آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

ما هو قولُكم في ( ثُمَّ )
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=20047
صفحة 1 من 1

الكاتب:  عامر اليوسف [ الخميس مارس 04, 2010 5:19 am ]
عنوان المشاركة:  ما هو قولُكم في ( ثُمَّ )

السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته........
كنتُ أدرسُ في بحثٍ عن ( ثُمَّ ) , وتذكرتُ أنّي في السنةِ الثانيةِ تعلمنا أن ( ثُمَّ ) تأتي للاستئناف , و أتذكر جيداً حينها بدأتُ أردِّدُ كلمةَ ( ثُمَّ ) في قلبي لأجدَ أينَ الاستئناف فيها , وأضعها في جملٍ لكي أُحَمِّلَها معنى الاستئناف , لكني وجدتُها لا تَحتَمِلُ هذا المعنى .
عندها بدأَت رحلتي في استكشافِ كُنهِ هذا الموضوع و سألتُ عنه بعضَ المختصين فكان الردُّ الجازم بأنها تأتي للاستئناف , حينها كنتُ أقولُ لهم كلمة ( ثُمَّ ) نطقُها لا يحتَمِلُ الاستئناف , وجميعُ الشواهد التي ساقوها لي لا تحتمل الاستئناف أبدا .
وأنا بحثت في كثيرٍ من الكتب وخاصةً عند النحويين الكبار مثل( سيبويه ) فلم يقل هذا أبداً , وأقرَّ بأنها عاطفة فقط .
فأرجوا ممن لديه المعرفة ومن لديه الشواهد التي تُثبتُ أنّها استئنافية أن يلقيها على هذا الصفحة , وأن يطلعني عليها ونتناقش فيها وأكون له من الشاكرين .
وأرجو من الذين يقرؤون هذا الكلام أن يقولوا ما رأيهم في( ثُمَّ )
أتجوز أن تكون استئنافية....؟!!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكاتب:  عاشقة العربية [ الجمعة مارس 05, 2010 1:12 am ]
عنوان المشاركة:  ما هو قولُكم في ( ثُمَّ )

عامر اليوسف,
أهلاً بك ..
جعلني حديثك عن (ثم) امتلئ حيرة ، فكل ما أعرفه عنها أنها تأتي عاطفة .
وقد عدتُ إلى مغني اللبيب لابن هشام في حديثه عن (ثم) لأتأكد من صحة الأقوال ، فيقول ابن هشام أنها حرف عطف له ثلاثة معانٍ : الترتيب ، التشريك في الحكم ، المهلة ، ولم يأتي على ذكر الاستئناف فيها .

إلا أنه في بحث الجمل الكبرى والصغرى ذكر ذلك في سياق حديثه عن الجملة الابتدائية والاستئنافية ، فقال :

الجمل التى لا محل لها من الاعراب وهى سبع، وبدأنا بها لانها لم تحل محل المفرد، وذلك هو الاصل في الجمل. فالاولى: الابتدائية، وتسمى أيضا المستأنفة، وهو أوضح، لان الجملة الابتدائية تطلق أيضا على الجملة المصدرة بالمبتدأ، ولو كان لها محل، ثم الجمل المستأنفة نوعان: أحدهما: الجملة المفتتح بها النطق، كقولك ابتداء " زيد قائم " ومنه الجمل لتفتتح بها السور.
والثانى: الجملة المنقطعة عما قبلها نحو " مات فلان، رحمه الله " وقوله تعالى (قل سأتلو عليكم منه ذكرا، إنا مكنا له في الارض)
ومنه جملة العامل اللمغى لتأخره نحو " زيد قائم أظن " فأما العامل الملغى لتوسطه نحو " زيد أظن قائم " فجملته أيضا لا محل لها، إلا أنها من باب جمل الاعتراض.


وأكمل يقول :
جملة (ثم يعيده) بعد (أو لم يروا كيف يبدأ الله الخلق) لان إعادة الخلق لم تقع بعد فيقرروا برؤيتها، ويؤيد الاستئناف فيه قوله تعالى على عقب ذلك (قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة) .

وفي بحث على الشابكة وجدت أن أحرف الاستئناف هي نفسها الأحرف العاطفة *ممم

ولكن هل سبب هذا الاستئناف في (ثم) هو اختلاف المعنى وانقطاع الجملة معنوياً عما قبلها ؟ إن كان كذلك وأنها لا تضيف عطفاً فهي إذن اسئنافية استئنافاً بيانياً لا نحوياً .

المشكلة في الأمر أننا لم نعتد أن نعرب الجملة بعد (ثم) ، ربما لأن ما يصادافنا (ثم) العاطفة .

فما رأيك ؟ لأنني أشاركك الحيرة والتعجب *ممم

الكاتب:  عامر اليوسف [ الأحد مارس 07, 2010 1:32 am ]
عنوان المشاركة:  ما هو قولُكم في ( ثُمَّ )

وعليكم السلام يا هدى......
تأخرت بالرد علني أجد المزيد من الردود على هذا الموضوع
لكن قبل أن أرد أريد أن أسألك سؤالا
هل تجدين أن ( ثم ) في قوله تعالى ((أو لم يروا كيف يبدأ الله الخلق ثم يعيده )
استئنافية أرجو أن تجاوبي على هذا السؤال مع ذكر السبب في ذلك لكي نتناقش فيه
ولكي جزيل الشكر يا هدى
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الكاتب:  عاشقة العربية [ الاثنين مارس 08, 2010 1:34 am ]
عنوان المشاركة:  ما هو قولُكم في ( ثُمَّ )

عامر اليوسف,
وعليك السلام ورحمة الله

مع أنني لست أهل ثقة لهذا النقاش ، ولكنني سأشارك فيه بصفتي طالبة تحب البحث *sla

حاولتُ أن أفهم الآية بصورة أخرى ..
فوجدتُ أن الرؤية هنا رؤية قلبية ولا تشترط الرؤية البصرية ، أي اليقين بأن الله سيعيد الخلق موجود *ممم
بصراحة ، لم استطع أن أفهم (ثم) على أنها استئنافية ، لذا أراها عاطفة لأنني حاولت استبدالها بالفاء أو الواو العاطفة فوجدتها مقبولة *ممم مع اختلاف معاني كل حرف .
كما أن جملة (يبدأ الله) و جملة (يعيده) ع فاعلها ، معطوفتان ولهما نفس الترتيب فعل مضارع - فاعل - مفعول به *ممم

فماذا ترى ؟ :roll:

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/