آرتين لتعليم اللغات https://forum.art-en.com/ |
|
الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=20704 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | سيرين [ الجمعة مايو 14, 2010 6:18 pm ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
ظاهرة يومية عرفت منذ تكونت الشمس والأرض وهي ظاهرة الشروق والغروب
جاءت في كتاب الله بصور وصيغ ثلاث قال تعالى ( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) " سورة المزمل "" وقال تعالى ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) " سورة المعارج " وقال تعالى ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) " سورة المعارج " ففي الاية الأولى جاء ذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد وفي الثانية في صيغة المثنى وفي الثالثة في صيغة الجمع فما هو السبب في إختلاف الصيغ ؟ وأين كل هذه المشارق والمغارب ؟ لا يبدو وجود صعوبة في فهم صيغة المفرد فأينما كنا وحيثما وجدنا رأينا للشمس مشرقا ومغربا . أما المشرقان والمغربان فقد فسرهما المفسرون بمشرقى ومغربى الشمس في الشتاء والصيف . فالأرض كما نعرف تتم دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم كذلك نعلم أن ميل محور دورانها عن المحور الرأسي يسبب إختلاف الفصول ومن ثم إختلاف مكان ووقت الشروق والغروب على الأرض على مر السنة . فالواقع أن المشرق والمغرب على الأرض - أي مكان الشروق والغروب - يتغيران كل يوم تغيرا طفيفا , أي أن الشمس تشرق وتغرب كل يوم من مكان مختلف على مر السنة وهذا بدوره يعني وجود مشارق ومغارب بعدد أيام السنة وليس مشرقين ومغربين إثنين فقط , وإن بدأ الاختلاف بين مشرقى الشمس ومغربيها أكثر وضوحا في الشتاء والصيف . فقد يكونا إذن مشرقى الشمس ومغربيها في الشتاء والصيف هما المقصودان في الآية الكريمة ( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ )"سورة المعارج " كذلك قد تكون هذه المشارق والمغارب المتعددة التي نراها على مر السنة هي المقصودة في الآية الثالثة ( بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ )" سورة المعارج " وقد يكون المقصود بها أيضا مشارق الأرض ومغاربها في بقاعها المختلفة فشروق الشمس وغروبها عملية مستمرة ففي كل لحظة تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة أخرى . وقد يكون المقصود بها مشارق الأرض ومغاربها على كواكب المجموعة الشمسية المختلفة , فكل كوكب - مثله في ذلك مثل الأرض - تشرق عليه الشمس وتغرب كانت هذه تفسيرات مختلفة لمعنى المشارق والمغارب والمشرقين والمغربين . بقى لنا أن نعرف السبب في ذكر المشرق والمغرب في صيغة المختلفة , والسبب يبدو أكثر وضوحا إذا تلونا الآيات مع سوابقها وبتدبر وإمعان فالآية الأولى تبدأ ( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) " سورة المزمل " وكما نلاحظ أن ذكر رب المشرق والمغرب هنا كان مقرونا بإسم الجلالة فالله سبحانه وتعالى يأمر رسوله بأن يذكر إسم ربه وأن يتبتل إليه , والتبتل هو الاتجاه الكلي لله وحده بالعبادة والإخلاص فيها بالخشوع والذكر , فليس للرحمن من شريكة ولا ولد ويأتي ذلك مؤكدا في المقطع الثاني من الآية ( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) ففي هذا المقام الذي يؤكد الله فيه وحدانيته لعبده ويدعوه لعبادته وحده عبادة خالصة مخلصة نجد أن صيغة المفرد هنا هي أنسب الصيغ وذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد يكمل جو الوحدانية الذي نعيش فيه مع هذه الآية الكريمة .. أما في الآية الثانية فالوضع يختلف ولنبدأ ببعض الآيات التي تسبق الآية الثانية قال تعالى ( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) " الرحمن " الحديث في هذه الايات كلها في صيغة المثنى يذكرنا فيها الرحمن بأنه هوالذي خلق الإنس والجان وأنه هو رب المشرقين والمغربين وأنه هو الذي مرج البحرين ليلتقيا ولكن بدون أن يبغي أحدهما على الآخر ومهما يخرج اللؤلؤ والمرجان فصيغة المثنى هي الغالبة في هذه الآيات وكذلك فقد يبدو من الأنسب أن يذكرا المشرقين والمغربين أيضا في صيغة المثنى . وبالمثل في الآية الثالثة فإذا كتبناها مع سوابقها ولواحقها من الآيات الكريمة عرفنا سبب ذكر المشرق والمغرب في صيغة الجمع قال تعالى ( فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ * عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ * أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) " الانفطار " فالحديث هنا كما يلاحظ القارئ منصب على الذين كفروا ولذلك ذكرت المشارق والمغارب على نفس النمط في صيغة الجمع أيضا حتى يتأتى التوافق في الصيغ الذي وجدناه في الآيتين السابقتين . ومن ناحية آخرى يدعونا العلي القدير للتعمق والتفكير في معانى الصيغ المختلفة فقد يكون المقصود بالمشارق والمغارب هنا على كفار جدد في أماكن جديدة وكأن العلي القدير يخاطبهم ويقول ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) هذه التي عرفتموها ورأيتموها في كل مكان وزمان على الأرض إنا لقادرون على أن نبدل خيرا منكم وما نحن بمغلوبين .. لا شك في أن التوافق الذي رأيناه في صيغ الآيات الثلاث السابقة هو مثل حي من بلاغة الأسلوب القرآني وجمال تعبيره ودقة معانية وإلى جانب ذلك نجد أن ذكر المشرق والمغرب مرة في صيغة المفرد ومرة في صيغة المثنى ومرة في صيغة الجمع يعطي باعـثا للبحث والتفكير وحافزا للتعمق والتأمل . فالمعاني والكلمات والتعبيرات بل والصيغ لا تأتي منقادة بهذه السهولة واليسر إلا للعزيز الحكيم وإذا تعمقنا مرة أخرى في معنى رب المشارق والمغارب لوجدنا في هذا التعبير أيضا هذه الزاوية الجديدة التي لا عهد للانسان بها فشروق الشمس وغروبها في كل لحظة على بلد جديد وعلى بقعة مختلفة من بقاع الأرض في أبعد ما يكون عن التصور الانساني |
الكاتب: | ابو سامر [ الأحد مايو 16, 2010 12:04 pm ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
الأخت الكريمة سيرين جزاك اللـــــــه الفردوس الأعلى ...
![]() ..................................... سبحان خالق الكون ومدبره سبحان الله المصور الذى بيده ملكوت كل شىء ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الكاتب: | سيرين [ الاثنين مايو 17, 2010 12:01 am ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
ابو سامر, اقتباس:
الأخت الكريمة سيرين جزاك اللـــــــه الفردوس الأعلى ...
جزاني و إباك و جميع المسلمين إن شاء الله ![]() |
الكاتب: | abodi1 [ الأربعاء يونيو 09, 2010 1:30 am ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
جزاك الله كل خير أختي الكريمة |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الأربعاء يونيو 09, 2010 4:10 am ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
كيف لم أرى هذا الموضوع قبلاً !! رائعٌ جداً جداً، ويكاد يكون في باب البلاغة والفصاحة بقدر ما هو في باب رحاب الله. إن هذا ما يُقال له : ((التناسب المعنوي)) ![]() فكل كلمة في القرآن الكريم وضعت في مكانها المناسب بحيث لا يمكن أن تستبدل بأخرى فيضيع الإعجاز والمعنى، فللفاء معنى، ولـ(إن) معنى يختلف عن لو وإذا، وكله يأتي مناسباً للسياق ليتحقق التكامل الشامل الذي يخدم المعنى. حقاً: إن هو إلا وحيٌ يُوحى ![]() جزاك الله خيراً سيرين, ![]() |
الكاتب: | نصر الله87 [ الخميس يونيو 10, 2010 8:26 pm ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
[align=center] شكراً يا أخت سيرين حول هذا الموضع وأتمنى من جميع الشباب الأهتمام بالقران والسنة النبوية المشرفت واتمنى لكي ولكل الشباب صالح الأعمال في الدنيا والأخرة وجزاك الله كل خير [/align][/color] |
الكاتب: | سيرين [ الجمعة يونيو 18, 2010 10:37 pm ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
abodi1, ![]() ![]() شكراً لك أخي الكريم على مرورك ![]() هدى, ![]() اقتباس:
كيف لم أرى هذا الموضوع قبلاً !!
هاقد رأيته و أنرت صفحاته ![]() اقتباس:
إن هذا ما يُقال له : ((التناسب المعنوي))
شكراً لك عزيزتي على ما تفضلتي به و أسعدني مرورك فكل كلمة في القرآن الكريم وضعت في مكانها المناسب بحيث لا يمكن أن تستبدل بأخرى فيضيع الإعجاز والمعنى، فللفاء معنى، ولـ(إن) معنى يختلف عن لو وإذا، وكله يأتي مناسباً للسياق ليتحقق التكامل الشامل الذي يخدم المعنى. حقاً: إن هو إلا وحيٌ يُوحى ![]() نصر الله87, ![]() اقتباس:
واتمنى لكي ولكل الشباب صالح الأعمال في الدنيا والأخرة
شكراً جزيلاً لك أخي الكريم و أنا بدوري أشاطرك ما تمنيت وجزاك الله كل خير ![]() |
الكاتب: | بروين [ الجمعة يونيو 18, 2010 11:50 pm ] |
عنوان المشاركة: | الإعجاز القرآني ( المشارق و المغارب ) |
جزاك الله كل خير كلام تدمع له العينين يبين اعجاز الخالق في تكوين الكون ويبين الاعجازفي كتاب الله عز وجل مشكورة واسكنك الله فسيح جناته ![]() ![]() |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |