WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأربعاء أغسطس 20, 2025 10:40 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 25 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 3:54 pm 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
استوقفني هذا القاموس الذي يصب في مصلحة اللهجة الشامية و يوضح ان ليس كل مفرداتها غير فصيحة!
يعني نحن فصيحين شئنا ام ابينا الحمدلله
:D :D :D :D
بسم الله نبدأ



(أ)


1-الإبريزة:ويختصرون أحيانا الألف الأول)هي نصف الريال أو العشرة القروش المعدنية،وهي في الأصل القطعة من الذهب ويبدو أنها أول ما ضربت كانت من الذهب.

2-أُبَّهَة!: تستعمل كثيرا ويكاد الناس أن تحسبها عامية وهي سليمة. فالأبهة هي العظمة والرواء.فيقال:عليه أبهة السلطان.

3-اخسأ(اخسا): يقولون في معرض اللوم أو التأنيب لمن صدر عنه فعل غير مناسب أو غير كريم:أخس عليك ! وأحيانا تنطق السين أقرب إلى الصاد فيقولون:أخص، وهي في الواقع أخس أو اخسأ.وفي القرآن الكريم "اخسئوا فيها ولا تكلمون". وفيه أيضا"كونوا قردة خاسئين".أي مدحورين.


4-الأسامي:يقول الناس : عاشت الأسامي، وتحسبها عامية وهي صحيحة. فالاسم جمعها أسماء وجمع جمعها أسامي فهي سليمة.


5-استأنى واستانى (استنّى): نقول في الكلام الدارج:استّنى!أي تمّهل أو انتظر أو أبطئ. ومن الواضح أنها تسهيل استأنّى ، والتسهيل لغة مقبول ومعمول به .واستأنّى معناها تأنى يقال استأنى في الأمر ، واستأنى به أي ترفّق. فأنى أنيا وتأتّى معناها تمّهل وترقّق ، ومعناها أيضا تأخّر وأبطأ.


6-استاهل :نستعملها هي الأخرى كثيرا مسهّلة من استأهل فنقول : استأهل ويستأهل كل خير أو جزاءه ،والمقصود صار أهلا للخير أو لجزائه.


7-استجرا! تستجري؟!: استجرا وفعل كذا !أو تستجري ؟! بمعنى هل تجرؤ؟ وهي تخفيف ستجرئ؟! من جرؤ. فالأصل والاستعمال صحيحان والتخفيف لاغبار عليه.


8-استحلى الموضوع:يقولون:استحلى اللعبة بمعنى استمرأها ،والمعنى سليم . فاستحلى الشيء معناها عدّه حلوا.


9-استحمّ : نقول : ونتحاشها في الكلام الفصيح ونقول اغتسل. والواقع أن كليهما صحيح ، ولو أن هناك بعض الفارق في المعنى . فاستحمّ معناها اغتسل بالماء الحار على الأغلب ، وإن كان من الممكن أيضا أن يكون بالماء البارد.


10-استقتل: يقولون :إستقتل في سبيل كذا ، بمعنى بذل أقصى الجهد من أجله ، وهي صحيحة . فاستقتل في الأمر معناها :جدّ فيه.


11-استلف :
نستعمل استلف بمعنى اقترض وهي صحيحة ، مع أننا نتحاشاها . وسلّف فلانا من المال أي أقرضه إيّاه (والسّلفة هي المال المقترض).


12-اسمّر:يقولون : فلان اسمرّ في الصيف : بمعنى سمر أي كان لونه أو صار لونه في منزلة بين البياض والسواد ،فهي صحيحة


13-أشّ: يقولون :اللص دخل فأشّ كل ما في البيت .وفي أوراق اللعب يقولون :الولد أشّ!.
والأصل أش ّورق الشجر أشّا أي خبطه بالعصا ليتساقط . فالكلمة صحيحة واستعمالها يجري بتوسع.


14-أفز :يقولون :في الكلام الدارج أفز على ظهر الحصان وهي صحيحة فالأفزهو الوثب .


15-الأكابر : يقولون :فلان ابن أكابر ! وفلان من الأكابر ! ونحسبه استعمال عاميّ وهو فصيح ، ومفردها أكبر يقال فلان أكبر قومه أي أقربهم إلى الجدّ (وهو المكانة والمنزلة بين الناس) ، وعلى هذه المعاني درج هذا الاستعمال كذلك قال تعالى: "وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون".


16-أمّات :يقول العامة : كل الأمّات يقلن ذلك . أو استدعت المدرسة أّمات البنات ، وتحسبها عامية وهي فصيحة.فجمع الأمّ أمّات وأمهات فكلاهما صحيح .


17-امبارح : نقول : قابلته امبارح صباحا ، ونعتي أمس أو البارح أو البارحة ،وهي صحيحة .فإبدال اللام ميما في لغة اليمن قائم :لوما ،لغة في لولا .


18-آنستمونا،يا أنس : الكلمة عادة تقال للضيوف ترحيبا وتكريما ،وهي صحيحة فانس فلانا إيناسا: لاطفه وأزال وحشته ، فهو مؤنس وأنيس ،فلا حرج في استعمالها في الكلام الصحيح .والأنس هو حديث النساء ومغازلتهن.


19-أوّريك : يقولون :أوريه نجوم الظهر !أو ورّيه المكان ! وهي صحيحة .فقد ورد في القرآن الكريم " سأوريكم آياتي فلا تستعجلون" أي سأريكم آياتي


20-آيس : يقولون : فلان مايس ،وأنه أيس وفعل كذا ،وأحيانا يمدون الألف فيقولون :ايس بمعنى يئس فاندفع وفعل كذا ، والأصل صحيح .فأيس إياسا وأيسا معناها يئس وانقطع رجاؤه فهو ايس وأيس .فالأصل صحيح والاستعمال قريب .


21-أيش : يقولون :أيش جابك ؟ بمعنى أي شيء جاء بك ؟ وهي صحيحة فإن أيش من النحت المسموح ،جاء في (شفاء الغليل )أيش بمعنى أي شيء خففت و سمعت عن العرب . .
ابقو معناااااااا :P

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 7:24 pm 
مشرفة قسم آرتين كافيه
مشرفة قسم آرتين كافيه
اشترك في: الأحد سبتمبر 16, 2007 4:01 am
مشاركات: 1091



غير متصل
فافي, *1
يسلمو ايديكي ..
بس نحنا الحماصنة منستخدم نفس الكلمات ... يعني نحنا كمان فصيحين 8)
جميل...... *ورود

_________________
صورة

أميـــــــــــــــــــ أوركيدا ــــرة الورود


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2008 1:15 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
شيء جميل جدا أن نكتشف أن عاميّتنا فصيحة *sla
وهذه العاميّة وجدت في لهجات العرب وأثر تطور الزمان وتداخل الثقافات في اللغة حتى صرت إلى ما صارت إليه
لذا فإن الذكاء عدم التأثر والمحافظة على العربية الجميلة :wink:


فافي,
رائع جمعك .. ونحن نتابع *1


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2008 4:44 am 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
كندا, *1
أوركيدا, *1
هدى, *1
شكرا لكم ولمتابعتكم.
نتابع


(ب)

1 - بار والأرض البور: يقولون : البنت بارت ،بمعنى أعرض عنها الخطاب.والأراضي البور ،بمعنى الأرض البائرة، وهي صحيحة .فالبور هو الفاسد لاخير فيه . وبار الشيء بورا وبوارا:هلك ، ومعناها كسد وتعطّل . ويقال بارت الأرض.وجاء في القرآن الحكيم (حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا).


2 – باس : نتحاشى أن نستعمل كلمة باسها بمعنى قّبلها ، مع أّنها صحيحة . والبوس هو التقبيل .


3 – بان عليه وباين أنك :نقول : باين عليك التعب ، ونقول :ظهر وبان ، وتحسبها عاميّة وهي صحيحة. فبان الشيء بيانا معناها اتضح، وبان الشيء معناها أوضحه وأفصح عنه ، فهو بائن (ويمكن أن نخففها إلى باين ).وبيّن وأبان معتاها ظهر واتضح ، وأبان فلان أفصح عمّا يريد . والعمة تدغم "باين" مع أتّك فتنطقها وكأتّها"بيّنك" وهي أنك وقريب منها "بيّن أنك بنفس النطق".


4 – بايخ : يقال باخ اللحم بؤوخا معناها تغيّر. والناس تستعملها في أغراض شتى ،فتصف الكلام بأنه بايخ (تخفيف بائخ) بمعنى أنه غير مقبول، كاللحم إذا تغير . وقد يصفون التصّرف بأنه بايخ . وهكذا فلا حرج في استعمالها .


5 – بايز‍ ‍‍‍‍: يقولون عن التالف أّنه بايز (وأحيانا تكتب بايظ ولكنها تنطق بايز )، وهي صحيحة .فباز يبوز بيزا وبوزا معناها هلك . وباز عنه معناها حاد . أما باظ كما يظن البعض أنها أصل الكلمة فلها معنى آخر هو سمين بعد هزل .


6 – بحبح وبحبوح : بحبح فلان معناها اتّسع . وبحبح في الشيء معناها توسّع. وتبحبح أيضا بمعنى بحبح ، يقال تبحبح في المجد ، ويقولون تبحبح في الكلام والبحبوحة من كل شيء وسطه وخياره . فالكلمة في الاستعمال الدارج سليمة .


ويقولون في الكلام الدارج فلان رجل بحبوح كما يقولون بحبح على نفسه أي وسع وهي صحيحة فبحبح قي الشيء أي توسع والبحبوحة (وجمعها بحابيح) من كل شيء هي وسطه وخياره يقال :عاش في بحبوحة . ‍‍‍


7 – بخّ : يقولون : بخّه إذا رشّه بالماء ، وهي صحيحة . (فقد وردت بهذا المعنى قي كتاب المجرد )


8 – البخت !: نستعمل كلمة البخت بمعنى الجدّ أو الحظ أو النصيب ،وهي سليمة ولا غبار عليها


.فنقول : بختك كذا : أي بهذه الصورة.والمبخوت أو البخيت هو المحظوظ.
9 – البدّ : يقولون :إن ذلك الأمر سيحدث من كل بدّ ، يعنون أنّه حتميّ وسيأتي من أي طريق كان . أي أنّه محتوم من كل طريق . والأصل صحيح ،فالبدّ هو النصيب من كل شيء . ومنه يقال لا بدّ منه أي لا مفر.


10 – البذلة : يقولون :جاء ببذلة الشغل أي بملابسه ، وهي صحيحة (ولو أنّ العامة تجعل الذال دالا) .فالبذلة من الثياب هي ما يلبس في المهنة والعمل ولا يصان ،وجمعها بذل.


11- برّاوبرّانيّ:
يقولون : أخرج برّا ! وهي صحيحة . ومعناها اذهب خارج المكان الذي أنت فيه . فالبرّ ما انبسط من سطح الأرض ولم يغطّه الماء . والعرب تقول جلست برّا إذا خرج إلى البر والصحراء . وبرّاني نحسبها عامية وهي صحيحة . فالبرّاني هو الخارجي (نسبة إلى البر على غير قياس ). (وجّواتي الشيء باطنه وضده البرّاني )وفي الحديث "أن لكل امرئ جوا نيا وبرانيا فمن أصلح جوانيه أصلح الله برانيه".


12- البرطلة :صحيحة برطل فلانا أي رشاه ، وهو المعنى الدارج الذي بدا يسقط من الاستعمال للظن بأنه غير صحيح . وتبرطل معناها ارتشى .والبرطيل وجمعها براطيل هي الرشوة .


13– بزق : يقولون :بزق بزقا وبزاقا :معنى بصق وهي صحيحة .والبزاق هو البصاق .


14 – البسّ والبسّة :يقولون:البسّة والبّس للذكر ،وهي صحيحة .ويقول القاموس أن العامة للقطة تكسر الباء ،وهكذا فالكسر قديم.


15- بطبط في الماء :يقولون :نزل يبطبط في البحر إذا وقف في الماء وأخذ يحرّك يديه فيها ، يصدر بذلك أصواتا . والأصل سليم . فالبطبطة هي صوت البطّ . وبطبط البطّ معتاها سبح في الماء بين غوص وعوم . والتشبيه واضح والاستعمال مقبول .


16- بطّل! وبطّال : يقولون بطّلته يعمل كذا، والأصل بطّل العامل أي عطّله . ويقولون فلان رجل بطّال . والبطّال من ذهب ضياعا وخسرا .


17- بعّد! : نقول في الكلام :بعّد هذا الكائن عنّي! ونتحاشى مثل ذلك الاستعمال في اللغة الفصحى مع أنه صحيح .فبعّده هي أبعده . واستبعد الشيء أو المكان أي عدّه بعيدا .


18- بلّط في الخط :استعمالها في الكلام الدارج صحيح .فبلّط الرجل تبليطا معناها أعيا في المشي ،وهي بذلك تعني الاستعمال الدارج وهو الإعياء في التنفيذ أو العمل أو التوقف فيه . ويقال بذلك أنه مبلط .والخطّ هو الطريق .


19- بهلول : نصف بعض الناس فنقول :إنه بهلول ! وهي كلمة عربية سليمة وجمعها بهاليل ومعناها الرجل الحسن البشر ،المرح . وكانت العرب تطلقها على السيد الجامع لصفات الخير.


20- البوز : البوز وجمعها أبواز هو الفم وما حواليه . فحينما نقول مّد بوزه بمعنى أظهر امتعاضه فنحن لا نجافي الصواب في الاستعمال .


21-البيّاع :نتحاشى كلمة البيّاع في اللغة الفصيحة ونستعمل البائع .مع أن كليهما صحيح .
22- البيبان :الحيطان والبيبان ونحسبها عامية .والبيبان جمع صحيح للباب وكذلك الأبواب .


23- البير : البير تسهيل البئر وهي صحيحة .فالعرب أبدلوا الهمزة لغير علة للتخفيف (عن شفاء الغليل لابن جنّي).


24-البين : نقول :غراب البين ، في الكلام الدارج ،بمعنى الشؤم .والدلالة مقبولة .فالبين هو البعد وبالتالي فإن غراب البين هو الذي ينذر بالبين


أعتذر عن الإطالة ولكن تابعونا الى حرف الياء

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2008 7:29 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 22, 2008 3:09 pm
مشاركات: 21
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: الأولى



غير متصل
فافي ،
شكرا على هالموضوع الظريف، منين كايشتيه ؟(منين جايبتيه؟)


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الأربعاء نوفمبر 12, 2008 11:07 pm 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الخميس أكتوبر 30, 2008 7:07 pm
مشاركات: 95
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
مكان: حمص



غير متصل
مشكورة جدا على الموضوع
سبحان الله كلمات فصيحة نتجنب استخدامها ظنا منا أنها عامية وبالمقابل احيانا نستخدم كلمات عامية دون ان نعرف حقيقتها

اقتباس:
امبارح : نقول : قابلته امبارح صباحا ، ونعتي أمس أو البارح أو البارحة ،وهي صحيحة .فإبدال اللام ميما في لغة اليمن قائم :لوما ،لغة في لولا .

وهذا ما يسمى (الطمطمانية)ندرسها الآن في مادة فقه اللغة


اقتباس:
البسّ والبسّة :يقولون:البسّة والبّس للذكر ،وهي صحيحة

أعجبتني..

اقتباس:
أعتذر عن الإطالة

سامحك الله

بانتظار التتمة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الخميس نوفمبر 13, 2008 1:38 am 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الجمعة أكتوبر 05, 2007 7:01 pm
مشاركات: 897
مكان: خلف جدراني وحيدا



غير متصل
استحليت الموضوع وأعجبت به أيّما إعجاب كانت كل كلمة فيه كالذهب الإبريز وكلّ سطر تملؤه الأبّهة والعظمة وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدل على أنّك من أكابر الناس فجزاك الله الخير فأنت تستأهلين ذلك ... سأبقى هنا منتظراً كأني عُلّقتُ ـ بأمراس كتّـانٍ إلى صُمّ جندل ِ ـ سأبقى وإن طال بي المقام فأنّى لي أن أجد مثل هذا ... تقديري واحترامي *good *1 *شكرا

_________________
يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الخميس نوفمبر 13, 2008 2:16 am 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 6:22 pm
مشاركات: 4957
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
WWW: http://www.art-en.com
Yahoo Messenger: faresnbn@yahoo.com
مكان: دوحة العرب



غير متصل
فافي,
ما شاء الله

فعلا الموضوع مفيد .... جزاك الله كل خير .... فعلا أمتعني ما قرأت *sla

ننتظر المزيد *ورود

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الخميس نوفمبر 13, 2008 2:30 am 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: الاثنين يونيو 30, 2008 1:06 am
مشاركات: 141
القسم: الترجمة
السنة: الثانية
Yahoo Messenger: slemankabalan@yahoo.com
مكان: دمشق



غير متصل
اقتباس:
-أيش : يقولون :أيش جابك ؟ بمعنى أي شيء جاء بك ؟ وهي صحيحة فإن أيش من النحت المسموح ،جاء في (شفاء الغليل )أيش بمعنى أي شيء خففت و سمعت عن العرب . .
ابقو معناااااااا

مشكوورررررررررة كتير
الموضوع حلو ورائع

بس كلمة ايش مافي ولا شامي بيحكيها


نحنا عندنا ياها ,,,,شو جابك ؟ او شو يلي جابك

حتى اذا بدكم تتأكدو شوفوا مسلسل باب الحارة بكل أجزائو ما بتسمعوا هالكلمة بنوب

_________________
صورة
لا تنسى أن تعطي ما لديك طالما عندك ... و لا تكن ممن يأخذون فقط


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: قاموس الفصاحـــــــة الشــــامية!!...جميل جدا!
مرسل: الخميس نوفمبر 13, 2008 4:04 am 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
Stone,
اقتباس:
شكرا على هالموضوع الظريف، منين كايشتيه ؟
شكرا لك ولمرورك ...وبصراحة...سر المهنة تابع معنا
فلدينا المزيد :mrgreen:


غيمة بيضاء,
أسعدني مرورك تابعي معنا الى الياء *ورود

أ. عبد الرزّاق,
أخجلني وأسعدني جميل ردكم
هذا وإن دل على شيء دل على طيب أصلكم
آنسني مروركم لك مني أطيب تحية *1

فارس,
فارس في صفحتي يافرحتي يافرحتي :mrgreen:
أسعدني مرورك تابع معنا المزيد *1

Sako87,
اقتباس:
بس كلمة ايش مافي ولا شامي بيحكيها
هذا يدل على قراءتك الدقيقة للموضوع
معك حق وأنا أيضا عجبت لها
ربما تكون كلمة استخدمت قديما وانقرضت الآن لا أدري :roll:
شكرا لك ولمرورك الكريم *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 25 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Tbot وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية