WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأربعاء أغسطس 06, 2025 10:50 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 8 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هذا الأمر ، إعراب ما للجِمال
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:56 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الاثنين يناير 19, 2009 3:18 am
مشاركات: 7
القسم: العربية
السنة: الثالثة



غير متصل
السلام عليكم
قال الشاعر
ما للجمال مشيها وئيدا أجندلا يحملن أم حديد

ذكر الدكتور ان كلمة ( مشيها ) تحتمل الرفع و النصب والجر
ولم اجد هذه الاوجهساعدوني
وشكرا


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 2:33 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
وعليكم السلام ورحمة الله

إن الخلاف في البيت ورد في ضبط كلمة "مشيها"
ففي رواية الرفع أعربها الكوفيون فاعلا مقدما ،وأعربها البصريون مبتدأ خبره محذوف تقديره : مشيها يظهر وئيدا ،أو بدلا من الضمير المستكن في متعلق الجار والمجرور في قوله "للجمال" .
فالجار والمجرور إذا وقع خبرا يقدر عامله بـ"كائن " أو "استقر" وفي كل منهما ضمير مرفوع فيكون "مشيها" بدلا منه .

أما رواية جر "مشيها" فهو بدل من "للجمال" بدل اشتمال والضمير في "مشيها" عائد "للجمال" .

أما رواية "مشيها" بالنصب فهو مفعول مطلق محذوف عامله والتقدير : تمشي مشيها وئيدا

ولكن هلاّ ذكرتني في أي مقرر نحو هذا البيت ؟ لأنه قد مرّ بي سابقاً *ممم


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:22 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 11:40 am
مشاركات: 20



غير متصل
اقتباس:
السلام عليكم
قال الشاعر
ما للجمال مشيها وئيدا أجندلا يحملن أم حديد

ذكر الدكتور ان كلمة ( مشيها ) تحتمل الرفع و النصب والجر
ولم اجد هذه الاوجهساعدوني
وشكرا

السلام عليكم ....
هذا البيت من الشواهد الشاذة التي مرت معنا من مقررات النحو في السنة الاولى
واعراب الانسة هدى صحيح مئة بالمئة
لكن عليي ان انبه لقضية هامة
وهي القول بانها بدل من الضمير المستكن في الجار والمجرور ( للجمال ) فهذا الكلام غير دقيق
لاننا لا نقدر الضمير الا في المشتقات , وثانيا : لا تستطيعي ان تقدري ضميرا في شي مقدر أصلا وهو ( كائن ) فهذا فيه تكلف
بل ان البصريين قالوا إن الصحيح أن تكون مشيهُا : مبتدأ , وئيداً : حال سد مسد الخبر ( وهو الصواب )
لكن حبذا ان توضح لنا هدى كيف يكون فاعلا مقدما في حالة الرفع عند الكوفيين علّنا نغرف من بحرها
وشكرا....؟


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:54 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
عامر اليوسف,
اقتباس:
كيف يكون فاعلا مقدما في حالة الرفع عند الكوفيين
أنا لم أقل شيئا ، هم من قالوا :mrgreen:

أظنهم قصدوا : مشيها يظهر وئيداً
يبدو أن البصريين أعربوها مبتدأً والكوفيين أعربوها فاعلا لتكون يظهر هي فعلها *ممم
هذا ما فهمته *ممم


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:10 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 11:40 am
مشاركات: 20



غير متصل
اقتباس:
عامر اليوسف,
اقتباس:
كيف يكون فاعلا مقدما في حالة الرفع عند الكوفيين
أنا لم أقل شيئا ، هم من قالوا :mrgreen:

أظنهم قصدوا : مشيها يظهر وئيداً
يبدو أن البصريين أعربوها مبتدأً والكوفيين أعربوها فاعلا لتكون يظهر هي فعلها *ممم
هذا ما فهمته *ممم

طبعا انا لم اقصد انك قلتي هذا لكن اريد ان اعرف ما حجتهم في ذلك
هم طبعا لم يقصدوا : مشيها يظهر وئيدا
لانهم لو قصدوا هذا لما كان هناك سبب ليقولوا فاعل للفعل المحذوف ( يظهر ) , لان الفاعل لا يتقدم على فعله
و كان من الاسهل ان يقولوا مبتدأ لخبر محذوف
لكنهم كانوا يقصدون بالفاعلية أن مشيها فاعل للصفة المشبهة وئيداً و عد البصريون هذا من الشذوذ
وشكرا.......


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:37 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الاثنين يناير 19, 2009 3:18 am
مشاركات: 7
القسم: العربية
السنة: الثالثة



غير متصل
مرحبا

أشكرك هدى على المساعدة
واشكرك عامر على التوضيح والتصحيح المهم
بس يا ريت يا عامر تخبرني من وين جبت هل المعلومات وهل الخلافات لاني دورت عليها كتير و ما لقيتها
شكرا


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر
مرسل: الأربعاء ديسمبر 30, 2009 2:13 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: الجمعة أكتوبر 26, 2007 11:40 am
مشاركات: 20



غير متصل
أهلا أخت هلا
أولا أحب أن أقول لك إن هذا البيت هو لـ( الزباء )
ويمكن أن تجدينه في كتاب مغني اللبيب في الجزء الثاني في باب ( الجهات التي يدخل منها الاعتراض على المعرب )
وهذا الشاهد جاء به الكوفيون للقول بجواز تقدم المسند إليه على المسند
فهم قالوا إن مشيها فاعل للصفة المشبهة / وئيداً / , وبهذه الحال يكون قد تقدم المسند إليه على المسند ( هذا رأيهم )
أما بالنسبة للخلافات النحوية فهناك كتب كثيرة وجميلة أفردت في الخلافات النحوية
منها كتاب الانصاف لأبي بركات الانباري
وشرح الفية ابن مالك
والمغني ايضا فيه بعض الاستطراد في بعض المسائل
وأنا جاهز للمساعدة قدر الامكان
مع التوفيق ...........


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: أرجوا المساعدة لأني دخت من هذا الأمر ، إعراب ما للجِمال
مرسل: الجمعة مايو 07, 2010 5:54 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: الجمعة يوليو 13, 2007 7:00 am
مشاركات: 12
مكان: دمشق



غير متصل
السلام عليكم
زادكم الله علما و معرفة
انا رأيي انو كلمة مشيها بدل بعض من كل و ليس من الضمير لأنو فيها ضمير عائد على الجمال
بس اللي بحير انو بعض اساتذة اللغة العربية قد عربوا( ذكاء ) حال
لم يعد اسمي ذكاء
من منهاج الصف السابع
بس الاعراب الصحيح هو يعد :مضارع ناقص ذكاء:خبرها

_________________
وداعا حمصصصصصصص


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 8 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية