WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو السبت يونيو 28, 2025 1:06 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00




منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 8 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الجمعة يونيو 11, 2010 10:54 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الأربعاء يونيو 10, 2009 11:17 pm
مشاركات: 594
القسم: English Literature



غير متصل
 بما أنو الغالبية من طلابنا الرابعة يهالأيام غرقانين بالدراسة لأدانين ..و بما انو المواد حلوة كتييييير و ممتعة لأبعد حد ,, فحبيت شارككن هالموضوع الوصلني ايميل من زميلة هون بوجهلها تحية *Hi
لعلّ و عسى ترفهو عن نفسكن ..و طبقو ا كمثال عن الشي يلي مندرسو
:wink:

واحد مصرى يقول
 
سافرت إلى السعوديه صغيرا
 
 منذ كنت فى الصف الثالث الإبتدائى مع الوالد يرحمه الله
بدأنا فى الصف الأول الإعدادى دراسة اللغة الإنجليزية

كان الطلبة السعوديون يعتبرون اللغة الإنجليزية

 شيئا شيطانيا لا يمكن فك طلاسم شره وسحره

 وكان يدعم ذلك بعض الفتاوى التى ترى بحرمة دراسة هذه اللغة

بإعتبارها لغة الكفر

تجاوزنا الصف الأول والثانى الإعدادى ومعظم الطلبة لا يعرفون نطق الحروف أساسا

كان الأمر مختلفا بالنسبة لى ببساطه لأن والدى يُدرس اللغة الإنجليزية

 فى المعاهد العليا وهو خريج كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية


عندما وصلنا إلى الصف الثالث الإعدادى تولى تدريسنا أستاذ سعودى نراه لأول مرة

كان إسمه له وقع عجيب فقد كان إسمه الأستاذ (جربوع الجربوع)

والجربوع عائلة سعوديه معروفة

تخيلوا أستاذا للغة الإنجليزية إسمه (جربوع)

المهم أن استاذنا كان عائدا لتوه من بعثة فى الولايات المتحدة لدراسة أحدث أساليب تعليم الإنجليزية

دخل إلى الفصل قائلا
Good Morning every body

رد عليه أربعة طلاب فقط من أصل 28 طالبا

بينما فغر الباقون أفواههم دهشة

حاول المسكين أن يستمر فى مخاطبة الفصل بالإنجليزية

 فلم تنقض خمس دقائق حتى صرخ بصوت كهزيم الرعد

(وراكم ماتردون يا الثيران)

فقال أحد الطلبة - وكان مشهودا له بشدة الغباء-

(حنا ماندرى وش تجول)

كانت هذه نقطة تحول فى فكر الأستاذ جربوع نحو تعليم الإنجليزية

فقد أخذ على نفسه عهدا أن يعلم الطلبة بأسلوب جديد

دخل الحصة التالية حاملا عصا تشبه عصى عساكر الأمن المركزى

وبدأ بتعليم الحروف فطلب منا أن نذاكر الحروف السته والعشرين خلال إسبوع

على أن يعقد لنا إختبارا بعد ذلك

فى يوم الإختبار صاح
( A)

كتب من شاء الله لهم ذلك الحرف الصعب فى أوراقهم

ثم قال
( B)

هنا خرجت عشرة أصوات فى نفس الوقت تسأل

أم كرش ولا أم كرشين ؟

هكذا علمهم الأسبقون أن

أم كرش P
و
 أم كرشين B


هنا أصيب الأستاذ جربوع بلوثة مفاجئة

 وأنهال بالعصا ضربا على رؤوس الجميع وهو يزعق بصوته الجهورى

(والله لأدبغكم دبغ)

بمعنى حيهرينا ضرب
أصر الأستاذ جربوع على تعليمنا تصريف الأفعال فى اللغة الإنجليزية

وكانت الطريقة أن يعطينا 10 أفعال وتصريفها فى حصة

 ويتم (التسميع) فى الحصة التالية

وكانت الحصة التالية حصة تعذيب يشيب لهولها الولدان

 فقد كان الأستاذ جربوع يدخل إلى الفصل مندفعا دون أى مقدمه

وعصاه مرفوعة لأقصى حد فوق رأسه

ويصرخ فى أول طالب من اليمين

( Break)

وهنا يصرخ الطالب مثل العساكر الذين يؤدوون التحية العسكرية

( Break Broke Broken )

فإن لم يقلها صرخ الأستاذ جربوع

Haaaands

فيفتح الطالب ذراعيه ويناولة الأستاذ ضربتين مهولتين

 يتركان يديه قاعا صفصفا لاترى فيهما عوجا ولا أمتا

كان غالبية الطلبة يستعدون للحفلة (أقصد الحصة) ليس بالحفظ

ولكن بفرك أيديهم بشده لتكون ساخنة إستعدادا للضرب

 لأنه من المستحيل ن يحفظوا كلمات لا يستطيعون قراءتها أصلا

وكان لا ينجو من الضرب س وى 5 أو 6 طلاب فقط على أحسن تقدير

فى صبيحة يوم لا ينسى دخل الأستاذ جربوع إلى الفصل

وصرخ فى وجهى

( Speake)

فقلت بأقصى قوتى

Speak ..Spoke..Spoken

فتركنى وتوجه للطالب التالى وكان طالبا سوريا

 فما أن وقف حتى إرتعد وكاد أن يغمى عليه

فصرخ فيه الأستاذ لمعرفة ما به

إيش فيك ؟

فصاح الطالب بأقصى قوته

إيشفيك إشفوك إشفوكن
 
إحمر وجه الأستاذ جربوع وصمت للحظة مذهلة وخيل إلى أنه سينفجر

ولكنه ألقى بالعصا وإستدار خارجا من الفصل
 
ولم أشاهده أبدا بعد ذلك اليوم
 
 

_________________


وَمَا يُلَقَّـاهَـا إِلَّا الَّذِينَ صَـبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَـظٍّ عَظِيمٍ


آخر تعديل بواسطة فارس في الأربعاء يونيو 16, 2010 10:48 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
مخالفة قوانين المنتدى الرئيسية


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: السبت يونيو 12, 2010 12:17 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2007 5:43 pm
مشاركات: 556
القسم: دبلوم ترجمة وتعريب بفضل الله
مكان: حمص



غير متصل
هههههههههههههههههههههههه
أنا كمان اليوم اجتني على ايميلي :lol: :lol:

والله شر البلية ما يضحك :roll:

أنا ماعم اقدر ادرس
رح جن :cry: :cry: :cry:
رح طق :cry: :cry: :cry:
كل ما بمسك الكتاب بتذكر شغلة و بطل ادرس :cry: :cry:
ما بدي ادرس من الكتاب و يلي بدو يصير يصير :(

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 10:44 am 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 6:22 pm
مشاركات: 4957
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
WWW: http://www.art-en.com
Yahoo Messenger: faresnbn@yahoo.com
مكان: دوحة العرب



غير متصل
أندلسية,
أختي العزيزة , من واجبنا تجاه معلمينا ابداء الإحترام اللازم خصوصاً عندما يرى الجميع كيف يقوم الأستاذ بالتحضير للمحاضرة و العمل على تلخيص المادة و شرح أهم مافيها للطلاب , رغم صعوبة الكتاب المقرر.

قد شعرت بخجل شديد من عنوان الموضوع , و عتب كبير عليك لوضع هذا العنوان . فمقارنك بين هذا القصة و المادة التي سميتها في العنوان هو مغالطة كبيرة و اساءة قاسية منك.

قد عدلت عنوان الموضوع , و لكن أرجو منك تفهم توجهنا هنا و إبداء الإحترام لأساتذتنا خصوصا هنا في المنتدى و الأهم الغالين على قلوبنا لتقديمهم المساعدة بكافة الوسائل الممكنة بشكل فعلي حقاً .

و أبلغك أننا لا نتهاون أبداً في التعامل مع هذه الحالات عند تكرارها .

و السلام ...

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 12:37 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 11, 2009 5:01 pm
مشاركات: 226
القسم: الاداب الثانية انكليزي
السنة: الثانيةالحمدلله
مكان: حماه



غير متصل
اقتباس:
إيشفيك إشفوك إشفوكن

هههههههههههه حلوة

_________________
[صورة

[align=center]انا ليه الزمن ضدي ولو ضحكلي يوم تكدر عشرين يوم

يابشر ما ذنبي عمري ماشوف الفرحة تدوم[/align]


لا تقل يارب عندي هم كبير وقل يا هم عندي رب كبير


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 3:39 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الأربعاء يونيو 10, 2009 11:17 pm
مشاركات: 594
القسم: English Literature



غير متصل
انصدمت كتير بالشكل يلي فهمت فيه الموضوع ...جد ..فهمك للموضوع بهالطريقة كتير دايقني لأنه مغلوط جدأً ..بتمنى ما تدخل ع الموقع و أنت معصب :wink:

أخي العزيز أنا وضعت ذلك العنوان لأن الحكمة من وراء هذه الحادثة الطريفة هو نلحظ الفرق الشاسع بين ما يصيغه الأساتذة و المفكرون من نظريات حول تدريس مادةٍ ما و الواقع الذي يواجهه المدرس العادي في بيئتنا العربية من مستوى الطلاب الضعيف و إلى ما هنالك. إذاً فالعنوان هو من صلب الموضوع و إليه يشير .. هذا أمر و الأمر الآخر، أننا درسنا في هذه المادة بالتحديد طرقاً شبيهةً بتلك المذكورة في الموضوع و كان المطلوب مننا أن ننقد كل طريقة و أن نرى نقاط القوة و الضعف فيها عند تطبيقها على الواقع ..و هذه القصة تقدم لنا بأسلوب فكاهي نقاط الضعف في هذه الطرق..
و بالنهاية أقدر عدم فهمك الدقيق لغاية الموضوع لأنك لم تحضر معنا هذه المادة و لم تعلم ما ندرسه بالتحديد و اننا بالفعل مررنا ع طرق تقول بالتلقين و الحفظ ..حفظ تصاريف الأفعال و التركيز ع القواعد ..الخ. لو كنت تعلم كل ذلك لفهمت مغزى القصة الساخرةمن هذه الطريقة.
لكن الشيء الذي لم و لن أقبله منك أخي العزيز أن تضعني بمثل هذا القالب الذي وضعتني به عندما شككت باحترامي لمدرس تلك المادة. لا أدري إن كنت فعلا تعني ما تقول ...فليس من إشارةٍ في موضوعي على مدرسنا في الجامعة ..إني لأخجل حتى من مجرد التفكير بأنك فهمت هذا من موضوعي ...
ثم إني لست بمن يستجدي دروساً باحترام أساتذتنا الأعزاء ...فقد كان الأحرى بك اخي العزيز أن تعدّل ما قيل من قبل تلك المشاركة في الموضوع الذي تعرفه تماماً .. تلك غلطة كبيرة منك و هي التي بالفعل كانت
اقتباس:
مغالطة كبيرة و اساءة قاسية
بحقنا و بحق الدكتور القدير الذي جل ما تلقاه من انتقادات قاسية كانت فقط لأنه أراد ان يكسر قاعدة البصم السحرية التي بسببها ينجو ثلثا طلابنا من الرسوب. كان الأحرى بك أن لا تدع مثل هذه الإساءة في موقعنا .."موقع طلاب الآداب" لأنها من جهة مجهولة هذا أولاً و لا تعبر عنا ثانياً.

كل الود.

_________________


وَمَا يُلَقَّـاهَـا إِلَّا الَّذِينَ صَـبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَـظٍّ عَظِيمٍ


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 9:18 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
السلام عليكم :

فارس :

اش فيك اش فوك :wink:

مابدها هالقد

بتفق مع أندلسية :
اقتباس:
وضعت ذلك العنوان لأن الحكمة من وراء هذه الحادثة الطريفة هو نلحظ الفرق الشاسع بين ما يصيغه الأساتذة و المفكرون من نظريات حول تدريس مادةٍ ما و الواقع الذي يواجهه المدرس العادي في بيئتنا العربية من مستوى الطلاب الضعيف و إلى ما هنالك. إذاً فالعنوان هو من صلب الموضوع و إليه يشير .. هذا أمر و الأمر الآخر، أننا درسنا في هذه المادة بالتحديد طرقاً شبيهةً بتلك المذكورة في الموضوع و كان المطلوب مننا أن ننقد كل طريقة و أن نرى نقاط القوة و الضعف فيها عند تطبيقها على الواقع ..و هذه القصة تقدم لنا بأسلوب فكاهي نقاط الضعف في هذه الطرق..
صحيح الموضوع بتشوفو على شكل دعابة بس هوي فعلاً كان مناسب مشان طرائق التدريس , للشي اللي تم ذكره

..........

أندلسية :
اقتباس:
و بالنهاية أقدر عدم فهمك الدقيق لغاية الموضوع لأنك لم تحضر معنا هذه المادة و لم تعلم ما ندرسه بالتحديد
 
Fares was my collegue last year , we were studying the same book :x
..........................

فارس & أندلسية
*1 & *1

Calm Down

.............................

ملاحظة هامة :

نظراً الى انه وقت امتحانات اتمنى من الجميع , عدم فتح مجال للجدالات

بل فلنعمل الى عدم إعطاء ايه اهمية لاي مجال او ثغرة بينفتح فيها مجال للجدال

و ذلك لمراعاة وضع الطلاب الذي يحتاج لهدوء و شي خفيف نظيف و كلام حلو يزيل التوتر ان وجد :wink:

وهي لجميع الاعضاء *1 *1 *1 *1 *1 *1 *1

:)

Have a nice Dream

*1

................

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 10:08 pm 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 6:22 pm
مشاركات: 4957
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
WWW: http://www.art-en.com
Yahoo Messenger: faresnbn@yahoo.com
مكان: دوحة العرب



غير متصل
أندلسية,
في الحقيقة لم أكن لأعلم بوجود هذا الموضوع أو ما يتحدث عنه لو لم يصلني تبليغ عنه و عن الصورة المسيئة للمادة فيه و بالتالي مدرسها. فليس لدي الوقت مع الأسف لقراءة كافة المشاركات الجديدة في المنتدى ولا حتى نصفها, و هنا أطلب منك في حال رأيت أي عبارة مسيئة أو مخالفة أن تقومي بالضغط على زر التبليغ عن مشاركة ليقوم مشرف القسم أو أنا بمراجعتها. بكل الأحوال أشكرك لتوضيح الغاية من طرح الموضوع و النية الصادقة. أعتذر لك عن تصرفي المباشر قبل الاستفسار منك بشكل أكبر , فموضوعك يفهم بأكثر من وجهة نظر, حسب ما جاءني من تبليغ. لذلك أعتقد أنني لست الوحيد الذي فهم الموضوع بهذه الطريقة.

بكل الاحوال شكرا مرة أخرى لتوضيح غايتك من طرح الموضوع و هذا ما كنت آمله منك *1 . و تأكدي أنني دائم آآآآآآآآخر رواء, و لم أغضب منذ أكثر من سنتين.

بالتوفيق.

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: for fun about our study
مرسل: الخميس يونيو 17, 2010 2:57 pm 
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
اشترك في: الجمعة مارس 23, 2007 2:02 am
مشاركات: 1681
القسم: Higher Institute of Languages
السنة: ELT Master_2nd Year
الاسم: Mohammed Al-Masri
مكان: HoMs



غير متصل
الموضوع حلو كتير ....
يعني أي واحد درس ولو حتى حصة لغة انكليزية وحدة
رح يعرف شو هالاحساس الي جربو المدرس السعودي

لما بيتعلم الواحد أحدث الطرق بالتدريس والتعامل وأنو يحسب كل كلمة قبل ما يقولا مشان "حضرة" الطالب .. ونفسية الطالب .. وشعور الطالب

ولما يفوت عالصف من أول ساعة بيكتشف أنو ما في شي من اللي تعلمو بيتطبق بمدارسنا العظيمة

*1 مشكورة للموضوع

_________________
[align=center]"The future belongs to those who prepare for it today." Malcolm X[/align]


أعلى .:. BACK_TO_END
منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 8 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية