WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأربعاء أغسطس 27, 2025 2:47 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 6 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: مقـامَــــة الـمتنـبي ...
مرسل: الأحد يونيو 17, 2007 2:04 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء مايو 08, 2007 2:02 am
مشاركات: 982
القسم: اللغة العربية
السنة: الثانية والحمد لله
مكان: حماه



غير متصل
صراحة الموضوع طويل بس ماحبيت احذف ولاشي منو للفائدة

لقيت أبا الطيب أحمد بن الحسين ، بعد بضع سنين ، وهو من الشعراء المحسنين .

فكلما سألنا عن الأخبار ، أجاب بالأشعار :

قلنا : من أنت ؟
قال : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبـي


وأسـمعت كلماتي من به صممُ


الخيل والليل والبيـداء تعرفني

والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ


قلنا : أما ترى السفهاء ، ينالون العظماء .
قال : وإذا أتتك مذمتي من ناقص


فهي الشهادة لي بأني كامل



قلنا : نراك تعبت في طلبك للمجد .
قال : جزى الله المسير إليك خيرا

وإن ترك المطايا كالمـزاد


قلنا : أما ترى أن المجد يتعب ؟

قال : لولا المشقة سادَ الناس كلهمو


الجود يفقر والإقدام قتال


قلنا : نرى السلف يتأثرون عند سماع القرآن ونحن لا نتأثر ؟

قال : لا تعذل المشتاق في أشواقه

حتى يكون حشاك في أحشائه



قلنا : نرى المنافق أحياناً يبكي ؟

قال : إذا اشتبكت دموع في خدود

تبين من بكى ممن تباكى


قلنا : نرى واحداً من الناس يعادل أمة في الفضل ؟
قال : وإن تَفُقِ الأنام وأنت منهم

فإن المسك بعض دم الغزال



قلنا : نرى لك حسّاداً كثيرين ؟
قال : أبدو فيسجد من بالسوء يذكرني

فلا أعاتبه صفحاً وإهوانا


قلنا : بعض الناس غلب عليه سوء الظن ؟
قال : إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه

وصدق ما يعتاده من توهم


قلنا : القوميّون العرب يهددون إسرائيل من خمسين سنة ؟
قال : وإذا مـا خـلا الجـبــان بأرض

طلـب الطعـن وحـده والنـزالا


قلنا : نعرف أغنياء ألسنتهم سخيّة وأيديهم بخيلة .
قال : جود الرجال من الأيدي وجودهمو

من اللسـان فلا كانـوا ولا الجودُ


قلنا : من يتأمل الشريعة يملكه حبها .

قال : وما كنت ممن يملك الحبُّ قلبَه

ولكن من ينظر عيونك يعشقِ




قلنا : نسمع لأعداء الإسلام شبهات يثيرونها عنه ؟
قال : ولله سِرٌّ في علاك وإنما

كلام الورى ضرب من الهذيان


قلنا : ما رأيكم في الدنيا ؟
قال : لحا الله ذي الدنيا مناخا لراكب
فكل بعيد الهم فيها معذب


قلنا : والمال ؟

قال : إذا المال لم يرزق خلاصاً من الأذى

فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا


قلنا : بعضهم يستطيع أن يكون أفضل فلا يفعل ؟
قال : ولم أر في عيوب الناس عيباً

كنقص القادرين على التمامِ


قلنا : عرفنا من تمنى الموت لسوء حاله .

قال : كفا بك داءً أن ترى الموت شافيا


وحسب المنايا أن يكن أمانيا


قلنا : بعضهم لا يتأثر بالنقد .
قال : من يهن يسهل الهوان عليه

ما لجرح بميّت إيلام


قلنا : نحن نردد اسم الرسول  ولو قصرنا في العمل بسنته .
فقال : نحن أدرى وقد سألنا بنجد

أطويل طريقنا أم يطولُ

وكثير من السؤال اشتياق

وكثير من ردِّه تعليلُ




قلنا : بُلينا بمثقفين عندهم ألقاب بلا حقيقة .
قال : أُعيذها نظراتٍ منك صادقةً

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم


قلنا : أظنه لابد من مجاملة بعض الناس في هذه الحياة .
قال : ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى
عـدوّاً له ما من صـداقتـه بُدُّ
قلنا : كان للعلماء قدر عند الناس واليوم جُهِل قدرهم .
قال : أتى الزمانَ بنوه في شبيبته

فسره وأتيناهُ على هرم


قلنا : نرى العظماء لا يبالون بالمصاعب .
قال : إذا اعتاد الفتى خوض المنايا

فأهـون ما يمر به الوحولُ


قلنا : بعض الناس يستفيد من نكبات الآخرين .
قال : كذا قضت الأيـام ما بين أهلهـا

مصائب قوم عند قوم فوائد


قلنا : ما رأيك في الزمان .
قال : ربما تحسن الصنيع لياليـ

ـه ولكن تكدر الإحسانا


قلنا : والمـوت .
قال : الموت آتٍ والنفوس نفائس

والمستغر بما لديه الأحمق


قلنا : الذين ينكرون الحقائق .
قال : وكيف يصح في الأذهان شيء

إذا احتاج النهار إلى دليل


قلنا : ومن خير جليس ؟

قال : أعز مكان في الدنا سرج سابح

وخير جليس في الأنام كتابُ


قلنا : هل الرأي أفضل أو الشجاعة ؟
قال : الرأي قبل شجاعة الشجعان
هو أولٌ وهي المحل الثاني



قلنا : ما أحسن وسيلة لقضاء الحاجات ؟
قال : من اقتضى بسوى الهندي حاجتَه

أجاب كل سؤالٍ عن هلٍ بلمِ


قلنا : أراك تجامل الناس
قال : ولما صار ود الناس خبا

جزيت على ابتسام بابتسامِ


قلنا : وكيف حالك الآن ؟

قال : وحيد من الخلان في كل بلدة

إذا عظم المطلوب قل المسـاعـد


قلنا : نراك تسرف في المديح أحيانا .
قال : وقد أطال ثنائي طول لابسه

إن الثناء على التِّنبال تنبالُ


قلنا : نراك أحياناً لا تصل لمقصودك .
قال : ما كل ما يتمنى المرء يدركه

تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ



قلنا : متى تزور أحبابك ؟
قال : أزورهم وظلام الليل يشفع لي

وأنثني وبياض الصبح يغري بي


قلنا : ما رأيك في شعرك ؟
قال : وما الدهـر إلا من رواةِ قصائـدي

إذا قلت شعراً أصبح الدهر منشدا


قلنا : ما رأيك في اللئام ؟
قال : إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا


قلنا : ما رأيك في الناس ؟
قال : إنا لفي زمن ترك القبيح به

من أكثر الناس إحسانٌ وإجمالُ


قلنا : نراك تحسن القول ولا تعطي شيئاً .
قال : لا خيل عندك تهديها ولا مال

فليسعد النطق إن لم تسعد الحالُ


قلنا : بعضهم يسهر على اللهو وبعضهم على العبادة .
قال : ما الذي عنده تدار المنايا

كالـذي عنده تدار الشمولُ



قلنا : ما رأيك في أهل العشق ؟
قال : تفنى نفوسهمو شوقاً وأدمعهم

في إِثر كل قبيح وجهه حسنُ


قلنا : ماذا تقول في مقام الرسول  ؟
قال : إذا تغلغل فكر المرء في طرف

من مجده غرقت فيه خواطره


قلنا : لماذا عاداك حسادك ؟
قال : أعادى على ما يوجب الحب للفتى

وأهدأ والأفكار فيّ تجولُ


قلنا : يسيء لنا بعض الناس فنستفيد من إساءتهم ؟
قال : رب أمر أتاك لا تحمد الفُعَّا

ل فيه وتحمد الأفعالا


قلنا : بعض العداوة نافعة .
قال : ومن العداوة ما ينالك نفعه

ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ


قلنا : بماذا عاقبت حسادك ؟
قال : إني وإن لُمت حسّادي فما

أنكر أني عقوبة لهمُ



قلنا : ما أحسن الحلل الملبوسة ؟
قال : ورفلت في حلل الثناء وإنما

عدم الثناء نهاية الإعدامِ



قلنا : ما أحسن ما خلّف الإنسان بعد موته ؟

قال : كفل الثناء له برد حياته

لما انطوى فكأنه منشورُ



قلنا : بعضهم يكثر من الحلف ؟

قال : وفي اليمين على ما أنت واعده
ما دل أنك في الميعاد متهمُ



قلنا : من أحق الناس بالمجد ؟
قال : أحقهمو بالمجد من ضرب الطلى

وبالأمـر من هانت عليه الشدائد


قلنا : ما الأمن والخوف ؟
قال : وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى

وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمنا


قلنا : نحن بين خوف ورجاء .
قال : وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه

وفي الهجر فهو الدهـر يرجو ويتقي



قلنا : بلينا والدهر ما بَلي .
قال : إذا ما لبست الدهـر مسـتمتعاً به

تخرقت والملبوس لم يتخرقِ


قلنا : نحن نحاول كتم مشاعرنا فما نستطيع .
قال : بادٍ هواك صبرت أم لم تصبرا

وبكاك إذ لم يجر دمعك أو جرى

قلنا : بعضهم يضع من علماء الإسلام .
قال : من كان فوق محل الشمس موضعه

فليس يرفعه شيء ولا يضعُ



قلنا : ما وصف من أراد العلياء ؟
قال : كثير سهاد العين من غير علة

يؤرقه فيما يشرفه الفكر


قلنا : تزداد همتنا عند قراءة سير السلف ؟
قال : فلا تسمعاه ذا المديح فإنه

شجاع متى يذكر له الطعن يشتقِ


قلنا : أظنه لا يُهرب من المـوت ؟
قال : نعد المشرفية والعوالي

وتقتلنا المنون بلا قتالِ


قلنا : بعضهم لا يرضى إلا بالمحل العالي .
قال : على قدر أهل العزم تأتي العزائم

وتأتي على قدر الكرام المكارم



قلنا : ما رأيك في الحمَّى ؟
قال : وزائرتي كأن بها حياءً

فليس تزور إلا في الظلام


قلنا : والفراق ؟
قال : لولا مفارقة الأحباب ما وجدت

لها المنايا إلى أرواحنا سبلا


قلنا : صف لنا نفسك ؟

قال : خلقت ألوفاً لو رجعت إلى الصبا

لفارقت شيبي مُوجَع القلب باكيا


قلنا : أما ترى فصاحة بعض الناس ؟
قال : إذا سمع الناس ألفاظه

خلقن له في القلوب الحسد


قلنا : ما أحسن صفات المتقي لربه ؟
قال : عليك منك إذا أُخليتَ مرتقبٌ

لم تأت في السر ما لم تأت إعلانا


قلنا : بعضهم يخشع ظاهره فحسب ؟
قال : وإطراق طرف العين ليس بنافـع

إذا كان طرف القلب ليس بمطرقِ


قلنا : ما أجمل كلام ؟
قال : فهو المُشيَّع بالمسامع إن مضى

وهو المضاعف حسنه إن كُرّرا


قلنا : هل للموت من طبيب ؟
قال : وقد فارق الناس الأحبة قبلنا

وأعيا دواء الموت كل طبيب


قلنا : الناس اختلفوا في معاني أبياتك ؟
قال : أنام ملء جفوني عن شواردها

ويسهر الناس جرّاها ويختصمُ


قلنا : أُدميت قدما رسول الله  لما عاد من الطائف فما تعليقكم ؟
قال : إن كان سركمو ما قال حاسدنا

فما لجرح إذا أرضاكمو ألم


قلنا : أما ترى سب المنافقين لأهل الدين ؟
قال : ما أبعد العيب والنقصان من شرفي

أنا الثريا وذان الشيب والهرمُ


قلنا : نحن نطمع في لقاء رسولنا  في الآخرة .
قال : وما صبابة مشتاق على أمل

من اللقاء كمشتاق بلا أمل


قلنا : عندنا شريعة فهل نضيف إليها تجارب الآخرين .
قال : خذ ما رأيت ودع شيئاً سمعت به

في طلعة البدر ما يغنيك عن زحلِ


قلنا : ماذا تقول لو طلب منك وصف الرسول  ؟
قال : الشمس من حساده والنصر من
أين الثلاثة من ثلاث خلاله
مضت الدهور وما أتين بمثله
قرنائه والسيف من أسمائه
من حسنه وإبائه ومضائه
ولقد أتى وعجزن عن نظرائه

قلنا : هل لحسد الحاسد من دواء ؟
قال : سوى وجع الحساد داو فإنه
ولا تطمعَنْ من حاسد في مودة
إذا حل في قلب فليس يحول
وإن كنت تبديها له وتنيل

قلنا : لمن يكتب النصر ؟
قال : لمن هوَّن الدنيا على النفس ساعة
وللبيض في هـام الكماة صليل




قلنا : بعض الناس يتقدم إلى المعالي بشجاعة ؟
قال : هو الجد حتى تفضل العين أختها
وحتى يكون اليوم لليوم سيّدا

قلنا : كيف نعاقب الأحرار إذا أخطؤوا ؟
قال : وما قتل الأحرار كالعفو عنهمو
ومن لك بالحر الذي يحفظ اليدا

قلنا : هل تصلح الشدة مكان اللين والعكس ؟
قال
:
ووضع الندى في موضع السيف بالعلى
مضر كوضع السيف في موضع الندى

قلنا : ماذا تقول لحبيبك لو مرض .
قال : وإذا صح فالزمان صحيح
وإذا اعتل فالزمان عليل

قلنا : أما تخشى أن يشوه الإسلام من قبل بنيه .
قال : وكيف تعلّك الدنيا بشيء
وأنت بعلّة الدنيا طبيب

قلنا : ألا ترى كيف تقلب بنا الزمان .
قال : وصرنا نرى أن المتارك محسن
وأنّ خليلاً لا يضر وصولُ

قلنا : نشكو قلة الإنصاف من أهل زماننا .[/c
قال : ولم تزل قلة الإنصاف قاطعة

بين الرجال وإن كانوا ذوي رحم

قلنا : أحياناً نشكو ما بنا إلى الأصحاب .

قال : ولا تَشَكَّ إلى خلقٍ فتشمته


شكوى الجريح إلى الغربان والرخم

قلنا : كيف نعامل الناس ؟
قال : وكن على حذر للناس تستره
غاض الوفاء فما تلقاه في عدة
ولا يغرك منهم ثغر مبتسمِ
وأعوز الصدق في الأخبار والقسمِ

قلنا : هل يشعر الناقصون بنقصهم ؟
قال : كدعواك كلٌّ يدّعي صحة العقل

ومن ذا الذي يدري بما فيه من جهلِ

قلنا : معنا علماء بين أظهرنا ونرى الناس لا يستفيدون منهم .
قال : وليس الذي يتبّع الوبل رائداً
كمن جاءه في داره رائد الوبل

قلنا : خلاصة تجربتك مع الناس ما هي ؟
قال : ومن عرف الأيام معرفتي بها
فليس بمرحوم إذا ظفروا به
وبالناس روى رمحه غير ظالم
ولا في الردى الجاري عليهم بآثم

قلنا : هل تحب الهدية ممن تحب ؟
قال : وما أنا بالباغي على الحب رشوة
ضعيف هوىً يبغي عليه ثوابا

قلنا : هل من رسالة ؟
قال : يا من يعز علينا أن نفارقهم

وجداننا كل شيء بعدكم عدمُ


قلنا : وداعاً .
قال : رحلت فكم باك بأجفان شادنٍ

عليّ وكم باك بأجفان ضيغم


قلنا : لا تبك على فراقنا .
قال : قد كنت أشفق من دمعي على بصري

فاليـوم كل عزيز بعدكم هانا


بتمنى تنال اعجابكم تحياتي

طبعا من كتاب المقامات للدكتور عائض القرني

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد يونيو 17, 2007 5:36 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 9:01 pm
مشاركات: 7325
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
WWW: http://www.safwatpoetry.jeeran.com
مكان: حمص - دمشق



غير متصل
الف الف شكر
حفظتو عندي و رح اقراه كله *1

_________________
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد يونيو 17, 2007 10:13 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء مايو 08, 2007 2:02 am
مشاركات: 982
القسم: اللغة العربية
السنة: الثانية والحمد لله
مكان: حماه



غير متصل
اهلا وسهلا صفوة وان شالله يعجبك *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت يوليو 07, 2007 1:15 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الخميس مارس 08, 2007 1:56 pm
مشاركات: 1579
القسم: English Language
السنة: MA
WWW: http://www.targamh.com
مكان: Manchester - UK



غير متصل
شكرا افنان عالموضوع الجميل اسمحيلي اقتبس منه بعض المعاني الجميلة *1
اقتباس:
قلنا : بعضهم يستطيع أن يكون أفضل فلا يفعل ؟
قال : ولم أر في عيوب الناس عيباً

كنقص القادرين على التمامِ


قلنا : نرى المنافق أحياناً يبكي ؟
قال : إذا اشتبكت دموع في خدود

تبين من بكى ممن تباكى

قلنا : بعض الناس غلب عليه سوء الظن ؟
قال : إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه

وصدق ما يعتاده من توهم


قلنا : بعضهم يستطيع أن يكون أفضل فلا يفعل ؟
قال : ولم أر في عيوب الناس عيباً

كنقص القادرين على التمامِ


قلنا : بعض العداوة نافعة .
قال : ومن العداوة ما ينالك نفعه

ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ

قلنا : بعضهم يكثر من الحلف ؟
قال : وفي اليمين على ما أنت واعده
ما دل أنك في الميعاد متهمُ


قلنا : ما الأمن والخوف ؟
قال : وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى

وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمنا

قلنا : هل من رسالة ؟
قال : يا من يعز علينا أن نفارقهم

وجداننا كل شيء بعدكم عدمُ


قلنا : وداعاً .
قال : رحلت فكم باك بأجفان شادنٍ

عليّ وكم باك بأجفان ضيغم


قلنا : لا تبك على فراقنا .
قال : قد كنت أشفق من دمعي على بصري

فاليـوم كل عزيز بعدكم هانا
شكرا *ورود

_________________
BA in English Language + Diploma in Translation

Dreams pass into the reality of action. From the actions stems the dream again; and this interdependence produces the highest form of living


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت يوليو 07, 2007 4:51 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء مايو 08, 2007 2:02 am
مشاركات: 982
القسم: اللغة العربية
السنة: الثانية والحمد لله
مكان: حماه



غير متصل
نعيم شكرا كتير على المرور *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة:
مرسل: السبت يوليو 07, 2007 10:26 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 9:53 am
مشاركات: 672
مكان: السعودية



غير متصل
سلمت يداكي *ورود *1

_________________
كلما رأيت وجها مبتسما سألت نفسي:أي دمعة ،أي حزن ،أي حكاية وراء هذا القناع


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 6 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية