آرتين لتعليم اللغات https://forum.art-en.com/ |
|
تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=25164 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | سليمان الحسن [ الجمعة أغسطس 12, 2011 7:20 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " ناسب ذكر الظلم أن ينتقل منه إلى وعيد الظالمين وهم المشركون الذين ظلموا المسلمين بالأذى والشتم بأقوالهم وأشعارهم . وجعلت هذه الآية في موقع التذييل فاقتضت العموم في مسمى الظلم الشامل للكفر وهو ظلم المرء نفسه وللمعاصي القاصرة على النفس كذلك ، وللاعتداء على حقوق الناس . وقد تلاها أبو بكر في عهده إلى عمر بالخلافة بعده ، والواو اعتراضية للاستئناف . وهذه الآية تحذير من غمص الحقوق وحث عن استقصاء الجهد في النصح للأمة وهي ناطقة بأهيب موعظة وأهول وعيد لمن تدبرها لما اشتملت عليه من حرف التنفيس المؤذن بالاقتراب ، ومن اسم الموصول المؤذن بأن سوء المنقلب يترقب الظالمين لأجل ظلمهم ، ومن الإبهام في قوله : ( أي منقلب ينقلبون ) إذ ترك تبيينه بعقاب معين لتذهل نفوس الموعدين في كل مذهب ممكن من هول المنقلب وهو على الإجمال منقلب سوء . والمنقلب : مصدر ميمي من الانقلاب وهو المصير والمآل ; لأن الانقلاب هو الرجوع . وفعل العلم معلق عن العمل بوجود اسم الاستفهام بعده . واسم الاستفهام في موضع نصب بالنيابة عن المفعول المطلق الذي أضيف هو إليه . قال في الكشاف : وكان السلف الصالح يتواعظون بها ويتناذرون شدتها . منقول من موقع إسلامي ![]() |
الكاتب: | العربية [ الجمعة أغسطس 12, 2011 8:58 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
تعقيبا على هذه الآيه نذكر قوله صلى الله عليه وسلم
- ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي. صلى الله عليك ياسيدي يارسول الله. |
الكاتب: | العربية [ الجمعة أغسطس 12, 2011 9:02 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
قال تعالى :" وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ "(42) ابراهيم
|
الكاتب: | سليمان الحسن [ الجمعة أغسطس 12, 2011 10:18 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
العربية,
جزاك الله خيرا أختي وأيضا قال الله سبحانه وتعالى : "والله لا يحب الظالمين" "وما للظالمين من أنصار" "ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النارومالكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون" "الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق اولئك لهم عذاب أليم" قوله تعالى : { إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم } . فيها مسألتان : [ ص: 78 ] المسألة الأولى : هذه الآية في مقابلة الآية المتقدمة في ( براءة ) ، وهي قوله : { ما على المحسنين من سبيل } فكما نفى الله السبيل عمن أحسن فكذلك أثبتها على من ظلم ، واستوفى بيان القسمين . المسألة الثانية : روى ابن القاسم وابن وهب عن مالك ، وسئل عن قول سعيد بن المسيب : لا أحلل أحدا . فقال : ذلك يختلف . فقلت : يا أبا عبد الله ، الرجل يسلف الرجل فيهلك ، ولا فاء له . قال : أرى أن يحلله ، وهو أفضل عندي لقول الله تعالى : { الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه } وليس كلما قال أحد وإن كان له فضل يتبع . فقيل له : الرجل يظلم الرجل ، فقال : لا أرى ذلك ، وهو مخالف عندي للأول ، لقول الله تعالى : { إنما السبيل على الذين يظلمون الناس } ، ويقول تعالى : { ما على المحسنين من سبيل } فلا أرى أن تجعله من ظلمه في حل . قال ابن العربي : فصار في المسألة ثلاثة أقوال : أحدها لا يحلله بحال ; قاله سعيد بن المسيب . والثاني : يحلله ; قاله محمد بن سيرين . الثالث إن كان مالا حلله ، وإن كان ظلما لم يحلله ; وهو قول مالك . وجه الأول ألا يحلل ما حرم الله ، فيكون كالتبديل لحكم الله . ووجه الثاني أنه حقه ; فله أن يسقطه [ كما يسقط دمه وعرضه ] . ووجه الثالث الذي اختاره مالك هو أن الرجل إذا غلب على حقك فمن الرفق به أن تحلله ، وإن كان ظالما فمن الحق ألا تتركه لئلا يغتر الظلمة ، ويسترسلوا في أفعالهم القبيحة . وفي صحيح مسلم ، عن عبادة بن الوليد بن عبادة الصامت قال : خرجت أنا وأبي نطلب العلم في هذا الحي من الأنصار قبل أن يهلكوا ، فكان أول من لقينا أبو اليسر صاحب [ ص: 79 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه غلام له معه ضمامة من صحف وعلى أبي اليسر بردة ومعافري ، وعلى غلامه بردة ومعافري ، فقال له أبي : أي عم ; أرى في وجهك سفعة من غضب . فقال : أجل ، كان لي على فلان ابن فلان الحرامي دين ، فأتيت أهله فسلمت ، وقلت : أثم هو ؟ قالوا : لا ، فخرج علي ابن له جفر ، قلت له : أين أبوك ، فقال : سمع صوتك فدخل أريكة أمي ، فقلت : اخرج إلي ، فقد علمت أين أنت ، فخرج ، فقلت له : ما حملك على أن اختبأت مني ؟ قال : أنا والله أحدثك ، ثم لا أكذبك ، خشيت والله أن أحدثك فأكذبك ، وأعدك فأخلفك ، وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت والله معسرا . قال : فقلت : آلله ، قال : آلله . قلت : آلله ، قال : آلله ، قال : فقلت : آلله ، قال : آلله . قال : فأتى بصحيفته فمحاها بيده . قال : إن وجدت قضاء فاقض ، وإلا فأنت في حل . . وذكر الحديث . وهذا في الحي الذي يرجى له الأداء لسلامة الذمة ، ورجاء التحلل ، فكيف بالميت الذي لا محالة معه ، ولا ذمة معه ، |
الكاتب: | العربية [ الأحد أغسطس 14, 2011 5:13 am ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
مرة معي هي الآيات وأنا عم إقرأ سورة الجاثية بالجزء
الخامس والعشرين والله تقشعر لها الأبدان بســــــــــم الله الرحمن الرحيم وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9) [ [الجاثية:7-9] صدق الله العظيــــــــــم |
الكاتب: | Aci hayat [ الأحد أغسطس 14, 2011 4:47 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إن في قوله تعالى { وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} الشعراء \227 دعوة من رب العالمين للوقوف في وجه الظلم كافة بضروبه الثلاثة : الظالم لدينه والظالم لنفسه والظالم للآخرين ، والمسلم مطالب بالعزوف عنه امتثالاً لله ولرسوله . والظالم هو الذي يتبع هواه وكان أمره فرطاً لسواد صحيفة حياته . وتفيد هذه الآية التحذير من الاغترار بسطوة الملك والجاه والسلطان الذي يولد في صاحبه الظلم . وفي الآية تأكيد على محاربة الظلم لتجاوزه الحد في العدوان أياً كانت صوره ومصادره . وعدم الاستسلام له ودفعه عن النفس بالمقاتلة والدعاء . فدعوة المظلوم مستجابة وأبواب السماء مشرعة لها ، وتفيد الآية الكريمة أيضاً وجوب العمل على نصرة المستضعفين ، والدعوة للعدل الذي هو وضع الأمور في موضعها الصحيح على أساس المساواة وهو سر بقاء الدول وقوتها . في حين نرى الظلم يقف وراء زوال الممالك وانهيار الحضارات على امتداد التاريخ . والظلم ظلمات عقباه الندم ، وينبغي للظالم أن يتوقف عن ظلمه ويتحلل من المظلوم في دنياه . فالذنب لو كان بين العبد وربه ، فإن الله تعالى كريم يتجاوزه ، وإذا كان بين الإنسان وأخيه فلا خيار له سوى رضاه فإن لم يفعل كان مفلساً يوم القيامة ، لا حسنات له . وليعلم الظالم إذا دعته قدرته على ظلم الآخر فليتذكر قدرة الله عليه ، والله يملي له ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ، ومن أعان ظالماً على ظلمه باء بغضب من الله ومن قبض على ظلم فهو من سوء خاتمته ، وإن في قصص مصارع الظلمة من المتقدمين والمتأخرين لآية . منقول من التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم المجلد الخامس ص412 |
الكاتب: | 1rami5 [ الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:46 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() *Aci hayat ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() جزاكم الله خيرا ونفعنا بما كتبتم
بارك الله بكم |
الكاتب: | سليمان الحسن [ الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:44 pm ] |
عنوان المشاركة: | تحليل موضوعي في آية "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " |
العربية, شكرا للفائدة التي أرسلتها لنا ![]() Aci hayat, وتحياتي لك أيضا ![]() 1rami5, تحياتي لك أخي و أفادنا الله جميعا ![]() |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |