WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأحد يوليو 20, 2025 1:36 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 18 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الجمعة مارس 13, 2009 11:25 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
أولا التعريف بالشاعر ..وهو :

البرعي .....? - 803 هـ / ? - 1400 م

عبد الرحيم بن أحمد بن علي البرعي اليماني.شاعر، متصوف من سكان (النيابتين) في اليمن.

أفتى ودرس وله ديوان شعر أكثره في المدائح النبوية.والبرعي نسبة إلى بُرع وهو جبل بتهامة (كما ورد في التاج).


يقول واعظاً :


جو امعُ الخيرِ في الدارينِ تابعة ......ٌ لطاعة ِ اللهِ فالزمْ طاعة َ اللهٍِ

والشرُّ أجمعهُ في تركِ طاعتهِ ......فاخضعْ ذليلاً لعزِّ الآمر الناهي

وكيفَ يأمنُ في الدارينِ شرهما ...... منْ لمْ يكنْ طائعاً للآمرِ الناهي

كمْ منْ فقيرٍ حقيرٍ ذي مراقبة ٍ .......أحظُّ في الحشرِ منْ ذي المالِ والجاهِ

هلْ في كتابٍ مضى أو سنة ٍ سلفتْ ....... عزٌّ لعبدٍ على عصيانهِ لاهي

فاسلكْ سبيلَ كتابِ اللهِ ممتثلاً ....... وسنة َ الملة ِ الزهرا نعما هي



*1 *1 *1 *1

*1 *1 *1

*1 *1

*1

.

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: السبت مارس 14, 2009 2:25 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
محمد الصالح,
قصيدة جميلة .. جزاك الله خيرا *1

سأبدأ

اقتباس:
جوامعُ الخيرِ في الدارينِ تابعةٌ ..ٌ لطاعة ِ اللهِ فالزمْ طاعة َ اللهٍِ
جوامع : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة
في : حرف جر
الدارين : اسم مجرور بفي وعلامة جره الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة
تابعة : خبر مرفوع وعلامة رفه الضمة الظاهرة
لطاعة : اللام حرف جر
طاعة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل (تابعة)
الله: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
فـ : استئنافية
الزم: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
طاعة : مفعول به منوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الله : مضاف إليه مجرور وعلامةجره الكسرة الظاهرة على آخره

الجمل ..
1. جوامع الخير تابعة : ابتدائية لامحل لها من الإعراب
2. الزم مع فاعلها : استئنافية لا محل لها من الإعرب


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الأحد مارس 15, 2009 11:09 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
هدى, كل الشكر لك .... *1


سأقوم بإعراب البيت الثاني ....
اقتباس:
والشرُّ أجمعهُ في تركِ طاعتهِ ......فاخضعْ ذليلاً لعزِّ الآمر الناهي
والشرُّ : الواو استئنافية -الشرّ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

أجمعهُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

في تركِ : جار ومجرور متعلقان بـــــ؟؟؟

طاعتهِ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والهاءضمير متصل مبني في محل جرّ مظاف إليه ثانٍ .

فاخضعْ: الفاء استئنافية : اخضع : فعل امر مبني على السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت

ذليلاً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره .

لعزِّ : جار ومجرور متعلقان بالفعل /اخضع/ ...؟؟؟

الآمر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

الناهي : صفة للآمر مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ؟؟؟؟


الجمل

(الشرُّ أجمعهُ ) استئنافية لامحل لها من الإعراب .


(اخضعْ..مع الفاعل انت ) استئنافية لامحل لها من الإعراب .

*1 *1 *1
*1 *1
*1
.

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الجمعة مارس 20, 2009 2:23 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
محمد الصالح,
بارك الله بك *1
اقتباس:
أجمعهُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
سأبدأ من نهاية الكلمة ..
الهاء هنا ضمير متصل في محل جر بالإضافة
أما كلمة (أجمع) فهي من التوكيد
وعلى هذا يكون..
اقتباس:
في تركِ
متعلقان بمن ؟ :wink:
اقتباس:
الناهي : صفة للآمر مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ؟؟؟؟
نعم منع من ظهورها الثقل *اي
ولكن أرى أنها مضاف إليه ثاني .. فتصبح الآمر والناهي معا مضافا إليه :roll: *ممم

بانتظارك *ورود


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الجمعة مارس 20, 2009 10:42 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
هدى,

كل الشكر لك على المتابعة .....

اقتباس:
سأبدأ من نهاية الكلمة ..
الهاء هنا ضمير متصل في محل جر بالإضافة
أما كلمة (أجمع) فهي من التوكيد
وعلى هذا يكون..


في تركِ



متعلقان بمن ؟
على هذه الحال يكون التعليق بخبر مقدم محذوف ....... ؟؟؟

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: السبت مارس 21, 2009 2:51 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
محمد الصالح,
تماما *good *1

سأعرب البيت التالي 8)
اقتباس:
وكيفَ يأمنُ في الدارينِ شرهما ...... منْ لمْ يكنْ طائعاً للآمرِ الناهي
*ممم *ممم
و: استئنافية
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
يأمن : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
في : حرف جر
الدارين : اسم مجرور بفي وعلامة جره الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (يأمن)
شرهما :
*ممم بما أنها لم تُحرَّك فأرى أنها : مفعول به للفعل (يأمن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
مَن : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل
لم: حرف جزم ونفي وقلب
يكن : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة، واسمه ضمير مستتر جوازا تقديره هو
طائعا : خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
لـ : حرف جر
الآمر :اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل (طائعا)
الناهي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل

الجمل :
1. يأمن من : استئنافية لامحل لها من الإعراب
يكن طائعا : صلة الموصول الحرفي لامحل لها من الإعراب


فائدة إعرابية :
كيف تُعرَب في محل نصب حال إذا جاء بعدها فعل تام غير ناقص :idea:


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الثلاثاء مارس 24, 2009 2:36 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
لي عودة ان شاء الله لمتابعة الموضوع ....... وين طلاب العربي ما عم يشاركونا

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الأحد مارس 29, 2009 10:07 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
اقتباس:
كمْ منْ فقيرٍ حقيرٍ ذي مراقبة ٍ .......أحظُّ في الحشرِ منْ ذي المالِ والجاهِ
كمْ :اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

منْ:حرف جر

فقيرٍ:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره والجار والمجرور متعلقان بالخبر (( أحظُّ))..؟؟؟

حقيرٍ:مظاف إليه مجروروعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

ذي :اسم إشارة مبني على السكون في محل جرّ صفة للفقير

مراقبة ٍ:مظاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

أحظُّ:خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

في :حرف جر

الحشرِ:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

منْ :حرف جر

ذي :اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر

المالِ :مظاف إليه مجروروعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

والجاهِ:الواو عاطفة الجاه اسم معطوف على المال مجرورو مثله ...


الجمل :

(( كم مع خبرها احظ )) ابتدائية لامحل لها من الإعراب .

إن شاء الله اكون قد وفقت بالإجابة ........ *1

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الاثنين مارس 30, 2009 11:33 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
اقتباس:
وين طلاب العربي ما عم يشاركونا
ما زالو نياما .. يشكون صعوبة النحو :roll:
لن ننتظر النائمين .. وسنسعى نحن لأنفسنا وبأنفسنا :arrow:



محمد الصالح,
اقتباس:
من فقير : متعلقان بالخبر (( أحظُّ))..؟؟؟
لا .. يتعلق الجار والمجرور بعد (كم) بكم نفسها
اقتباس:
ذي :اسم إشارة مبني على السكون في محل جرّ صفة للفقير
هذه هنا ليست اسم إشارة بل اسم من الأسماء الخمسة والدليل أننا نستطيع أن نستعيض عنها بكلمة (صاحب)
لذا فهي : صفة ثانية مجرورة علامة الجر الياء لأنها من الأسماء الخمسة
اقتباس:
في الحشر
أين تعلقهما ؟
اقتباس:
ذي :اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
الأمر ذاته .. هي اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة
وبهذا يكونان جارا ومجرورا .. فأين تعلقهما ؟
اقتباس:
(( كم مع خبرها احظ )) ابتدائية لامحل لها من الإعراب
نقول عن الجملة ابتدائية حين تكون أول جملة في البيت الشعري الأول في القصيدة
لذا فهذه هنا استئنافية *1

بانتظارك حتى أعرب البيت الآتي *sla


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: *...* فلنعرب قصيدة للشاعر العباسي ...البُرعي..*...*
مرسل: الاثنين مارس 30, 2009 11:54 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
هدى, شكرا لك

التعليق على ما اعتقد بالخبر أحظُّ....؟؟؟

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 18 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية