آرتين لتعليم اللغات https://forum.art-en.com/ |
|
***نعريف عام للمصطلحات اللغة العربية *** https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=7155 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | محمد الصالح [ الأربعاء فبراير 20, 2008 11:42 pm ] |
عنوان المشاركة: | ***نعريف عام للمصطلحات اللغة العربية *** |
تعريف عاااام للمصطلحات (اللغة العربية) -------------------------------------------------------------------------------- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... ***(((م ن ق و ل)))*** تعريف عام للمصطلحات 1- الابتداء تعريفه : هو تجريد الاسم المفتتح به في أول الكلام عن العوامل اللفظية للإسناد أو هو خلو الاسم عن العوامل اللفظية للنصب أو الخفض أو الرفع . ميزته : أنه عامل من العوامل المعنوية . عمله : يجب الرفع لكل اسم يبتدأ به في جملة تامة . مثاله × الله عظيم - × المؤمنون أقوياء -× أخوك مهذب -× الشريكان المخلصان سعيدان . حكمه : جملة لا محل لها من الإعراب . 2- الاستئناف تعريفه : هو الابتداء ثانية ، أي : الابتداء مرة أخرى بعد المرة الأولى . علامته : أن يتم معنى الكلام الأول دون ارتباطه بالجديد المستأنف . أدواته : 1- الفاء ، مثل : ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر . 2- الواو ، مثل : الشمس والقمر بحسبان ، والنجم والشجر يسجدان . أنواعه : 1- الاستئناف عن طريق الأداة : كما مر في المثالين الآنفين . 2- الاستئناف المباشر من دون أداة كقوله تعالى ) إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جههنم خالدين فيها ، أولئك هم شر البرية ) . حكمه : جملته لا محل لها من الإعراب كالابتدائية تماما . 3- الاستثناء تعريفه : هو إخراج جزء من حكم الكل بواسطة أداة خاصة . مثاله : جاء القوم إلا زيداً . الشرح : فها هنا تم إخراج الجزء الذي هو ( زيد ) من حكم الكل الذي هو ( مجيء كل القوم ) بواسطة أداة خاصة التي هي ( إلا ) فقد حكمنا على القوم بأنهم ( جاؤوا) ثم أخرجنا ( زيداً) من هذا الحكم ؛ بالإداة ( إلا ) لأنه لم يأت . أدواته : 1- إلا : جاء القوم إلا زيداً . 2- خلا: جاء القوم خلا زيد . 3- عدا : جاء القوم عدا زيد . 4- حاشا : أخطأ البلغاء حاشا محمد . 5- حتى : وما يعلمان من أحد حتى يقولا . . 6- سوى : كفرت بالآلهة سوى رب العالمين . 7- غير : ما جاء غير الأصحاب . 8 - ليس : كل الناس يدخل الجنة ليس الكافر 9- لا يكون : كل الناس يدخل الجنة لا يكون الكافر 10- لما : إن كل نفس لما عليها حافظ . 11- بيد : المؤمن طيب بيد أنه فطن 4- الاستغاثة تعريفها : هي طلب المعونة عن طريق النداء ، للتخليص من شدة أو لدفع مشقة . أركانها : 1- المستغيث 2- المستغاث به 3- المستغاث من أجله . مثالها : يا لله للإنسانية – يا للعرب لفلسطين . أدواتها : ياء وبعدها لام الاستغاثة مفتوحة . إعرابها : يا : حرف نداء للاستغاثة مبني على السكون لا محل له من الاعراب . اللام : حرف جر زائد لتوكيد الاستغاثة مبني على الفتح لا محل له من الاعراب . العرب : اسم مجرور إليه ، مخفوض لفظا بحرف الجر الزائد ، منصوب محلا على النداء . 5- الاستفهام تعريفه : هو طلب حصول العلم بالشيء . أو هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن . أدواته : أ- من الحروف اثنان : 1- الهمزة : أفسحر هذا أم أنتم لا تبصرون ؟ 2- هل : فهل لك إلا القوم الظالمون ؟ ب- من الأسماء تسعة : 1- من : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ؟ 2- ما : ما الأمر الجلل ؟ 3- متى : متى تعود بالسلامة ؟ 4- أيان : أيان يوم الدين ؟ 5- أين : أين العدل ؟ 6- أنى : أنى أتيت ؟ 7- كم : كم كتابا اشتريت ؟ 8- كيف : كيف حال الناس ؟ 9- أي : أي يوم هذا ؟ 6- اسم الإشارة تعريفه : هو الاسم المبهم الموضوع المشار إليه إشارة حسية . أنواعه :على الترتيب التالي : 1- للمفرد المذكر : ذا . 2- للمفردة المؤنثة : ذي – ذه- ذهي- تي- ته – ته – تهي – تا – ذات . 3- للمثنى المذكر : ذان . 4- للمثنى المذكرة : تان . 5- للجمع : أولى – أولاء . 6- للمكان : هنا – هنا – هنا – ثم – ثمة . 7- لغير العقلاء : تلك – تيك. 7- الأسماء الخمسة تعريفها : هي أسماء مخصصة لها علامات إعراب مخصوصة . أدواتها : أب – أخ – حم – ذو – فو . إعرابها : 1- ترفع وعلامة رفعها الواو : مثل : جاء أبوك – هذا ذو خلق –انفتح فوه . 2- تنصب وعلامة نصبها الألف : مثل رأيت أباك – رأيت ذا خلق - الطبيب يفتح فاك . 3- تخفض وعلامة خفظها الياء ، مثل ، مررت بأبيك – مررت بذي خلق – نظر الطبيب إلى فيك . شروط إعرابها بهذا الإعراب :- أ) الشروط العامة :- 1- أن تكون مضافة ، فإذا لم تكن مضافة أعربت بالحركات الظاهرة مثل : جاء أب- رأيت أباً – مررت بأبٍ . 2- أن تكون الإضافة لغير ياء المتكلم ، فإذا كانت لياء المتكلم أعربت هذه الأسماء بحركات مقدرة على ما قبلالياء ؛ منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، مثل : جاء أبي – رأيت أبي – مررت بأبي . 3- أن تكون مكبرة ، فأن صغرت أعربت بالحركات الظاهرة ، مثل: جاء أبي – رأيت أبيا – مررت بأبي . 4- أن تكون مفردة ، فإن ثنيت أو جمعت أعربت كما يعرب المثنى أو الجمع مثل : جاء أبوان – رأيت الآباء – مررت بأبوين . ب) الشروط الخاصة :- 1- شرط يتعلق بـ(ذو) وهو أن تكون بمعنى (صاحب ) فإن كانت بمعنى ( الذي) أعربت اسماً موصولاً وتبقى بالواو دائماً ، مثل : هذا بيتي ذو بعته ، أي الذي بعته . 2- شرط يتعلق بـ(فو) وهو أن تستعمل بدون حرف الميم (أي: فم ) فإن استعملت مع الحرف الميم أعربت بالحركات الظاهرة ، مثل : هذا فم – رأيت فماً – نظرت إلى فم ٍ . 8- اسم التفضيل تعريفه : هو اسم على وزن (أفعل ) ، يضارع من الفعل بشروط خاصة ؛ للدلالة على أن شيئين اشتراكا في صفة واحدة ، وزاد أحدهما في الاتصاف بها على الآخر . مثاله : فتبارك الله أحسن الخالقين . شروطه :- 1- أن يكون الفعل ثلاثي الحروف . 2- أن يكون الفعل مثبتاً غير منفي . 3- أن يكون الفعل متصرفاً غير جامد . 4- أن يكون الفعل مصوغاً للمعلوم لا للمجهول . 5- أن يكون الفعل تاماً لا ناقصاً . 6- أن يكون الفعل قابلاً للتفضيل بالتفاوت . 7- ألا تكون الصفة من الفعل على وزن ( أفعل ومؤنثه فعلاء ) كأعرج . 9- اسم الزمان تعريفه : هو اسم مصوغ من الفعل للدلالة على زمان وقوعه . مثالة : مسعى – موعد – مجلس – مجيء – مورد . 10- اسم الصوت تعريفه : هو اللفظ الموضوع لخطاب ما لا يعقل أو لحكاية صوته . أمثلته : - هش : لإيقاف الدابة . - هش : لجمع الغنم . - كخ وكغ : لنهي الطفل . - غاق : لصوت الغراب . - طق : لصوت الحجر . - قب : لوقع السيف . إعرابه : اسم الصوت مبني دائماً لا محل له من الإعراب . 11- اسم الفاعل تعريفه : هو اسم مصوغ بوزن معين ليدل على من وقع منه الفعل أو قام به . أوزانه : أ- فاعل : ويضاع من الثلاثي ، مثل كتب كاتب. ب- على وزن مضارعه بعد إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الأخر ويضاع من غير الثلاثي مثل : أكرم مكرم انتصر منتصر انكسر منكسر استغفر مستغفر 12 أسم الفعل تعريفه : هو اسم يقوم مقام الفعل في العمل ، ولا يتصرف تصرفه ، ولا يقبل علامته . أنواعه : أ- اسم فعل ماض : شتان ( أي : افترق ) – هيهات ( أي : بعد ) . ب- اسم فعل مضارع : وي ( أي : أتعجب ) – آه ( أي : أتوجع ) – أفٍ ( أي أتضجر) . ج- اسم فعل أمر : صه ( أي : اسكت ) – مه ( أي : انكفف) – نزال ِ ( أي : انزل ) . 13- الاسم المستعار تعريفه : هو اسم جامد ، يعمل عمل المشتق ، لأنه استعمل بديلاً عن فعل معلوم يشبهه ويحمل معناه ، ويتأول به . مثاله : أكرِم رجلاً مسكاً خلقه . شرحه : ( خلقه ) فاعل لــ ( مسكاً ) مرفوع به ، مع أن ( مكساً ) اسم جامد إلا أنه استعمل بديلاً عن فعل ( يطيب ) والتقدير : ( أكرم رجلاً يطيب خلقه ) فهذا الفعل معلوم ، و(مسكا) يشبهه ويحمل معناه ويتأول به ، كما فعلنا . عمله : 1- يرفع الفاعل : أكرم رجلاً مسكاً خلقه . 2- ينصب المفعول فيه : كان أبو بكر جبلاً أمام المصائب . 3- ينصب المفعول معه : كان أبو بكر جبلاً والمصائب . 4- ينصب الحال : هذا الرجل أسد مقاتلاً . 5- ينصب التمييز : الكريم ينبوع عطاءً – هذا الرجل أسد قتالاً . إعرابه : بحسب محله في الجملة . 14- اسم المصدر تعريفه :- هو اسم يدل على الحدوث مرة واحدة ، وحروفه أقل من حروف المصدر ، وهو ما يعرف بـ( مصدر المرة ) مثالة : الوقفة ( من الوقوف ) – الوحدة ( من الاتحاد ) – العشرة ( من المعاشرة ) 15- اسم المفعول تعريفه : هو اسم مصوغ بوزن معين ويدل على الذي وقع عليه الفعل . أوزانه :- أ- مفعول : ويصاغ من الثلاثي المبني للمجهول : كتب مكتوب . ب- على وزن مضارعه بعد إنزال حرف المضارعه ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر : أكرم مكرم احترم محترم 16- الاسم المقصور تعريفه : هو الاسم المعرب الذي لزمت في آخره الألف . مثاله : فتى – هدى – عصا – تقوى – سلوى . 17- اسم المكان تعريفه : هو اسم مصوغ من الفعل للدلالة على مكان وقوعه . مثالة : مطعم – مركز – مرمى – ملهى – مسرح – منتزه – معرض – مصرف – مصلى – مستودع . 18- الاسم المنسوب تعريفه : هو كل اسم لحقته الياء المشدودة في آخره لإفادة النسبة . مثاله : أ- محمد + يّ = محمديّ ب- شافع + يّ = شافعيّ ج- أسد + يّ = أسديّ إعرابه : يعرب كالمفرد العادي ( أي بحركات ظاهرة ) وبحسب محله من الجملة : أ- هذا أمر سماويّ – لا ينفع أن يكون المعلم دموياً وتلاميذه . ب- شاهدت أمراً سماوياً – الدمشقي تاجراً خير منه صانعاً . ج- آمنت بالأمر السماوي – ما كل بخاري مولداً بخارياً علماً . عمله : 1- يرفع الفاعل : أ- ينبغي أن يكون العالم محمدياً خلقه . ب- هذا الرجل شافعي مذهبه . ج- مررت برجل أسدي إقدامه . 2- ينصب المفعول فيه : رأيت رجلا حنبلي المذهب صباحاً ومساء . 3- ينصب المفعول معه : لا ينفع أن يكون المعلم دموياً وتلاميذه . 4- ينصب الحال : الدمشقي تاجراً خير منه صانعاً . 5- ينصب التمييز : النووي شافعي مذهباً – ما كل بخاري مولداً بخارياً علماً . 19-الاسم المنقوص تعريفه : هو الاسم المعرب الذي لزمت في آخره ياء مكسور ما قبلها . مثاله : القاضي – الهادي – العاصي – المنادي – المقتدي – المستجدي . 20- الاسم الموصول تعريفه : هو الاسم المبهم المفتقر إلى عائد – ضمير – يصله ويربطه بجملته – جملة الصلة – المتعلقة به . مثالة : جاء الذي نعرفه – جاء الذي هو سعيد . مع أطيب تمنياتي بالتوفيق للجميع............. ***((( م ن ق و ل )))***........./// محمد الصالح///....... |
الكاتب: | ملاك [ الأربعاء فبراير 20, 2008 11:52 pm ] |
عنوان المشاركة: | ***نعريف عام للمصطلحاتاللغة العربية *** |
شكرا محمد بس بتعرف أرحم من الموضوع اللي طرحتو قبلو لأنو هداك صعب يسلمووووووووو ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الكاتب: | محمد الصالح [ الخميس فبراير 21, 2008 12:02 am ] |
عنوان المشاركة: | ***نعريف عام للمصطلحات اللغة العربية *** |
ملاك, لا شكر على واجب زميلتي العزيزة .....والمواضيع كلها قيمة وانشاء الله تعم الفائدة للجميع والأجر من الله تعالى ((آمين)) |
الكاتب: | أ. عبد الرزّاق [ الخميس فبراير 21, 2008 12:10 am ] |
عنوان المشاركة: | ***نعريف عام للمصطلحات اللغة العربية *** |
اقتباس:
3- للمثنى المذكر : ذان .
جاري الحفظ والاطلاع كالعادة أستاذ محمد مواضيع هامة جداً 4- للمثنى المذكرة : تان . الملاحظة : ( تان) للمثنى المؤنث ... لم أفهم المذكرة أرجو التوضيح .. تشكر على جهدك ... ![]() |
الكاتب: | محمد الصالح [ الخميس فبراير 21, 2008 12:37 am ] |
عنوان المشاركة: | ***نعريف عام للمصطلحات اللغة العربية *** |
عبودة, الأخ الاستاذ عبد الرزاق مشكور جزيلا على المرور و المتابعة ...التي تهمني كثيراً... اما بالنسبة لسؤالك(تان) للمثنى المؤنث....والله بالنسبة للمعلومة هذه سأتابعها لا حقاً مع الاخ الاستاذ أحمد ابو شكير ....... وانشاء الله رح رد الجواب .... ولا شكر على واجب استاذي الكريم ..... ![]() |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |