WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الاثنين يوليو 14, 2025 1:02 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب العربي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة العربية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .
- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .


إرسال موضوع جديد  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 31 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس 2008- 2009
مرسل: الخميس مارس 12, 2009 1:34 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم


هذا الموضوع سيكون بمثابة متابعة وتلخيص لأهم المعلومات والعناوين في محاضرات طرائق التدريس *read
وسيكون ساحة لأي سؤال أو نقاش في مواضيع هذه المحاضرات :?: :idea:

هذه المادة سيعطيها د. أحمد دهمان مرتين في الأسبوع، كل أحد وثلاثاء



((المحاضرة الأولى))
مقدمات عامة حول طرائق تدريس اللغة العربية
أهم هدف لتدريس هذه اللغة هو القراءة السليمة لنصوصها والابتعاد عن الأخطاء، منتبهين في ذلك إلى علامات الترقيم والإملاء الصحيح
- قيمة تدريس اللغة العربية :
وتكمن أهميتها وقيمتها في انها تتميز بمفردات وأساليب ليست في لغة اخرى، وهي لغة القرآن وأهل الجنة ولغة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
وكان الاهتمام باللغة العربية يوقم على موقفين : تاريخي قومي حضاري، وديني عقدي ..
وهذا الاهتمام مفاده دفع الدعوات المشبوهة عن اللغة العربية .



((المحاضرة الثانية))
اللغة العربية وصلتها بالماضي والحاضر
- مظاهر الأصالة العربية :
1. قديمة حديثة في آن معا، استطاعت الاستمرار إلى يومنا هذا .
2. الديمومة والقدرة على الانتشار
3. هي لسان الحضارة الإسلامية
- دور اللغة العربية في الحضارة والعلوم .
- الجامعة واللغة .



((المحاضرة الثالثة))
التنمية الثقافية واللغة، وأهم العوائق التي تقف في طريق التقدم وتتلخص في ست عوائق
إضافة إلى الحديث عن الابتعاد عن النظرة التقديسية للتراث والابتعاد عن التغريب ودعاته
وأهمية التعليم والاهتمام به وربطه بالمجتمع والحياة وما يرتبط بتطور الحياة، وكل هذا يحتاج إلى أطر ثقافية قادرة على التغيير في هذه الطرائق .


((المحاضرة الرابعة))
كانت محاضرة جميلة، تشبه إلى حد بعيد محاضرة من محاضرات فقه اللغة عن أل اللغة العربية وموقعها بين لغات العالم
فكانت من مجموعة اللغات المتصرفة لا اللغات اللاصقة والفاصلة
وهي من مجموعة اللغات السامية الحامية
وتحدثنا عن موقع هذه اللغة في شبه الجزيرة العربية بين القبائل، وأهم اللهجات في الجزيرة العربية *1



((المحاضرة الخامسة ))
كانت محاضرة ممتعة ذات معلومات سهلة .. ولكنها طويلة بعض الشيء
تحدثنا فيها عن سمات اللغة العربية .. وقد ذُكرت آراء بعض المستشرقين فيها كأمثال آرنست رينان وويليم وورل
وتتلخص سمات العربية بخمس سمات :
1. حروف العربية :
اتسع المدرج الصوتي في حروف العربية ووضوح أصواتها وسهولة قراءة أحرفها
كذلك الانسجام الصوتي والتناسب الموسيقي بين الحروف المتقاربة المخارج
أيضا هناك علاقة بين الحرف والمعنى الي يشير إليه
2. مفردات العربية :
تمتاز العربية بغنى مفرداتها وكثرتها، وعلى الرغم من توالدها وكثرتها يبقى الأصل واحدا وإن اختلفت الصياغة لهذه الكلمات .
أيضا لمفردات العربية منطقية في قوالبها فتحافظ على معناها وتلتزم بنمط معين من الأوزان
3. الدقة في التعبير :
تعدد الأسماء للشيء الواحد وكثرة المترادفات حسب الحالة والصفات، وهنا تكمن دقة التعبير
4. الإيجاز :
فهناك بعض الأفعال تحمل معانٍ كثيرة في طياتها كالفعل (أقوَتْ) والذي يحمل معاني الخراب والدمار
كما أنه توجد كلمات تؤدي معنى جملة تامة كما أسلوب الإغراء مثلا .
5. الإعراب :
وهو أهم علوم العربية والذي يعين في فهم المعنى والإفصاح عنه .



(( المحاضرة السادسة ))

المحاضرة بعنوان : تطور المادة اللغوية
تحدثنا أن تطور اللغة يتم بانتظام ويبدأ بالابداع والتجدبد ويدخل التغيير في اللغة إلى كلام من يستعملونها فتصبح مقبولة ومستخدمة فيما بعد .. فلا يحي ِاللغة إلا الاستعمال، وطبيعة اللغة تحتمل التجديد والحركة .
ومن أهم عوامل انتشار اللغة العربية قيمتها الذاتية، وإن أصيبت بالجمود لمدة ما فهذا يعود إلى المتكلمين بها لا إلى طبيعتها ..
ولا ينبغي أن نتقيّـد بالكلام الأفصح والذي يرد المعاجم فحسب، بل يمكننا تجاوز المعاج إذا كان الكلام مصوغا صيغة عربية ذو معنى واضح
ثم تحدثنا عن الكلمات الدخيلة في العربية والتي استعملت وصارت جزءا منها، وقد جاءتنا هذه الكلمات من لغات عدة كالحبشية واليونانية والفارسي والتركية، أيضا فالعربية قد أعطت كلماتها إلى لغات أخرى .
وعلينا أن ننتبه إلى عدة معايير حين ندخل كلمات جديدة إلى العربية : كالاشتقاق والتعريب والمجاز ... الخ .



((المحاضرة السابعة))

كانت المحاضرة اليوم عن مواكبة اللغة العربية لحياة الأمة، وكذلك اللغة العربية وتاريخ الأمة
وتحت هذين العنوانَيْن كلام سهل ومعروف .. ولا جديد فيه :|
ثم .. وأخيرا بدأنا بعنوان يشبه مادة طرائق التدريس :roll: وهو : طرائق تدريس مادة القراءة في المرحلة قبل الجامعية .. وتحدثنا عن أهمية القراءة بالعموم .. لنكمل في الأسبوع القادم



((المحاضرة الثامنة))

تابعنا المحاضرة السابقة عن أهمية القراءة، وما تحققه الكلمة المكتوبة والمقروءة
ثم صار الحديث عن طبيعة القراءة ومفاهيمها وتعاريفها
ثم وظائف القراءة على الصعيد الفردي والاجتماعي .



((المحاضرة التاسعة))

كانت المحاضرة عن أنواع القراءة ..
من حيث الأداء : جهرية - صامتة - الاستماع
مع تفصيل كل منها
ومن حيث الغرض ..
التحصيل - الاستمتاع - جمع المادة العلمية - التصفح - النقد - الابتكارية
مع تفصيل كل منها
ومن حيث المادة المقروءة

إضافة إلى مراحل تعليم القراءة والتي تتلخص في خمس مراحل

وحديث عن طرائق تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية والإعدادية



((المحاضرة العاشرة))

وأكملنا فيها طرائق التدريس في المرحلة الإعدادية لمادة القراءة ..
ثم انتقلنا إلى طرائق التدريس في المرحلة الثانوية وتتشابه مع المرحلة الإعدادية مع مراعاة عدة نقاط .
ثم أخذنا أساليب تدريس القراءة وهي : أسلوب التمهير وأسلوب التعلم الذاتي .. وأخذنا تعريفات التعلم الذاتي وأسباب الاهتمام به وأساليب التعلم الذاتي .



((المحاضرة الحادية عشرة))

أخذنا التعليم المبرمج أو البرنامجي
تحدثنا عن عناصره الأساسية وهي خمسة، وقسمناه إلى نوعين برامج خطية وأخرى متشعبة .
أيضا تحدثنا عن الحقائب التعليمية من حيث التعريف والأسس التي تستند إليها، ومكوناتها
كما تحدثنا عن طرائق تدريس الأدب والنصوص والبلاغة والنقد في المرحلة ما قبل الجامعية



(( المحاضرة الثانية عشرة ))

تحدثنا فيها عن أشكال الأدب
وعلاقة الأدب بعلم النفس، والعلاقة بين الأدب والنقد والبلاغة، وعلاقة الأدب بالفلسفة



(( المحاضرة الثالثة عشرة ))

تابعنا ..
- أهداف تدريس الأدب والنصوص والبلاغة والنقد، وماذا يحقق تدريس الأدب في المرحلة الثانوية .
- طرائق تدريس الأدب، وأخذنا فيها الطريقة الأولى ونقدا لها .



(( المحاضرة الرابعة عشرة ))

كنا قد تحدثنا في المحاضرة السابقة عن الطريقة الأولى لتدريس الأدب وهي التقسيم الزمني
وفي هذه المحاضرة تحدثنا عن الطريقة الثانية وهي طريقة الفنون الأدبية و كذلك تقسيم الأدب حسب البيئات وهي الطريقة الثالثة ..
وقد كان لهذه الطريقة الثالثة تجارب ودراسات معاصرة لنقاد ودارسين .



(( المحاضرة الخامسة عشرة ))

تابعنا فيها الطريقة الثالثة وهي حسب البيئات وأهم الدراسات عليها ..
وتحدثنا عن الطريقة الرابعة والخامسة : القياسية والاستقرائية، وفصلنا القول في الأولى لتكون الثانية في المحاضرة القادمة .



((المحاضرة السادسة عشرة ))
تحدثنا عن الطريقة الاستقرائية وعلام تعتمد وأهم إيجابياتها، إضافة إلى أمثلة متعددة عليها
كذلك تحدثنا عن أسس هذه الطريقة وهذا المنهج .


(( المحاضرة السابعة عشرة ))
وهي المحاضرة الأخيرة *اي
وكانت عن : خطوات الدراسة الأدبية، وتلخصت في 11 نقطة وشرح لكل نقطة .



أما عن الامتحان *خوف 8) ..
فأكد الدكتور على ان الأسئلة ستكون من المحاضرات، وعلى الأغلب أن يأتي بأربعة أسئلة لكل منها 25 علامة ..
وأكد كذلك على اهمية الدقة في الإجابة وعدم (اللف والدوران)، وهذه الدقة هي الإيجاز الذي يريده الدكتور والذي يبعد الطالب عن الأخطاء الإملائية .
كما أن ترتيب الورقة يؤثر في وضع العلامة، لذا ينبغي أن يكون الدفتر نظيفا وكل سؤال يُبدَأ مع صفحة جديدة كي لا يلحق الدكتور أسهم الطالب لإجابته الموزعة بين صفحات الدفتر ويلغي علامة السؤال :arrow:
وتمنى لنا التوفيق في النهاية .


*1 وأنا بدوري أتمنى لكم كل النجاح التوفيق *1


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس 2
مرسل: الخميس مارس 12, 2009 1:35 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
((المحاضرة الثانية))
اللغة العربية وصلتها بالماضي والحاضر
- مظاهر الأصالة العربية :
1. قديمة حديثة في آن معا، استطاعت الاستمرار إلى يومنا هذا .
2. الديمومة والقدرة على الانتشار
3. هي لسان الحضارة الإسلامية
- دور اللغة العربية في الحضارة والعلوم .
- الجامعة واللغة .


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس ( 2)
مرسل: السبت مارس 14, 2009 7:39 am 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 1:56 pm
مشاركات: 57
القسم: اللغة العربية
السنة: الرابعة



غير متصل
شكراً جزيلاً على هذا الطرح المميز والمفصل ..

تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق والنجاح في هذا الفصل ..

بارك الله بك .. *good *good


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (2)
مرسل: الأحد مارس 15, 2009 9:32 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
Wissam2007,
والشكر الأكبر لمتابعتك .. أتمنى لك التوفيق *1


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (2)
مرسل: الأحد مارس 15, 2009 9:48 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
((المحاضرة الثالثة))

التنمية الثقافية واللغة، وأهم العوائق التي تقف في طريق التقدم وتتلخص في ست عوائق
إضافة إلى الحديث عن الابتعاد عن النظرة التقديسية للتراث والابتعاد عن التغريب ودعاته
وأهمية التعليم والاهتمام به وربطه بالمجتمع والحياة وما يرتبط بتطور الحياة، وكل هذا يحتاج إلى أطر ثقافية قادرة على التغيير في هذه الطرائق .


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (3)
مرسل: الثلاثاء مارس 17, 2009 6:54 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 4:40 pm
مشاركات: 725
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
مكان: حمص



غير متصل
وفقك الله ياهدى *1

_________________
صورة

علمتني الورووود أن أحاول إصلاح الزرع من حولي وتزيين الحديقة بلمسات من الصدق والعطر


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (3)
مرسل: الثلاثاء مارس 17, 2009 9:59 pm 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
هدى,
الله يعطيك العافيه هدى
وعقبال فرحتنا بتخرجك إن شاء الله
*1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (3)
مرسل: الثلاثاء مارس 17, 2009 10:26 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
ديمة,
سلمتِ عزيزتي *1

فاتن,
عافاك الله .. أشكرك جزيلا *1



((المحاضرة الرابعة))
كانت محاضرة جميلة، تشبه إلى حد بعيد محاضرة من محاضرات فقه اللغة عن أل اللغة العربية وموقعها بين لغات العالم
فكانت من مجموعة اللغات المتصرفة لا اللغات اللاصقة والفاصلة
وهي من مجموعة اللغات السامية الحامية
وتحدثنا عن موقع هذه اللغة في شبه الجزيرة العربية بين القبائل، وأهم اللهجات في الجزيرة العربية *1


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (4)
مرسل: الثلاثاء مارس 24, 2009 12:57 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
((المحاضرة الخامسة))

كانت محاضرة ممتعة ذات معلومات سهلة .. ولكنها طويلة بعض الشيء
تحدثنا فيها عن سمات اللغة العربية .. وقد ذُكرت آراء بعض المستشرقين فيها كأمثال آرنست رينان وويليم وورل
وتتلخص سمات العربية بخمس سمات :

1. حروف العربية :
اتسع المدرج الصوتي في حروف العربية ووضوح أصواتها وسهولة قراءة أحرفها
كذلك الانسجام الصوتي والتناسب الموسيقي بين الحروف المتقاربة المخارج
أيضا هناك علاقة بين الحرف والمعنى الي يشير إليه

2. مفردات العربية :
تمتاز العربية بغنى مفرداتها وكثرتها، وعلى الرغم من توالدها وكثرتها يبقى الأصل واحدا وإن اختلفت الصياغة لهذه الكلمات .
أيضا لمفردات العربية منطقية في قوالبها فتحافظ على معناها وتلتزم بنمط معين من الأوزان

3. الدقة في التعبير :
تعدد الأسماء للشيء الواحد وكثرة المترادفات حسب الحالة والصفات، وهنا تكمن دقة التعبير

4. الإيجاز :
فهناك بعض الأفعال تحمل معانٍ كثيرة في طياتها كالفعل (أقوَتْ) والذي يحمل معاني الخراب والدمار
كما أنه توجد كلمات تؤدي معنى جملة تامة كما أسلوب الإغراء مثلا .

5. الإعراب :
وهو أهم علوم العربية والذي يعين في فهم المعنى والإفصاح عنه .


هذه أهم الأفكار في هذه المحاضرة عرضناها لكم سريعا .. بالتوفيق *1


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: أخبار طرائق التدريس (5)
مرسل: الثلاثاء مارس 24, 2009 9:59 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
(( المحاضرة السادسة ))

المحاضرة بعنوان : تطور المادة اللغوية
تحدثنا أن تطور اللغة يتم بانتظام ويبدأ بالابداع والتجدبد ويدخل التغيير في اللغة إلى كلام من يستعملونها فتصبح مقبولة ومستخدمة فيما بعد .. فلا يحي ِاللغة إلا الاستعمال، وطبيعة اللغة تحتمل التجديد والحركة .
ومن أهم عوامل انتشار اللغة العربية قيمتها الذاتية، وإن أصيبت بالجمود لمدة ما فهذا يعود إلى المتكلمين بها لا إلى طبيعتها ..
ولا ينبغي أن نتقيّـد بالكلام الأفصح والذي يرد المعاجم فحسب، بل يمكننا تجاوز المعاج إذا كان الكلام مصوغا صيغة عربية ذو معنى واضح
ثم تحدثنا عن الكلمات الدخيلة في العربية والتي استعملت وصارت جزءا منها، وقد جاءتنا هذه الكلمات من لغات عدة كالحبشية واليونانية والفارسي والتركية، أيضا فالعربية قد أعطت كلماتها إلى لغات أخرى .
وعلينا أن ننتبه إلى عدة معايير حين ندخل كلمات جديدة إلى العربية : كالاشتقاق والتعريب والمجاز ... الخ .


أعلى .:. BACK_TO_END
 
إرسال موضوع جديد  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 31 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية