وراءه. تنتقل الكاميرا إلى الباب لكنها لا تلحق، الباب ينهدم تحت ضغط الجيران، وتمتلئ الغرفة بهم، ويتعلّق بعضهم بالمروحة لضيق المكان. ضجة الجيران تعلو.أحد الجيران - ولعلّه الذي يكتب التقارير - يحاول تهدئة الموقف) (الجار: ماذا حصل؟ ماذا حصل يا أخي؟ ماذا حصل يا أختي ؟

الموظف: لعنة الله عليها .
الجار: تعوّذ من الشيطان..ماالحكاية ؟

الزوجة: هووووء . طلَّقَني..بعد كلِّ المرّ الذي تحمّلته منه، طلّقني .
الجار: لا. انت عاقل يا أخي. ليس الطلاق أمراً بسيطاً .
الموظف: أبسط من مقابلتها كلّ يوم. لعنة الله عليها .
الزوجة: إسألوه يا ناس..ماذا فعلتُ له؟

الموظف: انقبري .
الجار: لكل مشكلة حل يا جماعة .
الموظف: لا حل .
الزوجة: يا ناس. يابني آدم. هل هي جريمة أن اقول له لا تشتم الملك ؟! (الجار فاغر الفم والعينين..يحدّق في وجه الموظف..إظلام)
الكاتب: وبعد ؟!
الناقد: ليست هناك مشكلة.. بعد إعدام الزوج، سيمكن الزوجة أن تعمل خادمةً لتعيل أولادها قبل إلقاء القبض عليهم في المستقبل . تصرَّفْ يا أخي. دع أحداً من الأولاد يترك الدراسة ليعمل سمكريّاً. أدخله في النقابة وعلّمه كتابة التقارير. أو دعه يواصل دراسته، لكن اجعل اخته تنخرط في الإتّحاد النسائي. بحبحها يا أخي. كل هذه الأمور واقعية .
الكاتب: واقعية تُوقع المصائب على رأسي.. أيّة رقابة ستجيز هذا السيناريو ؟!
الناقد: إذا أردت الواقع..أعترف لك بأنَّ الرقابة لن توافق .
الكاتب: ما العمل إذن ؟

الناقد: الواقعيّة المأمونة هي ألاّ يعود الموظف، ولا توجد سنيّة وأولادها، ولا يوجد البيت .
الكاتب: هذا أفضل . يرفع الكاتب يده عن الدفتر..ويرفع الناقد لسانه عن النقد .


*** في اليوم التالي.. يرفع الكاتب رجليه على الفلقة، ويرفع الناقد رجليه على المروحة .


احمد مطر

_________________
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي ....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الأربعاء مايو 05, 2010 2:37 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 24, 2008 10:37 pm
مشاركات: 1023
القسم: E
السنة: الرابعة وإلى الأبد..
الاسم: خالد وليد الهبل
WWW: http://www.adab-kd.com/
Yahoo Messenger: k.alhebl@yahoo.com
مكان: أرض الله الواسعة..



غير متصل
اقتباس:
الناقد: الواقعيّة المأمونة هي ألاّ يعود الموظف، ولا توجد سنيّة وأولادها، ولا يوجد البيت .
الكاتب: هذا أفضل . يرفع الكاتب يده عن الدفتر..ويرفع الناقد لسانه عن النقد .


*** في اليوم التالي.. يرفع الكاتب رجليه على الفلقة، ويرفع الناقد رجليه على المروحة .

سليمان الحسن,

صديقي أبو حيدر...

جميل هذا الموضوع... والأجمل هو أحمد مطر...

مشكور أخي الكريم على هذه الفكاهه الناقدة والجميلة.. *1

_________________
إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الخميس مايو 06, 2010 2:52 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
خالد الهبل,
*1 *1 *1

_________________
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الخميس مايو 06, 2010 10:29 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء يونيو 19, 2007 3:43 pm
مشاركات: 593
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: وحدي من هالخريجين
مكان: فوأ تم ألبك



غير متصل
سليمان الحسن,
أول شي بحييك أخي سليمان على إختيارك الرائع لهذا العظيم صاحب الكلمة والقلم الرصاص المبدع الفذ والعبقرية الشعرية الشاعر العراقي الكبير أحمد مطر

أنا من عشاق هذا الشاعر الرائع وقرأت جميع دواوينه الشعرية وكتاباته الأدبية .
وأتحدى أي إنسان ما تتحرك عنده الحمية العربية لما يقرأ كتابات الشاعر الكبير أحمد مطر .
أنا عندي جميع أعماله الأدبية ملف بي دي إف إنشالله عما قريب رح تلاقو بمكتبة آرتين
اقتباس:
الزوجة تتسع عيناها كمصائب الوطن العربي، أو كذمّة الحكومات

:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:
معناتا إتسعت عيونها باتساع البعد بين السما والأرض لإن ذمة الحكومات وااااااااااسعة

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الخميس مايو 06, 2010 1:44 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
اللؤلؤة,
اهلا بك سيدتي وشكرا لك على مرورك الكريم وانا كذلك من عشاق هذا الشاعر الكبير صاحب القلم المذهل والاحساس العظيم واعتبره استاذا لي في كتابتي باسلوب الخواطر القصيرة وهي موجودة في بوح المشاعر ...هذا الشاعر لا يمكننا ان نوفيه حقه مهما تكلمنا عنه .......... *1 *1

_________________
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الخميس مايو 06, 2010 2:07 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الأحد فبراير 14, 2010 9:59 am
مشاركات: 1119
القسم: العربيــــــة
السنة: متخرجـــــة
مكان: سوريــــــــا - قطــر



غير متصل
سليمان الحسن, شكرا على الموضوع الرائع *ورود ..وحقا هناك قاسم مشترك بينكما..ولكن أخي كن حذرا كي لاتكون نهايتك كنهايته :mrgreen: ..مع أن العظماء لاينتهون أبدا *1 (وطبعا انا مقصدي بعبارة النهاية عن صدور قرار نفيه من الكويت بعد عمله في جريدة القبس ونحن نعلم أن لهجته الصادقة وكلماته الحادة أثارت حفيظة مختلف السلطات العربية فنفي وأقام في لندن).. تعجبني مقولته:أنا رجل ولد ولم يعش ومع ذلك سيموت ..... تحية لك اخي على اختياراتك المتميزة *ورود

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الجمعة مايو 07, 2010 2:20 am 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: الجمعة فبراير 12, 2010 3:39 pm
مشاركات: 179
القسم: اللغة العربية
السنة: تخرجنا ولله الحمد



غير متصل
حبسوه
قبل أن يتهموه…
عذبوه
قبل أن يستجوبوه…
أطفأوا سيجارةً في مقلته
عرضوا بعض التصاوير عليه:
قل… لمن هذي الوجوه ؟
قال: لا أبصر…
قصوا شفتيه
طلبوا منه إعترافاً
حول من قد جندوه…
و لما عجزوا أن ينطقوه
شنقوه…
بعد شهرٍ… برّأوه…
أدركوا أن الفتى
ليس هو المطلوب أصلاً
بل أخوه…
و مضوا نحو الأخ الثاني
و لكن… وجدوه…
ميتاً من شدة الحزن
فلم يعتقلوه……

وكل الشكر لصاحب الموضوع *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: الجمعة مايو 07, 2010 5:01 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
يارا العلي,
شكرا لك سيدتي على مرورك الكريم والقاسم المشترك بيننا وهو فخر كبير لي هو القاسم الادبي ...شكرا لك *1
*1
مدين,
اهلا بك اخي وكان يجدر بك ان تقول رأيك بمضمون الموضوع..وعلى العموم شكرا لك وتحية لمرورك.... *1 *1

_________________
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: السبت مايو 08, 2010 1:06 am 
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
اشترك في: الجمعة مارس 23, 2007 2:02 am
مشاركات: 1681
القسم: Higher Institute of Languages
السنة: ELT Master_2nd Year
الاسم: Mohammed Al-Masri
مكان: HoMs



غير متصل
أحمد مطر

لطالما افتخر بأنه الرجل المنفي من كل البلاد العربية
والرجل الذي احتضنته قلوب الشعوب العربية

اختيار موفق *1

_________________
[align=center]"The future belongs to those who prepare for it today." Malcolm X[/align]


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: سيناريو فلم واقعي (فكاهي)....بقلم الشاعر الكبير أحمد مطر
مرسل: السبت مايو 08, 2010 4:33 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
Mohammed,

تحية لك اخي الكريم على مرورك

احمد مطر.....ثم ماذا.....؟؟.....ماتت الكلمات امام بهاء كلماته ....

_________________
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 10 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية