آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

قصة بعض الأمثال العربية ***
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=5268
صفحة 1 من 2

الكاتب:  محمد الصالح [ الجمعة نوفمبر 02, 2007 10:28 pm ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

قصة بعض الامثال***

1-خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه:
التخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.

ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.

2-أحلم من فرَخ الطائر
الحِلم الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا

3-أخف من لا على اللسان
الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.

4-اختلط الحابل بالنابل
الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.

ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.

5-جاءوا على بكرة أبيهم
البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.

واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.

وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ
يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة
قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى.

فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.

وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً

7-رب رمية من غير رام
الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.

فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.

الكاتب:  عاشقة العربية [ السبت نوفمبر 03, 2007 2:58 am ]
عنوان المشاركة: 

يا عيني عليك يا محمد
والله استفدت جدا .. تشكر على جهودك

الكاتب:  م.فراس [ السبت نوفمبر 03, 2007 7:12 pm ]
عنوان المشاركة: 

محمد الصالح, انت عم تبهرني يوم بعد يوم بس لي رجاء عندك مواضيعك ممتازة للغاية ولكن اخي حاول بانك تنزلها على دفعات عشان نحسن نستوعب اخي وعشان الاهمية تكون اكثر والاستفادة بالتالي اكثر

الكاتب:  محمد الصالح [ الأحد ديسمبر 16, 2007 11:56 pm ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

عاشقة العربية, مشكورة زميلتي العزيزة م.فراس, تكر معينك اخي فراس
وعلى العموم تحية من كل قلبي *1 *1 *1

الكاتب:  عصام [ الجمعة ديسمبر 21, 2007 7:25 pm ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

اخي ابو حميد *good *good
موضوع جميل
انا عندي كتاب قصص الامثال ولو بحسن نزلو كلو لنزلتو *sla
بس هي انت كفيت و وفيت وان شا الله بوقت الفراغ رح نزل منو

الكاتب:  محمد الصالح [ الأحد ديسمبر 23, 2007 7:41 pm ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

عصام, ابو وسام بارك الله بك وهذا من واجبنا *1*1*1*1*1*1

الكاتب:  وتين [ الخميس ديسمبر 27, 2007 2:55 am ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

شكرا محمد على طرحك الموضوع وياريت الكل يشارك بقصة مثل بيعرفه

- أشأم من طويس:
طويس هذا كان يقول: يا أهل المدينة , مادمت بين أظهركم فتوقعوا خروج الدجال والدابة,فإن أمي كانت تمشي بين نساء الأنصار بالنمائم,ثم ولدتني في الليلة التي مات فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , وفطمتني في الليلة التي مات فيها أبو بكر - رضي الله عنه - وبلغت الحلم في اليوم الذي مات فيه عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وتزوجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان بن عفان - رضي الله عنه - وولد لي في اليوم الذي قتل فيه علي بن أبي طالب-رضي الله عنه -, فمن مثلي؟
*1

الكاتب:  محمد الصالح [ الاثنين يناير 14, 2008 8:59 pm ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

مشكورة زميلتي**أفنان ** وبارك الله تعالى جهودك
وبالنسبة للفكرة عن جد فكرة مميزة وشكرا ..........

*1 *1 *1 *1

الكاتب:  عبد الرحمن [ الثلاثاء يناير 15, 2008 12:51 am ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

برافو محمد الصالح أمثال روعة *ورود *good *good

الكاتب:  اجبالى المبروك بوزيد [ الاثنين يناير 28, 2008 3:58 pm ]
عنوان المشاركة:  قصة بعض الأمثال العربية ***

بارك الله فيك يامحمدواستفدنا منك كثير

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/