أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الاثنين حزيران 26, 2017 3:09 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » مرحبا  .:. آخر رد: linz makhlouf  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » البحر الخفيف  .:. آخر رد: مطر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » بعد انقطاع اكتر من 4 سنين بدي مساعدة ضرورية منكم لو سمحتو  .:. آخر رد: Divergent  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Rola mutlaq  .:.  الردود: 117   ... آرتين ...   » كان يا مكان كنا عيلة وحدة وفرقنا الزمان  .:. آخر رد: beeban2323  .:.  الردود: 3   ... آرتين ...   » الآن , تصفح منتدايات آرتين من على شاشة جوالك أينما كنت !!  .:. آخر رد: beeban2323  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » We want arten to be back  .:. آخر رد: Divergent  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » أرجو المساعدة في إعراب هذا البيت  .:. آخر رد: aliayyoub  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » معلومات وتمارين في العروض  .:. آخر رد: HICHEM TOUNSI  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » اسماء الروايات والمسرحيات والكتب لبعض مواد السنة الثالثة ؟  .:. آخر رد: محمود1  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 1:29 ص 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4961
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
صورة


الأستاذ الدكتور غسان مرتضى عميد كلية الآداب
في لقاء مع فريق عمل موقع آرتين


1. ماذا يحدثنا د. غسان مرتضى عن نفسه ؟
ولدت عام 1962 في مدينة دمشق القديمة، ودرست في مدارسها ، وكنت متفوقاً في الابتدائية والإعدادية ، وأنهيت دراستي الثانوية في ثانوية أميّة التي أحبها وما أزال أذكرها بكل خير ، وهي تقع في ساحة الفردوس في قلب مدينة دمشق.
ثم تابعت دراستي الجامعية في جامعة دمشق كلية الآداب قسم اللغة العربية، وأنهيتها بمعدل جيد ، ثم دخلت دبلوم الدراسات العليا، ولكنني لم أكمل بسبب إيفادي في بعثة علمية إلى سان بطرسبرغ في روسيا لإتمام الدراسة باختصاص الأدب المقارن .
لديّ نشاطات كثيرة ، اهتم بالبحث العلمي ، لا سيما مجالات الأدب الشعبي حاليا، وأترجم عن الروسية ولدي خمسة كتب مترجمة عنها ، وأنا في صدد نشر كتاب مهم جداً لـ (فلاديمير بروب) وأضع اللمسات الأخيرة عليه منذ فترة طويلة .
أجيد اللغة الروسية إجادة عالية ، وأعرف قليلاً في الفرنسية .
عائلتي صغيرة ، لدي زوجة وطفلان ، طفل في الصف السادس وطفلة في الحضانة.

2. هل حققت حلمك ورغبتك في دراستك للأدب العربي ؟
أحب اللغة العربية منذ أن كنت طالباً في الثانوية، ودخلت الفرع الأدبي في الحادي عشر ، علماً أن هذا الأمر كان نادراً في ذلك الوقت ، ففي مدرسة أميّة كانت هناك خمس شعب للبكالوريا العلمي مقابل شعبة واحدة للبكالوريا الأدبي فقط ، لكنني دخلت الأدبي عن حب ورغبة في اللغة العربية .

3. هل تختلف علاقتك مع طلابك داخل المحاضرة وخارجها ؟ وهل اختلفت علاقتك بهم بعد أن صرت عميداً؟
علاقتي مع طلابي داخل المحاضرة وخارجها تختلف بالضرورة ، ففي المحاضرة يصمت الطلاب ويستمعون إلى المدرّس، أما خارج المحاضرة فهم أصدقاء وأبناء.
ولكن علاقتي بهم لم تختلف منذ صرت عميداً وتستطيعون سؤالهم ، خاصة طلاب السنة الرابعة قسم اللغة العربية .
ولكن بعض الطلاب يظنون أني رجل صارم ، ولكن من يدير مؤسسة فيها حوالي ثلاثين ألف طالب في كلية الآداب والتعليم المفتوح ينبغي أن يكون صارما وإلا ستحل الفوضى في أرجاء هذه المؤسسة .

4. هل درّست في المدارس قبل أن تصبح مدرساً في الجامعة ؟ وما أهمية هذه التجربة ؟
نعم ، درّست في ثانويات النبك والقطيفة ، وقد كانت تجربة رائعة ومدخلا مفيداً للتعليم في الجامعة ، فعندما دخلت إلى الجامعة معيداً وجدتُ نفسي ذا خبرة مقبولة لأنني درّست مراحل مختلفة في الإعدادية والثانوية .

5. هل ترى عمادة الكلية مسؤوليةً وعبئاً ؟ وما شعورك اتجاهها ؟
نعم هي مسؤولية ، أنا مكلف من القيادة السياسية وأنفذ مهمة ملقاة على عاتقي ، هي عبء نعم ، لكنها متعة كبيرة لأنني أنجز شيئاً وأقدم شيئاً للناس والطلاب والوطن ، وهذه المهمة تحقق شيئاً ما في ذاتي .

6. أين ترى البحث العلمي في عمادتك للكلية الآن ؟
المسؤولية الإدارية أخذت وقتاً كبيراً كان مخصصاً للبحث العلمي ، لكنني مع ذلك أنجزتُ بحثاً كبيراً منذ شهرين ، وقبل ذلك بستة أشهر أنجزتُ بحثاً علمياً آخر ، والبحثان مسجلان في الكلية بصفتهما جزءاً من منجزات الكلية العلمية .
إذن لم أنقطع عن البحث العلمي ولن أنقطع ، لأنني إذا انقطعت سأشعر بخيبة أمل حقيقية .

7. هل تنوي أن تدرّس أبناءك في جامعة البعث ؟ أو تدرّسهم اللغة العربية ؟
الآن ، أدرس ابني في مدرسة حكومية ، وابنتي أيضا في حضانة حكومية على الرغم من أنها طفلة مدللة جداً، وأنا سعيد بذلك . وأعتقد أنني سأدرس ابني في جامعة البعث، إلا إذا أتيحت له فرصة أخرى أو كانت له رغبة أخرى فسيكون له رأيه الخاص .
أما أن يدخل فرع اللغة العربية ، فسأنصحه بالموسيقى وإن أراد شيئا آخر فلا بأس ، وأنا من الآن أجّهزه للموسيقى فهو حريص على ذلك ويكاد يكون محترفاً بالعزف على آلة الكمان ، كما أنه يحب الرياضة والسباحة على وجه التحديد .

8. أكنت ترى في نفسك شخصية قيادية ؟
هذا أمر يراه الآخرون ولا أستطيع تقييمه أو تقديره أنا ، لكنني كنت محطّ ثقة القيادة وكلفتني بهذه المهمة التي أعتقد أنني أقوم بها على قدر استطاعتي.
منذ الصغر لا أعلم ، ولكنني أذكر أنني كنت عريفاً للصف .

9. ما هي الكتب التي أنجزتها ؟
حتى الآن لدي كتب مترجمة (مذكرات طبيب شاب) لميخائيل بولغاكوف وهو منشور في وزارة الثقافة ، (ثلاث مسرحيات طاجكيّة) وهو منشور في اتحاد كتاب العرب . كتاب (نظرية الأدب المقارن ) وهو منشور في حمص، وهناك كتابان جاهزان للنشر ، الأول لفلاديمير بروب وهو (الفلكلور والواقع) والثاني (دراسات في الأدب المقارن) وهو كتاب منجز يحتاج لبعض الرتوش كي يصدر ، ولدي كتاب مشترك مع بعض الزملاء في الكلية وهو (الآداب العالمية) .
إضافة إلى عدد كبير من الأبحاث المحكّمة المنشورة في مجلات محكّمة ، وأبحاث غير محكّمة ومقالات ودراسات مترجمة منشورة في مجلات عربية مختلفة.

10. ماذا تحدثنا عن نظام الأتمتة ؟
موضوع الأتمتة موضوع طويل بدأ في العام الماضي في قسم اللغة الإنجليزية بصورة خاصة، أثاره بعض الطلاب الذين استسهلوا النظام المؤتمت ظناً منهم أنه سيحقق لهم ما يصبون إليه من سرعة في النجاح وعلامات عالية، والأمر ليس كذلك.
ما يجري في الكلية ليس تطبيقاً لقناعاتي الشخصية بل هو قرارات ناظمة يأخذها مجلس الكلية المؤلف من أحد عشر عضواً، هؤلاء يتخذون قرارات.
عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول

11. ما شعورك حين يأتيك أحد الأقارب أو المعارف ليتواسط لطالب ما ؟
لا يأتي أحد لأنهم يعرفون أنني لا أقبل بمثل هذا الحوار، وإن أتى فهو ليس من الأقارب والأصدقاء فهذا الموضوع مبتوت أمره ولا مجال للحوار فيه.

12. في حال تقدُّمِ الطلاب بشكوى معينة لأمر ما، كيف تتعامل معها ؟
حسب الشكوى ، فأنا أسمع الشكوى أولاً وينبغي أن أعلم إن كانت هذه الشكوى تقدّم لي أم أنها لغيري ، فلا يجوز أن يشتكي كل الطلاب لعميد الكلية وإن كان بابه مفتوحاً للجميع ، لأن لدى كل طالب عدداً كبيراً من الشكاوى فإذا كان العميد سيسمع كل شكوى فهذا أمرٌ لا ينتهي .
وإن وصل الطالب إلى عميد الكلية وكانت شكواه محقة فسآخذ للطالب حقه هذا لا مجال فيه للشك ، أما إن كانت غير محقة فسأشرح للطالب ما الحق وما الباطل أو أحيله للمختصين ، لأن الشكوى أحيانا تكون ناتجة عن سوء فهم للقوانين، فأحيل الطالب إلى الموظف المختص وأطلب منه أن يعالج الموضوع.

13. حبذا لو تخبرنا عن وضع قاعات المطالعة والمكتبة بعد صيانتها؟
الحقيقة المكتبة كانت مكتبة متخلفة بكل معنى الكلمة ، أما الآن فهناك محاولة لجعلها من أفضل المكتبات في حمص ، ونعالج أمر بنائها في الطابق الثاني والثالث من حيث الغرف والقاعات والأثاث لتصبح المكتبة في حالة جاهزة ، ولكن بقيت التجهيزات وهناك عوائق تعيق إتمامها ، وهذا ليس متعلقاً بالكلية إطلاقا بل بنظام العقود الذي له قوانينه وأنظمته كشراء أجهزة المراقبة و التحكم لتكون المكتبة حديثة بكل معنى الكلمة ولكي لا يُخرَج كتابٌ لا يجوز إخراجه ، ولم ينفذ العقد الخاص بها إلى الآن . والسيد رئيس الجامعة مهتمٌ بهذا الأمر ويتابعه شخصيا يوماً بيوم لأننا حريصون على أن تكون المكتبة وقاعات المطالعة جاهزة بأقصى سرعة ممكنة وهذا الحرص ليس مني فحسب بل حرصٌ من السيد رئيس الجامعة .
المكتبة غنية وثرية بكتب مرتبطة بالثقافة العربية والأدب العربي ، ولكنها ليست كذلك باللغات الأجنبية ، ولكنها قطعاً عندما تـُـنجَز كاملة سنهتم اهتماماً كبيراً بتزويد المكتبة بالكتب الأجنبية وسنخصص موظَفيْن ، واحد للإنجليزية والآخر للفرنسية في قسم التزويد وسيشرفان على طلب الكتب من أجل هاتين المكتبتين .

14. وماذا عن المدرجات الجديدة خارج الكلية ؟
هي عطاء من القيادة لكلية الآداب وستصبح ضمن تصرف الكلية في العام القادم إن شاء الله، ولن يكون هناك أي طالب واقفا ً .

15. نعلم أن هناك مكتبة إلكترونية في جامعة البعث ؟ ألا ينبغي أن يكون هناك مخابر إنترنت مفتوحة للطلاب ؟
في الحقيقة مخابر الإنترنت جزء من الإصلاحات والتجديدات كما المكتبة ، والآن لدينا مخبر واحد ومخبران آخران أصبحا قيد الاستخدام مؤخراً . فالكلية برمتها يعاد تصليحها بإدارة السيد رئيس الجامعة .
وفي الحقيقة يسّرتُ شروط دخول الطلاب إلى هذه المخابر إلى أبعد حدٍ ممكن ولا أقبل إطلاقاً حجب المخابر عن أي طالب مهما كان السبب ، إلا في حالة واحدة وهي ضغط الطلاب في المخابر ، وما عدا ذلك فأنا مستعد لسماع أي شكوى ، لأنني أعتقد أن هذه المخابر هي مِلكٌ للوطن أي للطالب ومن حقه استخدامها ومن واجب الموظف أن يقدم الخدمات الكاملة للطالب في المخبر ، وإلا فإننا نهدر أموال الوطن إن لم يستخدمها وهذا أمر لا يجوز.

16. هل هناك اهتمام من إدارة الكلية بأي نشاط طلابي أو مواهب طلابية؟
نعم ، هناك اهتمام عام بالمتميزين ، فهناك جائزة الباسل التي ينالها المستحقون ، وهناك السفر خارج القطر للمهمات العلمية وإلى أماكن متعددة كفرنسا وإيران ، هناك جوانب متعددة من هذا الاهتمام الذي توليه الجامعة للمتميزين .
أيضا للمدرسين اهتمام شخصي بالطلاب المتميزين ، فأنا مثلا أهتم بطلابي المتميزين وأقدم لهم مساعدات خاصة كبعض المراجع والكتب .

17. هل هناك دراسة لمنح الطالب علامات مساعدة إن توقف ترفعه على 5 علامات مثلاً ؟
هذه المساعدة كانت موجودة وأنا مع إلغائها .
هذه الأمور مرتبطة بأهمية الشهادة ومرتبطة بما يسمى المواصفات والجودة والسوية التعليمية ، فحين تكثر هذه المساعدات فهذا ينخفض بمستوى الجامعة العلمي وقيمتها بين باقي الجامعات والاعتراف العالمي بها ، وكلما قلت هذه المساعدات ازدادَ الاعتراف بالجامعة والاهتمام بشهاداتها وازدادت مواصفاتها جودة وعلواً ، لذا قد يخسر الطلاب شيئاً ما بإلغاء هذه المساعدات لكن الجامعة ستربح مكانةً عالية وترفع من سويّة طلابها .

18. هل هناك أي فكرة لرفع علامة النجاح إلى الستين كما في بعض الكليات ؟
لا ليس هناك أي فكرة.

19. يُقال : "إن هناك نسبة محددة في كل سنة للطلاب المتخرجين على الفصل الثاني أو الدورة التكميلية ، ولا يمكن تجاوز هذه النسبة حتى لو أدى ذلك إلى رسوب الطلاب في بعض المواد وتأخر تخرجهم " ، هل ما يقال صحيح ؟
هذا كلام لا أصل له ، وكلام لا يليق بالمستويين العلمي والأخلاقي للجامعة .

20. وماذا عن نسب النجاح للمواد في السنوات الأخرى ؟
هناك قانون يقول : لا تعلن نتيجة مادة من المواد إذا انخفضت عن نسبة 20% أو زادت عن نسبة 80% إلا بعد موافقة السيد رئيس الجامعة وقرار من مجلس الكلية باعتمادها .
في الحقيقة نحن حريصون على أن تكون نسب النجاح فوق الـعشرين بالمئة ، وعادة لا تمر نسبة مادة من المواد إذا كانت منخفضة لا سيما في الفصل الثاني دون أن يتدخل بها مجلس الكلية . وإن كانت النسب منخفضةً بطريقة ملحوظة وقاسية وغير متوقعة من الطلاب يتدخل مجلس الكلية ويمكن أن يرفع النسبة وهذا يحتاج إلى قرار من مجلس الجامعة .
وإن انخفضت عن نسبة 20% أو زادت عن نسبة 80% ينبغي على دكتور المادة أن يقدم أسباباً لذلك، فإن كانت أسباباً مقنعة ولا حاجة إلى رفع أو خفض فلا نتدخل.

21. هل هناك إمكانية ليكون حفل تخريج الأوائل تكريماً عاماً لجميع المتخرجين الذين يرغبون في ذلك ولو برسمٍ اشتراكي ؟
حفل تخريج الأوائل يقام كل سنة ، وعدد الأوائل عدد ليس قليلاً ، أما إذا أردنا أن نقيم حفلا لكل الطلاب فهو جميل ومفيد لكنه يحتاج إلى مكان مناسب فعدد طلابنا كبير .
ولكنني سأفكر في هذا الأمر وأتناقش به مع مجلس الكلية ، فليس هناك أي مانع من حفل تخرج للخريجين جميعاً ، فنحن كنا من الأوائل ولم يحتفل بنا أحد حين تخرجنا ، لذا فنحن نقدر ما يشعر به الطلاب .

22. للأسف نصادف كثيرا من قلة اهتمام بعض الموظفين بعملهم وتعاملهم السيّء مع الطلاب في بعض الأوقات ، فما رأيك ؟
الموظف واحد من المواطنين لديه نفسيته وظروفه وعدد المراجعين لدينا كبير وهائل ، لذا لا أستغرب أن يخرج بعض الموظفين عن طوره أو يتعامل بصورة غير لائقة ، ولكنني لا أقبل إطلاقا أن يتجاوز أحدهم حدوده أو حدود عمله أو أن يسيء إلى طالب أو مراجع ، وأتصدى لهذه الأمور بشدة وقسوة.
وهناك مكافآت للموظفين النشيطين ضمن حدود بند المكافآت في الجامعة .

23. أخبرنا أحدهم أن لديه تسجيلات صوتية لدكاترة باعوا موادهم في السنة الماضية كإعطاء الأسئلة أو شراء المادة ، ما رأيك وهل هناك عقوبات أو إجراءات متبعة ؟
أرجو من هذا الطالب أن يقدم هذه الوثائق وأنا أعده وعداً قطعياً بأن إدارة الكلية لن تتهاون إطلاقاً في هذا الأمر ، وسيتولى السيد رئيس الجامعة الأمر بحزمٍ لا حد له ، وأعد الطالب بالحماية الكاملة شرط أن يكون ما يقوله موثقاً، وشرط أن يكون هو شخصياً غير مدان.

24. ما الذي يود د.غسان مرتضى تحقيقه لكلية الآداب بصفته عميدا لها بالإضافة إلى ما شهدناه في ما مضى ؟
هناك طموحات كثيرة إن أعطانا الله العمر والصحة ، فنحن ننوي أن نتوسع بالكلية عرضياً أي أن نفتح أقساماً جديدة ودبلومات وماجستيرات جديدة ، لكن الأمر ليس بهذه السهولة لأنه يحتاج إلى بنى تحتية وكادر تدريسي .
لدينا مشروعات طموحة جداً ، نود أن ننشط المؤتمرات العلمية المهمة ونفعِّلُ النشاطات الثقافية أكثر ، لكن ضغوط أعداد الطلاب الكبيرة قد تعيق هذا أحياناً.

25. ما رأيك بالنظام الفصلي المعدّل، الذي أصدره د. غياث بركات وزير التعليم العالي، وما تأثيره على أعداد الطلاب في الكليات والتكميلي والفصل الثالث؟
هو لم يصدر بعد ، لكن الأمر قيد الدراسة في مجلس التعليم العالي ، وأعتقد أنه نظام جيد وخطوة مهمة في اتجاه نظام الساعات المعتمدة الذي نطمح إليه ولكننا لا نستطيع ذلك ضمن الظروف الراهنة بسبب الأعداد الكبيرة ، ولكن إذا انخفض العدد _وأراه ينخفض بسبب فتح كليات آداب في معظم محافظات القطر_ فمن المحتمل أن يتراجع عدد الطلاب فنستطيع أن نتحول من النظام الفصلي إلى نظام الساعات المعتمدة المعترف به عالمياً والذي أثبت جدارته ؟

26. ما رأيك بمناهج اللغة العربية كمادة لطلاب الترجمة في التعليم المفتوح ؟  وهل تراها تخدم مترجمي المستقبل؟
بوصفي مدرساً ، فنحن بصدد تعديل أغلب الكتب وقدم لنا أستاذان من القسم بديلا عن أحد الكتب وأعتقد أننا سنسير قدما في هذا الموضوع .
وهناك طروحات لتعديل خطة التدريس برمتها ، كما أن مدرسي قسم اللغة الأجنبية غير راضين عن المناهج والكتب المقررة وهم في صدد إعداد بدائل عنها.

27. وما سبب كثرة مدرسي مادة اللغة العربية في الترجمة؟
ليس هناك كثرة ، عدد طلاب السنة الأولى 800 طالب ، إن قسمناهم إلى قسمين فهناك 400 طالب لكل شعبة ، فأي مدرج سيتسع لهم ؟ لذا يجب أن نقسّم المادة على أكثر من أستاذَيْن لكننا نقسمها على أستاذين ، والأستاذان يتفقان على طبيعة المنهاج المعطى.
والمدرس يلتزم بحل التدريبات وشرح الدرس ، ومهما ابتعد فإنه يبقى في داخله ، ونحن نهتم بهذا الأمر ونتابعه.

28. هل سنشهد هذه السنة نشاطات وندوات عن الترجمة كما في الأعوام السابقة ؟ بالإضافة إلى أمسيات الترجمة الشعرية السنوية ؟
نعم بإذن الله ، ستكون هناك نشاطات ترجمة في الفصل الثاني.
هي ليست بالضرورة أن تكون سنوية حسب البرنامج الثقافي الذي نضعه في أول السنة ونلتزم به.

29. لماذا لا يتم حصر تدريس المواد حسب اختصاص كل دكتور، وخاصة في قسمي الإنجليزية والفرنسية؟
لأنه ليس هناك ما يكفي من الأساتذة ، ففي هذين القسمين بالذات نعاني من نقصٍ في الكادر التدريسي، لذا نحن مضطرون أن نكلفهم بغير اختصاصاتهم أحياناً.
ولكننا نكلفهم بما هو قريب من اختصاصهم، فمثلا نستطيع أن نكلف المختص بأدب شكسبير تدريس الأدب الإنجليزي في القرن السابع عشر، ولكننا لا نكلفه بتدريس مادة اللسانيات، والمتخصص بالأدب العباسي يستطيع أن يدرّس الأدب الأموي، لكننا لا نكلفه أن يدرّس الشعر الحديث، إذن هذا كله يكون ضمن الإمكانية على أن لا نجور على التخصص.

30. هل هناك زيادة في الكادر التدريسي في الكلية ؟
نعم هناك زيادة ، ففي هذا الشهر جاءنا أربعة مدرسين جدد إلى قسم اللغة الإنجليزية ، سيبدؤون عملهم في الفصل الثاني باختصاصات مختلفة ونحن فرحون بهم جداً.
ولدينا في قسم اللغة العربية معيدون موفدون وسيعودن بالتدريج ، ومهما زاد عدد المدرسين يبقى قليلا بالنسبة إلى عدد الطلاب .

31. تخصص الطالب في السنة الثالثة في قسمي اللغويات أو الأدبيات ، ألا يوفر عليه جهداً ويضعه في المجال الذي يريد ؟
هذا مشروع مهم سيغيّر الخطة الدرسيّة برمتها ولكنه ضروري ، وينبغي أن يكون قيد الدرس من المجالس العلمية المتخصصة وهو فصل اللغويات عن الأدبيات في وقت مبكر ، وسيطرح هذا للبحث، وأعدكم بطرحه.

32. هل هناك دراسات عن افتتاح ماجيسترات في قسم اللغة الفرنسية؟
نعم هناك دراسات ، ولكن نقص الكادر حالياً يمنعنا من ذلك، لذا فسننتظر عودة بعض المدرّسين الموفدين إلى فرنسا ، عندها سنستطيع أن نفتتح هذه الماجستيرات ، أما الآن فلا نتجرأ على مثل هذه الخطوة.

33. لماذا لا يكون التقدم إلى دبلوم التأهيل التربوي دون مقابلة ؟
هذا خاص بكلية التربية لا كلية الآداب.

34. مهمة حلقات البحث التطبيق العملي للمواد ، لماذا لا تستبدل هذه الحلقات بمواد محادثة للغتين الإنجليزية والفرنسية ؟
كنت واحداً ممن كانوا وراء تعليق العمل بحلقات البحث في الكلية حين كنت نائبا للعميد منذ خمس سنوات ، لكنني أعتقد الآن أن التجربة لم تكن ناجحة بصورة كافية ، لأن تعليق حلقات البحث كان له بعض الفوائد لكنه ألحق ضرراً حقيقياً بمستوى الطلاب ، وسأحرص على إعادة بعض حلقات البحث إلى المقررات التي علّق العمل بها وسيكون ذلك بطريقة منتظمة.
أما المحادثة، فهي جزء من طبيعة المواد وموجودة في كل المواد، لكن أعتقد أن الأسلوب الأجدى هو أن يتّبع المدرّس أسلوب المحادثة والحوار مع الطالب ، لذا فالمحادثة موجودة بطبيعة العمل والمادة . أما إذا كان الأستاذ يحاضر فقط والطلاب يستمعون فقط فهذه مشكلة ، طبعاً هذا يعود إلى طبيعة المادة ، فأنا مثلاً في الأدب العالمي أرى أنني لست قادراً على التحاور مع الطلاب في بعض مفردات المقرر لأن الطلاب لا يعرفون شيئاً عمّا أتحدث بما أنها معلومات جديدة والطلاب أيضا لا يحضّرون لذا يضطر المدرس إلى إلقاء المعلومات فحسب ، إضافة إلى ضخامة أعداد الطلاب التي لا تساعد في ذلك.

35. ما رأيك بأن تدرّس مادة الخط العربي لطلاب الأدب العربي، فهي مادة في كلية الفنون الجميلة ، ألسنا أحقّ بها ؟
أولاً الخط ليس لغةً ، بل هو فن تشكيلي ، ولكن مع ذلك وبما أننا نخرج عدداً كبيراً من الطلاب الذين يصبحون عادة مدرسين فأنا لا أرى ضيراً بأن تعطى ساعات محددة للخط العربي ملحقةً بمادة النحو في السنة الأولى، خاصة أن الطلاب يكتبون بخطوط سيئة ، ولكن أن نعطي الخط العربي مادة بأكملها فهذا أمرٌ قد يكون صعباً.

36. بانتقالنا إلى تخصصك في الأدب المقارن ، حبذا لو تعطينا لمحة عن موضوع رسالتك الدكتوراه؟
موضوع رسالتي الدكتوراه (النظرية النمطية في الأدب المقارن) ، البحث الذي أعددته يتعلق بتاريخ هذه النظرية وكيف انعكست هذه الدراسات الأدبية المقارنية في الأدب العربي .
النظرية النمطية مفادها ، أن التشابهات بين الآداب العالمية هي أكثر بكثير مما يتوقعه أي باحث أو دارس، لا سيما في الآداب القديمة والآداب الشعبية. وهذه التشابهات مردّها إلى تشابهات الواقع الاجتماعي والفكري والأخلاقي في المجتمعات الواقفة على مراحل تطور متشابهة ..
مثال لذلك، البطل الملحمي في كل العالم هو نفسه البطل الملحمي ، ولو درسنا هذا البطل في الملحمة اليونانية (أخيل)، في الملحمة القرغيزية (مناس) ، في الملحمة الكازاخية (ألباميش) ، في الملحمة الفرنسية (رولان) ، في الملحمة العربية (عنترة) ، سنجد أن هناك تشابهات نمطية بين هؤلاء الأبطال جميعاً ، وهذه التشابهات تصل أحياناً إلى حد عجيب ، فكلهم يولدون ولادة خارقة ويشفون في طفولتهم عن بطولات خارقة ويعانون في مشكلة الحب ويموتون من مكان محدد في أجسامهم ... الخ .
هذا الأمر هو جزء من دراساتي في أطروحة الدكتوراه.
طبعاً المدرسة النمطية أسسها في القرن التاسع عشر من يسمون الإثنوغرافيون الإنجليز ، وأول من وضع الأسس المنهجية لهذه النظرية هو إدوارد تايلور في كتابه (الثقافة البدائية) ، ثم طوّرها فيما بعد المقارنيّ الروسيّ المشهور (ألكسندر فيسيولوفسكي) ، ووجدتْ في الفكر الماركسي بعض المرتكزات النظرية لها ووجدتْ لدى المقارنيين الروس السوفييت مكاناً كبيراً للبحث ، فوصلت إلى أوجها على يد (فيكتور جيرمونسكي) .

37. برأيك هل أخذ الأدب المقارن حقه في جامعاتنا السورية ؟
بصراحة لا توجد دراسة حقيقية دون الأدب المقارن ، ليس لأنه اختصاصي ، لكن لا يوجد ناقد أدبي حقيقي ليس ملماً بالأدب المقارن ، ولا يوجد عارف حقيقي بالأدب ليس عارفاً مقارنياً . وأنا لا أستطيع أن أعرف أدبي معرفة مرضية دون أن أربطه بالأدب العالمي ، لذا أصبحت الدراسات المقارنية هي الدراسات الشائعة على المستوى العالمي ، و أي دراسة الآن لأدبٍ ما بصورة أحادية ستكون قليلة النفع وقليلة الجدوى .
الآن الأدب المقارن في كل العالم يتطور ودراساته تتطور ونتائجه تتطور ، وأعتقد أننا نسير في هذا الاتجاه . لذا فإن مادة الأدب المقارن هي جزء من الدراسة والمنهاج في كل الأقسام وهناك ساعات محددة لها يجب أن تتطور ، وهذا الاختصاص وهذه المادة بحاجة إلى ثقافة كبيرة ، فللأسف طلابنا عموماً لا يعرفون اللغات الأجنبية أو لا يتقنون لغةً أجنبية واحدة ، حتى طلاب الإنجليزية والفرنسية .
لكنني أرى أن هذه المشكلة ستحلّ عما قريب ، فهناك تطور حقيقي في الاهتمام باللغات الأجنبية في المدارس وسيصبح الملتحقون في الجامعة عمّا قريب عارفين باللغات الأجنبية وقادرين على التعامل معها، ، فانا أرى هذا الأمر في تلاميذ الابتدائية الذين يجيدون الفصحى أفضل من طلاب البكالوريا في أيامنا ، وتلاميذ الابتدائية يعرفون الإنجليزية والفرنسية أفضل بكثير من طلاب البكالوريا في أيامنا .
التطور العلمي تطورٌ شامل ، فلا تظنوا أن الجامعة تستطيع أن تقفز وحدها في الهواء فإذا لم يكن التطور منذ المراحل الأولى فلن يكون ذلك في الجامعات وأعتقد أن المدارس تتطور والجامعات تتطور ، وعما قريب سيأتي يوم يكون فيه أولادنا ناطقين بالفصحى أكثر منا نحن المدرسين وهذا ليس بفضل المدرسة فقط بل بفضل الوسائل المختلفة المتوفرة لديهم الآن ، الأمر كذلك في اللغة الإنجليزية ، فهم يرون يومياً التلفاز الذي يقدم لهم جرعات هائلة من مختلف اللغات والثقافات.
إذن هو قطعاً أمر تأسيسي تراكمي ، لذلك أنا متفائل جداً بالمستقبل العلمي لطلابنا وتلاميذنا .
أما إقبال الطلاب الآن على دراسة الأدب المقارن في الماجستير والدكتوراه فانا لا أراه ، وهذا بسبب الضعف العام في اللغات الأجنبية ، وأتمنى أن يكون مفهوم الأدب المقارن مفهوماً مكرساً لكل الطلاب مهما كانت دراستهم .

38. ماذا تفيد دراسة الآداب العالمية الأدب العربي واللغات الأخرى ؟
أنا حتى أفهم الأدب العباسي جيداً ينبغي أن أفهم الأدب الفارسي والأدب التركي والأدب الألماني وآداب الشعوب الأخرى ، فلا يمكنني أن أعرف قيمة أبي العلاء المعري دون أن أقرأ لدانتي صاحب كتاب (الكوميديا الإلهية) ، فإذا قرأت المعري وحده دون دانتي لن أكتشف فعلاً عظمة المعري ، ولا يمكنني أن أفهم إطلاقاً ولا أعرف قيمة ابن طفيل إذا لم اقرأ روبنسون كروزو .
فأدبنا العربي أدب غني وثريّ ومكتنز ، ولكن ننحن للأسف لا نراه إلا بصورة أحادية ، فحين نراه بأعين متعددة وفي أفقه العالمي سنكتشف مدى غنى هذا الأدب .
سأقول ببساطة ، إن قصة مجنون ليلى الشائعة إذا قرأنا الأغاني سنجد أنها أسطورة فصاحب الأغاني يقول أن قيس بن الملوح شخص لا وجود له ولا أصل له ، ويروي أن أحدهم ذهب إلى بني عامر فسألهم عن المجنون ، فقالوا أي مجنون تقصد ؟ فكلنا مجانين ، قال : مجنون ليلى ، قالوا : كلنا نشبب بليلى . هذه الظاهرة المهمة في تاريخنا لا يمكننا أن نفهمها إلا إذا فهمنا تاريخ الأدب العاطفي العالمي ، ولا يمكننا أن نقرأها قراءة نقدية صحيحة إلا حين نقرأ مدى تأثيرها في الأدب العالمي لا سيما في الآداب الشرقية الإسلامية ، لكننا لا نفعل ذلك لذا فنحن لا نفهمها ، بل نفهمها ضمن حدود أدبنا فقط ، أما إذا تجاوزنا حدود هذا الأدب إلى الآفاق الواسعة سنكتشف بعض الأشياء الرائعة المذهلة ..
فأدبنا _كما قلتُ آنفاً  _أدب مكتنزٌ وغنيّ ، غنيٌ بدلالاته بفكره بثقافته بطرائقه بمضموناته بأسراره ، والسبب في قصور دراستنا أننا نقرأه بعين واحدة ونقرأه قراءة أحادية ، ولو أننا قرأناه قراءة متعددة ومنفتحة على الأدب العالمي لوجدنا فيه بعض الأشياء المذهلة ، وقراءتنا للأدب العالمي ستكشف لنا مدى عظمة هذه القصص التي اخترعها شعبنا والوجدان العربي الذي كان محتاجاً إليها .

39. ما رأيك باكتفاء النظر إلى اللغة العربية نظرة مقدسة على أساس عقائديّ فقط ؟
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة ، هذا أمر لا مجال فيه للنقاش ، ولكن ينبغي أن ننظر إلى اللغة العربية بعين منفتحة وديناميكية ومتحضرة وحداثية ، فينبغي أن نحب لغتنا وينبغي أن نتعشّـقها ، وهذا يستدعي أن لا ننظر إليها بوصفها صنماً جامداً لا يتحرك ، فخير من يعرف اللغة العربية وخير من يحب اللغة العربية هم الأناس المتحضرون الحداثيون الذين يحبون العربية حباً جماً ويعرفونها معرفةً حقيقيةً ويستطيعون خدمتها خدمةً صحيحة .
فحب اللغة العربية لا يقتضي أن ننظر إليها بوصفها مادة مقدسة جامدة، بل بوصفها لغة متطورة قادرة على الاستيعاب والتواصل ، هي ملكٌ للناس يطورونها حين الحاجة إلى ذلك.

كل الشكر والامتنان للدكتور غسان مرتضى على تعاونه ورحابة صدره ولما قدمه لنا معلومات قيّمة *1


ملاحظة : تم إجراء المقابلة في 22/12/2009 و نعتذر عن تأخير نشرها بسبب ضيق وقت العميد في مراجعتها , مع جزيل الشكر و الامتنان للمشرفة هدى على ما بذلته من جهود في إعداد و تنفيذ المقابلة و متابعتها عند العميد حتى تاريخ نشرها هنا .

عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 1:59 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 كانون الأول 2008
المواضيع: 71
المشاركات: 859
المكان: نحنا والقمر جيران
القسم: `·.¸ENGLISH¸.·´´¯
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
تحية أبناء للأب  للدكتور غسان مرتضى الذي نفتخر به

شكراً آرتين  *1

شكراً فارس  *1

_________________
التوقيع صورة
تركت الشعر .. تركت الغزل .. وهمت بحب الوثبة البطل

الدعاء الدعاء يا جماهير الفداء

وثبة وثبة وثبة وثبة

ما حمصُ قليلةٌ وإنْ طالَ عِنادْ

حمصٌ بلَدٌ بها طغى الحسْنُ وزادْ

تُنْبيكَ حروفُ حمصَ صدْقاً وسَدادْ

إذْ منْ سُوَرِ القرآنِ حم و ص

فاخفِضْ لهُمُ جَناحَ ذُلِّكَ عادْ


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 2:20 ص 
المراقبة العامة للمنتدى
المراقبة العامة للمنتدى
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 02 آذار 2007
المواضيع: 184
المشاركات: 3602
المكان: Homs
القسم: English Literature
السنة: Graduated
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ألف شكر لحضرة الدكتور غسان مرتضى..
شكرا الك فارس وشكر خاص لهدى
*1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 7:28 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 608
المشاركات: 7325
المكان: حمص - دمشق
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
شكرة سيادة العميد على ما قدمته
شكرا سيادة المدير على ما قدمته

_________________
التوقيع
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 7:44 ص 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 172
المشاركات: 3435
المكان: الحســـــكة
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فادي حلواني
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
شكرا عالمقابله وعلى رحابه صدر الدكتور في الاجابه على الأسأله


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 8:20 ص 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 شباط 2009
المواضيع: 129
المشاركات: 1754
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
كل الشكر للدكتور غسان مرتضى على هذه المقابلة
و الشكر ل فارس و هدى أيضاً

*1  *1  *1

_________________
التوقيع
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 11:10 ص 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4425
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
كل الشكر والإمتنان والتقدير لكل من ساهم بإجراء هذه المقابلة المميزة
والشكر الخاص لكل من فارس وهدى
على جهودهم الواضحة في تعريفنا على أساتذه نخبة ومميزة كالدكتور غسان مرتضى
بوركت جهودكما.

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 12:09 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 14 شباط 2010
المواضيع: 57
المشاركات: 1119
المكان: سوريــــــــا - قطــر
القسم: العربيــــــة
السنة: متخرجـــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الشكر الكبير لسيادة العميد(رمز الطيبة والتواضع والحنان *1 )...
 
فخرنا عظيم بك سيادة العميد..رجائي إلى الله أن يمدك بالصحة وطول العمر..
 
تحية حب واحترام  كبيرة جدا *plz  *قلب
شكر خاص لكل من تعب بإجراء هذه المقابلة الرائعة *1  *1  

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 2:05 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
تحية تقدير واحترام وإجلال لسيادتكم .... وجعل الله ما تقومون به في ميزان حسناتكم  سيادة العميد  *1

كل الشكر والتقدير للجهود المبذولة في سبيل تحقيق هذه المقابلة  *1  

_________________
التوقيع صورة

                                علمتني الورووود أن أحاول إصلاح الزرع من حولي وتزيين الحديقة بلمسات من الصدق والعطر


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أ.د. غسان مرتضى عميد كلية الآداب يتحدث إلى موقع آرتين !
مرسل: الخميس أيار 06, 2010 2:08 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 شباط 2008
المواضيع: 56
المشاركات: 1492
المكان: Hims
القسم: le francais
السنة: Licencié
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
كل الشكر والامتنان للدكتور غسان مرتضى عميد كلية الاداب

_________________
التوقيع
Chaque pas doit être un but


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia