آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

الإنصات ... جوهرة التعلم
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=22300
صفحة 1 من 2

الكاتب:  سيرين [ الأحد سبتمبر 12, 2010 11:15 am ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

الإنصات ... جوهرة التعلم


في قديم الزمان , زارت ثلاثة طيور حمامة في البر و قالت لها : (( أيتها الحمامة الحكيمة ! كيف نستطيع أن نبني عشاً كعشك ؟؟ )) .
هزت الحمامة ذيلها و قالت : (( تعالوا اقتربوا و أصغوا إلي جيداً ... و سأعلمكم كيف تبنون عشاً كعشي , و لم تلبث أن تناولت غصناً من الشجر )) .
فصاح الطير : (( هكذا تصنعين عشك إذاً ! انفضوا .... انفضوا .... انفضوا هذا كل ما في الأمر ... إنني أعرف ذلك كله .. انفضوا ! ثم طار مسرعاً , و كان ذلك هو كل ما تعلمه عن بناء العش ! )) .
ثم إن الحمامة البرية تناولت غصناً آخر , فصاح الطائر الثاني : (( هكذا يبنى العش ! بالأغصان .. لقد رأيت ! لقد رأيت , إنني أعرف ذلك كله )) , و لم يلبث أن طار مسرعاً , و كان ذلك هو كل ما تعلمه عن بناء العش !
و بعد ذلك وضعت الحمامة البرية ريشاً و أوراقاً بين الأغصان , فصاح الطائر الثالث : (( لقد رأيت ما يكفي , الآن سأذهب )) . طار مسرعاً و كان ذلك كل ما تعلمه عن بناء العش .
تعجبت الحمامة من تصرفات الطيور الثلاثة و قالت : (( كيف يتسنى لي أن أعلم هذه الطيور الغبية بناء أعشاشها إذا كانت لا تملك القدرة على الإصغاء !؟ )) .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


و سيتم الحديث فيما بعد عن الطرق الكفيلة بجعل الآخرين ينصتون إلينا , بالإضافة إلى العوائق بين المنصت و المتحدث .


 
يُتبع ......

الكاتب:  عصام [ الأحد سبتمبر 12, 2010 1:18 pm ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

يرحم اهل اول قالو السكوت من دهب
اقتباس:
يُتبع ......
ناطر للمتبابعة من بعيد :mrgreen:
سيرين, *1

الكاتب:  Htaleb [ الأحد سبتمبر 12, 2010 2:31 pm ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

سيرين,
نحنا بانتظار الجديد القادم
تقبلي مروري

الكاتب:  أبو حليم [ الأحد سبتمبر 12, 2010 10:57 pm ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

إذا ما أحسن المرء الانصات للأخر يكون بذلك قد أحسن في بناء مسيرة حياته ورقي فكره نحو الافق الرحب في التواصل مع الآخرين وايضا نتخلص من الكثير من المشاكل التي تواجهنا في حياتنا نتجية عدم فهم مغزى كلام المتحدث بشكل سليم

الانصات اولا والانصات اولا

الكاتب:  سيرين [ الاثنين سبتمبر 13, 2010 8:32 am ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

عصام, :wink: *1

Htaleb, *1 :wink:

أبو حليم, *1 :wink:

أشكر مروركم العطر :wink:

الكاتب:  بروين [ الاثنين سبتمبر 13, 2010 2:19 pm ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

مشكورة أخت سيرين عنجد وقت نحنا ما منعرف كيف نسمع ما منعرف كيف بدنا نبني ولا منعرف كيف بدنا نحكي لأنوا منكون أخدنا القشور من الحكي وتركنا المهم وتركنا الزبدة متل ما بقولوا
مشكورة اخت سيرين مرة أخرى وبانتظار تتمة الموضوع *1 *1 *good *good

الكاتب:  Ranaa [ الاثنين سبتمبر 13, 2010 10:18 pm ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

الصمت أساس كل طريق...لأن الصمت يقود للصبر و الصبر مفتاح كل شيء في الحياة
متابعين معك سيرين... :wink:
تحياتي *1

الكاتب:  سيرين [ الجمعة سبتمبر 17, 2010 8:58 am ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

بروين, :wink: *1

Ranaa, :wink: *1

تسرني متابعتكما للموضوع *1

الكاتب:  سيرين [ الجمعة سبتمبر 17, 2010 8:59 am ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

أنصت ليحبك الناس


سنتحدث الآن عن الطرق الكفيلة بجعل الآخرين ينصتون إلينا و هي :

1- وضوح هدف الحديث :
عدم وضوح هدف المتحدث من كلامه قد يؤدي إلى انصراف المستمعين عن حديثه , بطريقة أو بأخرى , و ستكون مهمة المنصت للتعرف على الهدف مستحيلة , إذا كان المتحدث نفسه لا يعرف عما يتحدث .عدم وضوح الهدف , ربما يولد فهماً مغلوطاً لدى المستمع , و مثال ذلك : عندما يناديك شخص ما و أنت على وشك القيام من المجلس و يقول : " أريد معرفة رأيك في موضوع معين ." من دون أن يوضح ماذا يريد و ما هو هدفه من السؤال , فإن ذلك يؤدي إلى شعورك بالملل و من ثم شروردك عن حديثه .

2- حركات العين :
توزيع النظر أثناء الحديث يشحذ انتباه المستمعين , لذا ينصح بإمعان النظر فيمن تشعر بأنه قد شرد ذهنه قليلاً , فذلك من شأنه أن يعيده إلى تركيزه السابق إليك . و لقد أثبتت الدراسات العلمية أن حركة العينين الانتقالية للمتحدث أفضل وسيلة لإظهار التفاعل مع المستمعين .

3- الحديث المقبول و السهل الفهم :
التحدث بطريقة مقبولة و سهلة الفهم للآخرين تؤدي إلى إنصاتهم بشكل أفضل , و الشخصيات التي تتمتع بتلك الصفة غالباً ما تجدها محببة إلى الناس .مثال : مخاطبة أطفال الابتدائية بلغة عالية الأسلوب قد تعيق استماعهم و أحياناً كثيرة فهمهم و من ثم انصرافهم عن الحديث .

4- استخدام المستمع كمثال :
تخيل لو أنك سمعت اسمك أثناء حديث جانبي لاثنين في طرف المجلس . ماذا ستفعل ؟ لاشك أن فضولك سيدفعك إلى الالتفات التلقائي لمعرفة ما يقال عنك . تلك الاستجابة الفطرية عند سماع الاسم يجب أن تستغل لشد انتباه من يراد جرهم إلى حديث ما . فاستخدام المستمع كمثال أثناء الحديث هو بمثابة ضوء أحمر لامع لشد انتباهه . و أغرب مافي هذه الفطرة أنها تجذب انتباهك حتى لو نطق اسمك بلغة غير لغتك الأصلية كالانكليزية مثلاً و لزيادة الانتباه يفضل أن يرافق المناداة بالاسم الإشارة باليد أو الاكتفاء بالنظر المباشر إلى العين بعد إدارة كامل الجسم إلى الشخص المعني فذلك يزيد التفاعل . مثال : أن تقول : ( غيث يهوى ركوب السفن الشراعية ... ) و تلتفت إليه بكامل جسمك , أما إذا كنت واقفاً فتقدم خطوة أو خطوتين نحوه لتسترعي انتباه أكثر . هذه الطريقة تجذب شاردي الذهن إلى الحديث و هي طريقة مهذة لإنهاء الاحاديث الجانبية و تحويل إنصاتهم إلى ما يقول المتحدث .

الكاتب:  سيرين [ الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:09 am ]
عنوان المشاركة:  الإنصات ... جوهرة التعلم

العوائق بين المنصت و المتحدث


1- العائق الأول : " التحدث "

التحدث هو أهم عوامل الإنصات و قد قيل : ( من يتكلم أكثر يتعلم أقل و من ينصت أكثر يتعلم أكثر ) . و يظهر ذلك جلياً في حضور المحاضرات العامة أو الاحتماعات . فهناك ثلاثة أنواع من الحضور :

-النوع الأول : ملتزم بالإنصات للمتحدث .
و هو الذي يفضل الإنصات على التحدث . لاشك أنه يزداد معلومات مع مرور كل دقيقة حتى و إن كان الدرس مملاً أو لا يضيف جديداً إليه فإنه يعرف مع مرور الوقت شخصية المتحدث و ضحالة معلوماته على الأقل .

- النوع الثاني : يتحدث إلى من بجانبه بين الفينة و الأخرى .
و هو الذي يتحدث إلى من بجانبه فيصعب عليه أن يصل إلى مرحلة الأول و تركيزه لأنه منشغل و مهما حاول لا ترقى كمية معلوماته إلى معلومات الأول .

-النوع الثالث : حاضر الجسم و شارد الذهن .
و في هذا النوع ستكون معلومات هذا الشخص أقل من نصيب الثاني و الأول بطبيعة الحال . فهو لاهٍ عما يقال لاستغراق ذهنه في موضوع آخر .


2- العائق الثاني : الانتقائية في الانصات

ألا تشعر أحياناُ كثيرة أنك تنتقي ما تريد الإنصات إليه ؟؟ إذا كانت الإجابة " نعم " فأنت أحد الغالبية التي تتبع طريق الانتقائية في الإنصات الإنتقائي .
الانتقائية في الإنصات إحدى السلبيات التي لا يعلنها كثير من الناس و يمارسونها معتقدين بإيجابيتها . فإذا كنت تعتقد أن شرودك أثناء الحديث قد لا يشعر به محدثوك فأنت على خطا ظاهر , فكثير من الناس يتمتعون بقوة ملاحظة غير عادية لا تبدو على وجوههم .
من الصعب على المرء أن يكسب شخصاً ما كأن يشتكي إليه حاجته و هو يستمع فقط إلى ما يريد من دون إعطاء الفرصة الكاملة له للتحدث عما يجول في خاطره .
- إن الاعتراف بالعادة السيئة ( و هي عدم الإنصات الإيجابي ) هو بمثابة الخطوة الأولى في طريق التخلص منها . لذا يجب علينا أن نعترف و ألا نكابر بعاداتنا الانتقائية في الإنصات و التي تحول دون الاستفادة من الإنصات الإيجابي .
العائق الثالث : الحكم المسبق
لا تحكم على المتكلم قبل أن ينهي حديثه . بمعنى آخر لا تفترض مسبقاً أن فلاناً لن يأتي بجديد فهو كعادته يعشق التحدث و هو لا يقول شيئاً مهماً فتصد عنه . و علاوة على أن الحكم المسبق عادة مذمومة فقد تفوتك فرصة الاستفادة من المعلومة التي قد تكون أنت في أمس الحاجة إليها , و لربما تكون سبباً في تغير حياتك .

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/