WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الاثنين يوليو 07, 2025 7:12 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: تــــــلاوة كـــاهـــن .. الفراعنة ..
مرسل: الاثنين سبتمبر 29, 2008 3:58 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس مايو 24, 2007 4:32 am
مشاركات: 5945
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: الرابعة إلا خمسة
مكان: حمص



غير متصل
[align=justify]مرحبا مرة تانية .. بتمنى يكون وجودي معكم بها القسم مفيد و خفيف الظل .. بكل بساطة حبيت شارك بها القسم بقصائد حبيتها كتير لشاعر حبيته كمان كتير كتير ... بترككم مع رائعة أخرى من روائعه ....[/align][/color]

[align=center]تــــلاوة كــاهــن[/align][/color]

تلاوة كاهنٍ أو نفث قاري

بصدري يوم أجر الصوت ساري

أدندن دن دندن دن دن دندن دن

مثل ما دندن الدندان جاري

على ربعً كبطن الكف قفرٌ

حلقه من الذواري موس ذاري

كأن الريح فيه وحوش غابً

تحاور في حشى صدري حواري

كأن جبال سلمى دون سلمى

هنا و هناك أنياب الضواري

شعى شاعي شعى شايع شعاها

شعاعاً ما يباريها مباري

شعاشيعً قراشيعً شعثها

إلى شعشع سبيباً ما تماري

ألا يالله طلبتك ثم طلبتك

سحابً من حياض الخلد جاري

تزبّر ثم تعبّر لين غبّر

و حبّر ماطره وسط الخباري

تجلهم ثم تدلهم ثم أكلهم

بأمر باري برى باريه باري

يحوف الشمس لين الشمس تصغر

شوي شوي مثل عين البخاري

إلى أن يختفي في ثوب نوه

جذب طاريه أهل درم السماري

مزونه مزنة و مزنة و مزنه

جواري حاكمً تتلو جواري

بروقه في فتوقه من تشوقه

يلاعبها بأطراف الشباري

شهب مشهاب ضواً أو شهابً

شهب شبابً أشهب برق عاري

رعوده كل ما نقض جعوده

قنيب ذيابةً وسط الغداري

صدى أصواتها في كل ضلعاً

تلاميذً تردد خلف قاري

تحارش ثم تهارش ثم تكارش

خطارش غيمته من غير طاري

بطش الرش حش القاع حشٌ

يبش و لا ينش و له مواري

دغاريقً هماريقً بريقً

بباريقً ترقرقها عصاري

لا قبّل ثم وبّل ثم سبّل

و طبًل تحسبه يصرف مصاري

و لا جل البرد و بله و هلل

مكلل ماه يالماشي حذاري

محاذيف البرد كبر الجماجم

و أصغرها مثل روس الحباري

كأن القوس من قزحً على أول

ظهور أول ظهيراً شبه ناري

سنا شفق به رمقاً تدلى

سويعة مغرب من فوق صاري

سحابً جعل ربي لا و مربه

يعم أبه اليماني و النزاري

و يسقى كل أهل شبه الجزيرة

تهامة و الحجاز و نجد داري

و أبو ظبيً و وادي العين منهُ

تغار لحسنهُ جزر الكناري

عساه فوق قبر الشيخ زايد

مئة ليلً و هو سكاب جاري

قبر زائد و من هو مثل زايد

و أفعاله تغنيها القماري

ملك بالطيب كل قلوب شعبه

بحب و خير و أسلوبٍ حضاري

حمل شعبه على كتفه إلى أن

تباكوا له بأطراف الصحاري

سقى الله ضحكتك يا أبو خليفة

فلا زلت أعذب الأحباب طاري

الـــــشـــــرح
(( تلاوة كاهنٍ أو نفث قاري ))

(( بصدري يوم أجر الصوت ساري ))

(( أدندن دن دندن دن دن دندن دن ))

(( مثل ما دندن الدندان جاري ))

يبدأ الفراعنة قصيدته مهيأً المستمع للدخول معه بكل قوة في جو القصيدة , بأسلوب الاستفهام و هذا يشد المستمع جداً , للبحث عن جواب لسؤال السائل , أو لانتظار الجواب منه , و هذا الأسلوب يسمى الاستفهام التقريري و هو لتثبيت المعنى بصورة قوية و ترسيخه في ذهن السامع , سؤالاً ليس للبحث عن جواب بل لإثبات شيء و تأكيد معناه في النفوس .

الفراعنة وضع متضادين ( تلاوة الكاهن ) أو ( نفث القاري ) مقابلة بين أطهر ذكر مع أخبث ذكر , فالفراعنة يريد أن يجيب من يكثر اللغط في الكهانة و حديث الجن و غيرها , و الجواب سيلحق في باقي القصيدة , و من يطلب الله الغيث لا يستعمل كهانة أو جن بل يلجأ إلى ربه , و الجواب بالطبع ( نفث قاري ) .

يسأل الفراعنة عن ما يجيش في صدره و الهواجس التي تتوارد عليه و يريد أن يبين للناس أن هذه موهبة من رب العالمين .

ثم يقول في بيته الثاني بالدندنة , و هذا أسلوب قوي و مؤثر أيضاً في جذب الانتباه , و يقصد الفراعنة تلحين الشعر , و أنه يقول الشعر و يستمتع به أي استمتاع , هذه الدندنة أكبر من عقول الكثير و هذا قدر الشخص الذي ولد في زمن ليس زمنه .

تجديد الفراعنة , تجديد نظري باعتبار زمنه الحالي أي إنه يجدد في شيء لم يعرفه معاصريه , لكنه واقعياً عودة لأصالة الشعر العربي و جزالته و قوته , بعكس التجديد الذي ينسلخ من الأصالة و لا تقبله أيضاً عقول الكثير , هذا الانسلاخ في التجديد من مدرسة تغالي جداً في الحداثة هو انسلاخ و خروج عن روح الشعر , بعكس محاولة إعادة الشعر لروحه و أصالته و قوته و جزالته جامعاً قواعد الشعر الشعبي المتينة مع ثقافة موسوعية تاريخية و سياسية كبيرة و إبداع في الرمز و عمق كبير في المعنى و الصور و الكنايات و الوصف إلى أخر فنون الشعر الحقيقي . يقول الفراعنة إني سأدندن الشعر , و الشعر يستحق أن يدندن .

(( على ربعً كبطن الكف قفرٌ ))

(( حلقه من الذواري موس ذاري ))

(( كأن الريح فيه وحوش غابً ))

(( تحاور في حشى صدري حواري ))

(( كأن جبال سلمى دون سلمى ))

(( هنا و هناك أنياب الضواري ))

(( شعى شاعي شعى شايع شعاها ))

(( شعاعاً ما يباريها مباري ))

(( شعاشيعً قراشيعً شعثها ))

(( إلى شعشع سبيباً ما تماري ))

ثم يقول الفراعنة أن دندنته و شعره ستكون عن الربع ( بكسر الراء ) , و هو المكان المتسع و يطلق مجازاً على المكان الذي تسير فيه الناقة أربعة أيام و يقصد به المكان المتسع جداً .

يصف الفراعنة هذا الربع بوصف رائع لبيان القفر و الجدب الذي يعانيه و يصفه بأنه مثل بطن الكف , و معروف أن بطن الكف لا يحتوي الشعر بل هو أملس , و هذا الوصف و الصورة رائعة لبيان افتقار الأرض في هذا المكان للعشب و الأشجار فكأنها باطن كف الشخص .

ثم يزيد في توصيف هذا المكان القفر بوصف رائع أيضاً و يقول إن الرياح حلقت النبات و العشب الذي كان يغطي هذا المكان , و الذواري هي الرياح التي تذروا ( تبعثر ) التراب , فيقول إن هذه الرياح حلقت ما كان في هذا المكان من عشبٍ و شجرٍ مثلما ما يحلق الحلاق شعر من يحلقه .

هذه التشبيهات رائعة جداً لبيان القفر الذي يمر به هذا المكان و توصيفه بباطن الكف و أيضا تأثير الرياح القاسي في هذه المنطقة المقفرة .

ثم يواصل الفراعنة بروعة توصيف هذا المكان فأزيز الريح و صوتها الذي يجلب الرعب لهذا المكان كأنه صوت وحوش , مع ارتباط صوت الوحش بالرعب و الخوف , فصوت الريح مخيف في هذا المكان القفر , فكأنها تدخل إلى كيان الشخص و تمزق صدره بألم و وحشة لما حلّ بهذا المكان بعد أن تحول إلى مكان موحش مخيف .

ثم يضيف بروعة و صورة أخرى مرعبة لهذا المكان المقفر المجدب بجبال سلمى و هي جبال معروفة بقرب مدينة حائل شمال نجد فيقول : ( كأن جبال سلمى دون سلمى ** هنا وهناك أنياب الضواري ) , صورة رائعة جداً و مرعبة عن هذا المكان المقفر جمعت بين الضواري و هي الحيوانات المتوحشة و معروف في الجزيرة أن الذئب هو الأكثر شراسة و توحشاً , شبه الفراعنة جبال سلمى بأنياب هذه الضواري جامعاً شكل الجبال بشكل أنياب الذئاب , و أيضا رعب و توحش المكان المقفر برعب و توحش هذه الضواري , و قتل الجدب و قلة المطر للنبات و ضعف البهائم و البشر يجمعه مع قتل و افتراس الضواري , و تجمع الصورة أيضاً بين الجبال و بين الضواري في مكانها الطبيعي في الجبال . كل هذه الصورة الرائعة دلت على رعب المكان القفر بأتم صور التوحش للضاري و ما يجمع بين الصورتين .

ثم في آخر نقطة لوصف هذا المكان وصف قسوة الشمس و شدة أشعتها و وهجها في هذا المكان , و يصف بصورة متكررة في ( جناس ناقص ) و في معاني واضحة و ليست مجرد حشد كلمات لكن المبالغة في ذلك لم تعجبني رغم إن المعاني كانت جميلة جداً للصورة بل بمنتهى الروعة :

( شاعي هو البعيد , شايع منتشر , شعى أصدر الأشعة , الشعاع حرارة و وهج الشمس , شعثها المتفرق , القراشيع هو ما يحتويه الصدر من حرارة تطفو على الجلد , السبيب هو شعر الفرس المتدلي على رقبتها ) , يمكن الرجوع لأصل الكلمات ( شعا , شعع , شعث , قرشع , سبيب ) في كتاب لسان العرب .

يقول الفراعنة في وصف أشعة الشمس المتوهجة القادمة من مكان بعيد جداً ( شاعي ) و المنتشرة في أرجاء الكون ( شايع ) فتصدر أشعة و وهج قوي لا يباريه مباري .

و تلم ( شعثها أو أشعتها المتفرقة ) في أرجاء الكون , ثم تنزل بها لهذا المكان مثل سبيب الفرس المتدلي , فكأن أشعة الشمس في أرجاء الكون تم تجميعها لتصب فقط كخيط و شعرة الفرس على مكان محدد , و هذه قمة المبالغة في وصف قوة تأثير و سقوط الشعاع في هذا المكان و تذكرني هذه الصورة للسبيب و تجميع شعاع الشمس بصورة خالدة في ذهني عندما نرى أشعة الشمس تدخل من النوافذ القديمة المصنوعة من الحديدة تدخل من خلال مكان صغير فكأنها خيط من نور .

صورة الفراعنة رائعة جداً لوصف نزول و تجميع شعاع الشمس المتفرق في أرجاء الكون و كأن كل أشعة الشمس جمعت لتسقط على هذا المكان المقفر و أراد إظهار هذه الصورة بهذا التحدي اللغوي الذي يستعصي فهمه على من لم يرجع لأصول هذه الكلمات , و هذا أسلوب تحدي كبير و دندنة الكبار حقاً , كان يمكن وصف شدة سقوط أشعة الشمس و تجميع شعاعها و إسقاطه على الرؤوس في هذه المنطقة القاحلة و تدلي تلك الأشعة مثل سبيب الفرس على هذا المكان , كان يمكن إيراده بصورة مثل سابقاتها لكن الفراعنة يريد أن يثبت بأنه كبير و أكبر بكثير مما يتوقع الدندنة التي تستعصي عليه , هذا الأسلوب لجأ له الفراعنة مرتين في القصيدة و لم يجعل كل القصيدة على هذا النسق . و كما قلت أن المبالغة فيه رغم روعة الصورة البالغة إلا أن المبالغة في ذلك لا تخدم الشاعر و لكن هو يريد بها تحدي لغوي و ثقافي يعجز عن مجاراته الأغلبية .

(( ألا يالله طلبتك ثم طلبتك ))

(( سحابً من حياض الخلد جاري ))

(( تزبّر ثم تعبّر لين غبّر ))

(( و حبّر ماطره وسط الخباري ))

(( تجلهم ثم تدلهم ثم أكلهم ))

(( بأمر باري برى باريه باري ))

(( يحوف الشمس لين الشمس تصغر ))

(( شوي شوي مثل عين البخاري ))

(( إلى أن يختفي في ثوب نوه ))

(( جذب طاريه أهل درم السماري ))

(( مزونه مزنة و مزنة و مزنه ))

(( جواري حاكمً تتلو جواري ))

يطلب الفراعنة بتضرع من ربه بعد ما رأى قسوة هذا المكان على البشر و الشجر و الحجر و تلاعب الريح في أرجائه و توحش كل جزء منه , يطلب من الله أن يحيل هذا المكان إلى جنة غناء تتلاعب فيها الطيور و تكسوها الخضرة , و المطر هو الغيث الذي سيزيل توحش هذا المكان و شدته . يطلب الفراعنة من ربه سبحانه و تعالى أن يغيث هذه الأرض بسحابٍ طاهرٍ و لفظ ( حياض الخلد ) دلالة على أن الفراعنة يطلب من ربه غيثاً نافعاً طاهراً يكسو هذا المكان خضرة .

ثم يستمر الفراعنة في وصف هذا السحاب فكأن الله استجاب لطلبه فوراً وتصديقاً لقوله تعالى : ( إني قريبٌ أجيب دعوة الداعي إذا دعان ) فنرى الفراعنة بعد بيته الذي طلب فيه من الله الغيث يسرد شكل السحاب فكأن السحاب و المطر و البرق و الرعد أتت بعد هذا الطلب و دلالة لاستجابة الله لمن يطلبه مخلصاً .

تزبّر أي اجتمع هذا السحاب من كل مكان , لين عبّر أي تحرك إلى مكان آخر , غبّر أي كسى المكان ظلمة و حركت الرياح , التي لا يتحرك السحاب إلا بها , حركت هذه الريح الغبار في الأرض و السحب الكثيفة المصحوبة بالمطر الغزير جداً غالباً تسبقه غبار في الأرض نتيجة تواجد الريح التي تحرك هذه السحب , ثم حبّر و وضع مكان واضح في الخباري و هي مكان تجمع السيول في منطقة منخفضة أو منطقة وضعت كسد عن قرية أو مدينة فهذه الخباري تستجيب فوراً و يظهر عليها أثر هذه السحابة لأنها المكان الذي يكثر فيه تجمع مياه هذه السحب .

ثم يبين الفراعنة اشتداد هذه السحابة فأول أمرها كانت خفيفة يظهر أثرها في الخباري إلا أنها بعد مدة تصبح مدلهمة شديدة السواد و أن هذه السحب تتحرك و تزيد كثافةً بأمر ( باري برا ) ( خالق الخلق ) و أن هذه السحب ( باريه باري ) أي ( خالقه الخالق ) .

ثم يستمر في وصف اشتداد كثافة هذه السحب حتى أنها تكتنف الشمس و تحجب رؤية قرصها عن الأرض رويداً رويداً و تخفي قرص هذا الشمس عن الرؤية , و تشبيه رائع جداً بل بمنتهى الروعة لتصوير التدرج في اختفاء قرص الشمس و حجبها بالسحب التي تغطي الأرض ( يحوف الشمس لين الشمس تصغر ) التدرج في اختفاء قرص الشمس ( شوي شوي ) ثم صورة ( مثل عين البخاري ) و تشبيه جميل من الفراعنة عن صغر عين البخاري و تشبيه اختفاء قرص الشمس بفعل حجب السحب لها .

ثم يبين الفراعنة اختفاء معالم هذه السحب فلم تعد ترى سحب بل ( نو ) و صورة رائعة جداً لاختفاء السحب في ثوب النو , و هو تجمع كبير للسحب الجالبة للمطر تحيل المكان ظلمة و لا ترى فيها سحب واضحة المعالم بل مكان يغطي الأفق و اجتماع شديد لهذه السحب حتى تختفي معالمها و لا تتضح بعضها من بعض , و هذا قمة في التصوير الرائع جداً لكثافة هذه السحب .

ثم يبين أن هذه السحب و هذا النو جذبت أخباره التي تم تناقلها في كل مكان , جذب أهل , ( درم السماري ) و هو وصف خاص للإبل , و معروف أن أهل الإبل هم أول من يبحث عن أخبار المطر و الغيث و هم أكثر الناس اهتماماً بهذه الأخبار , و هذا السحاب رغم قصر وقت تجمعه إلا إن أخباره انتشرت بسرعة في كل مكان نتيجة ظهور و توقع الغيث العميم من هذه السحب الكثيفة .

ثم يختم في وصف السحب و تحركها و اجتماعها ببعضها فكأنها جواري حاكم , و هي السفن في البحر , قال تعالى : ( الجوار في البحر كالأعلام ) هذا الوصف للسحب بالسفن و تتابعها واحدة تلو الأخرى ثم تجمعها في مكان معين تشيبه رائع جداً لوصف حال السحب و اجتماعها من كل مكان و تحركها لموقع معين تتكاثف فيه بقوة مثل اجتماع السفن و تحركها لنقطة اجتماع معينة .

(( بروقه في فتوقه من تشوقه ))

(( يلاعبها بأطراف الشباري ))

(( شهب مشهاب ضواً أو شهابً ))

(( شهب شبابً أشهب برق عاري ))

تصوير رائع لوصف البرق فكأنه ينحدر من فتقاً ( فتحة ) في السماء , فكأن السحب من فوق الأرض أصبحت كالبطن الذي يحوي الأرض و لا يمر خلاله عابر , إلا من خلال فتقا بسيط في هذا البطن أو السحاب الكثيف , فكأن البرق وجد هذا الفتق كطريقاً يمر من خلاله عبر هذه السحب الكثيفة , ثم يستمر في تصوير البرق كأنه شباري خناجر يلعب بها الراقصين لبعض الرقصات الشعبية فترى الخنجر يمر طيفه بسرعة أمام ناظرك , وهذا التشبيه رائع كتصوير للبرق مثل طيف الخنجر في يد الراقص الشعبي .

ثم يصور البرق بثلاثة تصاوير مختلفة :

1- شهب مشهاب ضوا ( أي شهب النار التي يجلس عليها الناس ) و شهاب هذه النار صور به الفراعنة مرور هذا الضوء للبرق .

2- شهاب ( و هي الشهب التي تسقط من السماء ) و تشبيه آخر للبرق .

3- شهب شباب أشهب ( و الشباب هو نوع من الرصاص الذي يصدر ضوءاً واضح خاصة في الظلام ) و كأن ضوء البرق هو ضوء هذه الرصاصة المضيئة .

تصاوير رائعة للبرق سواء من خلال تصوير لعبوره من خلال فتق السحب , أو تصويره كطيف الخناجر في يد لاعبيها , أو تصويره كشهب النار , أو شهب السماء , أو شهب الرصاص الضوئي .

البرق هو أول تباشير الغيث العميم و قد أبدع الفراعنة في ترتيب ذلك فذكر أولاً تجمع السحاب ثم نزول المطر الخفيف في الخباري التي يظهر أثر أخف مطر عليها , ثم اشتداد كثافة السحب و تحول المكان إلى غبار ثم اختفاء الشمس بفعل حجب السحب لها ثم تكاثف شديد للسحب بعدها تظهر البروق التي تدل على شدة أثر السحابة و وفرة الغيث الذي تحمله , و لم يقدم الفراعنة الرعد على البرق لأن من المعروف أن البرق يسبق الرعد بفعل سرعة الضوء الأكبر بكثير من سرعة الصوت و هو الرعد , تنسيق رائع جداً للنص و لا غرابة في ذلك على شاعراً مثل الفراعنة .

((رعوده كل ما نقض جعوده ))

((قنيب ذيابةً وسط الغداري ))

((صدى أصواتها في كل ضلعاً ))

((تلاميذً تردد خلف قاري ))

((تحارش ثم تهارش ثم تكارش ))

((خطارش غيمته من غير طاري ))

يستمر الفراعنة بتنسيقه الرائع و صوره العبقرية و مع كل مقطع يدهشنا بالجديد , الرعود تأتي بعد ( نقض الجعود ) و كأن السحب غابة كثيفة من الشعر , و النقض هي فل الشعر , و الجعود هي الشعر الكثيف . فإذا خف القليل من هذا السحاب و نزل على الأرض كمطر , تلا ذلك رعد يحتفل بنزول بعض السحاب , تصوير رائع للغاية .

ثم يصف صوت هذا الرعد بصوت ذيابة في ليل دامس و بتصور صوت قنيب الذياب في الجبال و في ليل مظلم نتصور العبقرية بربط الصورة بين صوت و زمجرة الرعد مع قنيب هذه الذئاب .

ثم يصف صدى هذه الرعود في الجبال في هذه الصحراء فكأنهم تلاميذ يرددون خلف قارئ , و هذا التصوير رائع جداً لبيان رجع صدى الرعد , و الصدى يعرف أن الصوت يتشتت فيه فالصوت .

صوت الرعد أتى واحد مثل صوت القارئ , ثم رجع صوت الرعد من الجبال متشتتا مثل تشتت صوت التلاميذ ( صورة و لا أروع كبقية صور الفراعنة الرائعة الجمال ) .

ثم يبين في جمال منقطع النظير و بدقة يحسد عليها كيف أتى الرعد لبعضه على مراحل : يتحارش ( بداية المحارش و إذا كان شخصين يتقاتلان فان المحارش و رفع الصوت أو ما يكون بينهم ) , يتهارش ( بداية اقتراب الرعد لبعضه أكثر مرحلة ثانية مثل شخصين تبدأ بينهم بمحارشة تتحول لمهارشة أي مقاتلة ) . يتكارش ( الرعود في السحب هي ناتجة عن تصادم هذه السحب ببعضها نتيجة الايونات السالبة و الموجبة و شحنات الكهرباء العالية جداً التي تحملها , و مرحلة الرعد الأخيرة هي المكارشة مثل أيضاً الشخصين الذين تقاتلا فقبعت بينهم ) .

هذا التصوير الرائع جداً لبيان اقتراب الرعود في السحب من بعضها و تصويرها كأنهم شخصين أو عدة أشخاص تبدأ بينهم المشكلة و تكبر بينهم تدريجياً لتصوير مراحل اقتراب الرعود التي هي عبارة عن اصطدام كتلتين هائلتين من السحب ببعضها .

(( بطش الرش حش القاع حشٌ ))

(( يبش و لا ينش و له مواري ))

(( دغاريقً هماريقً بريقً ))

(( بباريقً ترقرقها عصاري ))

(( لا قبّل ثم وبّل ثم سبّل ))

(( و طبًل تحسبه يصرف مصاري ))

(( و لا جل البرد و بله و هلل ))

(( مكلل ماه يالماشي حذاري ))

(( محاذيف البرد كبر الجماجم ))

(( و أصغرها مثل روس الحباري ))

وصف متناهي الروعة مثل معظم القصيدة , انسكاب الغيث الوفير , يبدأ المطر برش كثيف يحش القاع فكأنه محش يظهر مكانه في الأرض من قوة نزوله و كبر حبات هذا المطر , و هذا المطر يبش و يظهر على الأرض و لا ينش أي لا يجف و يبقى طويلاً في الأرض التي تعجز عن ابتلاعه , لارتوائها من هذا المطر , و المواري هي الآثار الظاهرة على الأرض .

ثم يصف هذا المطر بأوصاف رائعة ( دغاريق ) أي تصب صباً من السماء بكثافة أنظر لسان العرب مادة ( دغرق ) . ( هماريق ) أي مختلطة فلا ترى حبات المطر وحدها بل من شدة كثافتها تعتقد أن قطرات المطر تنصب سوية و مجتمعة من شدة كثافتها , أنظر لسان العرب مادة ( همرج ) .

ثم يستمر في وصف صب هذا السحاب فكأن السماء تسكب على الأرض إبريق من الماء و تصوير رائع جداً لكثافة هذا المطر .

ثم يستمر في وصف هذا المطر على ثلاث مراحل ( سبّل ثم وبّل ) ثم أخيراً ( طبّل ) و هو صوت قطرات الماء الشديد على الأسطح و الخشب و الحديد حتى تعتقد من شدة خبط هذه القطرات أنها أصوات طبول و هذه صورة رائعة جداً , ثم يستمر في وصف صوت هذه القطرات فكأنها أيضاً صوت الهلل أو النقود المعدنية عندما تلقي بها على أرضية صلبة و يقول أن صوت المطر كأنه ( يصرف مصاري ) أي صوت هذا المطر كأنه صوت إلقاء النقود المعدنية , و يدل على شدة صوت هذه القطرات و وقعها على الأرض .

ثم يقول الفراعنة في تصوير جميل بعد نزول المطر و قطراته الكثيفة تنزل حبات البرد , فأحذر أيها الماشي لأنه قد يضرك الخروج في هذا الوضع المليء بالخطورة .

ثم يستمر في وصف هذه الحبات من البرد ( يصف و لا يدعي ) لأنه في قصيدته يبين أن الله استجاب لدعوته فأصبح متفرغاً لهذه الأوصاف الرائعة جداً عن مراحل نزول الغيث , فيقول أن أصغر حبات البرد هي بقدر رأس طائر الحباري و أكبرها هي بقدر جمجمة الإنسان .

و يدل ذلك على مدى ما تحمله هذه السحابة من مطر و برد سقى الأرض و أحال المكان القفر الموحش إلى جنة ستزهر قريباً فمثل هذا المطر الذي وصفه الفراعنة يحيل الوحشة إلى جنة حقيقية ( الجنة هي المكان المخضر و المعشب ) .

(( كأن القوس من قزحً على أول ))

(( ظهور أول ظهيراً شبه ناري ))

(( سنا شفق به رمقاً تدلى ))

(( سويعة مغرب من فوق صاري ))

يصف الفراعنة المكان بعد أن ارتوى بقطرات مطر السحاب و المطر الكثيف و البرد , صورة جميلة و احتفالية معتادة لقوس قزح بحضور المطر , فكأن ظهوره و حضوره و اتخاذه لزاوية مع الأفق و اتخاذه لوضع مقوس كأنه ظهرا منحني احتفالاً بهذا الخير و ساجداً لله شكراً .

ثم يصف قوس قزح مشبهاً له بالشفق الذي يأتي بعد مغيب الشمس كل يوم و يظهر في أقصى الأفق الغربي و يتدلى من السماء كنايةً عن اختفاء هذا الشفق التدريجي و كأنه خيط يصغر , هذا التشبيه لقوس قزح بالشفق تشبيه رائع و واقعي , فكلاهما هالة من نور , و كلاهما يتخذ من الأفق موضعاً , و كلاهما يظهران و يختفيان تدريجياً و بعد مدة و جيزة .

(( سحابً جعل ربي لا و مربه ))

(( يعم أبه اليماني و النزاري ))

(( و يسقى كل أهل شبه الجزيرة ))

(( تهامة و الحجاز و نجد داري ))

(( و أبو ظبيً و وادي العين منهُ ))

(( تغار لحسنهُ جزر الكناري ))

(( عساه فوق قبر الشيخ زايد ))

(( مئة ليلً و هو سكاب جاري ))

الفراعنة يطلب من الله بأن يتحرك هذا الخير لبقاع المسلمين الأخرى , فقد اختار المكان الموحش المجدب الذي رآه و وصفه وصفاً رائع جداً , ثم وصف الخير الذي نزل عليه , لكن بعد ارتواء هذه الأرض و اتراعها بالماء حتى أنها لم تعد تقبل المزيد و يخشى الغرق , أصبح يطلب الله أن يحرك هذا السحب لأماكن أخرى حتى لا يسبب غرقاً و فيضان لهذه المنطقة , و أيضاً حتى يشمل الخير مختلف البقاع التي ذكرها الفراعنة ( نجد و الحجاز و تهامة و أبو ظبي و وادي العين و قبر المرحوم زايد )


(( قبر زائد و من هو مثل زايد ))

(( و أفعاله تغنيها القماري ))

(( ملك بالطيب كل قلوب شعبه ))

(( بحب و خير و أسلوبٍ حضاري ))

(( حمل شعبه على كتفه إلى أن ))

(( تباكوا له بأطراف الصحاري ))

(( سقى الله ضحكتك يا أبو خليفة ))

(( فلا زلت أعذب الأحباب طاري ))

بعد أن طلب الفراعنة من الله أن يحرك السحابة لأراضي ذكرها حتى تستقر هذه السحابة على قبر الشيخ زايد لمدة يوم , يجد الشاعر هذه الفرصة لذكر مآثر و أمجاد هذا الشيخ , فذكره لا يمر مرور الكرام .
[align=center],,, منقول بتصرّف ,,,

((((( تقبلوا إحترامي )))))
[/align]

_________________

لِكلٍ منّا في الهوى طَبعٌ و طَبعيْ غريبْ ...

نعم أنا في هوايَ غريبْ ... و في بلدي الوَيلُ لِكُلِّ غريبْ ...



أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: تــــــلاوة كـــاهـــن .. الفراعنة ..
مرسل: الأحد أكتوبر 05, 2008 11:17 am 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
اشترك في: الأحد إبريل 15, 2007 9:38 am
مشاركات: 3023
القسم: انجليزي
السنة: MA
مكان: حمص



غير متصل
عامر الرشواني,
عامر هالقصيدة أول مرة بقراها
رح انطر لأسمعا منو....وبعدين بقلك رأيي فيا عنجد
لأنو هلأ حسيت بشعور اللي استصعبوا دثريني يا منيرة...لأني فعلاً استصعبتا
والالقاء بهونا علينا
*1

_________________
لــلــمــلائــكــة حــضــورهــا


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: تــــــلاوة كـــاهـــن .. الفراعنة ..
مرسل: الأحد أكتوبر 05, 2008 11:38 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الأحد أكتوبر 05, 2008 11:24 am
مشاركات: 8
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج



غير متصل
مشكور على الموضوع اخي عامر


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: تــــــلاوة كـــاهـــن .. الفراعنة ..
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 3:19 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
اشترك في: الخميس مايو 24, 2007 4:32 am
مشاركات: 5945
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: الرابعة إلا خمسة
مكان: حمص



غير متصل
الملاك,

مشكورة على مرورك .. و أتمنى سماع رأيك بعد سماع القصيدة :wink: *1

اسماعيلوفيتش,

مشكور على مرورك *1

_________________

لِكلٍ منّا في الهوى طَبعٌ و طَبعيْ غريبْ ...

نعم أنا في هوايَ غريبْ ... و في بلدي الوَيلُ لِكُلِّ غريبْ ...



أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية