أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الجمعة حزيران 07, 2024 6:32 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 2
مرسل: الخميس تشرين الثاني 06, 2008 7:36 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 تشرين الأول 2008
المواضيع: 5
المشاركات: 95
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
size=100]شكرا جزيلا أستاذ عبد الرزاق أعجبني الموضوع  وأحببت (التركيبات و المدغمات اللغوية)كثيرا  وأنتظر البقية ..واسمح لي أن أذكر فائدة صغيرة هنا
إذا كانت ما استفهامية وأضفناها إلى أحد أدوات الاستفهام فإننا نحذف ألفها , أما إذا كانت موصولية فلا نحذف الألف أي أننا يمكن أن نقرأ على سبيل المثال فيمَ و فيما وكلتاهما صحيحتان بحسب إعراب ما ومثال ذلك من الشعر:
يقول العباس بن الأحنف:
فيمَ البُكاءُ عَلى ما فاتَ وَاِنجَرَدَت **** بِهِ اللَيالي مَعَ الأَيّامَ فَاِنجَرَدا
ويقول أيضا:
مَنازِلُ فيما بَينَهنُّ أَحِبَّةٌ  **** هُمُ عَذَّبوا روحي وَهُم دَلَّهوا عَقلي[/size]
[/img]


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 2
مرسل: الخميس تشرين الثاني 06, 2008 9:32 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
غيمة بيضاء,  

مرحباً بك أختي ... أشكرك على المرور الطيب و الفائدة المهمة ... فائق احترامي  *1

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 2
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 11, 2008 12:24 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
أ. عبد الرزّاق,  
والله أنو موضوعك واحد من أقوى وأهم المواضيع التعليمية بالمنتدى..وأنا متابعتو من بدايتو كلمة كلمة وحرف حرف

أول ما بدأت فيه بالكلمات الدخيلة والكلمات العامية ترك عندي الموضوع انطباع بأنو للمتعة
لأني فعلاً استمتعت بقرائتن وتقريباً :wink:  ما لقيت شي جديد
بس مع تطور الموضوع بوضعك للتركيبات والمدغمات اللغوية تحول الموضوع لمفيد ومفيد جداً كمان
:mrgreen:
بدأت شوف أشيا ما بعرفا...وأشيا ما كنت بعرف انو تركبت بهالطريقة :arrow:
عنجد الموضوع ممتع...وما رح قول شوقتني أقرا الكتاب :mrgreen:  لأني رح تابع معك هون وإلا ما أوصل لمرحلة أختم فيا الكتاب بقلب هالموضوع *sla
*1  *1  *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 2
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 11, 2008 1:00 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
الملاك,  

شهادتك بقيمة الموضوع أعتزّ بها ... لا أخفيك أنّي أصاب باليأس أحياناً عندما أرى ردوداً قليلة على مثل هكذا مواضيع أطرحها بعد طول بحث و قراءة ... وأصدقك القول أنّ ردّاً مثل ردك يثير فيّ حماسة ما عرفها أبو تمام ذاته   :wink: وأقول في نفسي سيبقى في الناس الخير ما بقيت الحياة على وجه الأرض  *ممم
الملاك,  

أشكرك على كلماتك المشجعة .... بارك الله بك  *good  *1

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 3
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 11, 2008 1:14 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
4: ظَاهِرَةُ التقَاء سَاكنَينِ فِي اللُّغَة العَرَبيَّة :

مِنَ المعلُوم أنَّ اللُّغَة العَرَبيَّة تَتَمَيَّزُ عَنْ غَيرِهَا مِن اللَّغَاتِ الأخرَى بأنَّهُ لا يَبدَأ مُتَحَدِّثُهَا

فيهَا بسَاكنٍ؛ وَكَذَلكَ لا ينطق العرَبُ صَوتَينِ سَاكنَينِ مُتَتَاليَينِ، فَإنَّ التَقيَا يُحَرَّكُ الحَرفُ الأوَّلُ منهُمَا.

فَيُحَرَّكُ بالضَّمِّ مَعَ ميم ضَمير الجَمعِ نَحو:

لَهُمْ الْجَنَّةُ  لَهُمُ الْجَنَّةُ.

وَيَجُوزُ أنْ يُحَرَّكَ الميم بالكَسر.

ويُحَرَّك بالفَتْحِ مَعَ نُون (مِنْ) نَحو: مِنَ الْبَيت.

وَيُحَرَّك بالكَسر مَعَ الفعلِ المضَارع المجزُوم نَحو:

مُحمَّدٌ لَمْ يَعمَلْ الْوَاجبَ  لَمْ يَعمَلِ الوَاجِبَ.

وكَذَلكَ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [آل عمران192]

وَمَعَ الأمر نَحو قَولنا:

قُلْ الْحَقَّ  قُلِ الحَقَّ.

والكَسر أيضًا مَعَ الفعلِ المَاضِي نَحو قَولنَا:

تَعَدَّدَتِ الأسبَابُ والموتُ وَاحدُ.

وَيُستَثنَى مِنْ ذَلِكَ:

1 - أنْ يَقعَ الحَرفُ المدغَمُ (المشَدَّد) بَعدَ ألف نَحو: حَاْسْسَة  حَاسَّة

وَكَذَلكَ خَاصَّة - عَامَّة - الحَاقَّة.........الخ.

2- عندَ الوَقف حَيثُ يُسكَّنُ الحَرفُ الأخيرُ للوَقف وَيَكُونُ قَبلَهُ حَرفٌ سَاكنٌ أصلاً كَمَا فِي الآيَة الكَريمَة (والفَجر

وَلَيَالٍ عَشْرْ) عندَ الوَقفِ نُطقًا. أمَّا عندَ الوَصل تِلاوَةً {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر ٍوَالشَّفْعِ وَالوَترِ} [الفجر1-3]


انتهى الباب ... لنا لقاء آخر مع باب جديد وأوله ( من لطائف القرآن وبلاغة العرب ) ستجدون فيه لذّة ومتعة وفوائد قلّ نظيرها في كتب الأدب ... قريباً جدّاً إن شاء الله  :wink:

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 3
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 11, 2008 3:11 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
4: ظَاهِرَةُ التقَاء سَاكنَينِ فِي اللُّغَة العَرَبيَّة :

وهي ظاهرة نجدها في النحو والصرف واللسانيات في المستوى الصوتي
وفي بعض الإعراب يقولون : .... خوفا من التقاء الساكنين .. والأصح : منعا للالتقاء الساكنين .. فالعربية لغة مرنة خفيفة وتسكين طرفين يثقلها وما هذا في العربية


أ. عبد الرزّاق,  
متابعون *hh   *ورود  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 3
مرسل: الأربعاء تشرين الثاني 12, 2008 8:25 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 تشرين الأول 2008
المواضيع: 5
المشاركات: 95
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل

 
اقتباس:
ويُحَرَّك بالفَتْحِ مَعَ نُون (مِنْ) نَحو: مِنَ الْبَيت.

هذا بالنسبة ل(مِنْ) الجارة,وبالنسبة ل(مَنْ) الاستفهامية ؟
أظن أننا نحركها بالكسر عندما يليها ساكن( مَنِ الذي ؟)

اقتباس:
أنْ يَقعَ الحَرفُ المدغَمُ (المشَدَّد) بَعدَ ألف نَحو: حَاْسْسَة ? حَاسَّة

وَكَذَلكَ خَاصَّة - عَامَّة - الحَاقَّة.........الخ.

في الحقيقة هذه معلومة جديدة.. إذ كنت أظن أن حالة الوقف هي الحالة الوحيدة التي يمكن أن يتتالى فيها ساكنان في العربية ..

بانتظار الجديد


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 3
مرسل: الخميس تشرين الثاني 13, 2008 12:02 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
وَكَذَلكَ لا ينطق العرَبُ صَوتَينِ سَاكنَينِ مُتَتَاليَينِ، فَإنَّ التَقيَا يُحَرَّكُ الحَرفُ الأوَّلُ منهُمَا.

وهنا فقط تستطيع الأذن تمييز المتمكن من التحدث بالعربية من غيره
فلا يكون اللغط إلا بها  "على الأغلب"  فيكثر من تسكين صوتيين متجاوريين ونحكم عليه بالمتحدث الفاشل :mrgreen:

اقتباس:
لنا لقاء آخر مع باب جديد وأوله ( من لطائف القرآن وبلاغة العرب ) ستجدون فيه لذّة ومتعة وفوائد قلّ نظيرها في كتب الأدب

سأنتظره بفارغ الصبر *1  ومادام الأستاذ عبد الرزاق يعدنا المتعة فيه فإني على ثقة 8)
أ. عبد الرزّاق,  
اقتباس:
لا أخفيك أنّي أصاب باليأس أحياناً عندما أرى ردوداً قليلة على مثل هكذا مواضيع أطرحها بعد طول بحث و قراءة

معك حق..وحالك حال كثيرين...وانما تكمن المشكلة في قلة عددكم يا طلاب العربية :wink:
وبرأيي الشخصي..أن مواضيع كهذه ستمتع وتفيد أي إنسان مهما كان مجال دراسته وتخصصه :arrow:
اقتباس:
وأصدقك القول أنّ ردّاً مثل ردك يثير فيّ حماسة ما عرفها أبو تمام ذاته

 :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:
يحضرني هنا بيتان لأبي تمام
لعمرك لليأس غير المريـ................ب خير من الطمع الكاذب
وللريث تحفزه بالنجا.....................ح خير من الأمل الكاذب

" لاحظ أني ضمنتلك الريث :wink: " مقصودة يعني :mrgreen:

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 3
مرسل: الأحد تشرين الثاني 16, 2008 9:13 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
باب

1: مِنْ لَطَائفِ القُرْآن ... وَبَلاَغَةِ العَرَب

لَطَائفُ القُرآنِ اللُّغَويَّة مُتَعَدِّدَةٌ، فَهُوَ كِتَابٌ لا تَنتَهِي عَجَائبُهُ، نَذكُرُ منهَا -عَلَى سَبيل المثَال لا الحَصر

* قَولَ الله عَزَّ وَجَلَّ: {فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا

تَأْكُلُونَ وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ} [المؤمنون19-20]

نَجدُ أنَّ الجُملَة: {وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} مَعطُوفَةً عَلَى مَا قَبلهَا؛ لأنَّ أهلَ الدُّنيَا مُنشَغلون بالأكل

وَالبَيع وَالادِّخَار َوعَمَل العَصَائر؛ لذَلكَ عُطِفَتْ عَلَى مَا قَبلَهَا. أمَّا الآيَة فَتَقُولُ: {لَكُمْ فِيهَا

فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ} [الزخرف73] فَهِي خَاصَّةٌ بأهل الجَنَّة يَأكُلُونَ فَقَط، فَهُمْ غَيرُ

مُنشَغلينَ بأشيَاء أخرَى كَالادِّخَار وَالبَيع ...إلخ؛ لذَلكَ فَهِي لَمْ تُعْطَفْ.


* وَنُلاحظُ فِي الآيَة: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا

وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ} [ فصلت30] نَجدُ أنَّ الفعلَ "تَتَنَزَّل" مَسبُوقٌ

بتَاءِ المضَارَعَة؛ لأنَّهُ فِي كُلِّ لحَظَة يَمُوتُ شَخصٌ مُؤمنٌ عَلَى المستَوَى العَامِّ عَلَى كَوكَبنَا

الأرض، فَالمَلائكَةُ دَائمَةُ النُّزُول أمَّا فِي الآيَة: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ

أَمْرٍ} [ القدر4] نَجِدُ أنَّ الفعلَ "تَنَزَّل" بدُون تَاء مُضَارَعَة فِي أوَّلِهِ كَمَا فِي الآيَة السَّابقَة؛ لأنَّ

المَلائكَةَ وَالرُّوحَ تَنَزَّل فَي وَقتٍ مُقتَطَع مَحدُودٍ، وَهِي لَيلَةٌ وَاحِدَةٌ فِي العَامِ كُلِّهِ (لَيلَة القَدر)،

وَهُنَاكَ قَاعِدَةٌ بَلاغيَّةٌ تَقُولُ: إنَّ الزِّيَادَةَ فِي المبنَى"عَدَد حُروف الكَلِمَة "زِيَادَةٌ فِي المعنَى.


*أيضًا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ

كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ} [ آل عمران13 ] نَجِدُ أنَّ الفعلَ (تَفَرَّقُوا) بدُون تَاء المضَارَعَة

فِي أوَّلِهِ؛ لأنَّ الخطابَ لأمَّة النَّبىِّ مُحَمَّد صلى اللّه عليه وسلم  فَقَط.

أمَّا الآيَة: {وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى

الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ} [الشورى13]نَجِدُ

أنَّ الفعلَ (تَتَفَرَّقُوا) يُخَاطِبُ أمَّةَ الإسلام مِن لَدُنْ آدَمَ حَتَّى قيَام السَّاعَة، فَالخطَاُب عَامٌّ للأمَمِ

الإسلاميَّة المتَتَابِعَة عَلَى مَرِّ التَّاريخ وَلَيسَ لأمَّة النَّبيِّ مُحَمَّد، فَنَجدُ أنَّ زِيَادَةَ التَّاءِ فِي أوَّلِهِ

أتَتْ مُنَاسِبَةً لِطُولِ الزَّمَنِ، فَزِيَادَةُ المبنَى زِيَادةٌ فِي المعنَى.

رغم فصاحة العرب تَجِدُ أَعْظَمَ الشُّعَرَاءِ مِنْهُم مَنْ يَقَعُ أَحْيَانًا فِي لَفْظٍ أَوْ لَفْظَيْنِ فَيَكُونُ مَعِيبًا عَلَيْهِ،

* وَمِنْ هَؤُلاَءِ الشُّعَرَاءِ حَسَّانُ بنُ ثَابِتٍ حَيْثُ عَابَ النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيّ قَوْلَهُ:

لَنَا الجَفَنَاتُ الغُرُّ يَلْمَعْنَ بِالضُّحَى     *    وَأَسْيَافُنَا يَقْطُرْنَ مِنْ نَجْدَةٍ دَمًا

وَلَدْنَا بَنِي العَنْقَاءِ وَابْنَي مُحَرَّقٍ    *       فَأَكْرِمْ بِنَا خَالاً وَاكْرِمْ بِنَا ابْنَمًا

قَالَ النَّابِغَةُ لِحَسَّانَ: إِنَّكَ لَشَاعِرٌ لَوْلاَ أَنَّكَ قَلَّلْتَ جِفَانَكَ، وَفَخَرْتَ بِمَنْ وَلَدْتَ؛ وَلَمْ تَفْخَرْ بِمَنْ
وَلَدَكَ، وَقُلْتَ: يَلْمَعْنَ فِي الضُّحَى، وَلَوْ قُلْتَ: يَبْرُقْنَ فِي الدُّجَى لَكَانَ أَبْلَغَ فِي المدِيحِ؛ لأَنَّ

الضَّيْفَ بِالليْلِ أَكْثَرَ طرُوقًا، وَقُلْتَ: يَقْطُرْنَ مِنْ نَجْدَةٍ دَمًا، وَلَوْ قُلْتَ: يَجْرِينَ لَكَانَ أَكْثَرَ

لانْصِبَابِ الدَّمِ،

* وَهَا هُوَ النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ وَهُوَ مَنْ هُوَ فِي تَحَاكُمِ الشُّعَرَاءِ إِلَيْهِ هَذَا البَيْتَ بِلَحْنِهِ:

فَبِتُّ كَأَنّي ساوَرَتني ضَئيلَةٌ  *   مِنَ الرُقشِ في أَنيابِها السُمُّ ناقِعُ

قَالَ النُّحَاةُ كَانَ حَقُّهُ أَنْ يَقُولَ: نَاقِعًا لاَ نَاقِعٌ؛ فَإِنَّ النَّكِرَةَ لاَ تَصِفُ المعْرِفَةَ.

*وَهَا هُوَ طرفَةُ بنُ العَبْدِ يَقُولُ:

  يا لَكِ مِن قُبَّرَةٍ بِمَعمَرِ *  قَد رُفِعَ الفَخُّ فَماذا تَحذَري
 
  قَد ذَهَبَ الصَيّادُ عَنكِ فَاِبشِري * خَلا لَكِ الجَوَّ فَبيضي وَاِصفِري

  وَنَقِّري ما شِئتِ أَن تُنَقَّري *  لا بُدَّ يَوماً أَن تُصادي فَاِصبِري

وَكَانَ الأَوْلَى أَنْ يَقُولَ: تَحْذَرِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُسْبَقْ بِنَاصِبٍ أَوْ جَازِمٍ.

*أمَّا المتَنَبِّي فَلَمْ يَفْلِتْ مِنَ اللَّحْنِ هُوَ الآخَرُ، فَقَالَ فِي وَصْفِ أَبِي تَمَّامٍ:

إِذا كانَ بَعضُ الناسِ سَيفاً لِدَولَةٍ   فَفي الناسِ بوقاتٌ لَها وَطُبولُ

وَكَانَ الأَوْلَى بِهِ أَنْ يَقُولَ( ): أَبْوَاقٌ.



2 : مُتَفَرِّقَاتٌ لُغَوِيَّةٌ :

1- هُنَاكَ تَاءٌ زَائدَةٌ فِي الكَلمَة التِي تَكُونُ عَلَى وَزن (افتَعَلََ) تُسَمَّى (تَاء الافتعَال). وَهَذِه

التَّاءُ قَد تَتَأثَّرُ بِحُرُوف الكلمَة التَي تُزَادُ فيهَا، فَتَنقلبُ إلَى حَرفٍ آخَر، وَذَلكَ كَمَا يَلِي:

- إذَا كَانَتْ فَاءُ (افتَعَلَ) (دَالاً أوْ زَايًا) قُلبَتْ التَّاءُ الزَّائدَة ( دَالاً)، نَحو: ادْتَعَى (ادَّعَى) - ازْتَهى (ازدَهَى).

- وَإنْ كَانَتْ فَاءُ افتَعَلَ (ذَالاً) قُلبَتْ التَّاء الزَّائدَة (ذَالاً) نَحو: اذْتَكرَ (اذَّكَرَ).

- وَإنْ كَانَتْ فَاءُ افتَعَلَ (صَادًا ) أوْ (ضَادًا )أوْ (طَاءً) قُلِبَتْ التَّاءُ الزَّائدَة (طَاءً) نَحو: اصْتَفَى (اصْطَفَى)، اضْتَجَعَ

(اضْطَجَعَ).

- وَإنْ كَانَتْ فَاءُ افتَعَلَ (وَاوًا) أوْ (يَاءً) قُلِبَتْ التَّاءُ الزَّائدَة تَاءً وَأدغمَتْ فِي تَاء الافتعَال، نَحو: وَصَلَ (إوْتَصَل) اتَّصَلَ.

2- لِتَمييزِ هَمزَة القَطع مِنْ هَمزَة الوَصلِ يُمكِنُ إدخَال (الوَاو) أوْ (الفَاء) فِي أوَّلِ الكلمَة وَلَفظهَا، فَإذَا بَقيَتْ

الهَمزَةُ – لَفْظًا – كَانَتْ هَمزَة قَطع، نَحو:

أدْرَكَ وَأدرَكَ، فَأدْرَكَ، وَقَوْلُكَ: إذَا وَإذَا فَإذَا.

وَكَذَلِكَ: أسَد وَأسَد فَأسَد.

وَإذَا اختَفَتْ –لَفْظًا – فَهِي هَمزَةُ وَصلٍ، نَحو:

اذهَبْ وَاذهَب فَاذهَب، وَقَوْلُكَ: استَعمَلَ وَاستَعمَلَ فَاستَعمَل.

وَكَذَلِكَ: استَفِد وَاستَفِد فَاستَفِد.

3- إذا اجتَمَعَ الاسمُ واللَّقبُ، قُدِّمَ الاسمُ وأُخِّرَ اللَّقبُ نَحو:هَارُون الرَّشِيد، إلا إذَا اشتهرَ اللَّقبُ، فَيَجُوزُ تَقديمُه،

مِثل قَول الله تَعَالَى: {إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ} [النساء

171]
أمَّا الكُنيَة فَيَجُوزُ تَقديمهَا وَتَأخيرُهَا عَلَى الاسم واللَّقَب مثل:

(أبُو الطيِّب أحمَد المتَنبِّى) أَوْ (أحمَد المتَنبِّى أبُو الطيِّب).

4- تُمْنعُ الصِّفةُ منَ الصَّرف عَلَى وَزن (فَعْلان) الذي مُؤنَّثُهُ (فَعْلَى) نَحو: (عَطشَان – عَطشَى) أمَّا إذَا كَانَتْ

الصِّفَة عَلَى وَزن (فَعْلان) الذي مُؤنَّثُهُ (فَعْلانَة) نَحو: (فَرحَان - فَرحَانَة) فَلا تُمْنع منَ الصَّرف.

5- كَلمَة (أَمْس) إذَا عُرِّفَتْ نُكِّّرَتْ وإذَا نُكِّرَتْ عُرِّفَتْ، نَحو قَولنا: ذَهَبتُ إَلى القَاهرَة أَمْس، (أمْس) نَكِرَة وَمَعَ ذَلِكَ

قُصِدَ بِهَا اليَوم السَّابق ليَومنَا هَذَا.

ذَهَبْتُ إلَى مَعرض الكتَابِ الدَّولِي بالأمس القَريب، (الأمْس) مَعرِفَة، وَمَعَ ذَلِكَ لَمْ يُقْصَد بِهَا أَمْس اليَوم السَّابق

عَلَى يَومنَا هَذَا، وَكَذَلِكَ كَلمَة (الغَد) وَأعتَقِدُ أنَّ هَاتَينِ الكَلمَتَين هُمَا الوَحيدَتَان فِي لُغَتَنِاَ العَرَبيَّة عَلَى هَذَا

النَّسَق وَاللهُ أعْلَمُ.

6- البَيت الشَّعريُّ الآتي يُقرأ مِنَ اليَمين إلَى اليَسَار كَمَا يُقرَأ مِنَ اليَسَار إلَى اليَمين:

مَوَدَّتُهُ تَدومُ لِكُلِّ هَوْلٍ

وَهَلْ كلٌّ مَوَدَّتُهُ تَدُومُ؟


7- كَلِمَةُ (بَحْت) مَعْنَاهَا الخَالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَلَهَا أَخْوَاتٌ تُؤَدِّي مَعْنَاهَا وَهِيَ: (القُحُّ – المحْض- الصِّرْف –

الخَالِص- الصُّرَاح).

8- لَفْظَةُ (ذَات) مِنَ الكَلِمَاتِ الَّتِي لَهَا مَعَانٍ عِدَّة مِنْهَا: الجِهَةُ: {وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ} [الكهف

18] وَالحَقِيقَةُ: عَرَفْتُ ذَاتَ الشَّيْءِ، والمرَضُ: أُصِيبُ فُلاَنٌ بِذَاتِ الرِّئَةِ، البَاطِنُ أَوِ الشَّيْءُ الخَفِيُّ: {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ

بِذَاتِ الصُّدُورِ} [لقمان 23] وَالطَّاعَةُ وَالرِّضَا فِي قَوْلِ أَبِي تَمَّامٍ: وَيَضْرِبُ فِي ذَاتِ الإِلَهِ وَيُوجِعُ، وَالوَقْتُ: زُرْتُكَ ذَاتَ

صَبَاحٍ، وَتَأْتِي بِمَعْنَى الصِّفَةِ: {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} [المسد3] وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق

11] وَيُقَالُ فِي تَثْنِيَةِ (ذَات) ذَوَاتَا: {ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} [الرحمن48] وَيُقَالُ فِي جَمْعِهَا: هَؤُلاَءِ نِسْوَةٌ ذَوَاتُ فَضْلٍ.

9- فِي اللغَةِ أَلْفَاظٌ لاَ تَدْخُلْ عَلَيْهَا (أَل) غَيْرُ وَسِوَى وَحَسب (حَسْبِيَ مِنْكَ هَذَا المَال) كَافَّة وَقَاطِبَة وَطُرّا وَدِجْلَة

(نَهْر بِالعِرَاق) وَعَرَفَة (اسْم الجَبَلِ) وَهُنَيْدَة (وَهُوَ اسْمٌ لِكُلِّ مَائةٍ مِنَ الإِبِلِ وَغَيْرِهَا) وَكَذَا بَعْض وَكُلّ، وَلَكِنْ هُنَاكَ

مِنَ اللغَوِيِّيِنَ مَنْ يُجِيزُ دُخُولَ (أَل) عَلَيْهَا.

10- مِنْ أَخَوَاتِ وَيْح: وَيْل – وَيْس – وَيْب.

11- مِنْ أَسْمَاءِ الرِّيحِ: الصَّبَّا – الدّبُور- الشِّمَال – الجَنُوب، وَمِنْ صِفَاتِهَا: العَاصِف وَالصَّرْصَر وَالرَّخَاء وَالزَّعْزَاع

وَالسّمُوم وَالحرُور وَاللَّوَاقِح وَالحَنُون وَالمعْصِرَات.

12- أَنْسَابُ العَرَبِ سِتُّ مَرَاتِبَ: شَعْب وَقَبِيلَة وَعمَارَة وَبَطْن وفَخْذ وَفَصِيلَة.

13- الموْصُولُ الحَرْفِيُّ هُوَ كُلُّ حَرْفٍ أُوِّلَ مَعَ صِلَتِهِ بِمَصْدَرٍ؛ وَذَلِكَ سِتَّةٌ: أنَّ، مِثْل: {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ

الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ} [العنكبوت51] أنْ: {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة184] مَا: {بِمَا نَسُوا

يَوْمَ الْحِسَابِ} [ص26] كَيْ: {لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ} [الأحزاب37] لَوْ: {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ

سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ} [البقرة96] الَّذِي: {وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ} [التوبة69] وَالفَرْقُ بَيْنَ

الموْصُولِ الحَرْفِيِّ وَالموْصُولِ الاسْمِيِّ أَنَّ الموْصُولَ الحَرْفِيَّ لَمْ يَحْتَجْ إِلَى عَائِدٍ.

14- فِي لُغَتِنَا العَرَبِيَّةِ أَلْفَاظٌ مُكَبَّرَةٌ وَرَدَتْ عَلَى صُورَةِ الاسْمِ المصَغَّرِ، مِنْهَا: الثُّريَّا (اسْم نَجْم) وَالهُوَيْنَا (السّهُولَة

وَالرِّفْق) وَالسُّكَيْتُ (آخِرُ فَرَسٍ فِي حَلبَةِ السّبِاقِ) وَالكُمَيْتُ (مَا كَانَ لَوْنُهُ أَحْمَرَ مِنَ الإِبِلِ) وَالمهَيْمِنُ وَالمسَيْطِرُ

وَاللّجَيْنُ (الفِضَّة) وَالسُّوَيْدَاءُ (وَسطَ القَلْبِ وَحبَّتِهِ).

15- مِنَ الأَفْعَالِ الَّتِي تَأْتِي عَلَى وَزْنِ (فَعَلَ وَأَفْعَلَ) أَفْعَالٌ فِيهَا اتِّفَاقٌ وَتَضَادٌ، وَهَذِهِ الهَمْزَةُ الَّتِي تَسْبِقُ الفِعْلَ

تُسَمَّى هَمْزَةَ التَّعْدِيَةِ وَالسَّلْبِ، أَيْ: سَلْب الحُكْمِ مِنَ الفِعْلِ، فَكِتَابَةُ الهَمْزَةِ حَوَّلَتْ مَعْنَى الفِعْلِ إِلَى النَّقِيضِ،

مِنْ هَذِهِ الأَفْعَالِ: قَسَطَ (ظَلَمَ) وَمِنْهَا القَاسِط أيْ: الظَّالِم، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ

حَطَبًا} [الجن15] وَأَقْسَطَ (عَدَلَ وَأَنْصَفَ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ

الْمُقْسِطِينَ} [المائدة42] جَارَ وَأَجَارَ، أَفْرَطَ وَفَرَّطَ، أَفْرَطَ فِي الشَّيْءِ إِذَا تَجَاوَزْتَ فِيهِ الحَدَّ)، أَمَّا فَرَّطَ (إِذَا قَصَّرْتَ)،

وَأَقْذَى (أَقَْذَيْتُ العَيْنَ إِذَا وَضَعْتَ فِيهَا القَذَى) وَقَذَى (إِذَا خَرَّجْتَ مِنْهَا القَذَى)، وَأَمْرَضَ (إِذَا كَانَ سَبَبًا فِي مَرَضَهِ)

وَمَرَّضَ (إِذَا قَامَ بِعِلاجِهِ وَخَفَّفَ عَْنهُ)، وَأَفْرَحَ (إِذَا غَمَّهُ وَأَزَالَ فَرَحَهُ) وفَرَّحَ (إِذَا سَرَّهُ)، وَأَعْذَرَ (صَارَ ذَا عُذْرٍ) وَعَذَّرَ (إِذَا

قَصَّرَ فِيهِ وَالمقَصِّرُ بِغَيْرِ عُذْرٍ)، وَأَعْزَبَ (صَارَ عَزَبًا لاَ أَهْلَ لَهُ) وَعَزَّبَ (صَارَ ذَا زَوْجٍ).

16- تَُقولُ العَرَبُ فِي أَلْفَاظُ اللئِيمِ: يَا فُسَقُ، وَيَا خُبَثُ، وَيَا لُكَعُ، وَلِلْمَرْأَةِ: يَا فَسَاقِ، وَيَا لَكَاعِ، ويا خَبَاثِ.

17- مِنَ الأَفْعَالِ الَّتِي لَهَا مَصْدَرَانِ: أَحَدُهُمَا عَلَى هَيْئَةِ المثَنَّى: فَرَقَ (فَرْقًا وَفُرْقَانًا) حَجَرَ (حَجْرًا وَحُجْرَانًا) شَكَرَ

(شُكْرًا وَشُكْرَانًا) هَجَرَ (هَجْرًا وَهُجْرَانًا) كَفَرَ (كُفْرًا وَكُفْرَانًا) خَسِرَ (خَسَارَةً وَخُسْرَانًا) غَفَرَ (غُفُورًا وَغُْفَرانًا) رَجَحَ

(رُجُوحًا وَرُجْحَانًا).

18- يُقَالُ لِلطِّفْلِ إِذَا مَاتَ أَبُوهُ: يَتِيم، وَإِذَا مَاتَتْ أُمُّهُ وَهُوَ صَغِيرٌ: عَجِيٌّ، وَيُقَالُ لِمَنْ مَاتَ أَبَوَاهُ: لَطِيمٌ.

19- فِي اللغَةِ كَلِمَاتٌ أصَلْهُاَ همَْزٌ؛ وَلاَ تُهْمَز تَخْفِيفًا مِنْهَا؛ الذُّرِيَّة (ذَرَأَ)، النَّبِيّ (نَبَّأَ)، الخَابِيَة (خَبَأَ)، البَرِيَّة (بَرَأَ)،

الرَّوِيَّة (رَوَّأَ)

20- مِنْ أَسْمَاءِ الجُمُوعِ الَّتِي لاَ وَاحِدَ لَهَا مِنْ لَفْظِهَا: القَوْمُ (وَاحِدُهُ رَجُلٌ) وَالنِّسْوَةُ (وَاحِدَتُهُنَّ امْرَأَةٌ) وَالطَّائِفَةُ

(وَاحِدُهَا إِنْسَانٌ) وَالفِئَةُ (وَاحِدُهَا إِنْسَانٌ) وَالنَّفَرُ (رِجَالٌ مِنْ ثَلاَثَةٍ إِلَى تِسْعَةٍ) وَالنِّبْلُ (وَاحِدُهُ سَهْمٌ) وَالغَنَمُ

(لِلضَّأْنِ) وَالمعِزُ (الشَّاةُ) وَالإِبِلُ وَالنُّوقُ (وَاحِدتُهَا نَاقَةٌ) وَالمخَاضُ (الحوَامِلُ مِنَ الإِبِلِ وَاحِدُتُهُ خَلِفَة) وَالخَيْلُ

(مُفْرَدُهَا فَرَسٌ أَوْ خَائِل وَمَعْنَاهَا مُخْتَال) وَأُولُو (وَاحِدُهُ الَّذِي) وَأُولاَءِ (وَاحِدُهُ ذَا لِلْمُذَكَّرِ وَذِهِ لِلْمُؤَنَّثِ) وَأُولاَتِ

(وَاحِدُتُهَا ذَات) وَأُلَى (وَاحِدُهُ الَّذِي).



ما رأيكم ... هل نتابع ....
*1

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 4
مرسل: الاثنين تشرين الثاني 17, 2008 1:33 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
*plz
والله مختارات رائعة .. قرأتها بكل تمعن  *ورود
اقتباس:
وَهُنَاكَ قَاعِدَةٌ بَلاغيَّةٌ تَقُولُ: إنَّ الزِّيَادَةَ فِي المبنَى"عَدَد حُروف الكَلِمَة "زِيَادَةٌ فِي المعنَى.

جميلة هذه القاعدة
وقد ذكرتني هذه الآيات وتحليلها اللغوي والبلاغي بمحاضرات د. ماجد العطائي  *1  فكنا نتلمس مواضع البيان في هذه الآيات وهي مواضع دقيقة قد لا ننتبه إليها .. كما ذُكِر هنا في الفرق بين (تنزل) و(تتنزل) فمعنى السورة كاملا وسياقها له أثر على هذه المباني والألفاظ

اقتباس:
رغم فصاحة العرب تَجِدُ أَعْظَمَ الشُّعَرَاءِ مِنْهُم مَنْ يَقَعُ أَحْيَانًا فِي لَفْظٍ أَوْ لَفْظَيْنِ فَيَكُونُ مَعِيبًا عَلَيْهِ،

وأضيف أيضا الفرزدق .. الذي كان له بيتان أقوى فيهما (الإقواء) :
مستقبلين شمال الشأم تضربنا .. بحاصب كنديف القطن منثور ِ
على عمائمنا يُلقى وأرحلنا .. على زواحف تزجى مخها ريرُ
فالروي في البيت الأول مجرور وفي البيت الثاني مرفوع .. وهذا خطأ أيضا  :idea:

اقتباس:
9- فِي اللغَةِ أَلْفَاظٌ لاَ تَدْخُلْ عَلَيْهَا (أَل) غَيْرُ وَسِوَى

وهذا من الأخطاء الشائعة حين يقال : الغير المعقول  :!:  والصحيح : غير المعقول
وهذه لحنة أخذت على ابن المقفع في كتبه
إن المتفرقات اللغوية رائعة ولم أستطع ان أنتقي منها الأجمل .. فكلها ذات فائدة ومتعة


أ. عبد الرزّاق,  
سلمت يداك .. تابع لأننا متابعون  :wink:  *1  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia