WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الاثنين أغسطس 18, 2025 7:51 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


  • تبعاً لاسم هذه الساحة ، فهي مخصصة للشعر العمودي وشعر التفعيلة ، ويفضّل أن يذكر اسم البحر أو التفعيلة التي جرت عليها القصيدة .
  • يمنع تنزيل أكثر من موضوع واحد في كل أسبوع لكل عضو في هذا القسم .
  • هذه الساحة ليست عرضاً لقصائد فحسب ، وليست شكراً للمبدع فحسب !!بل هي ساحة للنقد والتذوق :idea: ، نطمح فيها للنقد الإيجابي ونقد ردود المتذوقين بأسلوب حضاري راق ٍ ، فنسمع رأي صاحب القصيدة ونناقشه في كلماته الإبداعية فنستفيد جميعاً ، كاتباً .. متذوقاً .. وقارئاً .
  • يرجى أن تكون الردود باللغة العربية الفصحى ، لأنها لغة التذوق والنقد *1 .
  • أي رد يخالف ذلك فيحقّ للمشرف حذفه أو تعديله دون الرجوع إلى صاحبه .


منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 7 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 4:18 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 4:04 pm
مشاركات: 515
WWW: http://www.ehab-al.tk
مكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ



غير متصل
زمانُ الذُلْ
------------------------


زمانُ الذلِّ أعراضي تـُباحُ
و تحرقني الخسائرُ و الجراح ُ

و يـُدمي خافقي أنـَّـا رَقدنا
فما نصحوا و ما يأتي الصباحُ


* * *

فسلطيني تـُقطـِّعُها المنايا
و
أقصى العـُرْبِ فيها يـُستبَاح ُ

و ما بينَ الدموع ِ ترى عراقي
كمثل ِ الرمل ِ تسفيهِ الرياح ُ



* * *
و في أرض ِ العروبة ِ مُعجزاتٌ
يـَحارُ العقلُ فيها و الصلاح ُ

فرؤيا
الموتِ في الدنيا مُحالٌ
و رؤيا
الموت في أرضي مـُتاح ُ

و إن يأتي يـُذبـِّحُ ألفَ طفل ٍ
و إن يغدو فنائبهُ السلاح ُ

تراهُ على البيوتِ يقومُ ليلاً
فينسفها و يـُضحِكهُ الصياح ُ

لهُ كفٌّ عليها ألفُ قبر ٍ
و إن تدنو فقتلٌ و اكتساح ُ

ضحايا الموتِ في عـُربي ألوفٌ
أما للموت ِ غيرَ العُرْبِ ساح ُ؟!

ترى الطفل الرضيعَ يشيبُ فينا
و يطوي همَّهُ منهُ الجناح ُ

يقومُ الكونُ إذ ما ماتَ طفلٌ
بأرض ِ العُجْم ِ يفديهُ الكِفاح ُ

و لكنَّ الطفولة َ إذ تموتُ
بأرض ِ العُرْب ِ يَسـتـُرُها وشاح ُ

فما للعُرْب ِ اسكتهم خضوع ٌ ؟!
و ما للعربِ أخرسهم نباح ُ؟!

و هل قِمَمٌّ لـَعمْرُكَ سوفَ تـُغني ؟!
و ما يُغني العويلُ أو النواحُ؟!



إهاب السيد عمر

_________________
اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: الخميس سبتمبر 30, 2010 1:50 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:26 am
مشاركات: 3106
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
مكان: البوكمــــــــــــــــــــــال



غير متصل
إهاب السيد عمر ,
مميز دائماً في اختيار موضوعاتك ،إنّ مناسبة النص هي الجوهر الذي يقيّم الشاعر أو الكاتب ، ويجعل النّاقد يشطّ في البحث والتمحيص ليدرك كُنه ما يصبو إليه الكاتب .

-من الوهلة الأولى يدرك القارئ فحوى ومضمون النص الشعري الذي أجدت به ،أخي الكريم ، صياغتاً ومضموناً وشعراً .


-إنّ المقارنة التي بنيت على أساسها النص هي مقارنة مقاربة للوقائع من جهة ومقارنة تجلّت من خلال التورية من جهة أخرى.
وأرك في هذا البيت قد وريّت معنى بعيداً من خلال هذه المقارنة المُورّاة ......... فهذا البيت هو دعامة النص بأكمله :
اقتباس:
فرؤيا الموتِ في الدنيا مُحالٌ ......و رؤيا الموت في أرضي مـُتاح ُ
قد احتملت كلمة الموت في الشطرين أكثر من معنى ..... والباقي عندك ... :wink:

ويماثله قوّة ً قولك :
اقتباس:
و لكنَّ الطفولة َ إذ تموتُ ......بأرض ِ العُرْب ِ يَسـتـُرُها وشاح ُ
..................
اقتباس:
و إن يأتي يـُذبـِّحُ ألفَ طفل ٍ ...... و إن يغدو فنائبهُ السلاح ُ
- إذجعلت من الموت شبحا يلاحق كل موجود ،وجعلت منه حقيقة حتميّة . أكسبت النصّ قوة معنويةً تجلّت من خلالها روح الشاعر الثوري الذي لايفتأُ يذكر الألم والأمل واليأس وقد برعت في توضيف هذه المعاني.

ومن لم يمت بالسيف مات بغيره ...... وموت الفتى بالسيف أعلى وأفخر
اقتباس:
يقومُ الكونُ إذ ما ماتَ طفلٌ ......بأرض ِ العُجْم ِ يفديهُ الكِفاح

الكفاح !!!
كيف تجعل من الدفاع عن الباطل كفاح ؟؟!!!!

من الأفضل أن تعبّر بكلمة نباح وليس بالكفاح ...... ليتناسب مع قولك :
اقتباس:
فما للعُرْب ِ اسكتهم خضوع ٌ؟!......و ما للعربِ أخرسهم نباح ُ؟!

-هذا البيت جريئٌ:

-
اقتباس:
و لكنَّ الطفولة َ إذ تموتُ ......بأرض ِ العُرْب ِ يَسـتـُرُها وشاح ُ
نعم ، هذا وشاح الذلّ الّذي تستّر به الأذلاء الّذين سخّروا مواردهم وطاقاتهم لخدمة الغزاة .
اقتباس:
و هل قِمَمٌّ لـَعمْرُكَ سوفَ تـُغني؟!....... و ما يُغني العويلُ أو النواحُ؟!
كما قال أحدهم :
وليس لهم حتى النّشور نشورٌ

إنّ الظاهرة التي أشرت إليها في هذا البيت سببها ذاك الوشاح ........ :arrow:
اقتباس:
ضحايا الموتِ في عـُربي ألوفٌ ..... أما للموت ِ غيرَ العُرْبِ ساح ُ؟!


أخي الكريم تقبل مني ما بحت به وللحق اقول النصّ أغنى من أن يُعبّر به بكلمات قلائل فهو حال أمّة بأسرها.

ودمت بود .............. *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: السبت أكتوبر 02, 2010 5:52 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
كم ذكرني هذا الإحساس بإحساس الكلمات قي قصائد وسام الوطنية ..
رثاء لحال العرب، وبكاء على دمائهم النازفة
وشكوى البث والكرب، واستتكار لصيحات هاتفة !!
إن هذه الشكوى ليس شكوى فرد، بل هي شكوى أمة نزفت دموعها دماً إضافةً إلى دمائها تبكي حالها لا حول لها ولا قوة.

ألفاظ قصيدتك التي كُتِبَت على بحر الوافر، جاءت ملائمة لمعنى الانكسار والحزن والذل: دموع - تسفيهِ - الموت - جراح - خسائر .....الخ.

وقد استطعت المقارنة بين حال العرب والعجم:

فرؤيا الموتِ في الدنيا مُحالٌ و رؤيا الموت في أرضي مـُتاح ُ
ما أجملها من مقابلة، فالموت واحد ولكن يبدو أنه قد صار له وجوهٌ عديدة هذه الأيام.
وكذلك في قولك:

يقومُ الكونُ إذ ما ماتَ طفلٌ بأرض ِ العُجْم ِ يفديهُ الكِفاح ُ
و لكنَّ الطفولة َ إذ تموتُ بأرض ِ العُرْب ِ يَسـتـُرُها وشاح ُ

إن المقابلة تدفع الفكر إلى اكتشاف وجوه الشبه والاختلاف لنقع على جمالية المعنى، فأنت بهذا تضع القارئ أمام محاكمة عقلية.


استخدمت صوراً عديدة توحي بالغضب تارة وبالخنوع تارة أخرى، إلاّ ان أبرزها صورة الوحش القاتل في وصفك للموت، وهي صورةٌ استخدمها الشعراء في الشعر القديم ..
فللموت يدٌ تفتك بالأرواح، وتجلجل ضحكاته ليلَ الموت الحالك، ليخلّف بعد كل هذا جنوده وتكمل ما بدأه من قتل.
إنها استعارة مكنية أوحت بصورة الموت والدم.

ما يميّز قصائدك أنها تحمل الكثير الكثير من المذهب العقلي، على الرغم من عدم فرط استخدامك لأسلوب الشرط الذي يعدّ أحد طرائقها، لكنك تستطيع بمرونة تحقيق حكمة أو قاعدة وتصيغها بشعرية، ليصبح عندك العقل مكسوّاً بوشاح الفنيّة ..

ضحايا الموتِ في عـُربي ألوفٌ أما للموت ِ غيرَ العُرْبِ ساح ُ؟!

وبما أنك تحاكم هذا الصمت، فقد أكثرت من استخدام أسلوب الاستفهام التوبيخي و التهكمي، وهذا ما رفع إيقاع الخطاب وأبعده عن الرتابة.

جزاك الله خيراً *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: الخميس أكتوبر 07, 2010 12:31 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 4:04 pm
مشاركات: 515
WWW: http://www.ehab-al.tk
مكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ



غير متصل
محمد الصالح

مرورٌ كمرِّ النسيم يـَهزُّ أوراقَ الشِعْر ِ و أغصانه , و يروي عطشَ الحرف ِ و أشجانه

يـُشرِّفني صديقي أن أرى كلماتكَ هنا ترتـّب الأفكار و تستجلي معانيها و تلملم الأبيات و تستوضح ما فيها


و أمّا عن النقاط التي أوردتها فأقول تباعاً

"مميز دائماً في اختيار موضوعاتك ،إنّ مناسبة النص هي الجوهر الذي يقيّم الشاعر أو الكاتب ، ويجعل النّاقد يشطّ في البحث والتمحيص ليدرك كُنه ما يصبو إليه الكاتب ."

إمكانية رؤية الموضوع و الشعور به تشكل نصف شاعرية الشاعر و النصف الأخر القدرة على صياغته
صياغة فنيّة و جمالية و عاطفية...هذا ما أعتقده
كما أنَّ بصيرة الناقد و استعماله للأدوات التي يملكها بشكل جيد لها دور كبير في تقيم النص و إعطاءه ما يستحق و النفاذ إلى جوهره معنى و مبنى



-إنّ المقارنة التي بنيت على أساسها النص هي مقارنة مقاربة للوقائع من جهة ومقارنة تجلّت من خلال التورية من جهة أخرى.

أشكر ُ هذا الإطراء , فالمقارنة تعطي الفكرة قوة و متانة و تزيد السبك جمالاً و المعنى رسوخاً, كما إنّ التورية أساس لا بدَّ منه فصياغة الأشياء الواضحة بشكل صريح يـُضعف الشعريّة أحياناً و يبعد النص عن عتبة الفن خصوصاًإذا كان الموضوع موضوعَ ندب ٍ و ذم

-فرؤيا الموتِ في الدنيا مُحالٌ ......و رؤيا الموت في أرضي مـُتاح ُ
قد احتملت كلمة الموت في الشطرين أكثر من معنى ..... والباقي عندك


تماماً فالموت رمز يحتوي مضمونه الصريح و مضامين أخرى تلقي بظلالها على الفكر و العاطفة و تحمل ما نعيشه من ألم


- إذجعلت من الموت شبحا يلاحق كل موجود ،وجعلت منه حقيقة حتميّة . أكسبت النصّ قوة معنويةً تجلّت من خلالها روح الشاعر الثوري الذي لايفتأُ يذكر الألم والأمل واليأس وقد برعت في توضيف هذه المعاني.


توصيفك في مكانه فمعرفة المشكلة أساس لحلها و ذم القبح و سيلة لتغيره و إزالته

-يقومُ الكونُ إذ ما ماتَ طفلٌ ......بأرض ِ العُجْم ِ يفديهُ الكِفاح
الكفاح !!!
كيف تجعل من الدفاع عن الباطل كفاح ؟؟!!!!


القصد يا صديقي بأنَّ الغرب إذا مسّه أذى يغضب و ينتفض و يعلن الكفاح ليدافع عن حقّه فيفدي هذا الطفل بكفاحه و مقاومته و الأمر أعظم من ذلك حيث لا يتوقف على طفل بل كثيراً ما سمعنا عن قيام المنظمات الغربية لتدافع ليس عن حقوق الأطفال بل عن حقوق الحيوانات ....!! و عندنا لا يزال الإنسان غير قادراً على تحصيل حقّه أو المطالبة به فأين نحن؟! و أين هم؟!


إنّ الظاهرة التي أشرت إليها في هذا البيت سببها ذاك الوشاح

وشاحٌ طال بقائه و غـَلـُظَ نسيجه


-أخي الكريم تقبل مني ما بحت به وللحق اقول النصّ أغنى من أن يُعبّر به بكلمات قلائل فهو حال أمّة بأسرها.


أسعدني مرورك أخي الكريم , و أشرق على حرفي فكركَ السليم , فالفهم يزيدُ النص غنى و المـثقفُ إذ يقرأ النص يسبغُ على أفكاره من ثقافته و يزيده غنى و معان ٍ و إشراق
فبارك الله بكَ على ما رصفت و رسمت , و جزاكَ خيراً على ما خططت
أرجو أن أراكّ قريباً


تقبل تحيتي و احترامي

_________________
اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: الخميس أكتوبر 07, 2010 12:34 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 4:04 pm
مشاركات: 515
WWW: http://www.ehab-al.tk
مكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ



غير متصل
عاشقة ُ العربية

أولاً و قبل كلِّ شيء مبارك ٌ الاسم الذي يعكسُ ظاهرهُ باطنه و يدلُ رسمه على مدلوله

نسائمٌ من ياسمين قادتها الأقدارُ إلى الصفحة لترسم بعض المعاني بريشة ِ الحروف ِ و مدادِ اللغة
و تعطرَ الأسطر بشيءٍ من جمال

أشكر لك ِ هذا المرور الطيب و أقول فيما يـُقال تعقيباً عن بعض النقاط الواردة

-إن هذه الشكوى ليس شكوى فرد، بل هي شكوى أمة

لطالما كانت العاطفة التي تغذيها الجماعة أقوى و أكثر قدرة على التأثير من العاطفة التي يغذيها فرد
ثمَّ إنَّ الحال يُرغمُ على المقال و ما السكوت في مثل هذا المقام ليقتلُ صاحبه


-إن المقابلة تدفع الفكر إلى اكتشاف وجوه الشبه والاختلاف لنقع على جمالية المعنى، فأنت بهذا تضع القارئ أمام محاكمة عقلية.


تماماً فالمقارنة التي تكشفُ المقابلة بين المتناقضات التي نعيشها و تـُعرّي الواقع الي حجبه عنّا قناع ٌ طال مكثه على الوجوه , كما أنَّ الوقوف على المشكلة أول خطوات الحل و تحديد مكمن القبح بداية نهايته
و إذا كانت هذه المقارنة قاسية بعض الشيء فيكفي أن نقول ما قاله العشماوي

بعض الرؤوس تظل خاضعة فما؟ .... تصحو وما تهتز حتى تطرقا


-فللموت يدٌ تفتك بالأرواح، وتجلجل ضحكاته ليلَ الموت الحالك، ليخلّف بعد كل هذا جنوده وتكمل ما بدأه من قتل.
إنها استعارة مكنية أوحت بصورة الموت والدم.

بعيداً عن الموضوع أشعر أن هذا السطر لا يخلو من جمالٍ أدبي و حسن سبك ٍ و جودة لغة *1 :idea:


-ما يميّز قصائدك أنها تحمل الكثير الكثير من المذهب العقلي، على الرغم من عدم فرط استخدامك لأسلوب الشرط الذي يعدّ أحد طرائقها، لكنك تستطيع بمرونة تحقيق حكمة أو قاعدة وتصيغها بشعرية، ليصبح عندك العقل مكسوّاً بوشاح الفنيّة ..

إذا كانت العاطفة المحرك الفعلي للأدب فإن العقل أداتها في الصياغة فالعاطفة بلا عقل مجموعة من النبضات العصبية التي لا معنى لها و العقل وحده يسطيع ترجمتها و السبكها لذلك كان لابدَّ من العقل
و إذا كنت من مؤيّدي هذا المسلك شعرياً إلى حدِّ ما فلستُ من أنصاره فلسفياً كما أنّي أحبُّ الجنوح إلى الرمزية التي ترهقُ العقل أحياناً ولكنّي أحاول الإبتعاد عنها حالياً


أشكر ما سطرتي هنا من نور
أنالك ِ الله السرور
و بنى لك ِ في الجنة قصور

تقبلي تحيتي و احترامي *1

_________________
اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: الخميس أكتوبر 21, 2010 1:30 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس ديسمبر 04, 2008 8:54 pm
مشاركات: 3141
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
WWW: http://www.facebook.com/sleman.hsn
مكان: حــمــص - الحــــولة - حرية



غير متصل
إهاب,
سلمت يداك صديقي ولا فض فوك
أجدت وأبدعت
*1
اقتباس:
زمانُ الذلِّ أعراضي تـُباحُ
و تحرقني الخسائرُ و الجراح ُ
جميل جدا أخي ولكن أعتقد أن تحرقني يجب ان تكون تحرقنا فكلمة أعراضي تعود لان جميع أعراض المسلمين والعرب التي تباح هي عرض كل فرد فينا

وتحرقنا تكون تبعا للبيت الذي يليه
اقتباس:
و ما بينَ الدموع ِ ترى عراقي
كمثل ِ الرمل ِ تسفيهِ الرياح ُ
أي والله وخاصة وقد حطم العراقييون الرقم القياسي في زمن تشكيل الحكومة الجديدة بسبب النزاعات والتدخلات الخارجية والفتن وال....
اقتباس:
أما للموت ِ غيرَ العُرْبِ ساح ُ؟!

قل لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لا حول ولا قوة إلا بالله
اقتباس:
يقومُ الكونُ إذ ما ماتَ طفلٌ
بأرض ِ العُجْم ِ يفديهُ الكِفاح

وانت الصادق إذا ما مات كلب أو انتهكت حقوق حيوان وعذرا لهذا فهذا واقع
اقتباس:
فما للعُرْب ِ اسكتهم خضوع ٌ ؟!
و ما للعربِ أخرسهم نباح ُ؟!

و هل قِمَمٌّ لـَعمْرُكَ سوفَ تـُغني ؟!
و ما يُغني العويلُ أو النواحُ؟!

هذه بالذات ستبقى موضع استخدام ..(فما)
ذكرتني بأبيات كنت قد قلتها لي لشاعر نحبه سوية (قمم قمم....والباقي أظنك قد علمته...)

سلمت يداك لهذا النظم الجميل
دمت شاعراً .... *1

_________________
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: زمانُ الذُلْ
مرسل: الأحد أكتوبر 24, 2010 7:09 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 4:04 pm
مشاركات: 515
WWW: http://www.ehab-al.tk
مكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ



غير متصل
سليمان الحسن
سلـَّمك الله صديقي و أنالك مرادك أطربني ردّك و أفرحني حرفك و قبضك و مدّك

جزاك ِ الذي يجزي كلَّ خير و أنالك كلَّ بر *1 *1


أمَّا عن

-جميل جدا أخي ولكن أعتقد أن تحرقني يجب ان تكون تحرقنا فكلمة أعراضي تعود لان جميع أعراض المسلمين والعرب التي تباح هي عرض كل فرد فينا
كلامك صحيح و لكنّي بدأت بغنائية من دائرة الذات و خرجت منها بمشاطرة مشاعر الأسى مع كل عربي مخلص فكانت الضمائر تبعاً لذلك

-أي والله وخاصة وقد حطم العراقييون الرقم القياسي في زمن تشكيل الحكومة الجديدة بسبب النزاعات والتدخلات الخارجية والفتن وال....
أخرجنا الله من ضيق الكرب إلى سعة النصر و الفرج نحتاج إلى التأليف .....

-قل لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
اسمح لي بأن أقول لك كما قلت لي أجدت *1

-وانت الصادق إذا ما مات كلب أو انتهكت حقوق حيوان وعذرا لهذا فهذا واقع

خبير عرفت الكلمةرغم أني بدلتها حفاظا على الآداب العامة في هكذا مقام حتى تناسب المنتدى

-ذكرتني بأبيات كنت قد قلتها لي لشاعر نحبه سوية (قمم قمم....والباقي أظنك قد علمته...)

*1 :!: :idea:

أكرر شكري لهذا المرور الطيب و الحرف الرطيب لا حرمنا الله إيّاه

تقبل تحيتي و احترامي

_________________
اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. BACK_TO_END
منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 7 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية