بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
زملائي الكرام تم بعون الله تعالى انهاء مسابقة نور على نور الايمانية ،ونظراً لظيق الوقت فقد قررت الإدارة مشكورة بانهاء المسابقة عند المرحلة الثانية إذ كان مقرراً ان تكون المسابقة على مراحل ٍ ثلاث .
ومن هنا نتوجه بالشكرللإدارة وطاقم الاشراف واخص من بينهم الاخ الاستاذ عبد الرزاق والاخت الزميلة هدى
ولكل من شارك بالمسابقة من الزملاء الأعضاء
بارك الله بهم جميعاً
أمّا نجمة المسابقة فهي الزميلة
©§¤°^°¤§©¤ MÖØÒÕNL!GHT ¤©§¤°^°¤§©
إن شاء الله الف مبروك الوسام واكيد الوسام ما الو اهمية بقدر الأجر الذي حصلتي عليه .
سأذكر لكم الاجوبة حتى تعم الفائدة للجميع
اليكم أجوبة المرحلة الأولى*
**
***
**
*
 | |  | | بسم الله الرّحمن الرّحيم
وبه نستعين
أولا ً: التفسير وعلوم القران: 25نقطة
1-افتتح الله سبحانه وتعالى سور القرآن الكريم بالبسملة –ماعدا سورة التوبة(براءة),ماهي الحكمة من ذلك؟
ج-* افتتح الله سبحانه وتعالى سور القرآن الكريم بالبسملة –ماعدا سورة التوبة(براءة) وذلك ليرشد المسلمين إلى ان يبدؤوا أعمالهم و اقوالهم با سم الله الرحمن الرحيم , التماساً لمعونته وتوفيقه ومخالفةً للوثنيين اللذين يبدؤن اعمالهم باسماء آلهتهم وطواغيتهم :باسم اللآت , والعزى,أوباسم الشعب, أوباسم هُبل .وكذلك لأن بسم الله أمان.. وبراءة ليس فيها أمان للمشركين
/صفوة التفاسير للشيخ محمد علي الصابوني./
2-ماهي الاسماء التي أُطلقت على سورة (الحمد)؟
ج-*-تسمى 0الفاتحةو وأم الكتاب, والسبع المثاني, والشافيةو والوافية , والكافية, والأساس, والحمد .وقد عدّدها العلامة القرطبي وذكر أنّ لهذه السورة اثنتي عشر اسماً.
3-لماذا سُميت سورة البقرة بهذا الاسم؟
ج-*ُميت هذه السورة الكريمة ((سورة البقرة))إحياءً لذكرى تللك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى الكليم , حيث قُتل شخص من بني اسرائيل ولم يعرفوا قاتله ,فعرضوا الأمر على موسى عليه السلام لعلّه يعرف القاتل,فأوحى الله تعالى إليه أن يأمرهم بذبح بقرة, وأن يضربوا الميت بجزءٍ منها فيحيا بإذن الله ويُخبرهم عن القاتل, وتكون برهاناً على قدرة الله جلّ وعلا في إحياء الخلق بعد الموت .
4-فسر قوله تعالى:
{ واستعينوا بالصبر والصلاة وانها لكبيرة إلاّعلى الخاشعين(45)الذين يظنون أنّهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون)46)}.
البقرة الاية 45-46
ج-*( واستعينوا ) أي طلبوا المعونة على أموركم كلّها ( با لصبر) أي بتحمل ما يشق على النفس من تكاليف شرعية (وبالصلاة )التي هي عماد الدين ( وإنّها ) أي الصلاة ( لكبيرة) أي شاقة وثقيلة (إلا على الخاشعين) أي المتواضعين المستكينين الّذين صفت نفوسهُم لله (الّذين يظنون) أي يعتقدون اعتفاداً جازماً لايخاله شك (أنهم ملاقوا ربهم) أي سيلقون ربهم يوم البعث فيحاسبهمعلى أعمالهو (وأنَّهم إليه راجعون) أي معادهم إليه يوم الدين
5-استخرج حكماً تجويدياً من واحداً لكلّ ممايلي:
ا-اظهار شفوي –قلقلة صغرى.
قال تعالى :
{ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأُلئّّك هم المفلحون}
ج-* ا : إظهار شفوي: منكم أمة : أظهرنا الهمزة عند الميم الساكنة إظهاراً شفوياً لأنّ الهمزة حرف من حروف الإظهار الشفوي.
ب – قلقلة صغرى : يدْ عون : القلقلة الصغرى وقعت في حرف الدال الساكن الذي وقع في وسط الكلمة وهو من حروف القلقلة .
ثانياً:الحديث الشريف. 25نقطة
1-تحدث عن ابي هريرة رضي الله عنه....
ج-*هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليماني قدم إلى رسول الله صلّل الله عليه وسلم في السنة السادسة للهجرة .
كان اسمه عبد شمس فلما سأله النبي صلى الله عليه وسلّم عن اسمه قال (عبد شمس) فقال عليه الصلاة والسلام (بل عبد الرحمن ).
أما تكنيته بأبي هريرة, فسببها أنّهكانت له في طفولته هرّة صغيرة يلعب بها , فجعل لداتَهُ (أي ابناء جيله) ينادونه بأبي هريرة .
روى رضي الله عنه عن رسول الله صلى اله عليه وسلّم 5374حديثاً .كان محبا للعلم .
2-اذكر حديثا صحيحا في فضل قراءة سورة الإخلاص مع ذكر راويه من الصحابة.
ج-*عن أبي سعيد الخدري _رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ( قل هو الله أحد)
< و الذي نفسي بيده ، إنّها لتعدل ثلث القرآن >...... ( رواه البخاري)
3-أكمل كتابة الحديث التالي :
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم.وعلمه).رواه البخاري
......
ثالثا:السيرة النبوية الشريفة :25نقطة
ج-*غزوة بدر الكبرى قامت أحداث الغزوةفي يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان و كان سببها هو مقتل عمرو بن الحضرمي في سرية عبد الله بن جحش إلى نخلة و اقبال أبي سفيان بن حرب من الشام في عير لقريش عظيمة فيها أموال لهم و تجارة من تجاراتهم و هي تلك العير التي أفلتت من النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في غزوة العشيرة حين ذهابها من مكة إلى الشام.. وكان الرسول ( صلى الله عليه وسلم) لما سمع بابي سفيان مقبلا من الشام ندب أصحابه إليهم وقال (( هذه عير قريش ففيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها...)).
كان عدد جيش المسلمين 314 ( من المهاجرين:83 و من الأوس : 61 ومن الخزرج 170 رجل )
وعدد جيش الكافرين 950 رجلا و قيل كان 1000
و من نتائج هذه المعركة استشهاد 14 رجلا ( 6 من المهاجرين و 8 من الأنصار ) من المسلمين
ومقتل 70 رجلا من جيش الكافرين
و أسر المسلمون 70 مشركا
و قد أنزل الله سبحانه وتعالى قرآنا في هذه الغزوة قال تعالى (( لقد نصركم الله ببدر و انتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تتقون ))
سورة أل عمران ... آيه 123
كتاب السيرة النبويه (للكاتبه سميرة الزايد)
رابعاً :رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم.25نقطة
1-من هو الصحابي الجليل الذي نزلت في حقه الاية الكريمة التالية:قال تعالى :
(وإن جاهداك على ان تشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهُما في الدنيا معروفاً).لقمان15
ج-*سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .
2- من هو الصحابي الجليل الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم
(بارك الله لك فيما أعطيت وبارك الله لك فيما أمسكت ).؟
ج-*هو عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه .
3-من هو أول مولود في الاسلام؟ج-*هو عبد الله بن الزبير /أمّا امهُ فهي أسماء بنت ابا بكر ٍ الصديق /رضي الله عنهم أجمعين .
******
****
**

. | |  | |  |
وأجوبة المرحلة الثانية
******
****
**
*
 | |  | | بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
اولا ً:التفسير وعلو م القران الكريم :
1-قال تعالى :
((ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين(12)ثم جعلنه نطفة في قرار مكين (13)ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغةفخلقناالمضغة عظاما فكسونا العظم لحما ثم أنشأناه خلقاً ءاخر فتبارك الله أحسن الخالقين(14) ثم إنكم بعد ذلك لميتون (15)ثم إنكم بعد ذلك تبعثون (16) ))-صدق الله العظيم ....المؤمنون13-16-
والسؤال هو :عرضت الآيات الكريمة لدلائل قدرة الله تعالى ووحدانيته في خلق الانسان وبعثه ...والمطلوب بين ذلك من خلال تفسير الايات الكريمة .
ج-*1)
سلالة من طين: من صفوة وخلاصة استلت من الطين ..
ثم جعلنه نطفة: أي ثم جعلنا ذرية آدم وبنيه منيا ينطف من أصلاب الرجال..
في قرار مكين: أي مستقر متمكن هو الرحم..
ثم خلقنا النطفة علقة: أي صيرنا النطفة ( الماء الدافق) دما جامدا يشبه العلقة..
فخلقنا العلقة مضغة: أي جعلنا الدم الجامد مضغة أي قطعة لحم لا شكل فيها و لا تخطيط..
فخلقنا المضغة عظاما: أي صيرنا قطعة اللحم عظاما صلبه لتكون عمودا للبدن..
فكسونا العظم لحما: أي سترنا تلك العظام باللحم و جعلناه كالكسوة لها..
ثم أنشأناه خلقاً آخر: أي ثم نفخنا فيها الروح فصيرناه خلقا آخ في أحسن تقويم..
فتبارك الله أحسن الخالقين: أي تعالى الله في قدرته و حكمته أحسن الصانعين صنعا,,
ثم إنكم بعد ذلك لميتون: أي انكم ايها الناس بعد تلك النشأة و الحياه لصائرون إلى الموت..
ثم إنكم بعد ذلك تبعثون: أي تبعثون للحساب و المجازاة ..
المرجع : صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني
2-قال تعالى :
((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إنّ الله خبير بما يصنعون ))صدق الله العظيم النور (30)
والسؤال هو :
ماهي الحكمة من تقديم الله تعالى غضِّ البصر على حفظ الفرج في الآية السابقة ؟
لأن النظر بريد الزنى.. و رائد الفجور، و البلوى فيه أشد و أكثر،، و لا يكاد يحترس منه..
/صفوة التفاسير للشيخ محمد علي الصابوني /
ثانياً :قصص الانبياء:
نوح عليه السلام اسمه ادريس،ولد بعد وفاة سيدنا ادم عليه السلام ب 1000عام،أُرسل الى قومه وكان اسمهم بنوا راسب،وكان عمره حين بُعث900 سنة،وقد ذكره الله تعالى في مواضع عدة في القران الكريم في (سورة النساء، الأعراف، التوبه، يونس، هود، ابراهيم، الاسراء، مريم، الحج، الفرقان، الشعراء، الأحزاب، الصافات، ص، غافر، ق، الذاريات، النجم، القمر، التحريم، آل عمران، الانعام، الانبياء، المؤمنون، العنكبوت، الحديد، الشورى، وسورة نوح)..،عذب الله تعالى قوم نوح بالطوفان حيث نجا نوح ومن آمن معه ماعدا بنه واسمه كنعان كما ورد في بعض الروايات
ثالثاً: الخلفاء الراشدون :
ابو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ..ولُقب بالصديق لتصديقه النبي في خبر الاسراء والمعراج ،( وعن علي كرم الله وجهه أنه قال : ان الله أنزل اسم ابي بكر من السماء : الصديق ..)
ولد رضي الله عنه( بعد,) ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين
وقد أنزل الله تعالى فيه قراناً قال فيه : ( ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لاتحزن ان الله معنا ) سورة التوبه آيه 40
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل أبا بكر ( لو وزن ايمان أبو بكر بايمان الأمة لرجح عليها)
ولما ولي الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقعت احداث عدة من بينها حرب الردة ، وجمع القرآن,و فتحه العراق و الشام ، وتمهيده للإمبراطورية الإسلامية العظيمة ,
دامت خلافته سنتين وثلاثة أشهر وعشرة أيام
توفي وعمره ثلاثا وستين .رضي الله عنه وأرضاه.
المرجع: كتاب العشرة المبشرين بالجنة.. للكاتب ( عبد اللطيف عاشور)
رابعاً: العبادات :
لقد أمرنا الله تعالى بالصلاة وكان من شروط صحة الصلاة الوضوء وللوضوء( سنن وفرائض وفضائل) اذكرها.ج-*
السنن:
1. السواك..
2. وضع الاناء على اليمين اذا كان واسعا لكي يغترف باليمين ووضعه على اليسار اذا كان صغيرا لكي يصب باليسار على اليمين..
3. استقبال القبلة.
4. التلفظ بالنية.
5. التسمية.
6. غسل الكفين في ابتداء الوضوء.
7. المضمضة والاستنشاق.
8. البداءة باعلى الوجه و البداءة بالأصايع من اليد والرجل..
9. تعاهد الماقين من كل عين..
10. اطالة الغرة و التحجيل.
11. تخليل اصابع اليدين بالتشبيك.
12. تحريك الخاتم.
13. التيامن.
14. دلك العضو.
15. مسح جميع الرأس.
16. مسح الاذنين بعد مسح الرأس ظاهرهما وباطنهما بماء جديد غير ماء الراس..
17. تخليل أصابع الرجلين من الأسفل للأعلى.
18. تثليث كل من الغسل و المسح والتخليل..
19. التتابع.
20. ان يقول عقب الوضوء ( أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله)
الفرائض:
1.النية.
2.غسل الوجه
3.غسل اليدين مع المرفيق.
4.مسج بعض الراس.
5.غسل الرجلين مع الكعوب و الشقوق.
6.الترتيب.
7.الموالاة واصطحاب النية لدائم الحدث.
الفضائل:
الطهارة و النظافه و النقاء و مسح الذنوب في الدنيا و إلى النور و التألق و البهاء في الآخرة..
ففي صحيح مسلم أن الصحابة سألوا النبي ( صلى الله عليه وسلّم) فقالوا: (كيف تعرف من لم يات بعد من أمتك يا رسول الله - أي يوم القيامة – فقال الرسول (صلى الله عليه وسلّم): " انهم ياتون غرا محجلين من الوضوء،و انا فرطهم على الحوض"...
وعن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من نحت أظافره).. رواه مسلم.
تمّ بعون الله تعالى
******
****
**
*
 | |  | |  |
|