آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=21026
صفحة 1 من 1

الكاتب:  Wissam [ الأربعاء يونيو 02, 2010 9:37 pm ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

حياكم الله يا أهلي ويا ناسي ***************** في غزةَ الخير في رفح وطوباسِ

وليرقص العرب مع إشبين نشوتهم ***************** وليقعد الكل للتينات والكاسِ

أين الغضنفر إن صاحت به أَمَة ***************** وانصرتاه بقدسي, هَبّ من فاسِ؟

يا ويل يعرب قد جُدعت أنوفهم ***************** صاروا رقيقا لناقصة ونخّاسِ!!

هم ينظرون فلسطيناً وقد سُقيت ***************** من سم شعب عدو الله والناسِ!

يتفرجون على نكبات إخوتهم ***************** ولا ترى ببلاد العُرب من آسي!

مثل التماثيل لا آهٍ تحرّكهم ***************** ولا دماءٌ جرت في قدسِ أقداسي

---------------------

يا عين جالوت, يا يرموك أوّاه ***************** نبع من الدمع تقطيعٌ بأنفاسي

ناديت "خالدَ" قمْ وانظر لخيبتنا ***************** شرفي يضيع ولا حسٌّ لحراسي!

ناديت أرواح من ضحوا ولم يهنو ***************** في "ميسلونَ" وفي قمم بأوراسي

---------------------

ماذا أقول وقد صِرنا إلى ذلٍّ ***************** وصار قومي بلا قلب وإحساسِ

اللهو والعبث المجنون شغْلتهم ***************** والسّوبراتُ وأفلام لأنجاسِ

وهل تفوز برازيلٌ فتسعدنا ***************** أم قد تحوز فرنسا درع جساسِ؟

---------------------

أستغفر الله من هون نعيش به ***************** وأعوذ بالله من ذنب ونسناسِ

صمت رهيب يلف اليومَ أمَتنا ***************** اضربْ بكفيك أخماسا بأسداسِ

والصمت موت وما ظني بموقظهم ***************** صفقا بأيدٍ ولا قرعا بأجراسِ

---------------------

يا أمة دَفنت أمجادها شططا ***************** سُحقت كرامتها, طُحنت بأضراسِ

لم يبق منها سوى دمع على طلل***************** الذل عشعش مثل القمل في الراسِ

وا حسرتاه على قومي وقد ذُبحوا ***************** دمعَ اليتامى تساقوا بأعراسِ!!

صارت هزائمهم عنوان حاضرهم ***************** و نسوا أميّةَ, ما فطنوا بعباسِ

---------------------

تساءل القومُ كيف نعيدُ عزتنا؟ ***************** وكيف نستبدل الزُقُّومَ بالآسِ؟

أجبتُ يا قومِ إن الله ناصرنا ***************** إما نصرناه بالأرواح والماسِ

وكان فينا عليٌّ سيفه فصلٌ ***************** وكان فينا التُّقاةُ كابن عباسِ

تاريخكم شاهد فلتقرؤوه هدىً ***************** ولتكتبوا غَدَكُم نوراً بقرطاسِ

ولتسلكوا درب معتصمٍ وبيبرسٍ ***************** ولتقتدوا برجال الصدق والباسِ

الكاتب:  عاشقة العربية [ الأربعاء يونيو 02, 2010 10:40 pm ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

ما أعظمها من معانٍ، وما أعظم فِكر كاتبها وقدرته على إخضاع اللغة، فهذا دليل مِرانٍ ودُربة *1

في قصيدتك تنعي على العرب تخاذلهم وإبطاءهم في المساندة ..
تنعي أبطالنا..
تنعي حروبنا المنتصرة..
تنعي أقوامنا ودولنا من بني أمية وبني العباس..
إنك لا تنعي عبثاً، بل تستهض الهمم ، تحرّض الذاكرة، تحرّك النخوة والشهامة، في قصيدة فيها من الخطابية الكثير.
تخاطب مستخدماً صيغة نحن، فالكل يُحاسب والكل يُعاتب.

استنهاضك الهمم لم يكن باستخدام ضمير المتكلم، ولم يكن بوصف الحال الواقعة علينا فحسب، بل كان بالاستفهام:

أين الغضنفر إن صاحت به أَمَة ******* وانصرتاه بقدسي, هَبّ من فاسِ؟
ماذا أقول وقد صِرنا إلى ذلٍّ ********* وصار قومي بلا قلب وإحساسِ


وبالنداء:
يا أمة دَفنت أمجادها شططا ******** سُحقت كرامتها, طُحنت بأضراسِ
وا حسرتاه على قومي وقد ذُبحوا ****** دمعَ اليتامى تساقوا بأعراسِ!!
يا عين جالوت, يا يرموك أوّاه ******* نبع من الدمع تقطيعٌ بأنفاسي
ناديت "خالدَ" قمْ وانظر لخيبتنا ******** شرفي يضيع ولا حسٌّ لحراسي!


إنك في كل هذا لم تقصد النداء، ولم تقصد الاستفهام، بل أردت إنكار ما يحدث وحثّ الهمم على المضي، كنت تظهر الحسرة أيضاً.

ألفاظك تدلّ تماماً على المعاني ..

الغضنفر - قومي - يرموك - نكبات - دمع ..... الخ
فدلالة الألفاظ على المعاني لا تزيدها إلا رسوخاً في ذهن السامع وتأثراً أكثر، ومصداقيةً أكبر.

الذل عشعش مثل القمل في الراسِ
على الرغم من ان كلمة القمل ليست شعرية، إلا أنّ وجودها هنا في هذا السياق لم يكن منفراً أبداً، بل معبرٌ تماماً

أعجبني جداً استخدامك لألفاظٍ أجنبية كفرنسا والبرازيل وبيبرس، في سياق شعري موزون.

ساعدك في إتمام معانيك بحرٌ مناسب وهو بحر البسيط الذي يوفّر للشاعر إكمال ما يدور في نفسه من معانٍ لأنه من البحور الطويلة.

أيضاً لاحظت التقديم والتاخير :
دمعَ اليتامى تساقوا
جميل جداً *1

اسمح لي ببعض المحلوظات اللغوية *1
لا آهٍ تحرّكهم: لا آهاً تحركهم.
ولم يهنو : يهنوا.


سعيدةٌ جداً بأنني قرأتُ قصيدة مميزةً كهذه
أمتعتني في القراءة والتحليل،كل الشكر لك
Wissamo, *1

الكاتب:  Talal [ الخميس يونيو 03, 2010 12:16 am ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

في الحقيقة جذبتني قصيدتك ولم يسعني إلا أن أعلق عليها
أولا قصيدة هادفة
ثانيا تدل على اطلاع لغوي من خلال متانة السبك
ثالثا اعتمدت في موسيقاها على البحر البسيط (بغض النظر عن بعض التجاوزات التي حبذا لو تنبهت لها)
رابعا كما قالت الآنسة هدى فقد استطعت أن تخضع اللغة لمادتك الشعرية بما فيها الكلمات الجغرافية والفنية التي تدل على سعة الاطلاع
فشكرا لك على ما قدمت
*1

الكاتب:  آلاء العبيد [ الخميس يونيو 03, 2010 8:23 pm ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

*good *good *good *good *good *good *good *good *good
القصيدة رائعة حقا بكل ما فيها
بارك الله بك بكلماتك
اننا قلما نقرأ شعرا هادفا مثل هذه القصيدة
انها تستحق أن تلقى على المنابر المقدسة
ليعلم الناس أين كانوا والمجد وأين صاروا وتركوا أمجادهم وغيروا قدوتهم في الحياة

لقد تعلمت من هذه الفصيدة أن هناك أشياء عظيمة في الحياة تستحق أن نضحي لأجلها
وعلينا أن نضحي حقا فما الحياة سوى جسر للعبور الى الفردوس الأعلى

*1 *1 *1 *1

تقبل مروري أخي الكريم
وأقول ثانية
بارك الله فيك
*1 *1 *1 *1

الكاتب:  محمود دياب [ الجمعة يونيو 11, 2010 10:23 pm ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

وسام
الشعر عندما يكونُ فراهيديا ً
يجب أن يكون نقده مثاليا ً
لذلك صديقي أقول :
إنّ الشعر نبوءة اللغة وطفلها المفخخ بالذكاء ،وهو صديقي يمتلك إيقاعا ً بالفطرة وبقدر ما ينمو فإنه يتفجر ذكاء ويتألق إيقاعا ً،وإن كل مستوى من مستوياته لايمكنه أن يصرح بشعريته إلا بما يعززه إيقاعيا ً.....
وسام...
أراك برعت في إيجاد المحاورة بين موسيقى الكلام وبين المعاني وبذلك
أنتَ وثّقتَ المقولة: ( الشعر يرتبط بموسيقاه ارتباطا ً حيويا ً )
وأيضا ً إن علاقة الوزن بموضوع القصيدة علاقة عضوية وبذلك كلّه صديقي أنت َ جعلتَ أو بالأحرى وفرتَ لمنظومة الدلالات المتشكلة من جوهر المعنى الشعري قدرة أكبر على التمظهر وإبراز القصد ..
وسام...
استخدام بعض المفردات الغير مناسبة في القصيدة أدّى إلى حدوث خلل في الموازنة بين البنية الإيقاعية والبنية الدلالية مما أدى لحدوث شرخ في شعرية القصيدة ببعض الأماكن ....أمثلة ( يتفرجون – السّوبرات – القمل)
- ثمذة بعض الذلات العروضية ....مثال:
( وكان فينا عليّ ٌ سيفهُ فصلٌ ) كلمة فصلٌ على وزن فعلن \ه\ه وهذا لا يجوز إذ أنك اعتمدت في العروض على فعلن \\\ه طبعا عدا عن التصريع في البيت الأول .
وسام ....
جميل بالمجمل ما قرأت لك إذ أننا في زمن ٍ ندر فيه أن ياتي شاعرٌ
بنغمة الصوت ونغمة المعنى من اهتزاز وتر ٍ واحد
بكل شفافية دمت شاعرا ً

الكاتب:  محمود قحطان [ الخميس يوليو 22, 2010 7:14 am ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

جميلٌ أيُّها الشَّاعر الأنيق.

الكاتب:  إهاب [ الأحد أغسطس 08, 2010 11:52 pm ]
عنوان المشاركة:  صــــــــراخ وأنيـــــــــــن...!!!

يا ويل يعرب قد جُدعت أنوفهم ***************** صاروا رقيقا لناقصة ونخّاسِ!!
تاريخكم شاهد فلتقرؤوه هدىً ***************** ولتكتبوا غَدَكُم نوراً بقرطاسِ


أجدت َ من حيث الموضوع , و الشكل , و الأسلوب . و القافيّة ,

فالشكل مكتمل ٌ رائع
و الأسلوب على طراز الشكل
و القافية (السين المكسورة) تمثل حال العرب تماماً من حيث الذل و و التمسّح بالأقدام

أثلجت صدري لاكتمال ما كتبت و أشعلت دمي لشدة وقع الموضوع في النفس

بارك الله فيك و لك

تقبل إعجابي بما قرأت

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/