عبير,
اقتباس:
الإعراب لا يعلمنا سلامة اللغة فحسب و إنما عندما نعرب على نحو صحيح فهذا يدل على مدى فهمنا للبيت بعينه
سلم فاكِ .. كلام سليم
وحللت أهلا
اقتباس:
نَواظِر:َ ربما

(مفعول به ثانٍ) هنا أعتقد أنها اسمٌ لمكان ما
لو استبدلنا كلمة نواظر بكلمة أخرى .. متل النواظر فيصير الكلام : ذكرتَ ثرى النواظرِ، فهنا جرّت الكلمة .. هي في الأساس ممنوعة من الصرف وحين عرفت صارت مصرّفة
لذا والخلاصة
أنها هنا مضاف إليه مجرور
والأمر ذاته مع الخزامى
اقتباس:
يَنصَدِعُ: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
صحيح .. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
سأحدد الجمل في هذا البيت مع ذكر الجملة الت قلتها
اقتباس:
ذَكَرتَ ثَرى نَواظِرَ وَالخُزامى ... فَكادَ القَلبُ يَنصَدِعُ اِنصِداعا
ذكرت َ : ابتدائية لامحل لها من الإعراب
كاد القلب مع الخبر : استئنفية لامحل لها من الإعراب
ينصدع مع فاعلها المستتر : في محل نصب خبر كاد
mohammeddali,
مرحبا بك بيننا
اقتباس:
ألام:فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
ونضيف .. الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انا
اقتباس:
عَلى الصَبابَةِ
ومتعلقان بالفعل (ألامُ)
اقتباس:
المهارى:

(اسم معطوف)
تماما .. لأنها سبقت بحرف عطف
فتصير اسم معطوف على الصبابة، مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الف منع من ظهورها التعذر
اقتباس:
تحن:فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي
اقتباس:
إذا : أداة شرط غير جازمة.
وهي ظرف متعلقة بالجواب المحذوف الذي دلت عليه الجملة
اقتباس:
تذكرت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير بارز متصل في محل رفع فاعل
التاء هنا تاء التأنيث الساكنة وحركت بالكسر منعا للالتقاء الساكنين، إذا الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي
وسأستخرج الجمل في هذا البيت أيضا
اقتباس:
أُلامُ عَلى الصَبابَةِ وَالمَهارى ... تَحِنُّ إِذا تَذَكَّرَتِ النِزاعا
ألام مع فاعلها : استئنافية لامحل لها من الإعراب
تحن مع فاعلها : استئنافية لامحل لها من الإعراب
تذكرت مع فاعلها : في محل جر بالإضافة
أهلا بك .. تابع معنا
Safwat,
وتهمني متابعتك واهتمامك
مرحبا بك دائما
محمد الصالح,
اقتباس:
ولكن الافضل لو ابقيتي الموضوع متتابع
رأيت ان نفرد لكل قصيدة موضوعا .. حتى لا تختلط القصائد فيضيع القارئ والمشارك
شرحك للقصيدة جميل سيفيدنا في التحليل، شكرا لك
اقتباس:
مامعنى الكلمات التالية :
البَقَرَ الرِتاعا............قَرا جَفولٍ ..........الماتِحانِ
البقر الرتاعا : البقر التي تأكل بشره
قرا جفول : ريح الظهيرة
الماتحان : المستقيان
اقتباس:
فَذُعِرنَ : الفاء استئنافية (؟؟؟)
الفاء عاطفة .. رأين فذعرن
اقتباس:
البَقَرَ : (( اذا كان المقصود هنا بالبقر الحيوان )) فيكون البقر هنا مفعول به منصوب بنزع الخافض
وأنا أرى ذلك
فيكون التقدير كذعر الفارس من البقر
سأحدد الجمل
اقتباس:
رَأَينَ تَغَيُّري فَذُعِرنَ مِنهُ ... كَذُعرِ الفارِسِ البَقَرَ الرِتاعا
رأين : استئنافية لا محل لها من الإعراب
ذعرن : معطوفة على (رأين) لا محل لها من الإعراب