آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

العطاس و التثاؤب
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=20705
صفحة 1 من 1

الكاتب:  سيرين [ الجمعة مايو 14, 2010 6:20 pm ]
عنوان المشاركة:  العطاس و التثاؤب

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن الله يحب العُطاس و يكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمِّته ، و أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليردّه ما استطاع ، فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان. صحيح البخاري في الأدب 6223

قال ابن حجر رحمه الله : قال الخطابي : معنى المحبة و الكراهة فيهما منصرف إلى سببهما ، و ذلك أن العُطاس يكون من خِفَّة البدن و انفتاح المسامّ و عدم الغاية في الشبع ، و هو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن و ثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل و التخليط فيه ، و الأول يستدعي النشاط للعبادة و الثاني على عكسه [ فتح الباري : 10 / 6077 ] .
وبيَّن النبي صلى الله عليه و سلم كيف يُشَمَّت العاطس في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبس صلى الله عليه و سلم قال : " إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ، و ليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له يرحمك الله فليقل : يهديكم الله و يصلح بالكم " . صحيح البخاري في الأدب 6224
والأطباء في العصر الحاضر يقولون : التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ، و على تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ و الجسم من الأوكسجين ، و هذا ما يحدث عند النعاس و الإغماء و قبيل الوفاة . و التثاؤب : هو شهيق عميق يجري عن طريق الفم ، و ليس الفم بالطريق الطبيعي للشهيق لأنه ليس مجهزاً بجهاز لتصفية الهواء كما هو في الأنف ، فإذا بقي الفم مفتوحاً أثناء التثاؤب تسرَّب مع هواء الشهيق إلى داخل الجسم مختلف أنواع الجراثيم و الغبار و الهَبَاء و الهَوام ، لذلك جاء الهَدي النبوي الكريم برد التثاؤب على قدر الاستطاعة ، أو سد الفم براحة اليد اليمنى أو بظهر اليسرى .
والعُطاس هو عكس التثاؤب ، فهو قوي و مفاجئ يخرج معه الهواء بقوة من الرئتين عن طريقي الأنف و الفم ، فيجرف معه ما في طريقه من الغبار و الهباء و الهوام و الجراثيم التي تسربت إلى جهاز التنفس لذلك كان من الطبيعي أن يكون العطاس من الرحمن لأن فيه فائدة للجسم ، و أن يكون التثاؤب من الشيطان لأن فيه ضرراً للجسم ، و حق على المرء أن يحمد الله سبحانه و تعالى على العُطاس ، و أن يستعيذ به من الشيطان الرجيم في حالة التثاؤب .

الكاتب:  pure rose [ الجمعة مايو 14, 2010 11:31 pm ]
عنوان المشاركة:  العطاس و التثاؤب

اقتباس:


قال ابن حجر رحمه الله : قال الخطابي : معنى المحبة و الكراهة فيهما منصرف إلى سببهما ، و ذلك أن العُطاس يكون من خِفَّة البدن و انفتاح المسامّ و عدم الغاية في الشبع ، و هو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن و ثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل و التخليط فيه ، و الأول يستدعي النشاط للعبادة و الثاني على عكسه

.
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع ] *ورود سلمت يداك أختي *good

الكاتب:  خديجة [ الجمعة مايو 14, 2010 11:53 pm ]
عنوان المشاركة:  العطاس و التثاؤب

سيرين, بارك الله بك على ماخطته اناملك *1
شكرا لك على المعلومة المفيدة *ورود
تقبلي مروري *1

الكاتب:  سيرين [ الجمعة مايو 21, 2010 9:13 pm ]
عنوان المشاركة:  العطاس و التثاؤب

pure rose, *1 *ورود تسلميلي و شكراً كتير لمروروك عزيزتي :wink:

خديجة *1 *ورود , شكراً لألك خديجة على كلماتك و نورتي :wink:

الكاتب:  العربية [ السبت مايو 22, 2010 11:54 am ]
عنوان المشاركة:  العطاس و التثاؤب

سيرين,
جزاك الله خيرا
اقتباس:
التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن و ثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل و التخليط فيه
اقتباس:
والأطباء في العصر الحاضر يقولون : التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ،
هنا نجد تناقض...أحدهما يقول سبب التثاؤب كثرة الأكل والآخر مخالف لذلك :arrow: :|
اقتباس:
حق على المرء أن يحمد الله سبحانه و تعالى على العُطاس ، و أن يستعيذ به من الشيطان الرجيم في حالة التثاؤب .
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
شكرا عالموضوع القيم والمفيد عزيزتي *1

الكاتب:  سيرين [ الأحد مايو 23, 2010 10:28 pm ]
عنوان المشاركة:  العطاس و التثاؤب

العربية,

بشكرك على مرورك الحلو و دائماً الحمد لله :wink: *ورود

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/