آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

الى الدكتور سمهر الابيض
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=21454
صفحة 1 من 3

الكاتب:  Hiba [ الأربعاء يوليو 21, 2010 5:16 am ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

دكتور محمد سمهر :
نسبة الرسوب بمادة الطرائق عالية ع هوى طبعا ما شفت :arrow: :arrow: وانا وحدة منهم

من بعد اذنك دكتور وبما انك عم تتصفح المنتدى ممكن تعطينا رايك بمستوى الطلاب وهل كنت متوقع هل النسبة

هل ضعف من الطلاب وانا سمعت اكتر من شخص درس المادة 10 ايام وطلع من اول نص ساعة

هل يوجد صعوبة بصياغة الاسئلة بالنسبة لطلاب سنة رابعة وفي كتير طلاب ما فهمت شو المطلوب

هل برايك الطلاب متعودين انها تلاقي السوال متل مانه موجود بالكتاب

مستوى الاسئلة رح تكون كيف بالتكميلة وبعد

رايك بالطلاب الناجحين هل كنت مسرور من اجوبتهم ودليل تعب ودارسة

وبالنهاية مبروك للناجحين وكود لك للبقية

مشكور دكتور وبانتظار مادة الترجمة *1 *1 *1

الكاتب:  M. Samhar AlAbiad [ الأربعاء يوليو 21, 2010 3:29 pm ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

اكيد ممكن, ليش لاء
نسبة الرسوب عالية لانو في كتير طلاب مجاوبة على سؤال واحد, أو ما جاوبوا على أي سؤال, أو كانت الاجوبة مغايرة للسؤال.
رح اعطيك أمثلة, السؤال الاول أغلب الطلاب من الراسبين اختارو كل الجمل صح أو كله غلط, و من دون تفسير للجمل الغلط, و بسلم التصحيح الاساسي اللي بحط جملة غلط من دون تفسير ما بياخد علامة, و مع هيك عدلته و عطيت علامة للشخص اللي مختار جملة غلط من دون تفسير, يعني اذا شخص اختار اربع جمل غلط اخد اربع علامات.
السؤال التاني: كتير اشخاص مختارين سؤال من فئة A وسؤال من فئة B او دامجين السؤالين بجواب واحد و بعض الاجابات كانت للاسف مخجلة. في كتير طلاب بسؤال المقارنة كتبوا كل شي بيعرفوه عن Direct Method and Lexical Approach و نسيوا النقطة اللي طلبتا و هي كيفية تدريس vocabulary.
مثال تاني: سؤال
 
how is vocabulary organized in our mental lexicon
?
اشخاص كتير كتبوا عن اكتساب اللغة, أو عن طريقة تدريس vocabulary و في اجابات غريبة جدا يعني احد الاشخاص كاتب:
vocabulary is organized in our mental lexicon by a dictionary like Oxford
أو:
vocabulary is organized by the teacher in our brains(sic) ...etc
حوالي 80 بالمية من اللي جاوبوا عن Desuggestopedia كاتبين:
 
it is a funny and strange way of teaching..and it uses a classical music (also sic)
من وين جايبين انو funny?
يمكن قصدن fun
السؤال التالت: في طلاب و خاصة اللي دارسين بصم, ما تركوا شي بيعرفوه عن المادة الا كتبوه, مقطع عن تشومسكي, مقطع عن اكتساب اللغة الخ, و كاتبين صفحتين أو اكتر اعتقادا منن أنو كل ما كتروا كل ما بياخدوا علامة اكتر, نسيانيين انو الكترة ممكن تعني وجود اخطاء اكتر.
احد الاشخاص مجاوب عن السؤال بعشرين سطر, و فيه 39 خطأ قواعدي و املائي. و انا ما حسبت على كل خطأ 3 أو اربع علامات, و انما علامة واحدة فقط, طيب هيك شخص لو كنت انت مكاني كام علامة بتعطيه؟.

اللي فاجأني هو ضعف اللغة بشكل عام, يعني اخطاء قواعدية و املائية بشكل ما طبيعي, اول دفتر صلحته و أول جملة من السؤال التالت كانت:
childrens they is aqire langguag in thier prian
و تصحيح الجملة:
children acquire language (in their brain)
طبعا من ناحية المعنى الجملة ما زالت خطأ.

باختصار الرسوب كان اما بسبب ضعف اللغة و كترة الاخطاء, وجود نقص أو خطأ بالافكار لدرجة 50 بالمية من المطلوب, او اخطاء متل دمج الاسئلة مثلا بالاضافة لما ذكر

انا ما كنت متوقع النسبة و متوقع اكتر بكتير لانو قلتلكن كيف رح تجي الاسئلة باخر محاضرة, و خلال الفصل كله قلتلكن الاسئلة رح تجي تعتمد على الفهم و اللي رح يدرس بصم رح يتفاجأ, و حتى لو اشخاص دارسة المادة شهر, عدد الايام مانو مقياس, شو بهمني اذا دارسا عشر ايام و كتابته او اجاباته سيئة؟
انت ياهبة مقتنعة بسؤالك انو في صعوبة بصياغة الاسئلة لسنة رابعة؟ معقول سنة رابعة ما يعرفوا يقروا سؤال؟
الاسئلة كلا اجت من المحاضرات و الكتاب, و اللي رأيه غير هيك يجي لعندي و انا مستعد اعطيه الاجابات برقم الصفحات. و خلال الفصل و قت قول مين عنده سؤال ما كان اي شخص يرد, او يردوا و يعلقوا تعليقات سخيفة تهريجية إلا علاقة بكل شي الا المادة . في ناس اشتغلت و من اول الفصل بتجبلي تلخيص هني كاتبينه عن المحاضرات و يجيبولي لوائح اسئلة عن المادة, و نجحوا بعلامات عالية.
بالنسبة للناجحين, و حسب العلامة اللي أخدوا طبعا, قسم منن افكاره جيدة مع وجود بعض الاخطاء, قسم تاني افكاره مقبولة مع لغة جيدة, و قسم جمع اللغة الجيدة و الافكار الجيدة, متل اللي اخد فوق 75, و اللي اخد 85 ما كان عنده بكل الورقة الا خطأ أو اتنين فقط, و لو ما في نقص بأول سؤال كانت العلامة على الاقل 90. كنت بتمنى لاقي كتير هيك أوراق بنفس المستوى الممتاز بس للأسف ما في.
اسئلة التكميلية و متل ما ذكرت من قبل نفس النموذج, مع احتمال تغيير طفيف او عدمه, و تقريبا نفس المستوى.
و برد برجع بقول لا تحفظوا بصم, و اذا شي ما فهمانينه انا مستعد جاوبكن عنه لحتى تفهوه على الاخر, و بتمنى تنتبهوا لترقيم الاسئلة و اهم شي الكتابة, يعني الاخطاء القواعدية بلاها.
و ملاحظة اخيرة: تشومسكي بتنكتب:
Chomsky
و ليس:
Chomasky, Choomski, Choumasy
الخ

مبروك للناجحين و خاصة للي حصلوا على اعلى درجتين, و بالتوفيق للجميع بالتكميلية و انت هبة ان شاء الله بتكوني من المتخرجين قريبا و بشكرك على لباقتك بالسؤال على عكس ما كنت شوف من بعض الاشخاص بالموقع

Have a nice day

الكاتب:  ornament [ الأربعاء يوليو 21, 2010 5:14 pm ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

أنا بحب أشكر الدكتور سمهر كتير لأن طريقة إعطائو للمادة مميزة *1
أنا مانجحت المادة لأن ماكان إلها وقت :cry: بس المادة كتير حلوة وسهلة وبظن الدكتور عطاني فيها أكتر مابستاهل
بتمنى التوفيق للجميع :wink:

الكاتب:  M. Samhar AlAbiad [ الأربعاء يوليو 21, 2010 7:20 pm ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

شكرا الك و بتمنالك التوفيق و النجاح بالمادة على الدورة التكميلية و بعلامة ترضيك :)

الكاتب:  Aeshah [ الأربعاء يوليو 21, 2010 7:57 pm ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

بحب اشكر الدكتور محمد على تعاملو الراقي مع الطلاب واحترامو لكل الطلاب والانتقادات الي توجهتلو
صح انا ما قدمت المادة بس طريقة اعطاؤا للمادة كانت رائعة
بس سؤال صغير دكتور؟
شو معنى التوقيع الي مكتوب
اقتباس:
Anfangen ist leicht, beharren eine Kunst.
مشكور على جهودك مرة تانية
يعطيك العافية
واكيد بانتظار الترجمة
*1 *1 *1

الكاتب:  Obada Arwany [ الأربعاء يوليو 21, 2010 8:47 pm ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

Aeshah,
اقتباس:
Anfangen ist leicht, beharren eine Kunst.
هي جملة ألمانية بتفيد :
النجاح سهل لكن المحافظة عليه هو الفن بذاته

و هي الجملة الها مثل مرادف بالعربي :
ليس من الصعب الوصول إلى القمة و لكن الصعب هو البقاء فيها
:)

الكاتب:  Hiba [ الخميس يوليو 22, 2010 1:56 am ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

[align=center][quote]
و انت هبة ان شاء الله بتكوني من المتخرجين قريبا و بشكرك على لباقتك بالسؤال على عكس ما كنت شوف من بعض الاشخاص بالموقع
[/quote]

بكفي تفاعلك معنا وثقتك فينا لحاله عنا بمثابة تخرج
ونحنا بنفتخر بكون دكتورنا اكبر منا فقط ب ست او سبع سنين وبنفتخر بكون بتتعامل معنا كزملاء وليس كطلاب ودكتور

وحابة بارك لعبادة وعدنان بعلاماتهم بالطرائق كمات تعبوا معنا كتير

عبادة 68

وعدنان 77

مبروك وطبعا لصديقتي زينة 69

العلامات مميزة وهاد دليل تصحيح الدكتور الدقيق الفرق حتى بين الطلاب ع علامة[/font][/align]

الكاتب:  Obada Arwany [ الخميس يوليو 22, 2010 2:58 am ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

Hiba,
بعتذر هبه لاني ما رديت بس بجد ما عرفت شو رد بالأول
و خص اللي رسبو كانت صدمتن كبيرة :( و الله يعوضن

يعني ان شاء الله تكون هالأزمة للشباب لخير و تكون دافع للأمام
و الله زعلت على الجميع و كل شخص ما رح يتخرج ..

ان شاء الله التكميلي بتكوني من الناجحين الأوائل بالمادة يا رب و بتتخرجي :)

الكاتب:  Moon flower [ الخميس يوليو 22, 2010 3:25 am ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

السلام عليكم دكتور محمد...

انا وحده من اللي رسبوا بمادة الطرائق وبصراحه أنا ما حضرت غير المحاضره الأخيره لأني مغتربه وأكيد هذا أكبر غلط وهذا هو السبب الرئيسي لرسوبي...

لأني متل ما لاحظت بالمحاضره الأخيره انه نموذج الأسئله كتير سهل بس فعلا كان بدا حدا يحضر ...
بس لما درست المحاضرات حسيت انها سهله وصعوبتا كانت بحفظ ال methods بس انت سهلتا بأنك قلت لااا تحفظوا لكن افهموا...

أنا بالأمتحان كانت مشكلتي السؤال الأخير كنت حاطه كل أملي عليه
أنا كان جوابي انه الطفل بنمي لغته عن طريق الموهبه وعن طريق المتغيرات اللي حوالي الطفل وانه اللغه ما بتتنمى عن طريق الموهبه لحالا ...ولكن لازم تتأثر بالأشياء اللي حوالي الطفل يعني الموهبه والأشياء اللي بيتعرضلا الطفل شئ مرتبط ...
بس بصراحه ما عرفت وصل الفكره بالأمتحان والشي التاني اللي خوفني انك انت طالب نجاوب عن واحد من التنين ونشرحوا ..يعني أما الموهبه أو المتغيرات حوالي الطفل
بصراحه ماني متزكره صيغة السؤال بالضبط بس متذكره الفكره اللي كنت بدي وصلا



ياريت تجاوبنا بشكل مختصر عالسؤال الأخير وآسفه ع الإطاله

مع كل الشكر والأحترام دكتورنا....
*1 *ورود *1

الكاتب:  مرح [ الخميس يوليو 22, 2010 12:49 pm ]
عنوان المشاركة:  الى الدكتور سمهر الابيض

أنا وحدم من يلي ما كنت اترك ولا محاضرة و عطول عم جرب اكتب ورا الدكتور
(وللصراحة بس عملت هيك بطرائق التدريس و الترجتمين *hh ) بس الحمد الله اجا الفحص ومريت بتجربة قاسية ما قدرت ادرس المادة كما ينبغي بس يعني حاولت أد ما في وكنت بصراحة متأكدة بدرجة كبيرة ان رايحة للتكميلية
بس الحمد الله طلعت النتائج و طلعت ناجحة :P (بس علامة ما بترفع الراس)بالأول زعلت لان كنت مفكرة اني رح اعمل احسن بالتكميلية بعدين قلت الحمد الله لان هم التكميلية هم كتير كبير *خوف
وصدقوني مو بس انا يلي انبسط انو نجح بالمادة و مو كان متوقع انو ينجح لان كنا مفكرين الدكتور ما رح يقبل غير الاجابة الدقيقة بس يلي صار معي ومع رفقاتي دليل ان الدكتور تعاون معنا و تساهل وراعى اننا طلاب تخرج
شكر وتقدير كتيييييييييييييييييييييييييييير كبير للدكتو سمهر والله يعطيك العافية
وعم انتظر الترجمة على أحر من الجمر لانها مادتي الوحيدة المفضلة وبتمنى الدكتور يعطينا أخبارها
حظ موفق لكل يلي ما نجحوا فيهاوان شاء بتجيبوا علامات أعلى من الكل
*Hi

صفحة 1 من 3 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/