المدير العام
|
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 6:22 pm
|
مشاركات: 4957
|
القسم: اللغة الانكليزية
|
السنة: متخرج
|
الاسم: فارس النائب
|
WWW: http://www.art-en.com
|
Yahoo Messenger: faresnbn@yahoo.com
|
مكان: دوحة العرب
|
|
الدكتور واصف سلامي نائب العميد للشؤون الإدارية يتحدث لموقع آرتين
[align=right]1- بداية , حبذا لو لمحة عن حياة الدكتور واصف سلامي الدراسية ؟
المراحل الأولى ( الابتدائية و الإعدادية ) في مدرسة زيدل في مدينة حمص و الثانوية العامة في ثانوية المثنى بن حارثة للذكور سابقا , من خريجي جامعة البعث من الدفعة الأولى عام 1985 , درست الماجستير و الدكتوراه في مدينة جيبور في ولاية راجستان الهندية في الهند منذ حوالي 76 سنوات تقريبا عدت من الإيفاد في نهاية عام 1993
2- لأن الزواج من أهم ما يميز شخصية الفرد , نطلب من الدكتور واصف أن يخبرنا من هي زوجته و كيف تعرفا على بعض و إلى أي مدى سعيد في حياته الزوجية ؟
بالنسبة لهذا السؤال فلا يوجد هنالك شيء يخجل منه المرء , زوجتي كانت طالبة أدب انكليزي و هي من قريتي و من نفس الحي الذي أسكن فيه و اسمها وصال سلامي , تعرفت عليها أكثر في الجامعة ضمن دراستي في المرحلة الجامعية و هي حاصلة على شهادة الماجستير في اللغة الانكليزية , و درست الماجستير معي في الهند و هي أيضا خريجة كلية الآداب جامعة البعث و تعرفنا على بعض و لكن لم تكن هنالك غراميات . ففي البداية علاقة صداقة جمعتا و بعد ذلك تم النصيب .
3- ربما ستحوي حياة الرجل في العقد الخامس الكثير جدا من المعارف و الزملاء و الأصدقاء و السؤال : من هم أغلى ثلاثة أصدقاء على قلب الدكتور واصف ؟
أصدقائي في مجال البيت و المجتمع قليلون لأن الصداقات كانت ضمن الجامعة , و لدي زملاء مميزون مثل الدكتور إبراهيم إسماعيل و الدكتور محمد حلمي الأحمد و الدكتور فؤاد عبد المطلب حيث تربط بيننا علاقة قوية من خلال دراستي معهم في الخارج . و في النهاية الجميع هنا أصدقائي .
4- هل اللغة الانكليزية كانت طموح الدكتور واصف منذ البداية أم كان هنالك حلم آخر ؟
لا , لم يكن طموحي اللغة الانكليزية و لكنني كنت أحب اللغة كثيراً و بما أن شهادتي الثانوية كانت علمية , فكل واحد في البداية يكون لديه طموح في المجالات العلمية كالهندسة مثلا .
دخلت اللغة الانكليزية و لم أكن مجبر على ذلك و العلامة التي حصلت عليها في الثانوية كانت جيدة و قبول الآداب للفرع العلمي في ذلك الوقت كان يعتمد على درجة المادة و ليس على المجموع العام . و لكن منذ البدايات كنت أحب اللغة الانكليزية إلى درجة الولع , و كنت من الطلاب العشرة الأوائل في الجامعة و على هذا الأساس أصبحت معيدا و أكملت الدراسات العليا فيما بعد .
5- ما هي اهتمامات الدكتور واصف خارج نطاق الجامعة و الدراسة ؟ و ما هي هواياته سواء في ما يمارس منها و ما لا يمارس ؟
من المعروف لدينا الجو الريفي القروي الجميل . فاهتماماتي الذهاب إلى المزرعة و التحرك و العمل فيها , و أتابع بعض الأمور التي تخص الزراعة . و من هواياتي رياضة كرة القدم حيث أحبها كثيرا ولكن دون ممارسة , بل أكتفي بمشاهدتها على التلفاز ( فأنا مشجع كرماوي ) و لدي مشكلة دائمة مع زوجتي من أجل مشاهدة المباريات لأني لا أدع مباراة إلا وأتابعها كما أنني أحب القراءة كثيرا , و أحب عملي هنا في الجامعة من تحضير و غيره .
6- نلاحظ جميعا أن الدكتور واصف يبذل جهدا أكثر من المطلوب في الإعطاء , فأحيانا تستمر المحاضرة مدة ثلاث ساعات و بصوت واضح و عالٍ , فما وراء كل هذا التفاني ؟ و هل هذا مطلوب من كل مدرس ؟
بالتأكيد لا , فهذا الموضوع عائد إلى ضمير الإنسان و تربيته و كيف نشأ . فأنا لا أحب أن أبخل في حق الطالب على الرغم أنني يمكن أن أنهي المحاضرة في نصف ساعة ولكن ما الذي سيستفيده الطالب في هذا الوقت القصير ؟ . فكل ما يهمنا هو إفادة الطالب .
بالنسبة للجهد الإضافي , هذا على حساب صحتي و بكل صراحة بعد المحاضرة أحس بتعب شديد و بأنني بحاجة ماسة إلى راحة طويلة إلى درجة أنني لا أود أن أتفوه بكلمة , ولكن في النهاية أحس بأنني قمت بأداء الواجب بشكل جيد و مرضي و هذا واضح في ردة الفعل لدى الطلاب , فهم يبقون مرتاحين في المحاضرة بالرغم من إعطائي لكميات كبيرة . ولكن لا يمكننا القول بشكل عام لأنه هنالك من لا يحبذ ذلك الأمر فيشعرون بالملل .
لكن همي هو إرضاء الضمير و أداء الواجب , و بالرغم من العمل الإداري الذي أقوم به , أحاول أن لا يؤثر ذلك على مواعيد المحاضرات قدر الإمكان و ربما يكون هنالك أحيانا بعض التأخير البسيط ولكن كل شيء يعوض .
7- ما هو أجمل خبر سمعته في حياتك و ما هو الأسوأ ؟
الخبر الأجمل الذي كان في حياتي هو موافقة المدام على الزواج . أما الخبر الأسوأ الذي ربما يفاجأ به الطلاب هو رسوبي في السنة الثانية ولكن كانت فترة سعيدة لأنني استفدت كثيرا من خلال دخولي في سلك التدريس في المرحلة الإعدادية . ففي تلك السنة استفدت كأسلوب تعليمي و إعطائي ثقة أكبر بنفسي من الناحية اللغوية و الاستفادة الأكثر التي كانت من خلال التدريس هي عندما توصلت إلى اكتشاف أخطائي , و من جهة ثانية كانت معدلاتي في السنتين الأولى و الثانية إلى حد المقبول و بعد ذلك أصبح المعدل لا يقل عن 65 و ما فوق . فهذه نقطة ايجابية بالرغم من أنها رسوب لكن كان لها فائدة كبيرة و واضحة .
8- ما هو رأي الدكتور واصف بالموقع بشكل عام و المنتدى بشكل خاص ؟
من خلال اطلاعي على المقابلة الأخيرة مع الدكتور محمد حلمي الأحمد وجدت شيئا رائعا من خلال تعرف الطالب إلى أساتذته و توجيهاتهم و نصائحهم . أما الموقع فللأسف أنني لست من مستخدمي الانترنت بشكل كبير حيث أنني لم اطلع عليه بعد .
9- كيف يجب أن تكون العلاقة الحقيقية بين الدكتور و الطالب برأي الدكتور واصف ؟
يجب أن تكون العلاقة أخوية ولكن بشرط أن يعرف كل طرف ما هو المطلوب منه . فكلمة أخوية يجب أن لا تصل إلى درجة أن نعتبر أنفسنا بأننا أصبحنا أصدقاء و يمكننا المزاح , و لكن لا يجب أن أعامل الطالب بالأوامر أو افعل كذا و كذا , فيجب الاستماع للطالب و حل مشاكله , وفي نفس الوقت يجب أن يقدر الطالب ذلك . و من الشيء الجميل جدا أن لا تكون هنالك تلك العلاقة الفوقية من قبل المدرس
, و بالمقابل على الطالب تقدير العلاقة و عدم تجاز الحدود , فأنا أفتخر بنفسي بأنني لم أكن سيء السلوك مع أي طالب حيث أنني أعامل الطالب كأخ و جميع الطلاب عندي سواء .
10- ما هي أكثر أخطاء الطلاب التي تمر مع الدكتور واصف أثناء التصحيح ؟
الأخطاء القواعدية و الإملائية و عدم الانتباه و التسرع من قبل الطالب و عدم التركيز لمثل هذه الأخطاء , و من ناحية أخرى إذا أردنا التقييم فلا نقيم المعلومات كثيرا . فإذا كتب طالب فكرة ربما تكون خاطئة , لا أحاسبه على الفكرة و لكن على طريقة صياغة الفكرة , ففي الآداب لا يوجد شيء اسمه ( 1+1= 2 ) إلا إذا كان السؤال محددا . مثلا في الشعر : Figures of Speech . يجب أن تُستخرج بشكل صحيح و هنالك أجوبة تحتاج إلى دقة , و بشكل عام إذا شرح الطالب القصيدة بإسلوبه الخاص و بشكل جيد و بدون أخطاء ستكون علامته مميزة .
11- هل ستكون الأسئلة في مادة الشعر الفكتوري نمطية أي كقصيدة و شرح و تقطيع أبيات و ذكر النواحي الأدبية ؟ أم أنه هنالك شيء جديد ؟
الشعر الفكتوري يعتمد على فهم الطالب أكثر من الحفظ و بالسبة للأسئلة , النمط معروف ( فرضا : Paraphrasing of lines ) , شرح بعض الأبيات من إحدى القصائد الذي يمكن أن يكون بدلا من الحفظ و معرفة الأبيات من أي قصيدة و ما أسم الشاعر , فإذا كان اسم الشاعر خطأ و القصيدة خاطئة سيخسر علامة السؤال بالكامل , لذا يجب الطالب التركيز و الانتباه .
و بالنسبة للأسئلة الأخرى , هي أسئلة استنتاجيه فعندما تقرأ السطر :
If there are some features of romantic poetry . what are the extract .
أي ماذا في هذا المقطع ( عنصر أو اثنان أو أكثر من عناصر الرومانسية ) . فبعض الطلاب يكتبون كل شيء عن الرومانسية فهذه النقطة فيها إشارة لـ : Simplicity) of Language ) أو إشارة لـ : Nature الطالب يجب أن يستنتج الأشياء المذكورة في هذه السطور فقط , فلا يوجد أي سؤال يقول "تكلم عن القصيدة " . و بشكل عام الأسئلة تكررت مرارا . مثلا :
Find out the figures of speech in the following lines ?
هنا عندما يشرح الطالب ( Personifications and metaphors ) يعتبر نفسه قد جاوب بشكل كامل , و لكن فالحقيقة يأخذ علامة الصفر لأنه يجب أن يكتب على سبيل المثال أين الشبة و أي التشبيه و المقارنة و وجه الشبه و المشبه ... الخ . فيكتب أن الشاعر فعل كذا وكذا و قارن بين كذا و كذا .
و أحيانا يأتي السؤال :
Find out the characteristics of the pre romantic poetry in the following lines .
فليس من الضرورة أن تكون كل العناصر مذكورة في هذا المقطع . و عندما يقوم الطالب بكتابة كل شيء يعرفه عن Romantic فلا ينال درجة السؤال . إذا المطلوب هو الدقة في الإجابة و الاعتماد على فهم القصيدة و المقطع المطروح في السؤال .
12- نرى في جميع الكليات وجود برادات لمياه الشرب ؟ فهل يجب على طلاب الكلية الذهاب إلى خارج الكلية لشرب المياه ؟ و إلى متى ؟
بما أنني في الفرقة الحزبية , أطالب دائما و أسعى من أجل هذا الشيء ولكن المشكلة ليس لها حل حاليا بسبب عدم وجود مصارف للمياه في الممررات , أما من جهة البرادات هي موجودة , ولكن أين نضعها ؟ في الحمامات من أجل التصريف ؟ هذا غير شيء غير منطقي .
كان هنالك لقاء مع السيد الدكتور رئيس الجامعة و أجاب عن هذا الموضوع بأن المكتب الهندسي سيقوم بدراسة أعادة هيكلة الكلية ولكن تحتاج إلى بعض الوقت . فنحن نتحدث دائما عن هذا الموضوع منذ أكثر من خمس سنوات , و الموضوع خارج عن إرادة الكلية .
13- الكثير من الطلاب يشتكون من سوء معاملة بعض الموظفين لهم , فما هو الحل ؟
بالنسبة للموظفين لا أريد أن أبرئهم , و لكن أضع لهم مبرر , فالموظف الذي يتعامل مع أكثر من 15 ألف طالب تقريبا سوف يعاني الكثير و في معظم الأوقات الطلاب أنفسهم يصنعون تلك الفوضى مما يضطر الموظف إلى التعامل بهذا السلوك . فلو تصرف الطلاب بنظام لما كان هناك أي مشكل . و نحن بدورنا نقوم دائما بمراقبة الموظفين . و إذا كانت لديهم أية شكاوى أو مشاكل , نقوم بحلها .
من جهة شؤون الطلاب لا توجد أي مشاكل و ربما هنالك بعض المشاكل عند موظفي الرسوم فقط , فهم مجبرون على المغادرة باكراً لتسديد المبالغ للبنك , فليس باستطاعة الموظف الاحتفاظ بالمال و تحمل المسؤولية فيضطر إلى صرف الطلاب و إغلاق مكتبه . و من جهة أخرى نرى موظفي الكليات الأخرى ليس لديهم أي عمل مقارنه مع عمل موظفي كلية الآداب لأهم يتعبون كثير بسبب العدد الكبير . حيث أن عملهم متواصل من تسجيل و امتحانات و رصد . ففي فترة الامتحان يعملون من الصباح حتى المساء لمدة شهر فالعبء كبير جدا عليهم , إلا انه يوجد بعض السلبيين و هذا موجود في كل مجتمع و أينما ذهبا نرى الجدي و نرى المهمل .
14- ألا يوجد موعد محدد لصدور برنامج محاضرات ثابت ؟ و من يتحمل مسؤولية ذلك ؟
هذا الموضوع سنضع له حلا في الفصل الثاني , و أنا بدوري أقوم بإعداد كتاب لتكليف رئاسة القسم بوضع البرنامج بدلا من مراقب الدوام و أن يكون قبل 15 إلى 20 يوم من بدء الدوم . و هذا الكتاب الذي أقوم بصياغته سوف يجعل الأمور البرنامج بدون أي علاقة بمراقب الدوام .
15- بالنسبة لطلاب التعليم المفتوح قسم الترجمة , كيف تعتبر شهادة التعليم المفتوح ؟ و من هو المسؤول عن قسم الترجمة بعد انضمام القسم لكلية الآداب ؟
حسب قانون مجلس التعليم العالي الشهادة تعدل شهادة الأدب الانكليزي , و لكن المشكلة في المسابقات الروتينية في الوزارات . أما المسؤول علميا هو رئيس الدائرة في التعليم المفتوح .و اداريا هي نفس ادارة كلية الآداب .
كلمة أخيرة يوجهها الدكتور واصف سلامي لطلابه عبر موقع آرتين ...
أتمنى لجميع الطلاب التوفيق و النجاح و تحقيق أحسن النتائج . و أطلب من كل طالب أن يبذل قصارى جهده قبل الامتحان و أن يتعب من أجل النجاح و لا يضع اللوم على الأستاذ , فالأستاذ دائما مع الطالب . مقوله أن الأستاذ يرسب الطالب عمدا هو شيء غير صحيح . فالأستاذ لا يعرف اسم أي طالب . عندما تكتب بشكل جيد تنال درجة جيدة و مقولة . كما أن نسبة النجاح محدودة هي فكرة خاطئة , فقانونيا نسبة النجاح بين 20 إلى 80 بالمية هي مقبولة أما إذا كانت أكثر ... يجرى حوار مع المدرس فقط لمعرفة السبب ... و إذا كانت أقل من 20% نحاول رفعها إلى أكثر من ذلك . و تمنياتي بالتوفيق و النجاح لجميع الطلاب في دراستهم .[/align]
كما ذكرنا للدكتور العديد من شكاوى الطلاب و الأعضاء المطروحة و وعدنا بحلول قريبه ... و نعتذر آسفين لاختصارنا العديد من الأسئلة بسبب ضيق وقت الدكتور .
عميق الشكر و الامتنان للدكتور واصف سلامي نائب عميد كلية الآداب للشؤون الإدارية على صدره الرحب لهمومنا و إعطائنا هذا الوقت الثمين .
إعداد و تنسيق : خالد حمزة و فارس النائب
|
|