WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الجمعة أغسطس 22, 2025 3:58 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 7 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: وقفة عند مشكلات تقليدية مختلفة
مرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2007 7:28 pm 
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: السبت أكتوبر 20, 2007 2:04 pm
مشاركات: 9878
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم تأهيل
مكان: حمص



غير متصل
وقفة عند مشكلات تقليدية مختلفة


وأقول عنها‏:‏ تقليدية‏،‏ لأن الإجابات المنطقية المتكررة عنها‏،‏ لم يقطع دابر الحديث عنها‏،‏ إذ لم يعد الخوض فيها من أجل الوصول إلى معرفة حقيقة غائبة‏،‏ وإنما من أجل التظرف بين الناس والظهور بالمظهر الثقافي والسمة التقدمية‏.‏‏.‏ وإذا كانت هذه المسائل تسدل عليها كسوة الإشكال لتبرير الحديث فيها والتنطع بلغة الغيرة على الحقوق من خلالها‏،‏ فلابد أن نلاحقها بما يكشف عنها هذه الكسوة الملقاة عليها‏،‏ وبما يفضح الأهداف الكامنة وراء هذا التنطع وتحت مظاهر الغيرة المصطنعة‏،‏ إذن فلنقف عند كل من هذه ‏(‏‏(‏المشكلات‏)‏‏)‏ وقفة بيان قصيرة‏.‏

أولاً ‏-‏ القوامة‏:‏

وأساسها قول الله عز وجل‏:‏ ‏{‏الرِّجالُ قَوّامُونَ عَلَى النِّساءِ‏}‏ ‏[النساء‏:‏4‏/‏34‏] ونقول باختصار‏:‏ إن القوامة التي أخبر الله عنها هي قوامة إدارة ورعاية‏،‏ لا قوامة تسلك وتحكّم بل إن كلمة ‏(‏‏(‏قوامة‏)‏‏)‏ لاتصلح في مدلولها اللغوي لهذا الوهم الثاني فقط‏.‏

إن الله عز وجل نفى أن يكون للرجل ولاية على المرأة‏،‏ ولم يجعل لرجولته سلطاناً يبرر ذلك‏.‏

وأثبت الله عز وجل في مكانها ما لم يعرفه أي قانون وضعي إلى اليوم‏،‏ وهو ما نعبر عنه في الشريعة الإسلامية بالولاية المتبادلة‏،‏ فقال‏:‏ ‏{‏الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ‏}‏ [‏التوبة‏:‏9‏/‏71‏] فإذا أسقط البيان الإلهي ولاية الرجل على المرأة بهذا القرار الواضح الجلي‏،‏ فأي معنى بقي إذن للقوامة التي أخبر في هذه الآية عنها‏؟‏‏.‏‏.‏ المعنى الباقي لها هو الإدارة والرعاية‏،‏ ومصدر استحقاق الرجل للأولى‏،‏ كونه هو المنفق عليها والقانون الدولي يقول‏:‏ من ينفق يشرف‏،‏ أما مصدر رعايته لها‏،‏ فما قد قضى به الله الفاطر الحكيم من أن سعادة كل من الرجل والمرأة‏،‏ في أن تكون المرأة في كنف الرجل‏،‏ لا أن يكون الرجل في كنف المرأة‏،‏ وإن واقع الدنيا كلها أفصح بيان ينطق بذلك‏.‏

ثانياً ‏-‏ الحجاب‏:‏

يرى التائهون عن رؤية الحق‏،‏ أن شرعة الحجاب التي ألزم الله بها المرأة‏،‏ من أكبر الأدلة على ازدرائها للمرأة‏،‏ والتقييد البالغ لحريتها‏.‏‏.‏ والأمر في حقيقته على النقيض مما يتصورونه‏،‏ فهو السبيل الذي لابد منه لاشتراك المرأة مع الرجل في بناء المجتمع بشتى مقوماته وأسبابه‏،‏ من علوم وثقافة واقتصاد وتربية وغيرها‏،‏ وإليكم بيان ذلك بمنتهى الإيجاز‏:‏

بين الرجل والمرأة جامع مشترك يتمثل في القدرات الذهنية وسائر الأنشطة الثقافية والاجتماعية والسياسية ونحوها‏.‏‏.‏ ثم إن المرأة تستقل عن الرجل بما أودع فيها من مظاهر الأنوثة وعوامل الإغراء‏،‏ التي جعل الله منها سبيل متعة متبادلة بينهما‏.‏

وبوسعكم الآن أن تتبينوا أنه لابد لتلاقي الرجل والمرأة على جامع مشترك من العمل الفكري والعلمي والاجتماعي للنهوض بالأمة وتحقيق أسباب تقدمها الحضاري‏،‏ من أن لايبدو للرجل منها‏،‏ في هذا الملتقى إلا ما يبرز منها مظهر الجامع المشترك بينهما‏،‏ فإن أظهرت منها الجانب الآخر الذي تتميز به وهو جانب الأنوثة والإغراء‏،‏ بشكل متكلف وبارز‏،‏ فلابد أن ينسيه هذا الجانب منها‏،‏ ذلك الجامع المشترك بينهما‏،‏ وعندئذٍ لايلتفت منها إن تكلمت أو شاركت بكل الجهود العلمية والثقافية المختلفة‏،‏ إلا إلى ما يبدو له منها من جاذبات الأنوثة والإغراء‏.‏‏.‏ وفي هذا من الازدراء لشخصيتها العلمية والثقافية والفكرية ما لايغيب عن بال أي عاقل‏.‏‏.‏ إن مما لايخفى على أحد‏،‏ أن تهتاج بالرجل الذي يرى شريكته في الفكر والعمل الحضاري‏،‏ وهي على هذه الحال‏،‏ مشاعرهُ الغريزية‏،‏ فتشرد عن كلامها وعن محاكاتها الفكرية‏،‏ إلى التأمل فيما يتبدى أمامه من مغرياتها الجسدية‏،‏ ترى هل يمكن أن تتصوروا امتهاناً للمرأة‏،‏ باحثةً ومفكرةً وعالمةً أبلغ من هذا الامتهان‏،‏ وأبعث منه على السخرية والازدراء‏.‏

إن الحجاب الذي شرعه الله لها‏،‏ إنما هداها إليه لتنجو بذلك من هذا الازدراء الذي يبدد مزاياها العلمية والفكرية والاجتماعية في ضرام النظرات الغريزية المتجهة إليها من الرجال‏،‏ ومن ثم لتمارس مع الرجل شركة حقيقية في إقامة مجتمع حضاري سليم‏.‏‏.‏ فإذا وجدت المرأة مع الرجل في لقاء آخر ليمارس كل منهما حقه في المتعة‏،‏ تحت مظلة تعاقد شرعي مقدس على تبادل مقومات هذه السعادة‏،‏ فإن دور الحجاب ينطوي عندئذ‏،‏ ويدعوها الشارع عندئذ إلى أن تبرز من مظاهر أنوثتها‏،‏ كل ما يكون عوناً على تحقيق مزيد من السعادة في حياتها‏.‏

ثالثاً ‏-‏ رئاسة الدولة‏:‏

ما ينبغي أن ننسى أننا نتكلم عن حقوق المرأة‏،‏ ومدى اهتمام الشريعة الإسلامية بها‏،‏ في مجتمع مصطبغ بأحكام الشريعة الإسلامية‏،‏ إن رئاسة الدولة في هذا المجتمع وظيفة دينية وقيادة إرشادية قبل أن تكون مهمة سياسية اجتماعية‏،‏ ومن المعلوم أن ظروف المرأة تعوقها عن النهوض بكثير من جوانب هذه الوظيفة في شطرها الديني والإرشادي‏،‏ ولا داعي إلى ذكر التفاصيل‏.‏

على أننا لابد أن نتوجه إلى تاريخ المجتمعات الإنسانية منذ فجره الذي دونته الأقلام‏.‏‏.‏ فنسأل لماذا لانجد بين الآلاف الذي نُصِّبوا من الرجال ملوكاً ورؤساء على شعوبهم‏،‏ أكثر من عدد أصابع اليدين أو نحو ذلك من النساء‏؟‏ ولماذا لم نتصَّب‏،‏ بل لم ترشح‏،‏ إلى اليوم امرأة واحدة‏،‏ لسّدة الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية‏،‏ التي يعدّها كثير من المغفلين مظهراً لقمة الحضارة الإنسانية ورعاية حقوق الإنسان‏؟‏

إن الجواب الذي سيأتينا‏،‏ ضمن حدود المنطق‏،‏ على هذا السؤال‏،‏ هو الجواب الثاني ‏(‏بعد الجواب الأول‏)‏ الذي نتوجه به إلى منتقدي شريعة الله عز وجل‏.‏

ولأختم حديثي بالبيان الرباني الجامع لأشتات كل ماقد ذكرت‏،‏ القائل‏:‏ ‏{‏فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 3‏/‏195‏]‏‏.



من خطب الكتور العلامة محمد سعيد رمضان البوطي
أطال الله في عمره و أمده بالصحة و العافية

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت أكتوبر 27, 2007 1:03 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2007 5:43 pm
مشاركات: 556
القسم: دبلوم ترجمة وتعريب بفضل الله
مكان: حمص



غير متصل
شكرا موضوع عظيم الافادة *ورود

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت أكتوبر 27, 2007 1:25 am 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 9:01 pm
مشاركات: 7325
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
WWW: http://www.safwatpoetry.jeeran.com
مكان: حمص - دمشق



غير متصل
عصام,


ممتاز اخي عصام

_________________
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت أكتوبر 27, 2007 5:13 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء يونيو 19, 2007 3:43 pm
مشاركات: 593
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: وحدي من هالخريجين
مكان: فوأ تم ألبك



غير متصل
اقتباس:
بين الرجل والمرأة جامع مشترك يتمثل في القدرات الذهنية وسائر الأنشطة الثقافية والاجتماعية والسياسية ونحوها‏.‏‏.‏ ثم إن المرأة تستقل عن الرجل بما أودع فيها من مظاهر الأنوثة وعوامل الإغراء‏،‏ التي جعل الله منها سبيل متعة متبادلة بينهما‏.‏
*good :oops: *اي

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت أكتوبر 27, 2007 6:55 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 07, 2007 4:19 pm
مشاركات: 3676
Yahoo Messenger: feras_amoura@yahoo.com
مكان: حلب



غير متصل
عصام, شكرا اخي لهذه المواضيع المميزة والطرح والاسلوب اللبق جدا *ورود *1

_________________
الذوق سمة الرجل المهذب والخيال سمة الرجل المنتج واتزان العاطفة سمة الرجل الناضج


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد أكتوبر 28, 2007 11:49 pm 
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: السبت أكتوبر 20, 2007 2:04 pm
مشاركات: 9878
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم تأهيل
مكان: حمص



غير متصل
*1 والله خجلتوني بلطفكم :oops:
*1 *1 *1 *1 *1 *1 *1 *1 *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد نوفمبر 04, 2007 5:08 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء يونيو 27, 2007 5:54 pm
مشاركات: 1185
القسم: هندسة زراعه
WWW: http://www.zera3a.com
Yahoo Messenger: kmuradagha@yahoo.com
مكان: حماه



غير متصل
ان الله وملائكته يصلّون على النبي يا ايها الذين آمنو صلّو عليه وسلمو تسليما

_________________
في الزراعه تلمس الآلام باليدين
فلو صافحت طالبا أو لمست قاعة...لوجدت منقوشا على يدك
قصيدة ألم يا ابن الكرام أو أثنتين

صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 7 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية