السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سنحاول في هذا الموضوع أن نسلط الضوء على آخر أخبار مواد السنة الرابعة لهذا الفصل . . لنتعاون جميعا في وضع آخر الأخبار هنا في هذا الموضوع . سوف أضع الآن بعض النقاط العريضة لأخبار المواد حتى الآن . . آملا أن تستفيدوا من هذا الملخص.
أولا: مادة الترجمة6:
يقوم بتدريس هذه المادة الدكتورين العزيزين على قلوبنا : الدكتورة سلوى الوفائي
و الدكتور محمد نهار المزعل
. تولت الدكتورة سلوى مهمة إعطائنا بعض النصوص و الجمل من الإنجليزية إلى العربية . . و قد قامت بإعطاء 5 محاضرات متتالية و انتهت مهمتها في تدريس هذه المادة . . و اعتبارا من الغد سيقوم الدكتور مزعل بتدريسنا نصوص من العربية إلى الإنجليزية.
قامت الدكتورة سلوى بترجمة بعض النصوص القانونية و خاصة المادة الثالثة بقانون المحاماة . . و من ثم ترجمت عدة مقاطع من نص حول العولمة . . و في آخر محاضرة قامت بترجمة بعض الجمل المتفرقة . . و قد نوهت إلى أنها قد تأتي بجمل كاملة لكي نترجمها في الامتحان . . أو جملة و تحت أحد كلماتها خط و في هذه الحالة علينا أن نترجم الكلمة التي تحتها خط فقط . . و سينال درجة الصفر من يترجم الجملة كاملة في هذه الحالة حتى لو كانت صحيحة . .
ثانيا: مادة طرائق التدريس:
أيضا تقوم بتدريسها الدكتورة سلوى
. . والمادة مؤتمتة.
تقوم الدكتورة سلوى بتدريسنا طرائق التدريس و ذلك اعتمادا على كتاب Teaching English as a Second Language by C. Paul Verghese وقد أنهت إلى الآن خمسة فصول و هم كالتالي:
1 – The Importance of Learning English.
2 – English for Communication.
3 – Problems of the Second-Language Learner.
4 – Linguistics and Second-Language Teacher.
5 – Teaching English Grammar.
بما أن المادة مؤتمته فإن الفصول مطلوبة بالكامل . . و يجب التركيز حتى على الأعوام . .
وقد أعطت الدكتورة سلوى عدة نظريات في طرائق التدريس اعتمادا على كتاب آخر . . و قامت بتلخيص هذه النظريات مشكورة و قامت بوضعها في كوة التصوير بالإضافة إلى نوتين أخريين . .
أما اليوم . . فلم تعط شيئا على الإطلاق . . و أخبرت الطلاب أن الفصل السادس Methods and Principles محذوف لأنه قد أعطي سابقا , و طلبت منهم أن يقوموا بتحضير الفصل التاسع How to Teach Vocabulary و ستعود إلى الفصلين السابع How to Teach English Pronunciation و الثامن Teaching the Four Skills لاحقا . و طلبت من الطلاب (ممن له اهتمام بهذا الأمر) أن يقوم بتحضير كروت عن الأم أو عيد الأم لترى كيف سيقوم الطلاب بذلك , و وعدت بمكافئة مجزية لأفضل كرت
.
ثالثا: مادة المسرح في العصر الحديث:
يقوم بتدريس هذه المادة الدكتور فؤاد عبد المطلب . . و الأعمال المطلوبة في هذه المادة هي كالتالي:
1 – An Enemy of People by Henrik Ibsen.
2 – Ivanov by Anton Chekhov.
3 – The Shadow of a Gunman by Sean O'Casey.
قام الدكتور إلى الآن بإعطاء لمحة عن حياة كلا من إبسن و تشيوف. . . و قد أنهى مسرحية عدو الشعب بالكامل و سيبدأ الأسبوع القادم إن شاء الله بمسرحية إيفانوف . .
وضع الدكتور نوتة عن حياة و أعمال كل من المسرحيين الثلاث الآنفي الذكر . . و قد طلب بالإضافة إليهم ثلاثة فصول من كتاب Drama from Ibsen to Bechet وهم عن الكتاب الثلاث . .
قدم الدكتور طلب بأتمتة هذه المادة . . إلا أنه أخبرنا بأن عميد كليتنا (المحترم) رافض إلى الآن . . إلا أنه كل شيء وارد فقد تتأتمت و قد لا تتأتمت . .
رابعا: مادة الأدب العالمي
يدرسنا هذه المادة كل من الأستاذ الدكتور محمد حلمي الأحمد و المعيد جميل . .
الأعمال المطلوبة هي :
1 – Crime and Punishment by Dostoevsky.
2 – Leaf Storm by Marquez.
3 – Three Tragedies by Lorca : A – Blood Wedding. B – Yerma. C – The House of Bernarda Alba.
أنهى الدكتور حلمي الجريمة و العقاب بأربع محاضرات . . و ركز على الأفكار التالية :
1 – Nihilism.
2 – Psychology.
3 – The concept of Superman.
و قد قرأ عدة مقاطع مع التعليق عليها من الرواية . .
و الآن يقوم المعيد جميل بإعطاء Three Tragedies و الدكتور حلمي بإعطاء Leaf Storm في نفس الوقت . . و قد أنهى تقريبا المعيد جميل المأساة الأولى "الزفاف الدامي" و سيبدأ الأسبوع القادم ب يرما .. أما الدكتور حلمي فقد أعطى محاضرتان حتى الآن من رواية عاصفة الأوراق . . و ركز اليوم كثيرا على المقطع الأول من الصفحة الأولى في الرواية . .
لم يتحدث عن نموذج الأسئلة إلى الآن . . إلا أنها على الغالب ستكون كما هي العادة . . مقاطع للتعليق و أسئلة عن أفكار محددة في الأعمال الأدبية . .
خامسا: مادة الأدب الأمريكي
وهي أجمل مادة برأي . . يقوم بتدريسها الدكتور ماجد
. . و الأعمال المطلوبة هي :
1 – The Scarlet Letter by Nathaniel Hawthorne.
2 – Daisy Miller by Henry James.
أنهى الدكتور رواية الحرف القرمزي . . و أعطى مقدمة عامة عن ديزي ميلر الأسبوع المنصرم . .
يتميز هذا الدكتور عن غيره من الدكاترة . . فهو يهتم بالناحية اللغوية للأعمال الأدبية أكثر من الحبكة أو أي شيء آخر . . و قد أعطانا نموذجا عن كيفية التعليق على مقطع أدبي في الإمتحان . .فيجب التركيز على الصفات و الأفعال و الأسماء و ما هو الأسلوب الطاغي للكاتب في هذا المقطع (اسمي أو فعلي) الخ . . .
و خلال العام كان يقوم بإملائنا بعض المعلومات عن الرواية و عن مقاطع معينة من الحرف القرمزي . .
أما بالنسبة لأسئلة الإمتحان . . فهو لم يعطي كلاما مفصلا إلى الآن . . إلا أنه أشار أنه من الممكن أن يكون هناك نوعان من الأسئلة . . مقاطع للتعليق . . و أسئلة قصيرة لا تتجاوز العشرون سطر . . و من الممكن أن يكون هناك أسئلة تكون إجاباتها عادة بجملة واحدة . .
سادسا: الأدب المقارن.
يدرس هذه المادة الدكتور الياس خلف . . و كالعادة . . يقوم بإملائنا بعض المعلومات عن كل فصل نأخذه . . الكتاب الذي نأخذ منه هو نفس كتاب الفصل الأول : Comparative Literature: Method and Perspective
سنأخذ خمس فصول من هذا الكتاب إن شاء الله . . و قد أنهينا فصلان إلى الآن و هما :
1 – West European Romanticism : Definition and Scope by Henry Remak.
2 – Two Types of Classical Tragedy : The Senecan Revolution by Norman T. Pratt.
وقد بدأ الأسبوع الماضي بالفصل الثالث و هو :
3 – The Study of Literary Genres by Ulrich Weisstein.
لم يكتف الدكتور بالكتاب . . فقد أضاف عدة أوراق من كتب أخرى إلى الفصلين الأول و الثاني الآنفا الذكر . .
أما الأسئلة فهي عبارة عن مقالات أدبية عن الفصول التي سنأخذها . .
بالنهاية أتمنى الفائدة لجميع الزملاء . . و التوفيق و النجاح بأعلى الدرجات إن شاء الله الكريم ..و أتمنى من الزملاء المتابعين للمحاضرات أن يصححوا أي معلومة خطأ في هذا الملخص(إن وجد) . . و أن يضيفوا ما لديهم ان كانوا يملكون المزيد . . راجيا من العلي القدير أن يوفق جميع الزملاء . .
_________________
[english][align=center]"We are the choices we have made."[/align][/english]