WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأحد يوليو 06, 2025 5:48 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 34 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الجمعة ديسمبر 11, 2009 7:37 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
[align=center]قال بشر بن ابي خازم يرثي نفسه قبل موته بقصيدة يرسلها لابنته عُميرة متحدثاً فيها عمّن قتله وهو فتىً من بني وائل ويتابع واصفاً المعركة وحصانه الذي كان يمتطيه في المعركة ومفتخراً ببسالة قومه في المعركة :


1-أَسائِلَةٌ عُمَيرَةُ عَن أَبيها ......خِلالَ الجَيشِ تَعتَرِفُ الرِكابا

2-تُؤَمِّلُ أَن أَؤوبَ لَها بِنَهبٍ ......وَلَم تَعلَم بِأَنَّ السَهمَ صابا

3-فَإِنَّ أَباكِ قَد لاقى غُلاماً...... مِنَ الأَبناءِ يَلتَهِبُ اِلتِهابا

4-وَإِنَّ الوائِلِيَّ أَصابَ قَلبي...... بِسَهمٍ لَم يَكُن يُكسى لُغابا

5-فَرَجّي الخَيرَ وَاِنتَظِري إِيابي...... إِذا ما القارِظُ العَنَزِيُّ آبا

6-فَمَن يَكُ سائِلاً عَن بَيتِ بِشرٍ...... فَإِنَّ لَهُ بِجَنبِ الرَدهِ بابا

7-ثَوى في مُلحَدٍ لا بُدَّ مِنهُ...... كَفى بِالمَوتِ نَأياً وَاِغتِرابا

8-رَهينَ بِلىً وَكُلُّ فَتىً سَيَبلى...... فَأَذري الدَمعَ وَاِنتَحِبي اِنتِحابا

9-مَضى قَصدَ السَبيلِ وَكُلُّ حَيٍّ...... إِذا يُدعى لِمَيتَتِهِ أَجابا

10-فَإِن أَهلِك عُمَيرَ فَرُبَّ زَحفٍ...... يُشَبَّهُ نَقعُهُ عَدواً ضَبابا

11-سَمَوتُ لَهُ لِأَلبِسَهُ بِزَحفٍ...... كَما لَفَّت شَآمِيَةٌ سَحابا

12-عَلى رَبِذٍ قَوائِمُهُ إِذا ما شَأَتهُ....... الخَيلُ يَنسَرِبُ اِنسِرابا

13-شَديدِ الأَسرِ يَحمِلُ أَريَحِيّاً....... أَخا ثِقَةٍ إِذا الحَدَثانُ نابا

14-صَبوراً عِندَ مُختَلَفِ العَوالي...... إِذا ما الحَربُ أَبرَزَتِ الكَعابا

15-وَطالَ تَشاجُرُ الأَبطالِ فيها...... وَأَبدَت ناجِذاً مِنها وَنابا

16-فَعَزَّ عَلَيَّ أَن عَجلَ المَنايا...... وَلَمّا أَلقَ كَعباً أَو كِلابا

17-وَلَمّا أَلقَ خَيلاً مِن نُمَيرٍ....... تَضِبُّ لِثاتُها تَرجو النِهابا

18-وَلَمّا تَلتَبِس خَيلٌ بِخَيلٍ .......فَيَطَّعِنوا وَيَضطَرِبوا اِضطِرابا

19-فَيا لِلناسِ إِنَّ قَناةَ قَومي....... أَبَت بِثَقافِها إِلّا اِنقِلابا

20-هُمُ جَدَعوا الأُنوفَ فَأَوعَبوها...... وَهُم تَرَكوا وَهُم بَني سَعدٍ يَبابا


شرح لبعض الألفاظ من معجم لسان العرب :

*..* كتاب معجم لسان العرب ... اضغط هنــــــــــــا *...*

جاء في البيت ال:

4- وَإِنَّ الوائِلِيَّ أَصابَ قَلبي...... بِسَهمٍ لَم يَكُن يُكسى لُغابا

لغب: اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ....ويروى هذا البيت برواية أخرى :

لم يكن نِكْساً لُغابَا.

فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛........

وفي الحديث:(( أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛))>>> سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.


6-فَمَن يَكُ سائِلاً عَن بَيتِ بِشرٍ...... فَإِنَّ لَهُ بِجَنبِ الرَدهِ بابا

رده: الرَّدْهَةُ: النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء.


7-ثَوى في مُلحَدٍ لا بُدَّ مِنهُ...... كَفى بِالمَوتِ نَأياً وَاِغتِرابا

لحد: اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت.

10-فَإِن أَهلِك عُمَيرَ فَرُبَّ زَحفٍ...... يُشَبَّهُ نَقعُهُ عَدواً ضَبابا

عميرَ:يقصد بها عميرة ابنته

نقعه :والنقْعُ: الغُبارُ الساطِعُ. وفي التنزيل: ((فأَثَرْنَ به نَقْعاً))؛ أَي غباراً،
والجمع نِقاعٌ. ونَقَعَ الموتُ: كَثُرَ. والنَّقِيعُ: الصُّراخُ.

11-سَمَوتُ لَهُ لِأَلبِسَهُ بِزَحفٍ...... كَما لَفَّت شَآمِيَةٌ سَحابا

شَآمِيَة: ريح الشمال .

12-عَلى رَبِذٍ قَوائِمُهُ إِذا ما شَأَتهُ....... الخَيلُ يَنسَرِبُ اِنسِرابا

في هذا البيت يصف فرسه :

رَبِذ: الرَّبَذُ: خفة القوائم في المشي وخفة الأَصابع في العمل؛ تقول:
إِنه لَرَبِذٌ.ورَبِذَتْ يده بالقداح تَرْبَذُ رَبَذاً أَي خفت. والرَّبِذُ: الخفيف
القوائم في مشيه، والرَّبَذُ: خفة اليد والرجل في العمل والمشي. رَبِذَرَبَذاً، فهو رَبِذٌ.

*1 مع تمنياتي لكم بالتوفيق *1


*1 *1 *1 *1

*1 *1 *1

*1 *1

*1

.[/align]


آخر تعديل بواسطة محمد الصالح في الخميس أكتوبر 14, 2010 2:33 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.

أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الأربعاء ديسمبر 16, 2009 2:40 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
محمد الصالح,
يبدو نصاً يحتاج تفكيراً وتأملاً *ممم ولكن هذا ما نريده *hh *1
اقتباس:
-أَسائِلَةٌ عُمَيرَةُ عَن أَبيها ......خِلالَ الجَيشِ تَعتَرِفُ الرِكابا
أ : أداة نداء
سائلة : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب
عميرة : فاعل لاسم الفاعل :roll: مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عن : حرف جر ، أبيها : اسم مجرور بـ(عن) وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل : سائلة
خلال : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الجيش : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
تعترف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي
الركابا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والألف للإطلاق

الجمل :
أ سائلة : ابتداية لا محل لها من الإعراب
تعترف مع فاعلها : جواب نداء *ممم استئنافية لا محل لها من الإعراب


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:16 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
هدى,

كل الشكر لك ..... *1

اقتباس:
يبدو نصاً يحتاج تفكيراً وتأملاً ولكن هذا ما نريده
أجل ... ولكن لو بقي الموضوع على هذا الفتور سنقوم برئاء الإعراب نفسه بدلا من أن نعرب قصيدة لشاعر يرثي بها نفسه ........

زملائنا في قسم اللغة العربية لمَ هذا التقصير ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! *Zloi

اقتباس:

أ : أداة نداء

سائلة : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب

عميرة : فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
إذا قدرنا الكلام :

هل تسألُ عميرة ؟...... نجد بأن المعنى قد تم .... ؟؟؟؟

وتكون الهمزة حرف استفهام وسائلةٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة و عُميرةُ فاعل لاسم الفاعل سائلة سد مسد الخبر ......ماذا ترين ؟؟؟؟
اقتباس:
تعترف مع فاعلها : جواب نداء استئنافية لا محل لها من الإعراب

كذلك سنعتمد على التقدير :

خلال الجيش (( حالُها )) تعترف الركاب

فتصبح جملة تعترف مع فاعلها في محل نصب حال ....

ماذا ترين ؟؟؟

البيت التالي :
اقتباس:
2-تُؤَمِّلُ أَن أَؤوبَ لَها بِنَهبٍ ......وَلَم تَعلَم بِأَنَّ السَهمَ صابا
تُؤَمِّلُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي)

أَن: حرف ناصب

أَؤوبَ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ((أنا)) والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به ؟؟؟

لَها: جار ومجرور متعلقان بالفعل(( أؤوب ))

بِنَهبٍ :جار ومجرور متعلقان بالفعل(( أؤوب))

وَ: الواو حالية ؟؟؟ أو استئنافية ؟؟؟

لم : حرف جزم وقلب ...

تَعلَم: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هي ))

بِأَنَّ: الباء : حرف جر زائد أفاد التوكيد ؟؟

أنّ :حرف مشبه بالفعل

السَهمَ : اسم أنّ المنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

صابا: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هو)) والألف للإطلاق

إعراب الجمل

1-تُؤَمِّلُ مع فاعلها استئنافية لامحل لها من الإعراب

2-أَؤوبَ مع فاعلها ؟؟؟

3-لَم تَعلَم مع فاعلها غذا قدرنا أن الواو حالية فإن الجملة في محل نصب حال .. :arrow: وإن كانت استئنافية فإنّ الجملة >>> استئنافية لامحل لها من الإعراب

4- صابا مع فاعلها في محل رفع خير أنّ

ملاحظة إعرابية :

أشهر حروف الجر الزائدة هي (مِنْ – الباء – اللام – الكاف), فائدة الحرف الزائد هو التوكيد, والتوكيد ينفي المجاز

*1 *1 *1

*1 *1

*1

.


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الخميس ديسمبر 17, 2009 3:20 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
محمد الصالح,
اقتباس:
زملائنا في قسم اللغة العربية لمَ هذا التقصير ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أنا أتساءل كذلك *ممم :roll:
اقتباس:
إذا قدرنا الكلام :
هل تسألُ عميرة ؟...... نجد بأن المعنى قد تم .... ؟؟؟؟
وتكون الهمزة حرف استفهام وسائلةٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة و عُميرةُ فاعل لاسم الفاعل سائلة سد مسد الخبر ......ماذا ترين ؟؟؟؟
لا أعلم لمَ قدرت .. إذا اجتمع التقدير وعدم التقدير فعدم التقدير أولى :idea:
وأرى ان اسم الفاعل يقوم مقام الفعل ، فلم نحذفه ونقدر فعلاً ؟
اقتباس:
كذلك سنعتمد على التقدير :
خلال الجيش (( حالُها )) تعترف الركاب
فتصبح جملة تعترف مع فاعلها في محل نصب حال ....
ماذا ترين ؟؟؟
ربما يكون ما تقوله صحيحا *ممم خاصةً أنني أرى ان الجملة الولى في البيت الثاني هي التي ستكون جواب النداء
اقتباس:
وَ: الواو حالية ؟؟؟ أو استئنافية ؟؟؟
أراها عاطفة *ممم
لأنها عطفت فعلين مضارعين في معنى واحد
اقتباس:
ولم تعلم بِأَنَّ السَهمَ صابا
*ممم *ممم
إذا قدرنا : ولم تعلم إصابة السهم ، ستصبح الباء حرف جر زائد وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به .
اقتباس:
-أَؤوبَ مع فاعلها ؟؟؟
صلة الموصول الحرفي لامحل لها من الإعراب
اقتباس:
تَعلَم مع فاعلها
على اعتبار الواو عاطفة فهي معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب
بقيت جملة : أن السهم صابا : سدت مسد مفعولي علم

بداية مشجعة .. بحثت كثيرا وتأملت كثيرا :mrgreen: أتمنى أن يكون ما أعربت صحيحاً .. أو يصحح لي أحدٌ ما *ممم


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:16 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
هدى, كل الشكر لك ........... *1
اقتباس:
لا أعلم لمَ قدرت .. إذا اجتمع التقدير وعدم التقدير فعدم التقدير أولى
وأرى ان اسم الفاعل يقوم مقام الفعل ، فلم نحذفه ونقدر فعلاً ؟
الهمزة ليست أداة نداء بل هي حرف استفهام في النص .....
اقتباس:
أو يصحح لي أحدٌ ما
كلنا بحاجة إلى من يصحح لنا ......

سأتابع البيت الثالث :
اقتباس:
3-فَإِنَّ أَباكِ قَد لاقى غُلاماً...... مِنَ الأَبناءِ يَلتَهِبُ اِلتِهابا

فَإِنَّ: الفاء استئنافية ، إنّ حرف مشبه بالفعل

أَباكِ: اسم إنّ المنصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر والكاف كاف الخطاب ضمير متصل بارز مبني في محل جر مظاف إليه

قَد لاقى: قد حرف تحقيق لاقى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستترجوازاً تقديره(( هو ))

غُلاماً:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

مِنَ الأَبناءِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل لاقى

يَلتَهِبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هو )).

اِلتِهابا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .

إعراب الجمل :

(( قَد لاقى مع فاعلها )) في محل رفع خبر إنّ.

(( يَلتَهِبُ مع فاعلها)) في محل نصب حال .

هدى, .......... *ممم


ملاحظة إعرابية :


1-تُعرب قد حرف تحقيق إذا وليها فعل ماض

2-تعرب حرف تقليل إذا وليها فعل مضارع .... وأحياناً تعرب حرف تحقيق إذا دلّ المعنى عليها .

*1 *1 *1

*1 *1

*1

.


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:58 pm 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
محمد الصالح, هدى,

حسنا سأشارك معكما بما أنكما طلبتماني *hh

اقتباس:
ولكن لو بقي الموضوع على هذا الفتور سنقوم برئاء الإعراب نفسه بدلا من أن نعرب قصيدة لشاعر يرثي بها نفسه ........


زملائنا في قسم اللغة العربية لمَ هذا التقصير ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

*خوف *خوف لم هذه العصبية محمد ...لايوجد طلاب لغة عربية للمشاركة...فقط أنا :mrgreen:
التقصير خوفا من الإعراب
لكن بما أنني بقي عندي نحو3 فأنا بحاجة للمشاركة في الإعراب *hoof

اقتباس:
-وَإِنَّ الوائِلِيَّ أَصابَ قَلبي...... بِسَهمٍ لَم يَكُن يُكسى لُغابا



الواو:حرف استثناف.
إنّ:حرف مشبه بالفعل ينصب الأول ويسمى اسمها ويرفع الثاني ويسمى خبرها.
الوائلي:اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة على الياء للثقل.
أصاب:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخرة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
قلبي:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم للإشتغال والياء ضمير بارز متصل في محل جر بالإضافة ...
بسهم:جار ومجرور متعلقان بالفعل صاب.
لم:حرف نفي وجزم وقلب.
يكن:فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره
واسمه ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
يكسى:فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر...ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
لغابا..
اقتباس:
فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً،

:على ذلك لغابا صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة والألف للإطلاق.

إعراب الجمل:
(إنّ الوائلي أصاب قلبي):استئنافية لامحل لها من الإعراب.
(أصاب قلبي):في محل رفع خبر إن.
(يُكسى لعابا):في محل نصب خبر يكن.

مارأيكما..
:roll: :mrgreen:

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الأربعاء ديسمبر 23, 2009 1:57 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
مشاركات جميلة *1 *ورود

محمد الصالح,
سلمت يداك *1
اقتباس:
أَباكِ: اسم إنّ المنصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
اقتباس:
غُلاماً:تمييز
مفعول به ، فالفعل لاقى يتعدى إلى مفعول
اقتباس:
مِنَ الأَبناءِ: جار ومجرور
متعلقان بالفعل : يلتهب

وأشكر فوائدك الإعرابية *1



فاتن,
من ؟؟ فاتن هنا ؟ :roll: :mrgreen:
حللت أهلا ووطئت سهلا *Hi *1
اقتباس:
لغابا..
اقتباس:
فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً،
:على ذلك لغابا صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة والألف للإطلاق
*ممم *ممم
لا أعلم لمَ أراها تمييزا *ممم ، إذا أخذناها على معنى : لم يُكسى تعباً ، فهل سنعرب تعبا صفة ؟ لا أظن ذلك ، لأن هذه ليست صفته بل تمييز لطبية هذه الكسوة :idea:

سلمتي يداكِ فاتن .. إعراب جميل *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:16 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
اقتباس:
5-فَرَجّي الخَيرَ وَاِنتَظِري إِيابي...... إِذا ما القارِظُ العَنَزِيُّ آبا

فـ : استئنافية
رجي : فعل أمر مبني على حذف النون ، والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل
الخير : مفعول به منصوب
و : عاطفة
انتظري : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة ، والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل
إيابي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
إذا : ظرف لما مضى من الزما خافض لشرطه متعلق بجوابه
ما : زائدة
القارظ : فاعل لفعل محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
العنزي : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة
آبا : فعل ماض مبني على الفتح ، والألف للإطلاق ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

الجمل ..
1. رجي مع فاعلها : استئنافية لا محل لها من الإعراب
2. انتظري مع فاعلها : معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب
3. القارظ مع فعلها المحذوف : في محل جر بالإضافة، فعل الشرط غير الجازم
4. آبا مع فاعلها : تفسيرية لا محل لها من الإعراب
وجواب الشرط محذوف دل عليه السياق

صالح للتدقيق والتعديل *sla *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 3:28 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
فاتن,
اقتباس:
حسنا سأشارك معكما بما أنكما طلبتماني
اقتباس:
لم هذه العصبية محمد ...لايوجد طلاب لغة عربية للمشاركة...فقط أنا
التقصير خوفا من الإعراب

أهلاً وسهلاً بك ..... ليس لنا غنى عن مشاركاتك .......... *1

هدى, شكرا على التوضيح ..... *1

ماهو حال همزة " أسائلة "... ؟؟؟ هل مازالت حرف نداء أم حرف استفهام ؟؟ :wink:


سأتابع مع البيت ال:
اقتباس:
6-فَمَن يَكُ سائِلاً عَن بَيتِ بِشرٍ...... فَإِنَّ لَهُ بِجَنبِ الرَدهِ بابا

فَمَن : الفاء استئنافية ،مَن : اسم شرط جازم يجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

يكُ: فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون من آخره واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره "هو "

سائلاً : خير يكن المنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


عَن بَيتِ : جار وجرور متعلقان باسم الفاعل "سائل "

بِشرٍ: مظاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره

فَإِنَّ لَهُ بِجَنبِ الرَدهِ بابا
بتقدير :

إنّ بابه موجود بجنب الرده ؟؟؟ *ممم

فَإِنَّ : الفاء واقعة في جواب الشرط الجازم وإنّ حرف مشبه بالفعل أفاد التوكيد والمصدر المؤول من أنّ وما بعدها في محل جزم جواب الشرط ؟؟؟ لَهُ: جارومجرور متعلقان بخبر إنّ المحذوف وتقديره "موجود"

بِجَنبِ: جار ومجرور متعلقان بخبر إن المحذوف .....

الرَدهِ : مظاف إليه مجرورو وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

بابا: ايم إنّ المنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

إعراب الجمل:



؟؟؟؟ *ممم


*1 *1 *1

*1 *1

*1

.


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: لنعرب قصيدة ..لبشربن أبي خازم ... العصر الجاهلي
مرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2009 2:47 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
محمد الصالح,
كل الشكر لمشاركتك *1
اقتباس:
ماهو حال همزة " أسائلة "... ؟؟؟ هل مازالت حرف نداء أم حرف استفهام ؟؟
نداء 8)
اقتباس:
والمصدر المؤول من أنّ وما بعدها في محل جزم جواب الشرط ؟؟؟
لا مصدر مؤول هنا فهمزة إن مكسورة

أما الجمل ..
1. أسلوب الشرط كاملا : استناف لا محل له من الإعراب
2. يك سائلا : فعل الشرط الجازم لا محل له من الإعراب
3. إن مع اسمها وخبرها : جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء في محل جزم
4. فعل الشرط وجوابه : في محل رفع خبر للمبتدأ (من)


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 34 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Bing وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية