WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الخميس أغسطس 07, 2025 12:35 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 8 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الجمعة مايو 14, 2010 6:18 pm 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
ظاهرة يومية عرفت منذ تكونت الشمس والأرض وهي ظاهرة الشروق والغروب
جاءت في كتاب الله بصور وصيغ ثلاث
قال تعالى


( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) " سورة المزمل ""

وقال تعالى

( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) " سورة المعارج "

وقال تعالى

( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) " سورة المعارج "

ففي الاية الأولى جاء ذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد وفي الثانية في صيغة المثنى وفي الثالثة في صيغة الجمع فما هو السبب في إختلاف الصيغ ؟ وأين كل هذه المشارق والمغارب ؟ لا يبدو وجود صعوبة في فهم صيغة المفرد فأينما كنا وحيثما وجدنا رأينا للشمس مشرقا ومغربا
. أما المشرقان والمغربان فقد فسرهما المفسرون بمشرقى ومغربى الشمس في الشتاء والصيف . فالأرض كما نعرف تتم دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم كذلك نعلم أن ميل محور دورانها عن المحور الرأسي يسبب إختلاف الفصول ومن ثم إختلاف مكان ووقت الشروق والغروب على الأرض على مر السنة . فالواقع أن المشرق والمغرب على الأرض - أي مكان الشروق والغروب - يتغيران كل يوم تغيرا طفيفا , أي أن الشمس تشرق وتغرب كل يوم من مكان مختلف على مر السنة وهذا بدوره يعني وجود مشارق ومغارب بعدد أيام السنة وليس مشرقين ومغربين إثنين فقط , وإن بدأ الاختلاف بين مشرقى الشمس ومغربيها أكثر وضوحا في الشتاء والصيف .

فقد يكونا إذن مشرقى الشمس ومغربيها في الشتاء والصيف هما المقصودان في الآية الكريمة


( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ )"سورة المعارج "

كذلك قد تكون هذه المشارق والمغارب المتعددة التي نراها على مر السنة هي المقصودة في الآية الثالثة

( بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ )" سورة المعارج "

وقد يكون المقصود بها أيضا مشارق الأرض ومغاربها في بقاعها المختلفة فشروق الشمس وغروبها عملية مستمرة ففي كل لحظة تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة أخرى . وقد يكون المقصود بها مشارق الأرض ومغاربها على كواكب المجموعة الشمسية المختلفة , فكل كوكب - مثله في ذلك مثل الأرض - تشرق عليه الشمس وتغرب كانت هذه تفسيرات مختلفة لمعنى المشارق والمغارب والمشرقين والمغربين .
بقى لنا أن نعرف السبب في ذكر المشرق والمغرب في صيغة المختلفة , والسبب يبدو أكثر وضوحا إذا تلونا الآيات مع سوابقها وبتدبر وإمعان فالآية الأولى تبدأ

( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) " سورة المزمل "

وكما نلاحظ أن ذكر رب المشرق والمغرب هنا كان مقرونا بإسم الجلالة فالله سبحانه وتعالى يأمر رسوله بأن يذكر إسم ربه وأن يتبتل إليه , والتبتل هو الاتجاه الكلي لله وحده بالعبادة والإخلاص فيها بالخشوع والذكر , فليس للرحمن من شريكة ولا ولد ويأتي ذلك مؤكدا في المقطع الثاني من الآية ( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) ففي هذا المقام الذي يؤكد الله فيه وحدانيته لعبده ويدعوه لعبادته وحده عبادة خالصة مخلصة نجد أن صيغة المفرد هنا هي أنسب الصيغ وذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد يكمل جو الوحدانية الذي نعيش فيه مع هذه الآية الكريمة .. أما في الآية الثانية فالوضع يختلف ولنبدأ ببعض الآيات التي تسبق الآية الثانية

قال تعالى

( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) " الرحمن "

الحديث في هذه الايات كلها في صيغة المثنى يذكرنا فيها الرحمن بأنه هوالذي خلق الإنس والجان وأنه هو رب المشرقين والمغربين وأنه هو الذي مرج البحرين ليلتقيا ولكن بدون أن يبغي أحدهما على الآخر ومهما يخرج اللؤلؤ والمرجان فصيغة المثنى هي الغالبة في هذه الآيات وكذلك فقد يبدو من الأنسب أن يذكرا المشرقين والمغربين أيضا في صيغة المثنى . وبالمثل في الآية الثالثة فإذا كتبناها مع سوابقها ولواحقها من الآيات الكريمة عرفنا سبب ذكر المشرق والمغرب في صيغة الجمع

قال تعالى

( فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ * عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ * أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) " الانفطار "

فالحديث هنا كما يلاحظ القارئ منصب على الذين كفروا ولذلك ذكرت المشارق والمغارب على نفس النمط في صيغة الجمع أيضا حتى يتأتى التوافق في الصيغ الذي وجدناه في الآيتين السابقتين . ومن ناحية آخرى يدعونا العلي القدير للتعمق والتفكير في معانى الصيغ المختلفة فقد يكون المقصود بالمشارق والمغارب هنا على كفار جدد في أماكن جديدة وكأن العلي القدير يخاطبهم ويقول ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ )

هذه التي عرفتموها ورأيتموها في كل مكان وزمان على الأرض إنا لقادرون على أن نبدل خيرا منكم وما نحن بمغلوبين .. لا شك في أن التوافق الذي رأيناه في صيغ الآيات الثلاث السابقة هو مثل حي من بلاغة الأسلوب القرآني وجمال تعبيره ودقة معانية وإلى جانب ذلك نجد أن ذكر المشرق والمغرب مرة في صيغة المفرد ومرة في صيغة المثنى ومرة في صيغة الجمع يعطي باعـثا للبحث والتفكير وحافزا للتعمق والتأمل .
فالمعاني والكلمات والتعبيرات بل والصيغ لا تأتي منقادة بهذه السهولة واليسر إلا للعزيز الحكيم وإذا تعمقنا مرة أخرى في معنى رب المشارق والمغارب لوجدنا في هذا التعبير أيضا هذه الزاوية الجديدة التي لا عهد للانسان بها فشروق الشمس وغروبها في كل لحظة على بلد جديد وعلى بقعة مختلفة من بقاع الأرض في أبعد ما يكون عن التصور الانساني

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


آخر تعديل بواسطة سيرين في الأحد مايو 16, 2010 11:57 pm، تم التعديل مرة واحدة.

أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الأحد مايو 16, 2010 12:04 pm 
مراقب عام
مراقب عام
اشترك في: الاثنين يناير 07, 2008 11:52 pm
مشاركات: 1178
الاسم: ابو سامر
مكان: حــــــــمــــــــاه



غير متصل
الأخت الكريمة سيرين جزاك اللـــــــه الفردوس الأعلى ... *1

.....................................

سبحان خالق الكون ومدبره
سبحان
الله المصور الذى بيده ملكوت كل شىء

*1 *1 *1
*1 *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الاثنين مايو 17, 2010 12:01 am 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
ابو سامر,
اقتباس:
الأخت الكريمة سيرين جزاك اللـــــــه الفردوس الأعلى ...
جزاني و إباك و جميع المسلمين إن شاء الله *1

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الأربعاء يونيو 09, 2010 1:30 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: الاثنين مايو 24, 2010 1:41 am
مشاركات: 18
القسم: اللغة العربية
السنة: الثالثة
مكان: حمص



غير متصل
جزاك الله كل خير أختي الكريمة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الأربعاء يونيو 09, 2010 4:10 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
كيف لم أرى هذا الموضوع قبلاً !!
رائعٌ جداً جداً، ويكاد يكون في باب البلاغة والفصاحة بقدر ما هو في باب رحاب الله.

إن هذا ما يُقال له : ((التناسب المعنوي)) :idea:
فكل كلمة في القرآن الكريم وضعت في مكانها المناسب بحيث لا يمكن أن تستبدل بأخرى فيضيع الإعجاز والمعنى، فللفاء معنى، ولـ(إن) معنى يختلف عن لو وإذا، وكله يأتي مناسباً للسياق ليتحقق التكامل الشامل الذي يخدم المعنى.
حقاً: إن هو إلا وحيٌ يُوحى :idea:

جزاك الله خيراً
سيرين, *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الخميس يونيو 10, 2010 8:26 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الجمعة يونيو 04, 2010 1:36 am
مشاركات: 33
القسم: تربية رياضية
السنة: متخرج



غير متصل
[align=center] شكراً يا أخت سيرين حول هذا الموضع
وأتمنى من جميع الشباب الأهتمام بالقران والسنة النبوية المشرفت
واتمنى لكي ولكل الشباب صالح الأعمال في الدنيا والأخرة
وجزاك الله كل خير
[/align][/color]


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الجمعة يونيو 18, 2010 10:37 pm 
مشرفة قسم Say It in English
مشرفة قسم Say It in English
اشترك في: الخميس فبراير 19, 2009 11:26 am
مشاركات: 1752
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبــلــوم



غير متصل
abodi1, *1 *ورود

شكراً لك أخي الكريم على مرورك *1

هدى, *1
اقتباس:
كيف لم أرى هذا الموضوع قبلاً !!
هاقد رأيته و أنرت صفحاته :wink:
اقتباس:
إن هذا ما يُقال له : ((التناسب المعنوي))
فكل كلمة في القرآن الكريم وضعت في مكانها المناسب بحيث لا يمكن أن تستبدل بأخرى فيضيع الإعجاز والمعنى، فللفاء معنى، ولـ(إن) معنى يختلف عن لو وإذا، وكله يأتي مناسباً للسياق ليتحقق التكامل الشامل الذي يخدم المعنى.
حقاً: إن هو إلا وحيٌ يُوحى
شكراً لك عزيزتي على ما تفضلتي به و أسعدني مرورك *1

نصر الله87, *1
اقتباس:
واتمنى لكي ولكل الشباب صالح الأعمال في الدنيا والأخرة
وجزاك الله كل خير
شكراً جزيلاً لك أخي الكريم و أنا بدوري أشاطرك ما تمنيت *1

_________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب )
مرسل: الجمعة يونيو 18, 2010 11:50 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الأربعاء فبراير 10, 2010 9:44 pm
مشاركات: 304
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: تانية وأخيرا
مكان: In my thoughts



غير متصل
جزاك الله كل خير كلام تدمع له العينين يبين اعجاز الخالق في تكوين الكون ويبين الاعجازفي كتاب الله عز وجل
مشكورة واسكنك الله فسيح جناته *1 *1

_________________
قال الإمام علي عليه السلام
يا بن ادم
اعمل لدنياك كأنها ابدا"
واعمل لاخرتك كأنك ستموت غدا"


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 8 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية