WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأحد يوليو 13, 2025 11:04 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 35 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب ((الرحلة السادسة))
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:06 pm 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
ومـــا أدراك ما الأدب....؟

الأدب هو: الأداة المعبرة عن شخصية الفرد والمجتمع والأمم، وهو المرآة التي تُظهر صورة تفكير أفراد المجتمع، وتبرز ثقافة وحضارة الأمم.
فلكل أمة أدبها الذي يُبرز شخصيتها ، وقيمها ومبادئها، ومن خلال الأدب يمكن للشخص أن يوصل فكرته التي يؤمن بها عبر رواية، أو قصة،
أوقصيدة، أو مشهد ، أو مسرحية، ونحو ذلك.

ويعد الأدب الإســـلامي أرقى الآداب ، فهوأدب حقيقي، أدب واقعي، أدب أخلاقي، أدب رباني، أدب حماسة ، وعاطفة، وشمول، أدب وعظ وإرشاد
لكل فضيلة، وهو مع ذلك أدب مترسل، ليس بأدب نخبوي، أونظرة فنية متجردة من أي معنى أخلاقي، أو هدف اجتماعي.



وقد رغبت في طـــرح هــذه الباقة من الأداب ، ما بين حكم، وأقوال، وشعر وحكايات
فيها العبر والعظات...والقيم الهادفـــات.... أردت منها التذكير والنصح.... في هذا
الزمن الذي قلَّ فيه أدب (بعض)أهله....! ولعلي أواصل إذا رأيت متابعة وتأييداً، وإذا رأيت
غير ذلك تنحيت جانباً واحتسيت كوباً من الشاي المنعنع







حــــاجـــة الناس إلى طلب الأدب

قال شيب بن شيبة : اطلبوا الأدب: فإنه مادة العقل، ودليل على المروءة، وصاحب في الغربة، ومؤنس في الوحشة، وحلية في المجالس،
ويجمع لكم القلوب المختلفة .
وقال عبدالله بن مروان لبنيه : عليكم بطلب الأدب : فإنكم إن احتجتم إليه كان لكم مالاً، وإن استغنيتم عنه كان لكم جمالاً .





حقيقة الكرم


قال ابن المقفع : إذا أكرمك الناس لمال أو لسلطان فلا يعجبك ذلك فإن الكرامة تزول بزوالهما ولكن ليعجبك إذا اكرموك لدين أو أدب .




رأس الأدب:

قال الأحنف بن قيس : رأس الأدب المنطق، ولا خير في قول إلا بفعل ، ولا في مال إلا بجود ، ولا في صديق إلا بوفاء ، ولا في فقه إلى بورع ، ولا في صدق إلا بنية . قال شــــــــاعر :
ما وهب الله لامرئ هبة ــــ أفضل من عقله ومن أدبه
هما حياة الفتي فإن فقدا ــــ فإن فقد الحياة أحسن بــه


وقال آخر :
رأيت صلاح المرء يصلح أهله ــــ ويفســدهم رب الفسـاد إذا فســـــد
يعظم في الدنيا لفضل صلاحــه ــــ ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد





ثــــلاثٌ وثلاث:

ثلاث تورث المحبة الأدب والتواضع والدين . وثلاث ليس معهن غربة كف الاذى وحسن الأدب و مجانبة الريب .
وثلاث تكسب المقت الكبر والظلم والبخل .





الشئ الذي إذا كثر غــلا

قال نصر بن سيار : كل شيء يبدأ صغيرًا ثم يكبر ، إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر ، وكل شيء إذا كثر رخص ، إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا .



تأديب المرء نفسه


سئل ابن المقفع : من أدبك هذا الأدب ، فقال : نفسي، فقيل له : أيؤدب الإنسان بغير مؤدب ؟ فأجاب : كيف لا ؟ كنت إذا رأيت ، في غيري حسناً أتيته ، وإن رأيت قبيحًا أبيته ، وبهذا وحده أدبت نفسي.

وقال المنصور بن المهدي للمأمون : أيحسن بمثلي طلب الأدب طالبا . قال : لأن تموت طالباً للأدب خير من أن تعيش قانعاً بالجهل ، قال : فالى مت يحسن بي ذلك . قال : ما حسنت بك الحياة .




تـــأدب بأخـــلاق أربعة واترك أربعة!!


قيل إنَّ عبد الملك بن مروان استأذن معاوية في الدخول فأذن له، ثم سلم وجلس، وبعد أن فرغ من حديثه قام وانصرف، فقال معاوية :
ما أكل أدب هذا الفتى ؟
فقال بعض الحاضرين: نعما يا أمير المؤمنين، لقد أخذ بأخــلاقٍ أربعة ، وترك أخلاقاً أربعة:
أخذ بأحســن البشر إذا لقــى.
وبأحســــن الحديث إذا حــدَّث.
وبأحسن الاستماع إذا استمع.
وبأحســن الوفــــاء إذا وعـــد.
وترك مــزاح من لا يثق بعقله.
وترك مــن لا يرجع إلى الحق.
وترك مخالطة من لا أدب عنده.
وترك من القول والعمل كل ما يعتذر منه، فهو كما قيل :


إن أنت جالست الرجال ذوي النهى ــــ فأجلس إليهم بالكمال مؤدبــا
واسمع حديثهم إذا هــم حــــــــدثوا ــــ واجعل حديثك إن نطقت مهذبا





حــســن الأدب

من حسن الأدب:
أن لا تنازع من فوقك ، ولا تقول ما لا تعلم ، ولا تتعاطى مالا تنال ، ولا يخالف لسانك ما في قلبك ، ولا قولك فعلك ، ولا تدع الأمر إذا قبل وتطلبه إذا أدبر .
خير الكلام ما أغنى قليله عن كثيره .
وقالوا : خير الكلام ما لم تحتج بعده إلى كلام .
وقالوا : أبلغ الكلام ما سبق معناه لفظه .
وقالوا : الكلام البليغ ما فهمته العامة ، ورضيته الخاصة




الأدب يـــؤخــذ من أفــواه الرجـــال

قال مصعب بن الزبير : إن الناس يتحدثون بأحسن ما يحفظون ، ويحفظون أحسن ما يكتبون، ويكتبون أحسن ما يسمعون ، فإذا أخذت الأدب فخذه من أفواه الرجال فإنك لا تستمع منهم إلا مختاراً .



أيها الأديب لا تفرط

روي عن بعض الحكماء ، أنه قال : لا يفرط الأديب في محبة الصديق، ولا يتجاوز في عداوة العدو، فإنه لا يدري متى تنتقل صداقة الصديق عداوة، ولا متى تنتقل عداوة العدو صداقة .



صفات لأهــل الأدب
من ألان للخلق جانبه ، واحتمل صاحبه ، ولطفت معاشرته ، وحسنت محادثته ، مال إليه الخلق ، واتسع له الرزق ، وكان من نفسه في راحة ، والناس منه في سلامة ، و أدرك المطلوب ، ونال كل أمر محبوب .
ومن ساءت أخلاقه، ضاقت أرزاقه، وكان الناس منه فى شئوم وبلاء، وهو من نفسه في تعب وعناء .





هـــذا ما جاد به القلم..... بعد أن خشيت عليكم من السأم

يتبع.........

يحفظكم الله ويرعــــــــــــــــــــــاكم

*1

_________________
صورة


آخر تعديل بواسطة زائر في الأحد نوفمبر 16, 2008 7:25 pm، تم التعديل 5 مرات في المجمل.

أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:47 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الخميس نوفمبر 01, 2007 9:18 am
مشاركات: 2837
WWW: http://www.art-en.com



غير متصل
اقتباس:
ويعد الأدب الإســـلامي أرقى الآداب ، فهوأدب حقيقي، أدب واقعي، أدب أخلاقي، أدب رباني، أدب حماسة ، وعاطفة، وشمول، أدب وعظ وإرشاد
لكل فضيلة، وهو مع ذلك أدب مترسل، ليس بأدب نخبوي، أونظرة فنية متجردة من أي معنى أخلاقي، أو هدف اجتماعي.

*good *good *good *good *good *good *good *good *good

فعلا أرقى الأدب..

اقتباس:

قال شيب بن شيبة : اطلبوا الأدب: فإنه مادة العقل، ودليل على المروءة، وصاحب في الغربة، ومؤنس في الوحشة، وحلية في المجالس،
ويجمع لكم القلوب المختلفة .

فعلا سبحان الله إلي بتميز بالأدب قلب الانسان بميل لإلو عنجد بيجمه القلوب المختلفه *good *good

اقتباس:
رأس الأدب:

قال الأحنف بن قيس : رأس الأدب المنطق، ولا خير في قول إلا بفعل ، ولا في مال إلا بجود ، ولا في صديق إلا بوفاء ، ولا في فقه إلى بورع ، ولا في صدق إلا بنية . قال شــــــــاعر :
ما وهب الله لامرئ هبة ــــ أفضل من عقله ومن أدبه
هما حياة الفتي فإن فقدا ــــ فإن فقد الحياة أحسن بــه

نعم الكلام العقل و الأدب من أجمل نعم الله علينا الأدب شي ما بنشوفو بس بنستدركو من سلوكيات الإنسان..
و شي جميل جدا لمن يتحلى بصفة الأدب..

اقتباس:
الشئ الذي إذا كثر غــلا

قال نصر بن سيار : كل شيء يبدأ صغيرًا ثم يكبر ، إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر ، وكل شيء إذا كثر رخص ، إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا .

كلام جميل جدا..
*ورود *ورود

اقتباس:
أخذ بأحســن البشر إذا لقــى.
وبأحســــن الحديث إذا حــدَّث.
وبأحسن الاستماع إذا استمع.
وبأحســن الوفــــاء إذا وعـــد.
وترك مــزاح من لا يثق بعقله.
وترك مــن لا يرجع إلى الحق.
وترك مخالطة من لا أدب عنده.
وترك من القول والعمل كل ما يعتذر منه، فهو كما قيل :

إن أنت جالست الرجال ذوي النهى ــــ فأجلس إليهم بالكمال مؤدبــا
واسمع حديثهم إذا هــم حــــــــدثوا ــــ واجعل حديثك إن نطقت مهذبا


والله يا فافي ما بعرف شو اقولك كلام رائع جدا .. فعلا شي روعه ويا ريت لو كل واحد فينا يتحلى بالهشي و مو بس يمر عليه مرور الكرام..
*good *good *good

اقتباس:
صفات لأهــل الأدب
من ألان للخلق جانبه ، واحتمل صاحبه ، ولطفت معاشرته ، وحسنت محادثته ، مال إليه الخلق ، واتسع له الرزق ، وكان من نفسه في راحة ، والناس منه في سلامة ، و أدرك المطلوب ، ونال كل أمر محبوب .
ومن ساءت أخلاقه، ضاقت أرزاقه، وكان الناس منه فى شئوم وبلاء، وهو من نفسه في تعب وعناء .

إنشالله يا رب إذا كنت مقصره بشي من هدول الصفات تسامحني وأقدر أثابر عليهم..


اقتباس:
هـــذا ما جاد به القلم..... بعد أن خشيت عليكم من السأم

أي سأم بالعكس الله يجزيكي كل خير يا رب على ما جاد به قلمك..


فافي, *ورود *ورود *ورود *ورود

_________________
♥♥ سألوني ليش راسك مرفوع وعينك قوية??!!!!
قلتهم العفو..... كلنا عالم وناس بس هيك الفلسطينية ♥♥


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: الأربعاء أكتوبر 22, 2008 11:36 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 4:40 pm
مشاركات: 725
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
مكان: حمص



غير متصل
اقتباس:
أيها الأديب لا تفرط

روي عن بعض الحكماء ، أنه قال : لا يفرط الأديب في محبة الصديق، ولا يتجاوز في عداوة العدو، فإنه لا يدري متى تنتقل صداقة الصديق عداوة، ولا متى تنتقل عداوة العدو صداقة .
سلمت يداك أختاه
*1 *1 *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: الخميس أكتوبر 23, 2008 12:21 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
اقتباس:
وقال عبدالله بن مروان لبنيه : عليكم بطلب الأدب : فإنكم إن احتجتم إليه كان لكم مالاً، وإن استغنيتم عنه كان لكم جمالاً
في كلا الحالتين أراه جمالا ولا أقصد به المال
اقتباس:
قال نصر بن سيار : كل شيء يبدأ صغيرًا ثم يكبر ، إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر ، وكل شيء إذا كثر رخص ، إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا .
هذه الجملة أحفظها لأنني أحبها كثيرا .. فكثرة العلم ترفع من شأنه وتغليه 8)
اقتباس:
روي عن بعض الحكماء ، أنه قال : لا يفرط الأديب في محبة الصديق، ولا يتجاوز في عداوة العدو، فإنه لا يدري متى تنتقل صداقة الصديق عداوة، ولا متى تنتقل عداوة العدو صداقة
هذه حكمتي في الحياة *hh
خير الأمور الوسط :wink:


فافي,
ما أصابنا سأم من جمال هذا القلم
ذوقك في الاختيار ليس إلا دليلا على جمال ذوقك
أمتعتني .. سلم فاك وسلمت يداكِ *ورود *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: الخميس أكتوبر 23, 2008 7:15 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
فافي,
اقتباس:
نجمة قسم اللغة العربية
اقتباس:
تـــأدب بأخـــلاق أربعة واترك أربعة!!


قيل إنَّ عبد الملك بن مروان استأذن معاوية في الدخول فأذن له، ثم سلم وجلس، وبعد أن فرغ من حديثه قام وانصرف، فقال معاوية :
ما أكل أدب هذا الفتى ؟
فقال بعض الحاضرين: نعما يا أمير المؤمنين، لقد أخذ بأخــلاقٍ أربعة ، وترك أخلاقاً أربعة:
أخذ بأحســن البشر إذا لقــى.
وبأحســــن الحديث إذا حــدَّث.
وبأحسن الاستماع إذا استمع.
وبأحســن الوفــــاء إذا وعـــد.
وترك مــزاح من لا يثق بعقله.
وترك مــن لا يرجع إلى الحق.
وترك مخالطة من لا أدب عنده.
وترك من القول والعمل كل ما يعتذر منه، فهو كما قيل :

إن أنت جالست الرجال ذوي النهى ــــ فأجلس إليهم بالكمال مؤدبــا
واسمع حديثهم إذا هــم حــــــــدثوا ــــ واجعل حديثك إن نطقت مهذبا
*1 *1 *1 *1 *1 *1
*1 *1 *1 *1
*1 *1
*1
*1

_________________
[align=center]{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}[/align][/font][/color]
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: الجمعة أكتوبر 24, 2008 10:44 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 14, 2007 8:18 pm
مشاركات: 4275
القسم: Français
السنة: Master FLE
مكان: Homs



غير متصل
اقتباس:
تـــأدب بأخـــلاق أربعة واترك أربعة!!


قيل إنَّ عبد الملك بن مروان استأذن معاوية في الدخول فأذن له، ثم سلم وجلس، وبعد أن فرغ من حديثه قام وانصرف، فقال معاوية :
ما أكل أدب هذا الفتى ؟
فقال بعض الحاضرين: نعما يا أمير المؤمنين، لقد أخذ بأخــلاقٍ أربعة ، وترك أخلاقاً أربعة:
أخذ بأحســن البشر إذا لقــى.
وبأحســــن الحديث إذا حــدَّث.
وبأحسن الاستماع إذا استمع.
وبأحســن الوفــــاء إذا وعـــد.
وترك مــزاح من لا يثق بعقله.
وترك مــن لا يرجع إلى الحق.
وترك مخالطة من لا أدب عنده.
وترك من القول والعمل كل ما يعتذر منه، فهو كما قيل :

إن أنت جالست الرجال ذوي النهى ــــ فأجلس إليهم بالكمال مؤدبــا
واسمع حديثهم إذا هــم حــــــــدثوا ــــ واجعل حديثك إن نطقت مهذبا
مقالة رائعة أخت فافي بصراحة انا لم أكن اطلع كثيراً على أدبنا العربي ولكن بالفترة الأخيرة أصبحت من عشاقه وخصوصاً بعد قراءتي لمواضيعكم التي جذبتني وأكبر مثال هذه المقالة الرائعة التي جعلت الأدب (الصفة الإنسانية)جانب كامل من جوانب الحياة أقصد باقتباسك لاقوال هؤلاء العظماء الذين جعلوا صفة الأدب تشمل القول والاستماع والرفقة الطيبة
شكراً جزيلاً لك *1 *1 *1

_________________
حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: السبت أكتوبر 25, 2008 12:13 pm 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
Hiba.Sh,
اقتباس:
نعم الكلام العقل و الأدب من أجمل نعم الله علينا الأدب شي ما بنشوفو بس بنستدركو من سلوكيات الإنسان..
و شي جميل جدا لمن يتحلى بصفة الأدب..
معك حق *1
اقتباس:
والله يا فافي ما بعرف شو اقولك كلام رائع جدا .. فعلا شي روعه ويا ريت لو كل واحد فينا يتحلى بالهشي و مو بس يمر عليه مرور الكرام..
شكرا لك هبه....
اقتباس:
و مو بس يمر عليه مرور الكرام..
فعلا موضوع مهم يستحق الوقوف عليه :roll:
Hiba.Sh,
والله أسعدني مرورك...
ترقبي مني التتمة *ورود *1


ديمة,
سلمت عزيزتي شكرا لمرورك *1


هدى,
اقتباس:
ما أصابنا سأم من جمال هذا القلم
ذوقك في الاختيار ليس إلا دليلا على جمال ذوقك
أمتعتني .. سلم فاك وسلمت يداكِ
متابعتك المستمرة لمواضيعي هي الدليل على سعة اطلاعك ورفعة ذوقك.
أسعدني مرورك...سلمك الله تابعي معنا *ورود *1


محمد الصالح,
اقتباس:
فافي,


اقتباس:
نجمة قسم اللغة العربية
:oops: :oops: :oops:
أسعدني مرورك لك مني التحية *1

Widad,
اقتباس:
مقالة رائعة أخت فافي بصراحة انا لم أكن اطلع كثيراً على أدبنا العربي ولكن بالفترة الأخيرة أصبحت من عشاقه
وداد الأدب العربي قمة في الروعة وله مكنونات وخفايا عظيمة
فهو تراثنا وحضارتنا لقرون عديدة ليتنا نقدر جهود أجدادنا
وأسعدني عشقك للأدب بعد متابعتك لمواضيعنا المتواضعة
شكرا لك ولمرورك *ورود *1

_________________
صورة


آخر تعديل بواسطة زائر في السبت أكتوبر 25, 2008 7:07 pm، تم التعديل مرة واحدة.

أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: السبت أكتوبر 25, 2008 12:25 pm 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
( الرحلة الثانية.....)



رحــــلة اللطائف الأدبية مُــبــحـِــرةٌ....



وبـــيــن الحـــــدائـــــق الــغــنـَّاءِ متنقلة...



تقطف الزهـــور والرياحين الــمــثــــمــــرة...



وتــــقـــدمــــهـــا لأهـــــل الأدب... متبخـــترة...


لطائف ... وملح... وأبيات من اللغة مشتهرة....


أهــل هـــذه الرحلة أنتم.... أيها الشموس السائرة..


في رحـــــــــــــــاب الثقافــة العربية المشرقة...



فهاكم ما انتقيته.... واقتطفته ...من ثمار أدبنا.. في رحلة الإبداع والفائدة
والله ينفعني وإياكم به... ــــــــــــــــــــــــــــــ





أول خصال الخـــير
قال أبو حاتم البستي :
أول خصال الخير للمرء في الدنيا العقل، وهو أفضل ما وهب الله لعباده، فلا يجب أن يدنس نعمة الله بمجالسة من هو بضدها قائم .





أقــل الناس عــقلاً

قال بعض القرشيين :
أقل الناس عقلا من فرط في اكتساب الإخوان لأنهم حلية الرجل ، وأقل منه عقلا ظفر بإخوان فضيعهم
.






العقول مواهب والآداب مكاسب
قال سقراط الحكيم :
العقول مواهب ، والآداب مكاسب .
وقال : العالم طبيب الدين ، والمال داء الدين ، فإذا رأيت الطبيب يجر الداء ، إلى نفسه فكيف يداوي غيره ؟ !
وقال : من لم يعرف الخير من الشر فإلحقه بالبهائم .
وقال : الدنيا غنيمة الأكياس وحسرة الحمقى .
وقال : لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين : ناطق عالم ، أو صموت واع .



وصية تكتب بماء من ذهب

قال لقمان لابنه
يا بني من يصحب صاحب السوء لا يسلم ، ومن يدخل مدخل السوء يتهم ، ومن لا يملك لسانه يندم .





أحـــوال القلب
قال أبو بكر الوراق : للقلب ستة أشياء : حياة . وموت . وصحة . وسقم . ويقظة . ونوم .
فحياته الهدى . وموته الضلالة . وصحته الصفاء . وعلته الصلابة . ويقظته الذكر . ونومه الغفلة .





قيمة اللسان
قال عيسى ابن مريم عليه السلام :
ما الذي يظهر علم القلب وجهله ؟ قال : اللسان قيل : فأين يلزم الصمت . قال : عند من هو أعلم منكم ، وعند الجاهل إذا جالسكم .




الدراهم...وما تفعله

إن النقود ترفع من شأن صاحبها، وخصوصاًُ عند بعض الناس الذين تبدلت لديهم المفاهيم الصحيحة.
ومن شعر محمد بن القاسم الهاشمي هذه الأبيات :


من كان يملك درهمين تعلمت .... شفتاه أنــــــواع الكلام فقالا
وتقدم الفصحاء فاستمعوا له .... ورأيته بين الــــــورى مختالا
لولا دراهمه التي في كيسه .... لرأيته شـــــــــر البرية حــــالا
إن الغني إذا تكلم كاذباً .... قالوا : صدقت وما نطقت محالا
وإذا الفقير أصاب قالوا : لم يصب ..... وكذبت يا هذا وقلت ضلالا
إن الدراهم في المواطن كلها ..... تكسو الرجـــــال مهابة وجلالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة ..... وهـــي السلاح لمن أراد قتالا






ما هي المروءة ؟

سأل ابن زياد رجلاً من الدهاقين : ما المروءة فيكم ؟ قال : أربع خصال : أن يعتزل الرجل الريبة فلا يكون في شيء منها ، فإنه إذا كان مريباً كان ذليلاً ، وأن يصلح ماله فإن من أفسد ماله لم تكن له مروءة وأن يقو لأهلا بما يحتاجون إليه حتى يستغنوا به عن غيره فإن من احتاج أهله إلى الناس لم تكن له مروءة وأن ينظر فيما يوافقه من الطعام والشراب فيلزمه فإن المروءة ألا يخلط على نفسه ففي مطعمه ولا مشربه .





العاقل و الجاهل

قيل : إن للعاقل خصالاً يعرف بها : يحلم عمن ظلمه ، ويتواضع عمن هو مثله ، ويسابق بالبر من هو فوقه ، وإذا رأى باب فرصة انتهزها ، لا يفارقه الخوف ، ولا يصحبه العنف ، يتدرب ثم يتكلم ، فإن تكلم غنم ، وإن سكت سلم ، وإن عرضت له فتنة اعتصم بالله ثم تنكبها .
وللجاهل خصال يعرف بها : يظلم من خالطه ، ويتكلم بغير تدبر فيندم ، فإن تكلم أثم ، وإن سكت سها ، وإن عرضت له فتنة أردته ، وإن رأى باب فضيلة أعرض عنها .







احذر هذه الخصال....!!

إياك والكبر والحسد والغضب والشهوة . فالكبر يمنع من الانقياد إلى أوامر الشرع ، والحسد يمنع من قبول النصيحة أو بذلها ، والغضب يمنع من العدل ، والشهوة تمنع من التفرغ لعبادة الله .





حكمـــة في تربية النفس

وإن امرءا لم يصف لله قلبه ..... لقى وحشة من كل نظرة ناظر
وإن امرءا لم يرتحل ببضاعة ..... إلى داره الأخرى فليس بتاجر
وإن امرءا ابتاع دنيا بدينه ..... لمنقلب منها بصفقة حاسر






من أخبار الظرفاء....

جاء فقير بقمح يطحنه فقال الطحان : إن على شغلاً كثيراً فترفق فأبي وقال : لئن لم تطحنه دعوت الليلة عليك فتهلك دوابك ، فقال الطحان : ودعاؤك مستجاب ؟ قال : نعم : فادع الله أن يجعل قمحك دقيقاً .
قال الثعالبي : دخل عليَ بعض الظرفاء فطالوني الحديث ثم قال : يا سيدي ما قبل قوله تعالى : ( فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباًّ ) [ الكهف : 62 ] فقلت : " آتنا غدائنا " قال : فاعمل عليه ، فتعجبت منه وقدمت له ما طلب .
رفعت امرأة زوجها إلى عدي بن أرطأة بكونه قليل الجماع فقال القاضي : إني لأستحي للمرأة أن تذكر مثل هذا فقالت : ولم لا أرغب أيها القاضي فيما رغبت فيه أمك فلعل الله أن يرزقني ولداً صالحاً مثلك .
قال أبو الحسن : دعا بعض السلاطين مجنونين ليحركهما فيضحك مما يجيء منهما ، فلما أسمعاه وأسمعهما غضب ودعا بالسيف ، فقال أحدهما للأخر : كنا مجنونين فصرنا ثلاثة





وصية أب لابنته قبل زفافها...

قال أب لابنته قبل زفافها إلى زوجها :يا بنية إن النساء أحق بأدبك مني ولكن لا بد لي من تأديبك - نصحك وتعليمك .
كوني لزوجك أمة يكن لك عبدً،ا وكوني كما قلت لأمك :

خذي العفو مني تستديمي مودتي .... ولا تنطقي في ثورتي حين أغضب
ولا تكثري الشكوى فتذهب بالهوى .... فيأبـــــــــاك قلبي والقلوب تقلب
فإني رأيت الحب في القلب والأذى .... إذا اجتمعا لم يلبث الحب يذهب








فتش عيوبك

قال الشاعر:
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه .... ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا فضل ما عاب غيره .... وفيه عيوب لو رآها به اكتفى




عتاب للنفس...

وإن امرءا لم يصف لله قلبه .... لقى وحشة من كل نظرة ناظر
وإن امرءا لم يرتحل ببضاعة .... إلى داره الأخرى فليس بتاجر
وإن امرءا ابتاع دنيا بدينه .... لمنقلب منها بصفقة حاسر




العداوة لا خير فيها
من عادى من دونه ذهبت هيبته ومن عادى من فوقه غلب ومن عادي مثله ندم .
ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ




اللهم أســـــألك بأسمائك الحسنى أن تصفي قلوبنا من كل خــُلق ذميم



هذا ماجاد به القلم بعد رحلة البحث ...

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معي واستفدتم كما استمتعت واستفدت في رحلتي هذه

وأما من يرغب بالمزيد! فأقول: لك ماتريد ..
شرط أن تتحفنا
وتضيف معنا كل جديد

وابقوا معنا
...

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: السبت أكتوبر 25, 2008 5:26 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 14, 2007 8:18 pm
مشاركات: 4275
القسم: Français
السنة: Master FLE
مكان: Homs



غير متصل
اقتباس:
العاقل و الجاهل

قيل : إن للعاقل خصالاً يعرف بها : يحلم عمن ظلمه ، ويتواضع عمن هو مثله ، ويسابق بالبر من هو فوقه ، وإذا رأى باب فرصة انتهزها ، لا يفارقه الخوف ، ولا يصحبه العنف ، يتدرب ثم يتكلم ، فإن تكلم غنم ، وإن سكت سلم ، وإن عرضت له فتنة اعتصم بالله ثم تنكبها .
وللجاهل خصال يعرف بها : يظلم من خالطه ، ويتكلم بغير تدبر فيندم ، فإن تكلم أثم ، وإن سكت سها ، وإن عرضت له فتنة أردته ، وإن رأى باب فضيلة أعرض عنها .
فافي,
سلمت يداك نجمة العربية *1
في البداية ارجو ان تعذروني على اخطائي في اللغة الفصحى ولكن في الحقيقة احببت أن أكتب ردي بالفصحى لأني على وشك نسيانها
كما اعتدنا مقالة أكثر من رائعة *good *good *good *1

وكل قول اروع مما سبقه *1

_________________
حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
مرسل: السبت أكتوبر 25, 2008 5:31 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الجمعة أكتوبر 05, 2007 7:01 pm
مشاركات: 897
مكان: خلف جدراني وحيدا



غير متصل
في كلّ حرف وجدت حكمة وبكل حكمة درس من دروس الحياة حفظته وما يُحفظ إلاّ كلّ نفيس ... يكاد قاربي أن يرسو على بر الأمان وعندها سأعود كما السندباد عاد ... أحمل الدرّ لأرصّع به ما خطّت يداك .... فائق احترامي *good *1

_________________
يقينــــي بالله يقينــــي


آخر تعديل بواسطة أ. عبد الرزّاق في السبت أكتوبر 25, 2008 5:50 pm، تم التعديل مرة واحدة.

أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 35 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية