WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأحد يوليو 20, 2025 9:38 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة الإنجليزية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 6 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: التراجيديا الشكسبيرية
مرسل: الخميس يوليو 26, 2007 6:21 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الجمعة إبريل 13, 2007 2:12 am
مشاركات: 37
القسم: اللغة العربية
السنة: الرابعة
مكان: القامشلي



غير متصل
التراجيديا الشكسبيرية

هذه المقالة قد تكون طويلة ولكنها تستحق بعض العناء لمحبيه لأنه أعظم من وصف الذات الإنسانية ( جانب الشر )
مقدمة :
شكسبير : ولد في ستراتفورد سنة 1564 م كان أبوه جون مزارعاً وتاجر صوف , أمّا أمه ماري أردن فكانت منحدرة من أسرة مرموقة , وكان شكسبير هو ثالث ولد تنجبه أسرته من بين اثني عشر ولداً , تعلّم اليونانية واللاتينية , وقد تزوج آن هاثوي وعمره ثمانية عشر عاماً , ولعه لم يعرف الفقر , إذ إن عمله ممثّلاً و مؤلِّفاً مسرحياً ساعده في تحسين وضعه المادي , وقد جعلته مسرحيّته ( هنري السادس ) مشهوراً , ولكنه نظم شعراً لإغلاق مسارح لندن بسبب الطاعون .
كتب شكسبير ستاً وثلاثين مسرحية تارخية و تراجيديّة وكوميدية , يُعتبر شخصية شكسبير مشكلة في الأدب الإنكليزي , وفهناك من شكّ في وجوده أصلاً , وهناك من شك ّفي أن يكون هو صاحب هذا النتاج لضعفه العلمي , وهناك من نسب نتاجه إلى مارلو كريستوفر وغيره , ونحن هنا لا ندرس شخصيتة شكسبير بل نسلط الضوء بشكل بسيط على تراجيدياته الأربعة المعروفة .
التراجيديا الشكسبيرية :
نماذجها :
أولاً : هاملت .
ثانياً : ماكبث .
ثالثاً : الملك لير .
رابعاً : عُطيل .
هاملت
وملخّصها أن ملك الدنمارك ( والد هاملت ) يُقتل على يد أخيه , ثمّ يظهر طيف المقتول طالباً إلى ابنه هاملت الانتقام من عمه كلوديوس شريطة ألاّ يؤذي أمّه جيرثرود , ويتردّد هاملت في ذلك , وبعد عرضٍٍ مسرحيّ لمسرحيّته كتبها هاملت وأسماها " مصيدة الفأر " يعرض فيها لتفاصيل جريمة عمّه , بدا العمّ في نهاية المسرحية قلقاً , لذلك أرسل هاملت إلى المنفى ( إنكلترا ) , وأما حبيبته ( أوفيليا ) فتُصاب بالجنون بعد أن قتل حبيبها هاملت والدها ( بدونياس ) مصادفة , ثمّ يعود هاملت إلى الدنمارك , حيث ابن بدونياس المسمّى لاريتس ينتظر هاملت للانتقام منه , لقتله والده وتسبّبه في جنون أخته التي غرقت في النهاية , ويتّفق وكلوديوس ضدّ هاملت , ويصوّر شكسبير مشهداً قاسياً , لتضمّنه منظراً النتقام الرهيب , الذي يذهب ضحيّته عم هاملت و والدته , إذ يموت هاملت بالخنجر المسموم الذي طعنه به أخو حبيبته لاريتس , الذي يموت بالسيف نفسه الذي جَرح به هاملت , ولكن موت هاملت تاركاً مملكة الدنمارك للنروجيين , يَقتل عمّه , وتحتسي أمّه جيرثرود الخمرة المسمومة التي أُعدَّت لَه ....!
ماكبث
إنها مسرحيّة مؤلَّفة من خمسة فصول , ونجد أن المكان الذي تجري فيه الأحداث يتغيّر من أرض إلى خيمة أو إلى قصورمتعدَّدة في إسكُتلندا وإنكلترا , وأنها مستوحاة من أخبار هولنشيد المتأثِّرة بمصادر وسيطة .
تبدأ المسرحية بالحديث عن الحرب بين الملك إسكُتلندا و ملك النروجيين , ونعلم أن الساحرات أشعلن هذه الحرب , ويبدو ماكبث مقاتلاً من إسكُتلندا , وكذلك بانكو , و تُنبئ ماكبث أحدى الساحرات أنه سيصبح غطريف كودور ( أي السيِّد ) وفعلاً تَصدق النبوءة , و يُعيّن خلفاً لغطرف كودور المقتول لخيانته ووقوفه إلى جانب النروجيين , ثمّ تنبئه بأنه سيصبح ملكاً , و أن أولاد بانكو سيصيرون ملوكـاً أيضاً , وتُعلِم السيدة ماكبث بتلك النبوءة , فتريد أن يتحقّق ذلك و تخطِّط لقتل الملك , فَتُشجّع زوجها على قتل الملك دانكن الذي حلّ عليهم ضيفاً ذات مساء , مصمِّمة على أن تُلحق التهمة بضابطَيه , وذلك بتلطيخهما بالدماء , وهكذا يُقتل الملك والحاشية , غير أن ماكبث يعاني تأنيب الضمير , ويُعيَّن ملكاً , مستغلاً هرب ابني الملك المقتول مالكم ودنلبن . فالأوّل هرب إلى إنكـلترا والثاني لجأ إلى إيرلندا , ولكن ظلّ ماكبث يخاف بانكو , لأن الساحرات كُنَّ قد أنبأنه بأن أولاد الأخير سيصبحون ملوكاً فاستأجر ماكبث قاتلين لاغتيال بانكو وابنه فلينس فيُقتل الأب , أما الابن فينجو ولما ظهر شبح بانكو أخاف ماكبث الذي كثرت همومه وأحزانه , فأخذ الخوف يسيطر على قلبه , حتّى أنه أخذ يقتل كلّ إنسان يخشى منه , فقتل زوجة ماكـدوف و أولاده ( وهو أحد اتباع الملك السابق ) , ويصرّ الجميع على الإنتقام في النهايه , فيجهِّزون جيشاً إنكليزياً بقيادة مالكم وخالِه و ماكدوف , ويقتل ماكدوف ماكبث , كما تنبأت الساحرة لَه , بأن موته سيكون على يد إنسان لم تلده امرأة بل وضعته وضعاً
ملاحظة : لعل المقصود أنه يولد بعمل جراحي , لا ولادة طبيعية , والله أعلم بمراد شكسبير
وهكذا نجد أن هذه المسرحية تتكـلم عن إنسان أصبح مجرمـاً بتأثير طموحه وزوجته التي صوّرها الكاتب ( المحّركَ للجريمة ) , فقد قتل ماكبث تخلّصاً من الكابوس ومن الخوف الذي يهدِّده في كلِّ لحظة , لأن الخوف يجدِّدها مع كلّ قطرة دم تُهرق ..
الملك لير
وهي مؤلفة من خمسة فصول , وأنها متأثرة أيضاً بأخبار هولنشيد وكذلك بالأخبار الوسيطة
يعلن الملك لير أنه ينوي أن يستريح , لأنه بلغ من الكبر عتيّاً , فيجتمع ببناته الثلاث ليسأل كلّ واحدة منهنّ عن حقيقة حبّها لَه , فتعبّرابنته جونريال عن أن حبّها يفوق كل حدود و تصوّر , لذلك يمنحها أملاكاً كثيرة , وتفعل ريغان لبنته الثانية الشيء نفسه , مضيفة أنها لا تجد سعادتها إلّا في حبّها لَه , و أما كورديليا ابنته الصغرى فإنها تعبّر بصدق و بواقعيّة عن حبّها لَه , قائلة : أحبك يا صاحب الجلالة وفقاً لما يفرض عليَّ واجبي لا أكثر و لا أقل , وتخبره أنها تحبّه وستحب زوجها أيضاً , وليس صحيحاً أن أختيها لا تحبّان أحداً سواه , لأنهما متزوِّجتان , ولماسمع لير هذا الكلام غضب و أعلن أنه ستخلّى عن الحكم لصهريه : الدوق كورونوال زوج ريغان , والدوق أولباني زوج جونريال , وسيعطي لابنتيه حصّة ابنته الصغرى , محتفظاً بلقب الملك فقط , ولكنَّ أحدجأتباعه المسمّى كنت يؤكّد لَه بلا جدوى أن ابنته الضغرى مخلصة في حبّها لَه , ولكنها معتدلة في جوابها , فما كان جواب لير لَه إلّا أن طرده , ونجد أن ملك فرنسا يؤكّد استعداده للزواج من كورديليا على الرغم من فقرها
ملاحظة : كانت الفتاة في ذلك العصر هي من تدفع تكاليف الزواج , لذلك عُدّ عمل ملك فرنسا نبيلاً
وتمرّ الأيام ويبدأ الملك ليربحصد ما جنته يداه , وتتكلّم ابنتاه عليه بالسوء , و تتذمّر ابنته جونريال منه , معلنة صراحة أنها ستكبح جماحه , لأنه أصبح عجوزاً , ولكن يبقى الجيّدون جيّدين , وهكذا يتنكر كنت ليعمل خادماً عند الملك الذي يشعر بفتور في معاملة ابنتيه لَه , ولا سيّما حين أمرته جونريال بتقليل عدد رجال حاشيته ( كان عددهم مئة ) بل إنها تطرده , مرسلة برسالة إلى أختها ريغان تنصحها فيها بأن تسئ إلى والدها , ونجد هذه الأخيرة لا ترحبّ بأبيها , وتطلب إليه أن يقلّل عدد رجاله , وهنا أحسَّ الملك لير بالألم وتأكد من حقيقة ابنتيه , وكذلك من حقيقة الزوجين , ذلك لأن زوج ريغان يسئ معاملة خادمه , ولمّا سمعت ابنته الصغرى بما حلّ بأبيها أخذت تقنع زوجها بإرسال جيش للدفاع عن أبيها , وهناك حدث لآخر يدور ولكنّه مرتبط بالحدث الرئسي , وهو أن أحد النبلاء له ابنان الأول إدغارد الابن الشرعي , والثاني هو إدموند ابن أبيه , الذي ظلم أخاه , مُدَّعياً أن إدغارد حاول قتل أبيه , كي يحظى بثقة الأب.
وتتطور الأحداث لنرى الملك مجنوناً , و مُعبِّراً عن سخطه بسبب ظلمه ابنته الصغرى , وتأتي كورديليا بجيش فرنسي يخسر فيؤسر لير و كورديليا . وكان الجيش الإنكليزي هو المنتصر بقيادة إدموند , وهنا يقابل أولباني إدموند و يواجهه بالحقيقة , مُعاناً أنه اكتشف حقيقة خيانة زوجته بحبها له , وكذلك قصًة زواجه السرّي من ريغان , لذلك يتأكد أن إدموند متآمر , وينبري من بين الجمع إدغارد متنكِّراً , معلناً أن أخاه خائن , ويتبارزان فيسقط إدموند , معترفاً أنه أمر أحد الحرّاس بقتل كورديليا ولير في السجن , ولكن هذه الأخيرة تموت قبل أن يتمّ غنقاذها , و يصوّر الكاتب لنا البشاعة الإنسانية متجسّدة بشخصية جونريال التي تخون زوجها بحبّها لإدموند , وريغان التي تتآمر على قتل زوجها , ثمّ نكتشف أن الأختين تتنافسان على الفوز بلقب إدموند , وتكون النهاية مأساوية , إذ تدسّ جونريال السمّ لأختها ريغان فتموت , ثم تنتحر جونريال ...!!!!
أراد شكسبير من هذه المسرحية علاج مألة الأسرة , وعلاقة الأب بالولد وعقوق الوالدين , والتسرّع في التصديق
.
عُطيل
تُعد متأثرة بقصّة للكاتب جيرالدي شنتيو , تجري حوادثها في البداية في فينيسيا حيث يثير تعيين عُطيل المغربي برتبة القائد غضب ياغو , و يتزوّج عُطيل سرّاً من ديدمونا ( التي يكبرها بكثير ) وهي ابنة السِّناتور برابانتيو, على الرغم من اعتراض الأخير على عطيل , ونجد أن هذا الزواج الذي عُيِّن حاكماً على قبرص ليصّد هجوماً تركياً وشيكاً , يمضي إلى موقعه الجديد مصطحباً معه زوجته ورودريفو الذي قام سابقاً بطلب يد ديدمونا , والذي أمسى مهرِّج ياغو , ولكن الجيش التركي يفشل , و يُصرّ ياغو على النتقام من عطيل الذي فضّل عليه كاسيو , فيحمل عطيل على القتناع بأن ديدمونا تحبّ كاسيو , وحين يطالبه عطيل بدليل يؤكد خيانة ديدمونا , يعمد ياغو بمساعدة زوجته إيميليا إلى سرقة منديل خاص بديدمونا كانت قد أوقعته سهواً , ويدسّانه في غرفة كاسيو , ثمّ لا يلبث عطيل أن يرى كاسيو حاملاً منديل ديدمونا , الذي كان أوّل هديّة قدّمها عطيل لزوجته , فتستولي الغيرة على قلبه و يعميه الغضب , مُصرّاً على الانتقام من زوجته , وتاركاً كاسيو لياغو , وتكون النهاية المحزنة , حيث يقتل عطيل كُلاً من ديدمونا و رودريفو و إيميليا , بينما يجرح كاسيو , وحين يكتشف عطيل الخدعة يطعن نفسه .
فالمسرحية تدرس الغيرة وعلاقتها بالحب

هذه بعض الخصائص التراجيديا الشكسبيرية
1- أن الشر هو الغالب في النهاية والخاسر الاوحد هو الإنسان , فليس من فائز سوى الشرّ الموجود في الذات الإنسانية فقد أراد شكسبير أن يصل إلى حقيقة أن الإنسان ليس شريراأ وإنما هناك ظروف خاصّة في هذا العصر , والدليل على ذلك أن الأشرار عنده يعترفون في النهاية أو فيل الإقدام على ارتكاب الجريمة , بعدوانيتهم تجاه أبناء جنسهم ,
2- القماتة مسيطرة : ذلك أن الكاتب ينطلق من تشاؤم متصاعد حتى يصل إلى الذروة التي تُنهي المسرحية نهاية مأساويّة , إته التطهير الداخلي للذات الإنسانية بتصويرالشر بأبشع صوره , والخير بأجمل صوره ولكن كما رأينا فإن الشر ينتصر بلا استئذان
3- لعل هناك صفات أساسية يتسم بها أبطاله , إنها صفات الفروسية المتكاملة , فعطيل ذكي ومقاتل و محب و وفيٌّ في حبه , أما هاملت فمقاتل و محبُّ و شاعر , و لكن ماكبث قاسٍ في بطشه , و هو قائد شجاع ومحبُّ لزوجته أمّا لير فهو ملك و أب عطوف محب لبناته إلى درجة الجنون .
4- لعل أغلب أبطاله يعانون نقصاً ما , فعطيل عاطفي لا يفكر قبل قتل زوجته , أما هاملت فخائف في مواجهة حقيقة عمّه القاتل , بيد أن ماكبث يرى تكانله في الوصول إلى السلطة , على حين أن لير عاطفي غير مترٌّ و مخطئ في التسرع
وفي النهاية أراد شكسبير أن يقول أنه لا يوجد إنسان كامل وإن لدى كلّ امرئ نقصاً ما

ZANA
ZANA
ZANA



أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت يوليو 28, 2007 12:40 am 
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
اشترك في: الخميس مارس 15, 2007 5:14 pm
مشاركات: 4712
القسم: English
السنة: Graduated
مكان: حماة



غير متصل
اقتباس:
في النهاية أراد شكسبير أن يقول أنه لا يوجد إنسان كامل وإن لدى كلّ امرئ نقصاً ما
اكيد لانوا الكمال لله عز و جل
شكرا الك على الموضوع الرائع

_________________
صورة
[align=center]يقول ابن القيم رحمه الله: لو أن رجلا وقف أمام جبل و عزم أن يزيله لأزاله[/align]


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأربعاء أغسطس 01, 2007 12:56 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 4:36 pm
مشاركات: 4580
القسم: E
السنة: ماستر/ELT...
Yahoo Messenger: sanahyt@yahoo.com
مكان: حماه



غير متصل
اقتباس:
أراد شكسبير أن يصل إلى حقيقة أن الإنسان ليس شريراأ وإنما هناك ظروف خاصّة في هذا العصر , والدليل على ذلك أن الأشرار عنده يعترفون في النهاية أو فيل الإقدام على ارتكاب الجريمة , بعدوانيتهم تجاه أبناء جنسهم ,
طبعا الشر موجود بكل نفس بشرية............

_________________
There is no easy walk to freedom anywhere, and many of us will have to pass through the valley of the shadow of death again and again before we reach the mountaintop of our desires.
 
Nelson Mandela
 


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الثلاثاء أغسطس 07, 2007 6:49 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 2:41 pm
مشاركات: 684
مكان: حمص



غير متصل
اقتباس:
أن الشر هو الغالب في النهاية والخاسر الاوحد هو الإنسان , فليس من فائز سوى الشرّ الموجود في الذات الإنساني
فعلاأ
كلام رائع

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت أغسطس 18, 2007 7:15 pm 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الجمعة أغسطس 17, 2007 6:43 pm
مشاركات: 198
مكان: حماة



غير متصل
اقتباس:
1- أن الشر هو الغالب في النهاية والخاسر الاوحد هو الإنسان , فليس من فائز سوى الشرّ الموجود في الذات الإنسانية فقد أراد شكسبير أن يصل إلى حقيقة أن الإنسان ليس شريراأ وإنما هناك ظروف خاصّة في هذا العصر , والدليل على ذلك أن الأشرار عنده يعترفون في النهاية أو فيل الإقدام على ارتكاب الجريمة , بعدوانيتهم تجاه أبناء جنسهم ,
يمكن هدا مو بس فن
بل واقع حقيقي

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 1:15 am 
مشرف الكمبيوتر و الانترنت
مشرف الكمبيوتر و الانترنت
اشترك في: السبت سبتمبر 15, 2007 3:14 am
مشاركات: 2431
القسم: English
الاسم: Ibrahim Ali Hamad
WWW: http://www.sourialovers.com/vb
Yahoo Messenger: ibrahimah86@yahoo.com
مكان: الجامع العمري



غير متصل
ميرسي كتير على هالمقال والله يديمك يا رب
أحلى عالم وأحلى آرتينيين ورمضان كريم

_________________
كُنتُ اذا التقيتُ بِكَ فِي سطورِ ذاكرتِي أفرحْ ..
كنتُ اذا ما تعثرتُ بِكَ فِي قلبِي .. أذوبُ اشتياقاً ..
اليومْ .. احترقتَ بداخلِي ..
وَأَعلمُ جيداً ..
أنهُ أبداً لا يحيا الرمادْ ..
...أبداً لَنْ يحيا الرمادْ ..


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 6 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية