آرتين لتعليم اللغات https://forum.art-en.com/ |
|
التربية *أم *الرقابة؟! https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=15802 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | أوركيدا [ الأربعاء مارس 18, 2009 11:42 am ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
لطالما أخذني التفكير بهذا السؤال.... أيهما أهم ؟ التربية ؟ أم الرقابة؟ لا شك أن على آبائنا تربيتنا وتوجيهنا وتثقيفنا ... وإرشاد سلوكنا وتقويم أخطائنا .. وتعليمنا ما هو الخطأ وما هو الصواب .. وهذه هي التربية...... وعليهم أن يتابعوا مدى ( دقتنا) ![]() تكتمل العملية التربوية باشتراك التربية والرقابة.... في حالات كثيرة نجد: إما تربية بلا رقابة ... أو رقابة بلا تربية ...إلا من رحم ربي!! التربية بلا رقابة ... حسناتها : أنها تعطي للابن مجالاً ليتعلم من أخطائه ويقتنع (انو الي ما بيسمع الكلام بيندم) ![]() سيئاتها : أننا أصبحنا في زمن تحيط بنا ( نحن الأطفال ![]() الرقابة بلا تربية ... ويالها من طريقة للتربية: حسناتها : لا يوجد! سيئاتها: ماسكين الولد من خوانيقو ومو قادر يتنفس طول ما هوي قدام عيونن... وبس إن غاب القط بيلعب الفار .... وبينتظر الولد أي فرصة لاختراق القوانين ... وأخذ النفس حتى لو من شق الباب! فما رأيكم؟؟؟ |
الكاتب: | عبيدة [ الأربعاء مارس 18, 2009 1:02 pm ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
أوركيدا, أول شي يسلمو خيتوووووووووو
اقتباس:
فما رأيكم؟؟؟
احم احم ![]() ![]() بصراحة التربية أهم من الرقابة لأنو التربية لما يتربا الواحد صح ما بعود في لازم للرقابة لأنو الرقابة كمان لما تزيد اي بتعوف الواحد حالو ![]() + متل ما إلتي بتدئ بخوانيؤو لأنو أي شي (كلما زاد نقص) فبتتحول الشغلة لنكاية وتحدي يه كأني طولت ![]() حاجة بئا يسلمو مرة تانية خيتوووووووووووووووووووووو ![]() تقبلي مروووووري ![]() |
الكاتب: | شادي [ الأربعاء مارس 18, 2009 3:06 pm ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
يسلمو على موضوعك
بس ليش ما ذكرتي التربية إلى جانب الرقابة !! وبرأيي الأهل كأشخاص يجب أن يتحملو مسئولية تربية أبنائهم ويجب أن يكونو على علم ودراية بطبيعة وشخصية ابنائهم وبنائا عليها يستخدم الاسلوب المناسب فالراقابة هي نوع من أنواع التربية وتستخدم في حال بلغ الطفل مرحلة من الهروب من تدخلات الأهل بطريقة سلبية فهنا من الضروري أن يبقى هناك رقابة عليه ولكن الخلاف والمكروه في التربية هو اسلوب التحذير أو الردع المستخدم بعد اكتشافهم اخطاء الابناء فهناك اساليب تززيد الطين بلة كما يقال و تعمي الابن عن التفكير وتحصر تفكيره في كيفية التخلص من تدخلهم بأمور حياته وإن كان اكثر المتضررين من قراره هذا والله اعلم وشكرا مرة اخرى على الموضوع ![]() |
الكاتب: | أوركيدا [ الأربعاء مارس 18, 2009 6:54 pm ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
عبيدة, ![]() أنا معك انو التربية أهم من الرقابة ... بس مو معك انو لما الواح يتربا بكون ما في داعي للرقابة ... بتضل الرقابة لازمة ... لإنو الانحراف ممكن دائماً يكون مع التيار ... ما هيك؟ ![]() شادي, ![]() الله يسلمك... بس كإنك ما قريتو منيح .... طلاع لفوق شوي ... كمان شوي .. قريت هالجملة؟ ![]() لإني أنا قلت : (تكتمل العملية التربوية باشتراك التربية والرقابة) لخصتها بكلمة تكتمل ![]() الحلو بكلامك .. انو الأهل موبس لازم يوجهو أبناءهم ... لازم كمان يكونو قريبين منهم لدرجة أن يتوقعوا ردات أفعالهم. أسلوب الردع بعد اكتشاف الخطأ : طبعاً الأفضل عند اكتشاف خرق الابن للقوانين إجراء الحوار الهادئ المقنع بسوء فعلة الابن وذلك يقوده إلى عدم تكرار فعلته .. لكن العصبية في معالجة الأمور تؤدي إلى ردة فعل عكسية عند الابن ( الجكر) أغنيت الموضوع شادي .. أهلاً بك ![]() |
الكاتب: | العربية [ الأربعاء مارس 18, 2009 7:12 pm ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
أوركيدا,
وعفكرة الرد غير منقول وصرلي ساعتين عم اكتب فيه موضوعك في غاية الأهمية بارك الله بك ![]() موضوع متشعب جدا جدا يحتاج لصفحات وصفحات اقتباس:
أيهما أهم ؟ التربية ؟ أم الرقابة؟
كثير منا قد يقدم التربية على الرقابة فيقول بجواب تلقائي التربية اهممن الرقابة وهي الأساس ثم تأتي الرقابة لكن ماذا نعرف عن التربية؟ وهل نعلم نحن اسس التربية الصحيحة حتى نقدمها على الرقابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التربية هي الأساس بدون شك دون اغفال للرقابة التي تأتي بالدرجة الثانية بعد التربية وقد لانحتاج للرقابة إذا تعلمنا اسس التربية السليمة. إذن ماهي أسس التربية السليمة؟؟ سأقوم بسردها بشكل سريع ومبسط ومختصر أولا-التربية بالملاحظة نعم بالملاحظة ولا أعني بها الرقابة ماالمقصود بالملاحظة؟ الملاحظة هي ملاحقة الولد وملازمته في التكوين النفسي والإجتماعي والأخلاقي إذن يجب ألا تتحول الملاحظة إلى تجسس وذلك الإبتعاد عن التضييق على الولد ومراقبته في كل زمان ومكان فالمراهق بشكل خاص يجب أن يكون رقيبا على نفسه ومسؤولا عن تصرفاته بعيدا عن مراقبة المربي ثانيا:التربية بالعادة: كأن نعود الطفل على العبادات والعادات الحسنة ويجب أن نبذل الجهود المختلفة ليتم تكرار الأعمال والمواظبه عليها بالترغيب والترهيب والقدوة المتابعة وغيرها ثالثا:التربية بالإشارة تستخدم التربية بالإشارة في بعض المواقف كأن يخطيء الطفل خطأ أمام بعض الضيوف فعندها تصبح نظرة الغضب كافية او بالإشارة له باليد لأن بعض الأطفال يخجل من الناس فتكفيه الإشارة. رابعا:التربية بالموعظة: تعتمد الموعظة على جانبين الأول:بيان الحق وتعرية المنكر والثاني إثارة الوجدان فيتأثر الطفل بتصحيح الخطأ وبيان الحق وتقل أخطاؤه ويجب ان يحذر المربي من كثرة الوعظ فيتخول بالموعظة ويراعي الطفل حتى لايمل. خامسا:التربية بالترغيب والترهيب: فالترغيب والترهيب من العوامل الأساسية لتنمية السلوك وتهذيب الأخلاق وتعزيز القيم الإنسانية. والترغيب نوعان: معنوي ومادي:ولكل درجاته فابتسامة الرضا والقبول والتقبيل والضم والثناء وكافة الأعمال التي تبهج الطفل هي ترغيب في العمل.ويجب تقديم الإثابة المادية على المعنوية حتى نرتقي بالطفل عن حب المادة. اما الترهيب فهذا ماأثبتته الدراسة الحديثة حاجة الطفل الى الترهيب والعقاب يصحح السلوك والأخلاق والترهيب له درجات تبدأ بتقطيب الوجه ونظرة الغضب والعتاب وتمتد الى المقاطعة والهجر والحبس والحرمان المادي والضرب هو آخرها . إذن الأولاد يتعلمون وينشؤون حسب مايربون ويعملون -فإذا عومل الولد بإنصاف فإنه يتعلم العدل. -وإذا عومل بتشجيع فإنه يتعلم الثقة. -إذا عومل بتأييد فإنه يتعلم عدم الركون للغير. -إذا عومل الولد بتسامح فإنه يتعلم العفو. -إذا عومل الولد بأمان فإنه يتعلم الصدق. -إذا عومل بصداقة فإنه يتعلم حب الآخرين. -وإذا عومل بمدح فإنه يتعلم التقدير. أما إذا : -عومل الولد بسخرية فإنه يتعلم الإنطواء -اوذا عومل الولد بسخرية لفإنه يتعلم الكراهية والحقد. -إذا عومل الولد بقساوة فإنه يتعلم العناد. -وإذا عومل بانتقاد فإنه يتعلم التنديد. وإذا عومل بتأنيب يتعلم الشعور بالذنب. أعتذر على الإطالة لكنني نقلت لكم باختصار شديد اسس التربية السليمة وشكرا لطرحك الموضوع المميز ![]() ![]() ![]() |
الكاتب: | فارس [ الأربعاء مارس 18, 2009 7:35 pm ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
أوركيدا, طرح مفيد و موضوع مهم قد يغفل عنه الكثيرون سأعود للرد في حال توفر لدي بعض الوقت ![]() فاتن, ![]() ![]() إذاً ستغدو بنتك زهرة ذات خُلق في المستقبل إن شاء الله ![]() |
الكاتب: | العقل زينة [ الخميس مارس 19, 2009 12:17 am ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
هلق موضوع ممتاز للطرح هلق المشكلة الأساسية انو مين بهل الأيام عم يعرف يربي صح أو عم يعمل رقابة صح انا برأيي انو أسس التربية عنا مفقودة عم ينتج عنا مو رقابة نوع من أنواع الإستخبارات على الولد فا بصير الولد كمان معقد من هالشغلة وهي بتأدي للوصل الى ارتكاب الأخطاء القاتلة انا برأيي الأهل لازم يتعلمو أصول التربية التربية مو المتوارثة لأنو الزمان تغير يعني ألي كان يضربو أبوه عم يطلع بيضرب أولادوا وألي كان أبوه جامد معو بصير جامد مع اولادو ياجماعة هاد جيل بعمر 10 سنين صار بيستخدم الأنترنت لحالو ماشي رقابة طيب صار الولد 90 بالمية من وقتو برات البيت شي فا لافينا نعمل رقابة ضلت التربية الصح و التربية ضمن وسائل وطرق حديثة مابتعني انو التربية الحديثة تكون خارج العادات والتقاليد ألي كمان عم تصير مشكلة ألي لازم ناخد ألي بفيد الولد مو نقيدو فيها لازم نعرف شو مناسب للطفل وبأي عم ونربيه على هالأساس موضوع رائع وقيم شكرا" ألك انا هاد رأيي موضوع جذبني ولي عودة دائمة شكرا" ألك ![]() |
الكاتب: | أوركيدا [ الخميس مارس 19, 2009 2:58 am ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
فاتن ![]() وبارك الله بك أيضاً... سلمت يداكي كفيتي ووفيتي ... الجميل في طرحك أنه عن تجربة ... واحتكاك مباشر بطفل أنت له مصدر الحنان والعقاب في نفس الوقت! فاتن كتبت: (إذن الأولاد يتعلمون وينشؤون حسب مايربون ويعملون) تماماً ... القاسي أولاده آباء قساة ... والمحاور أبناؤه محاورون متفهمون .... ومن شابه أباه فما ظلم.... .............. القدوة الحسنة هي الأهم ............ شكراً للمعلومات المفيدة ... ولاشك أنها من أفكارك وإبداعك ... لأنك تحملين خلفية ثقافية ممتازة .... نورتي ![]() فارس ![]() أهلا وسهلا ... بانتظارك ![]() العقل زينة ![]() فعلاً يضمحل دور الرقابة كلما تقدم بنا الزمن ... جوالات .. انترنت .. دوام طويل .. ويصعب ضبط كل هذه المنافذ للعالم الخارجي وخصوصاً مع عدد كبير من الأبناء .. وتبقى التربية أساس تصرف الأبناء.. أهلاً بك ....وبانتظار عودتك ![]() |
الكاتب: | العربية [ الخميس مارس 19, 2009 3:11 am ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
[align=center]أوركيدا, [quote] شكراً للمعلومات المفيدة ... ولاشك أنها من أفكارك وإبداعك ... لأنك تحملين خلفية ثقافية ممتازة [/quote] العفو عزيزتي ![]() اود ان اقول ماجمعته ليس من افكاري وابداعي وانما نسيج من المعلومات قرأت عنها سابقا فحاولت قدر الإمكان تلخيصها وترتيبها شكرا لردك المميز ![]() |
الكاتب: | بانة [ الأحد مارس 22, 2009 2:45 am ] |
عنوان المشاركة: | التربية *أم *الرقابة؟! |
بداية الموضوع كتير حلو ومهم , مشكورة أوركيدا عالطّرح .. ![]() بس شو رأيكم بأننا نستبدل كلمة "رقابة" بكلمة " متابعة " بتضلها أخف ولها معنى إيجابي أكتر من كلمة رقابة , يعني منصير منقول : متابعة والدية , بدل كلمة مراقبة والدية .. دائما الإنسان بأي مرحلة من حياته متى ما حس نفسه مراقب بيتصرف غالبا بشكل غير حقيقي وبلف وبدور وبيكذب , فما بالنا بأطفال بخافوا من العقاب , مثلا ومتل ما قال " العقل زينة " الطفل من مرحلة مبكرة عم يستخدم النت ويمكن على نجاحه بصف السادس أهله يجيبوله جوال هدية النجاح .... والطفل بطبيعته بحب الإستكشاف فإذا خاف من مراقبة والديه وتشديدهم عليه رح يصير شو ما عمل يغطّي ويحاول يخفي أي أثر ..... بس المتابعة مع التربية السليمة من قبل الأهل و الصبر والمسايرة وعدم زجر الطفل مباشرة عن أي أمر ,طرق برأي سليمة .. |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |