WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الاثنين يونيو 23, 2025 12:02 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 10 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:20 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2007 9:06 pm
مشاركات: 456
القسم: translation
السنة: graduated2
WWW: http://www.amrkhaled.net
مكان: سوريا



غير متصل
[
align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النجاة لا تكون إلا لصاحب القلب السليم
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

قال رحمه الله تعالى: لا ينجو غدا إلا من لقي الله بقلب سليم ليس فيه سواه، قال الله -تعالى-: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ .

القلب السليم هو الطاهر من أدناس المخالفات، فأما المتلطخ بشيء من المكروهات فلا يصلح لمجاورة حضرة القدس -أو القدوس، "حضره القدس" هذه العبارة، وبهذه العبارة الدارجة في اللسان من يتكلم بهذه الكلمة-

فلا يصلح لمجاورة حضرة القدس إلا بعد أن يطهر في كير العذاب، فإذا زال منه الخبث صلح حينئذ للمجاورة؛ إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، فأما القلوب الطيبة فتصلح للمجاورة من أول الأمر: سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ .

ومن لم يحرق اليوم قلبه بنار الأسف على ما سلف، أو بنار الشوق بلقاء الحبيب -فنار جهنم له أشد حرا، ما يحتاج إلى التطهير بنار جهنم إلا من لم يكمل تحقيق التوحيد والقيام بحقوقه،.


--------------------------------------------------------------------------------




الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه ورسوله، وعلى أهله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

يقول المؤلف: "لا ينجو من عذاب الله يوم القيامة إلا صاحب القلب السليم" نعم، قال الله -سبحانه وتعالى-: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ هذا جاء في ثنايا قصة إبراهيم ودعاء إبراهيم: وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ .
ومن بديع المناسبات أن الله أخبر عن إبراهيم أيضا بسلامة القلب: وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ فالقلب السليم جاء في هذين الموضوعين كليهما، يعني: الأولى في كلام إبراهيم، والثانية في وصف الله لإبراهيم.

والقلب السليم، سليم: صيغة تدل على السلامة، ضد العليل وضد المريض، سليم سالم، يقول النسائى: القلب السليم هو السالم من المخالفات، المخالفات: مخالفات الأوامر والنواهي، بترك مأمور، أو فعل محذور، هذه هي المخالفات.

فلا ينجو من عذاب الله نجاة مطلقة بحيث لا يناله عذاب إلا صاحب القلب السليم، من أتى الله بقلب سليم فهذا هو الذي ينجو، لا يتعرض للعذاب، لا يتعرض لشيء من العذاب لسلامة قلبه، وعلى هذا فيدخل الجنة من أول وهلة.

فأشار المؤلف إلى نوع من سلامة القلب، وقد يقال: إن كلامه شامل، لكن لعله مما يوضح المقام ما ذكره العلامة ابن القيم في مواضع من كتبه، ولا سيما في "إغاثة اللهفان" فإنه عُني بالكلام على أقسام القلوب، فينبغي أن تراجع تلك الأبواب.

ومما جاء في كلامه: أن القلب السليم: هو السالم من فتن الشهوات وفتن الشبهات، فتن الشهوات التي تعارض أمر الله، الشهوات تعارض الأمر والنهي، وفتن الشبهات التي تعارض خبر الله، ففتن الشهوات تحمل على المعصية والمخالفة، بترك المأمور وفعل المحذور، والشبهات تضعف اليقين، أو تورث الشك فيما أخبر الله به ورسوله.

إذن فالقلب السليم لا بد أن يسلم اعتقاده من عوارض الشبهات، وتسلم إرادته من عوارض الشهوات، فالقلوب أقسام: فيها القلب السليم، والقلب المريض، والقلب الميت، الميت الذي لا حس ولا إرادة ولا حركة -ميت-، وهو قلب كافر.

القلب الميت هو القلب الكافر، والقلب السليم هو القلب المؤمن كامل الإيمان، والمريض هو القلب المخلط الذي فيه مادتان: مادة الحياة، ومادة مرض أو مادة موت، وهو لما غلب عليه منهما.

في الحديث الصحيح: تعرض الفتن على القلوب عودا عودا كعرض الحصير، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكتت في قلبه نكتة بيضاء، حتى تعود القلوب إلى قلبين: قلب أبيض فيه السواد +يصغر، وقلب أسود مرباد كالكوز مجخيا، لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أصيب من هواه .

ومن أمراض القلوب التي تبعث علي الشهوات وهي كثيرة: منها الرياء، الرياء: وهو أن يعمل الإنسان العمل مما يحب الله، ومما شرع الله؛ ليراه الناس وليقول فيه الناس: كذا وكذا، يعني: للمحمده -نعوذ بالله-، وهذا مرض خطير، نسأل الله أن يعفينا وإياكم منه.



نسأل الله أن يطهر القلوب -لا إله إلا الله-؛ ولهذا جاء في الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم-: أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، فسئل عنه فقال: الرياء مخوف.

وفي المسائل التي ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب استنباطا من نصوص باب الخوف من الشرك -أن الرياء أخوف ما يُخاف على الصالحين الرياء، فعلى الإنسان أن يتقيه وأن يأخذ بالأسباب الواقية منه، وأن يسأل ربه أن يعصمه من الشرك كله: صغيره وكبيره، ظاهره و خفيه.



الرياء شرك أصغر وخفي، فالقلب السليم هو الذي سلم من هذه الآفات: الرياء وغيرها من أمراض القلوب، فللقلوب أمراض: الكبر، والحسد، الرياء، سوء الظن -سوء الظن بالله-، الظنون الكاذبة، الغش، أمراض، أمراض قلبية معنوية كلها تنافي سلامة القلب.



لكن قد تصل إلى أن يموت بها القلب فيصير ميتا، وقد يصير مريضا ثم يصح، وقد يبقى مريضا، فالقلوب هكذا، فأحوال القلوب تشبه أحوال الأبدان، وكما أن الأبدان -هكذا- تعرض لها العوارض: منها المريض، ومنها الصحيح، ومنها المريض، والأمراض تختلف: مرض -يعني- معضل ربما يفضي بصاحبه إلى الموت، كذلك أمراض القلوب، نسأل الله العافية، ونعوذ بالله، لا إله إلا الله.
المصدر

المكتبة الإلكترونية كتاب التوحيد (كلمة الإخلاص) شرح الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك النجاة لا تكون إلا لصاحب القلب السليم
عدد مرات التحميل الشرح 170 المتن 157 المقطع 160 الكتاب 341



أخي ...أختي في الله لا يلهك تصفح الانترنت عن الصلاة

أقم صلاتك قبل مماتك
تسعد في حياتك وآخرتك

[/align]

_________________
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنحيي سنةالمصطفى((حديث:بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما ))
مرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:45 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2007 9:06 pm
مشاركات: 456
القسم: translation
السنة: graduated2
WWW: http://www.amrkhaled.net
مكان: سوريا



غير متصل
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ هلا وسهلاً بكم في موضوعي المتواضع



حديث بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ
فقد روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء رواه مسلم وغيره . --------------------------------------------------------------------------------


نعم، وهذا الحديث حديث رواه الإمام مسلم -رحمه الله- في "كتاب الإيمان" وابن ماجه في "كتاب الفتن" ورواه الترمذي قال: حديث حسن صحيح. يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: بدأ الإسلام غريبًا، وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء .
بدء الإسلام غريبا؛ لأن بدأ هذا الإسلام برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو أول مؤمنين هذه الأمة، ثم آمن به أبو بكر من الرجال، ثم آمنت به خديجة من النساء، ثم آمن به بلال من العبيد وهكذا، وآمن به علي من الصبيان، بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا في آخر الزمان، لا يبقى على الإيمان القلة، يعود كما بدء، فطوبى للغرباء.
طوبى: الجنة، الجنة للغرباء الذين استمسكوا بالإسلام وعملوا بهذا الدين، ولم ينحرفوا ولم يغتروا بالهالكين، طوبى للغرباء، وفي لفظ آخر: طوبى للغرباء الذين يصلحون إذا فسد الناس وفي لفظ: الذين يصلحون ما أفسد الناس وفي لفظ: هم قوم صالحون قليل في قوم سوء كثير، فطوبى للغرباء، الذي يصلحون إذا فسد الناس أو يصلحون ما أفسد الناس أو قوم صالحون قليل في قوم سوء كثير نعم.
المصدر



المكتبة الإلكترونية الاقتصاد في الاعتقاد شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي فضل الاتباع حديث بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ
عدد مرات التحميل الشرح 45 المتن 42 المقطع 43 الكتاب 416
أخي ...أختي في الله لا يلهك تصفح الانترنت عن الصلاة

أقم صلاتك قبل مماتك
تسعد في حياتك وآخرتك

_________________
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الأحد نوفمبر 01, 2009 4:04 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
الأخت الكريمة Omama, بارك الله بك ..... *1

تم دمج المواضيع لبلوغ الفائدة المرجوّة ........ *1

*مختارات من قسم في رحاب الله *

*1 *1 *1
*1 *1
*1

.

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الأحد نوفمبر 01, 2009 10:58 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2007 9:06 pm
مشاركات: 456
القسم: translation
السنة: graduated2
WWW: http://www.amrkhaled.net
مكان: سوريا



غير متصل
مشكور أخ محمد ...... *1

_________________
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك


آخر تعديل بواسطة محمد الصالح في الاثنين نوفمبر 02, 2009 2:21 pm، تم التعديل مرة واحدة.
.


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الاثنين نوفمبر 02, 2009 2:26 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
الأخت الكريمة Omama, بارك الله بك وسدد خطاك وجزاك ِ الله عنّا خير الجزاء لا شكر على واجب ....... *1

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2009 4:35 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2007 9:06 pm
مشاركات: 456
القسم: translation
السنة: graduated2
WWW: http://www.amrkhaled.net
مكان: سوريا



غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من جوامع الكلم النبوي . . . .حديث جبريل الطويل


من الأحاديث العظيمة التي بين النبي صلى الله عليه وسلم فيها أصول الدين , حديث جبريل المشهور , عندما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم , على هيئة رجل يسأله ويستفتيه عن بعض المسائل..


من الأحاديث العظيمة التي بين النبي صلى الله عليه وسلم فيها أصول الدين , حديث جبريل المشهور , عندما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم , على هيئة رجل يسأله ويستفتيه عن بعض المسائل الهامة , والحديث رواه الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم , إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر , لا يُرى عليه أثر السفر , ولا يعرفه منا أحد , حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فأسند ركبتيه إلى ركبتيه , ووضع كفيه على فخذيه , وقال : يا محمد , أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وتقيم الصلاة , وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان , وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) .

قال : صدقتَ , قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه .

قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت .
قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .
قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) .
قال : فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربَّتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ) .
قال : ثم انطلق , فلبثتُ ملِيَّا , ثم قال لي : ( يا عمر , أتدري من السائل ؟ ) .
قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .

فهذا الحديث قد اشتمل على بيان أصول الدين وقواعده , ولهذا قال صلى الله عليه وسلم في آخره ( هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) , فجعل ما في هذا الحديث بمنزلة الدين كله .

بدأ جبريل بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام , والإسلام هو إظهار الخضوع للشريعة و التزام ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند ربه , وقد فسره النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بأعمال الجوارح الظاهرة , ومن هذه الأعمال ما هو بدني كالصلاة والصوم , ومنها ما هو مالي كإيتاء الزكاة , ومنها ما هو مركب منهما كالحج فهو عبادة مالية وبدنية .

وأما الإيمان فقد فسره النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بالأعمال الباطنة , فقال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله , والبعث بعد الموت , وتؤمن بالقدر خيره وشره , وهذه هي أصول الإيمان الخمسة التي ذكرها الله عز وجل في مواضع من كتابه , كقوله تعالى :

{ ومن يكفر بالله وملا ئكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيداً } (النساء 136).

وقال سبحانه

:{ إنا كل شيء خلقناه بقدر } (القمر 49) .

وإنما فرق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإسلام والإيمان , فجعل الإسلام خاصا بأعمال الجوارح الظاهرة , وجعل الإيمان خاصا بالأعمال الباطنة , لاجتماع هذين الاسمين معاً في سياق واحد , فكان لكل واحد منهما معنى خاصا , وأما إذا ذكر كل واحد منهما على انفراد فإن أحدهما يدخل في الآخر , فيدخل في الإسلام الاعتقادات والأمور القلبية , كما قال عز وجل :

{ إن الدين عند الله الإسلام } (آل عمران 19) ,

وكذلك الإيمان إذا ذكر مفردا فإنه تدخل فيه أعمال الجوارح الظاهرة , قال صلى الله عليه وسلم :

( الإيمان بضع وسبعون شعبة , فأفضلها قول لا إله إلا الله , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق , والحياء شعبة من الإيمان } أخرجه مسلم .

وأما الإيمان بالقدر فهو على أربع مراتب كما بين أهل العلم :
الأولى : مرتبة العلم , وهي الإيمان بأن الله تعالى سبق في علمه ما كان وما سيكون من أفعاله وأفعال عباده , وأن الله تعالى قد أحاط بكل شيء علما .

والثانية : مرتبة الكتابة , وهي الإيمان بأنه تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما سيكون إلى يوم القيامة , وذلك قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة , وكان عرشه على الماء .

والثالثة : مرتبة المشيئة , وهي الإيمان بأن ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، وأنه لا يخرج شيء في هذا الكون عن إرادته الكونية ومشيئته جل وعلا .

والمرتبة الرابعة : الخلق والإيجاد , وهي الإيمان بأن الله خالق كل شيء , فالعباد مخلوقون ، وأفعالهم مخلوقة , قال عز وجل :

{ والله خلقكم وما تعملون } (الصافات 37)

وكل ما سوى الله مخلوق مفتقر إليه سبحانه وتعالى .

وأما درجة الإحسان فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن العبد لن يستطيع أن يصل إليها إلا بأن يعبد الله كأنه يعاينه وينظر إليه , فإنه إذا استحضر ذلك عند أداء العبادة , فلن يترك شيئا يقدر عليه من الخضوع والخشوع وحسن السمت واجتماع القلب والاعتناء بإتمام العبادة إلا أتى به , ومن شق عليه ذلك فليعبده عبادة من يعلم أن الله يراه ويطلع عليه , والمقصود هو الحث على الإخلاص في العبادة , ومراقبة الله عز وجل في السر والعلن , وهي درجة رفيعة ومقام عال , لا يصل إليه إلا القليل من الناس , وقد دل القرآن على هذا المعنى في مواضع متعددة كقوله تعالى :

{ وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه } ( يونس 61) .

ثم سأل جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة , فأخبره أن السائل والمسؤول علمهم عنها سواء , فالساعة علمها عند ربي في كتاب , وهي أحد مفاتيح الغيب الخمسة التي لا يعلمها إلا الله عز وجل , فسأله عن علاماتها فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم علامتين :

العلامة الأولى : أن تلد الأمة ربتها وسيدتها , فإن السيد إذا وطئ أمته فأنجبت له أولادا كان هؤلاء الأولاد بمنزلة أبيهم في الحرية والسيادة , فكأنه صلى الله عليه وسلم يشير إلى أنه في آخر الزمان , ستفتح البلاد على المسلمين , ويكثر الرقيق والإماء حتى يكون للأمة أولاد من سيدها , فإذا وقع ذلك كان علامة على قرب الساعة ودنو أجلها .

العلامة الثانية : أن ترى الحفاة العراة الفقراء رعاة الغنم والشياة , الذين كانوا لا يملكون شيئا من حطام الدنيا , يتطاولون ويشيدون المباني العالية , مباهاة ومفاخرة , والمقصود أن الأسافل والأراذل يصيرون رؤساء على الناس , وأن الأمر سيوسد إلى غير أهله .

فمن تأمل هذا الحديث وجد أن قد اشتمل على شرح جميع وظائف العبادات الظاهرة والباطنة , من عقود الإيمان , وأعمال الجوارح , وإخلاص السرائر , والتحفظ من آفات الأعمال , فصلوات الله وسلامه على من أوتي جوامع الكلم .


المصدر


موقع المقالات > الحديث الشريف > جوامع الكلم النبوي > موقع مقالات إسلام ويب

_________________
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2009 8:53 pm 
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: الاثنين يناير 07, 2008 11:52 pm
مشاركات: 1178
الاسم: ابو سامر
مكان: حــــــــمــــــــاه



غير متصل
الأخت Omama, بارك الله بك على نقلك وسدد خطاك ... *1

اقتباس:
قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت .
قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .
قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) .
قال : فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربَّتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ) .
قال : ثم انطلق , فلبثتُ ملِيَّا , ثم قال لي : ( يا عمر , أتدري من السائل ؟ ) .
قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )  .
الحمد لله على نعمة الإسلام
عليك الصلاة والسلام يا سيدنا يا رسول الله

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الاثنين يناير 25, 2010 1:20 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2007 9:06 pm
مشاركات: 456
القسم: translation
السنة: graduated2
WWW: http://www.amrkhaled.net
مكان: سوريا



غير متصل
اهلا وسهلا بيك ياغالي
وبك نورت
:)

_________________
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الاثنين يناير 25, 2010 1:43 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
شكرا جزيلا لك أخت أمامة
وفقك الله وأرضاكي


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: درووس لإ حيا سنّة الحبيب المصطفى... متجدد
مرسل: الاثنين يناير 25, 2010 1:44 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
شكرا جزيلا لك أخت أمامة
وفقك الله وأرضاكي


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 10 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية