آرتين لتعليم اللغات https://forum.art-en.com/ |
|
عاجل https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=14022 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | أم المهند [ الخميس ديسمبر 18, 2008 2:48 pm ] |
عنوان المشاركة: | عاجل |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتهcould u help me to translate this passage? الأطفال عماد المستقبل ومنجم الفكر.. لهم عناية خاصة ولعقولهم اهتمام بالغ.. فالطفولة تعتبر من أهم مراحل البناء الفكري وأفضل المراحل العمرية لتعليم واكتساب المهارات، علمية كانت أو معرفية.. لذا فكثير من المؤسسات التي تخطط لتلك المرحلة العمرية سواء كان الطفل بالمنزل أو المدرسة تركز على إكسابه مهارات من خلال الوسائط التربوية. وتمثل مكتبة الطفل إحدى هذه الوسائط التي عن طريقها يتم تربية وتنشئة الطفل.. فإذا أسسنا بناءه على أساس العلم والمعرفة فقد ضَمِنّا مستقبلاً مشرقاً وجنود فكر وقلم.. تعريف مكتبة الطفل: تعريف سهير أحمد محفوظ:" احدى المؤسسات ذات الطابع التعليمي والتثقيفي والترفيهي في آن واحد، وتعمل أساسا على الإسهام في تنشئة الأطفال تنشئة سليمة، وتطوير قدراتهم القرائية في مختلف مراحل العمر، وذلك باستخدام شتى الوسائل" أنواع مكتبات الأطفال: - المكتبات العامة للأطفال - مكتبات رياض الأطفال. - مكتبات الأطفال المدرسية. أهداف مكتبة الطفل: تعتبر"هاريت لونج" أول من وضعت أهدافا لمكتبة الطفل العامة في مجموعة من العناصر، رتبتها على النحو التالي: 1- تيسير استخدام الأطفال لمجموعات كبيرة ومتنوعة من الكتب. 2- إرشاد الأطفال وتوجيههم عند اختيارهم للكتب وغيرها من المواد. 3- غرس متعة القراءة في الأطفال كعمل نابع منهم يتابعونه فيما بعد. 4- تشجيع التعلم مدى الحياة من خلال الاستفادة من مصادر المكتبة العامة. 5- مساعدة الطفل على تنمية قدراته الشخصية وفهمه الاجتماعي. 6- قيام مكتبة الطفل بدورها كقوة اجتماعية تتعاون مع المؤسسات الأخرى المعنية برعاية الطفل. أهمية مكتبة الطفل: تكمن أهمية مكتبة الطفل في أنها لم تعد تلك المؤسسة التقليدية التي تضم مجموعة من الكتب الموضوعة بانتظام على الأرفف، بل أصبحت مكتبة شاملة، تضم إلى جانب الكتب التقليدية، مختلف ألوان الوسائل السمعية والبصرية والأدوات التعليمية والصور والخرائط والأفلام والشرائح والمجسمات واسطوانات الليزر، وأصبحت بالمفهوم الحديث مركزا إعلاميا، ومركزا للتعلم وللتربية والتثقيف يتيح فرص النمو المتكامل لكل طفل حسب قدراته واستعداداته. إن مكتبة الطفل في عصرنا الراهن أصبحت تطاول المدرسة. مصادر المعلومات في مكتبات الطفل: 1- المطبوعات الورقية(الأوعية التقليدية للمعلومات): تتنوع المطبوعات الورقية، وتأخذ أشكالا عديدة (كتب- كتيبات- قصص- دوريات). ومنها ما يتصل بالناحية العلمية أو الناحية الدينية ومنها كتب الألغاز والطرائف وغير ذلك. وتقسم المطبوعات الورقية في مكتبات الطفل عادة إلى: قسم للأطفال من التاسعة وحتى الثانية عشر: ويحتوي هذا القسم على مجموعات متنوعة من الكتب والقصص في العلوم والفنون والآداب المختلفة التي تناسبهم. قسم للناشئة: وهذا القسم خاص بالطفل الكبير(من سن 12:15) والقسم يحتوي على مجموعات متنوعة من مختلف العلوم والفنون مع بعض القصص التاريخية التي تناسب هذه المرحلة ويعتبر هذا القسم مقدمة لمكتبة الكبار. 2- الأوعية غير التقليدية للمعلومات: وهي المواد غير المطبوعة التي تعتمد على حاسة السمع أو البصر أو كليهما معا. وتعتمد على الصوت أو الصورة أو عليهما معا. وهي على ثلاثة أشكال: أ- الوسائل البصرية: وتستخدم العين فقط في الحصول على المعلومات وهي نوعان: 1- مواد بصرية غير معروضة: أي لا تحتاج إلى جهاز عرض ضوئي خاص، وتشتمل على النماذج والكرات الأرضية والملصقات والصور والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والكاريكاتورية. 2- مواد بصرية معروضة: أي تحتاج إلى جهاز عرض خاص بها وتشتمل على الشرائح، والشرائح الفيلمية والشفافيات والشرائح المجهرية. ب- الوسائل السمعية: وتستخدم الأذن كالبرامج الإذاعية، شرائط التسجيل والاسطوانات. ج – الوسائل السمعية والبصرية: وتستخدم الأذن والعين معا، وتشتمل الأفلام المتحركة الناطقة، وبرامج التليفزيون والشرائح الفيلمية إذا صاحبها تسجيلات صوتية للشرح والتعليق. 3- التوليفات (الأطقم): وتتكون من أشكال وأنواع من المواد التقليدية وغير التقليدية وتوضع في غطاء واحد أو حافظة واحدة، وتسمى هذه التوليفات إذا أعدت للأغراض التعليمية بالحقائب التعليمية أو الرزم التعليمية وتضم شكلين أو أكثر من الأشكال التالية: الكتب-الأفلام-الشرائح-الشرائح الفيلمية- أشرطة التسجيل- النماذج- العينات. وتقوم فكرة الأطقم على التعلم الذاتي من خلال الوسائط المتعددة وهو نوع من التعليم المبرمج الذي لا يحتاج إلى معلم مباشر. الوظائف الأساسية لمكتبة الطفل: - توعية الطفل بأهمية الكتاب والقصة والمجلة في حياتهم من أجل تنمية مهارات التفكير لديهم. - تزويد الأطفال بخبرات ومهارات ثقافية واجتماعية تضيف لهم حقائق جديدة من خلال ما يقدم لهم من مواد قرائية متنوعة ومناسبة لمستوياتهم العمرية والعقلية. - توجيه الأطفال إلى القراءات المثمرة، وعدم تقديم الحلول الجاهزة لهم حتى تتيح لهم الفرص المتنوعة لإبراز قدراتهم ومهاراتهم في حل المشكلات وفي البحث والتقصي عن المعلومات من أجل تنمية مهارات التفكير لديهم. - اكتساب الأطفال الخبرات والتجارب الجديدة التي تساعد على تنمية مهارات التفكير لديهم. - تحفيز الأطفال على القراءات الجادة التي تساعدهم على حل المشكلات الدراسية، تدريبهم على تقدير المعلومة المفيدة، وتنمية الرغبة في الاستطلاع والتساؤل لديهم. خدمات مكتبات الأطفال: الخدمات المباشرة مثل: الكتب، الكتيبات، الدوريات، الأوراق والقصاصات. الخدمات غير المباشرة: ساعة القصة: تعتمد على قراءة قصة مختارة بعناية وبصوت معبر على الأطفال. و مسرحة القصص: يقصد بها إعدادها دراميا بشكل يسمح بتمثيلها، وتستخدم العرائس والدمى في تمثيل القصة على مسرح صغير أعد خصيصا لهذا الغرض. و المحاضرات والندوات، المسابقات، معارض الكتب والأنشطة المكتبية، أندية القراءة، الرحلات، أنشطة فنية ورياضية تقدم مكتبة الطفل العديد من الخدمات والأنشطة الشهرية والفصلية لروادها الأطفال في جميع الأركان. ومنها: • ركن القراءة. • ركن المسرح. • ركن الحاسب الآلي والسمعية البصرية. • ركن الأشغال والأنشطة الفنية. |
الكاتب: | أبو بكر [ الخميس ديسمبر 18, 2008 2:52 pm ] |
عنوان المشاركة: | عاجل |
بالبداية ترجميها بالغوغل ...وبعدها اطلبي من المختصين تنقيحها |
الكاتب: | حوار الصمت [ الجمعة ديسمبر 19, 2008 11:52 am ] |
عنوان المشاركة: | عاجل |
شكرا أخي أبو بكر على الاقتراح |
الكاتب: | Obada Arwany [ الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 1:55 am ] |
عنوان المشاركة: | عاجل |
أم المهند, اختي الكريمة .. يعني كما تلاحظين النص طويل شوي .. و لحتى تلاقي جواب يا ريت تحددي المقاطع اللي عندك مشكلة بترجمتها لانوا النص طويل جدا و موفقة |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |