WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الثلاثاء يونيو 17, 2025 1:42 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


ننوه الى أخوتنا الأعضاء أن هذا القسم لأرشفة أسئلة الدورات ولا يمكن للأعضاء ارسال المشاركات فيه . إذا كانت لديكم أسئلة دورات و تريدون المشاركة في بناء هذا الأرشيف , فنرجو إرسال الأسئلة إلى مشرفي الأقسام التعليمية أو عن طريق مراسلتنا على
الإدارة : تم إزالة عنوان البريد الإلكتروني حيث لا يُسمح بإدراج البريد الإلكتروني في المشاركات .
يرجى مراجعة قوانين المنتدى الرئيسية . لنحقق الفائدة للجميع .. شاكرين تعاونكم و آملين لكم الفائدة .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: النقد العربي القديم 1
مرسل: الاثنين مايو 11, 2009 2:23 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
نقد عربي قديم 1، فصل أول، 2007 - 2008
أولا : قضايا النقد الأدبي : ( 25 درجة لكل سؤال )
1. إن إيمان الجاحظ بكون الصياغة في جوهر العمل الفني دفعه إلى الفصل الظاهري بين اللفظ والمعنى، ناقش هذا القول .
2. بنى ابن سلاّم كتابه على فكرة الطبقات ووضع مجموعة من الأسس النقدية، استند إليها في قسمة الشعراء إلى فحول وغير فحول، عالج هذا الموضوع واذكر هذه الأسس .

ثانيا : أعلام النقاد : ( 25 درجة لكل سؤال )
ناقش القولين باختصار :
1. قضاء ابن طباطبا على ما سماه النقاد بشعر الطبع .
2. سلك القاضي الجرجاني في دفاعه عن المتنبي طريقتين سلبـيتين إحداهما المقاصّة، وضح ذلك مبينا علاقة المقاصة بالنقد الأدبي .

أ. د. أحمد دهمان د. ليلى رضوان


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: النقد العربي القديم 1
مرسل: الاثنين مايو 11, 2009 2:30 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
نقد عربي قديم 1 ، فصل ثاني ، 2007 - 2008


أولا : القضايا النظرية : ( 25 درجة لكل سؤال )
عالج موضوعين اثنين فقط مما يأتي :
1. العوامل التي وقفت خلف ققضية اللفظ والمعنى، عددها واشرح اثنين منها .
2. غلبت على مناهج النقاد العرب القدماء صفات حددت طبيعة هذه المناهج في دراسة الأدب ونقده، عدّد هذه الصفات واشرحها باختصار .
3. الأسس النقدية التي استند إليها القاضي الجرجاني في المقايسة بين المتنبي وغيره من شالعراء، تحدث عنها باختصار .

ثانيا : اختر أحد الموضوعين الآتيين : ( 50 درجة )
1. استند الأصمعي في تقسيمه الشعراء إلى طبقات إلى أربعة أسس نقدية عددها واشرحها .
2. تحدث عن تأثير مفهوم الصدق في الشعر في النقد العربي القديم .


أ. د. أحمد دهمان د. ليلى رضوان


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: النقد العربي القديم 1
مرسل: الاثنين مايو 11, 2009 2:37 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
نقد عربي قديم 1 ، فصل أول ، 2008 - 2009


1. عدد عناصر عمود الشعر كما صاغها المرزوقي، وناقش النقد الذي وجه إلى النظرية ؟

2. ميّز الخطا والصواب، وصحح الخطأ :
- ينبغي أن يتضمن المعنى حكمة أخلاقية ليتسم بالجودة لدى ابن قتيبة
- لا تشمل فنون البديع عند ابن المعتز إلا الجناس والمطابقة
- داخل كروتشه بين الشكل والمضمون وقال بأن الحدس أساس التعبير الفني
- يشترط ابن سلاّم الجمحي معيار الكم ليلحق الشاعر بطبقة الفحول
- أقر مندور بتعصب الآمدي على أبي تمام في موازنته .

3. اختر أحد المبحثين :
- مفهوم الكذب في الشعر _ في التراث النقدي العربي _ علل من قال أعذب الشعر أكذبه .
- مفهوم التخييل عند الفلاسفة المسلمين

د. ليلى رضوان د. سيرين سيرجية


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: النقد العربي القديم 1
مرسل: الاثنين مايو 03, 2010 1:19 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
فصل أول، 2009 - 2010



أولاً: أجب عما يأتي:
1. ذهب الفلاسفة إلى أن الأقاويل الشعرية أقاويل كاذبة بالمعنى المنطقي لا بالمعنى الأخلاقي، غير أن النقاد فهموا من الكذب شيئاً آخر.
وضح مفهوم قدامة بن جعفر من ثنائية الصدق والكذب. (35 درجة)
2. ناقش بإيجاز فكرتين من الأفكار النقدية التي تعرّض لها القاضي الجرجاني في الوساطة. (20 درجة).

ثانياً: عرّف كلاً من المصطلحات الآتية بما لا يتجاوز خمسة أسطر: (15 درجة).
- مفهوم التخييل عن الفارابي.
- نظرية عمود الشعر.
- مفهوم الحداثة الشعرية.

ثالثاً: ميّز الخطأ والصواب ، وصحّح العبارات الخاطئة: (30 درجة).
1. لم يعن الآمدي بالتصورات العرفية للصيغ المجازية.
2. مفهوم الصنعة عند الفارابي يقتضي أن ينصرف الشاعر عن طبيعة الجبلة الشعرية فيه.
3. جعل القاضي الجرجاني الاستعارة عنصراً أساسياً من عاصر عمود الشعر.
4. التفاوت بين الأبيات المتتابعة من مظاهر التكلف عند ابن قتيبة.
5. الفصاحة عند عبد القاهر وصف للكلام من جهة معناه لا من جهة لفظه.



د. سيرين سيرجية


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية