آرتين لتعليم اللغات https://forum.art-en.com/ |
|
مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب https://forum.art-en.com/viewtopic.php?t=11327 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | فارس [ الأربعاء سبتمبر 03, 2008 1:17 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ 3- الفعل مرتبط بزمان 4- الأصل في الأسماء الإعراب 5- كلُّ حرف مبنيٌّ 6- كل مضمرٍ مبنيُّ 7- الأصلُ في البناء السكون 8- الحركات هي الأصل في الإعراب 9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف 10- المعارف سبعة فقط 11- الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة 12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف 13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ 14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر 15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات 16- الأصل في الأخبار أن تؤخر 17- حذف ما يعلم جائز 18- الحذف بلا دليل ممتنع 19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة 20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد 21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر 22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ 23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين 24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه 25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة 26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به 27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه 28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله 29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة 30- الأقرب هو الأولى عند التنازع 31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة 32- الظرف مضمّن معنى " في " 33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ " 34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً 35- التمييز جواب " ماذا " غالباً 36- الأصل في الاستثناء النصب 37- مابعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً 38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض 39- الباء أوسع حروف الجر معنى 40- لابد للظروف والحروف من التعلّق 41- المضاف إليه مجرور أبداً 42- لا يجتمع التنوين والإضافة 43- بعض الأسماء مضاف أبداً 44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل 45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول 46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة 47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر 48- التعجبُ: ما أجملَه،وأجمل به 49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان 50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب 51- تابعُ التابعِ تابعٌ 52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب 53- الجمل بعد النكرات صفات 54- الجمل بعد المعارف أحوال 55- التوكيد لفظي ومعنوي 56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين 57- عطف الفعل على الفعل يصح 58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل 59- الأصل في النداء بـ " يا " 60- ما استحقه النداء استحقه المندوب 61- الترخيم حذف آخر المنادى 62- التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى 63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب " 64- للفعل توكيدٌ بالنون 65- الماضي لايؤكد بالنون 66- الصرف هو التنوين 67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث 68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين 69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم 70- الواحد ليس بعدد 71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة 72- تمييز المائة والألف مجرور 73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة 74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة " 75- حروف العلة "واي" 76- حروف الزيادة " سألتمونيها " 77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به 78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا " 79- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل " 80- ماقبل ياء النسب مكسور 81- الإمالة في الألف والفتحة 82- الحرف بريء من التصريف 83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل " 84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف 85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل 86- اللبس بلاقصد محذور 87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة 88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة 89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً 90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر 91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد 92- عليك بالأشباه والنظائر 93- المشقة تجلب التيسير 94- العبرة بالغالب لابالنادر 95- إعمال الكلام أولى من إهماله 96- الإعراب فرع عن المعنى 97- عدم التقدير أولى من التقدير 98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها 99- الأصل بقاء ماكان على ماكان 100- العبرة في الإعراب بالخواتيم للدكتور عبد العزيز الحربي .... جزاه الله كل خير ![]() |
الكاتب: | سنا [ الأربعاء سبتمبر 03, 2008 11:02 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
![]() ![]() ![]() شو هالمواهب الجديدة .. بلش العربي يتفجر فيك .. عنجد حلوين .. يسلمون ![]() |
الكاتب: | Samar [ الأربعاء سبتمبر 03, 2008 11:11 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
موضوع رائع جداً
يعطيك العافية ![]() ![]() ![]() |
الكاتب: | أ. عبد الرزّاق [ الأربعاء سبتمبر 03, 2008 11:41 pm ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
فارس, قواعد مختصرة مهمّة لكل طالب علم جزاك الله خيراً سأضع أمثلة لبعضها لاحقاً إن شاء الله ![]() |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الخميس سبتمبر 04, 2008 12:39 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
اقتباس:
- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر
صحيح وقد توجد القاعدة ولا تستخدم لأنها صعبة فيكون الأيسر هو المتعارف عليه والأشهر أيضاكما في كلمة (بيع) اسم المفعول منها على القياس مبيوع ولكن المستخدم والأيسر هي مبيع ![]() ونستطيع بالتأكيد أن نضع أمثلة كثيرة على هذه القواعد فارس, سلمت يداك .. موضوع مفيد ومختصر في آن معا ![]() |
الكاتب: | أ. عبد الرزّاق [ الخميس سبتمبر 04, 2008 1:11 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
الفعل مرتبط بزمان الماضي يدل على حدوث الفعل في الزمن الماضي كتب والمضارع يدل على حدووث الفعل في الزمن الحاضر يكتب أو في الزمن المستقبل القريب سيكتب أو المستقبل البعيد سوف يكتب أما الأمر فهو يدل على طلب متوقع تنفيذه في الزمن المستقبل اكتب الأصل في الأسماء الإعراب الأسماء المعربة تكون منصوبة ومرفوعة ومجرورة ولا يوجد في العربية اسم مجزوم جاء الرجل مرفوع على أنه فاعل رأيت الرجل منصوب على أنّه مفعول به مررت بالرجل مجرور على أنه اسم مجرور أما الأسماء المبنية فهي الضمائر بكل أنواعها أنا/ إياه / واو الجماعة / هاء الغائب ،على سبيل المثال أنا أكتب وهم يحفظون وإياه أقصد وعلّمته وأسماء الإشارة هذا ... والأسماء الموصولة الذي ...وأسماء الاستفهام من / أين ... وأسماء الشرط مهما وحيثما وما ...والأعداد المركبة أحد عشر رجلا والظروف المركبة صباح مساء وهي مبنية على فتح الجزأين و وأسماء الأفعال صه وأسماء الأصوات مثل كخْ إذا أردت زجر الطفل عن تناول شيء و غير ذلك كلُّ حرف مبنيٌّ الحروف كلّها مبنية ومنها أحرف الجر وأحرف الشرط وأحرف النداء وأحرف الجزم والنصب ولا يوجد حرف معرب الأصلُ في البناء السكون تبنى الأسماء على السكون والفتح والضم والكسر من يذاكر ينجح من اسم شرط مبني على السكون أينَ صديقك أينَ اسم استفهام مبني على الفتح من قبلُ اسم ( ظرف ) مبني على الضم إلى هولاء اسم إشارة مبني على الكسر أما الأفعال فتبنى على السكون والفتح والضم والحذف كتبْتُ مبني على السكون كتبَا مبني على الفتح كتبُوا مبني على الضم ادعُ مبني على حذف حرف العلة اكتبوا مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة .... الحركات هي الأصل في الإعراب قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف الفتحة علامة النصب الأساسية والضمة علامة الرفع الأساسية والكسرة علامة الجر الأساسية والسكون علامة الجزم الأساسية وينوب عن الحركات الأحرف كإعراب المثنى وجمع المذكر السالم والمؤنث السالم والأسماء الخمسة وينوب عن الحركات الحذف كما في الأفعال الخمسة المنصوبة والمجزومة والمضارع المعتل الناقص المجزوم والأمر المعتل الناقص وغير ذلك الكثير وفي ذلك تفصيل المعارف سبعة فقط إن المعارف سبعة فيها كمل ***أنا صالح ذا ما الفتى ابن يا رجل المعارف الضمائر وأسماء العلم وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة والمعرف بأل والمعرف بالنداء والمعرف بالإضافة ولك أن تستخرج من البيت أمثلة على ترتيب ما ذكرت والبيت من الألفية الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة فالضمير يدل على معين بواسطة التلفظ فتقول أنت إذا كان المعين مخاطباً أما أسماء الإشارة فتدل على معين بإشارة حسية كاليد أو معنوية إذا كان الشخص غائباً والاسم الموصول يدل على معين بواسطة جملة الصلة التي تأتي بعده مثل أفلح الذي قرأ ما كتبت الأصل في (أل) أن تكون للتعريف تعرف أل الاسم إذا كان نكرة كتاب ... الكتاب ومن أنواعها أل العهدية طلبت كتاباً فوصلني هذا الكتاب أي الكتاب المذكورفي الكلام السابق ويسمى هذا بالعهد السابق الذكر وفي ذلك غير تفصيل والجنسية وهي تستغرق أي تشمل كل أفراد الجنس كقوله تعالى "وخلق الإنسان ضعيفاً ... وقد تأتي أل زائدة أي لا تعرف الكلمة كقولنا الذي فالموصول يعرف بالصلة كما ذكرت آنفاً ولا يعرف بأل وقولنا الحارث فهو معرف للعلمية وأل هنا تفيد التفخيم وهي زائدة فلا يجتمع في العربية تعريفان للحديث تتمة .... ومن أراد المساعدة فيما فتح الله عليه فنقبل ذلك برحابة صدر والقواعد كثيرة هاهنا حيّـــــــــــــاكم الله ![]() |
الكاتب: | محمد الصالح [ الخميس سبتمبر 04, 2008 4:27 pm ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
اخي الكريم فارس, شكرا جزيلا لنقلك للموضوع المميز ..... الموضوع مكرر وربما في الإعادة إفادة وكل الشكر لاستاذنا الكريم عبد الرزاق .... ![]() http://www.art-en.com/forum/topic-t6751.html" onclick="window.open(this.href);return false; |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الأحد سبتمبر 07, 2008 1:02 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
أتابع بإذن الله ما يستحق الأمثلة ![]() 16- الأصل في الأخبار أن تؤخر ذلك لأن المبتدأ هو ما نبتدأ به الكلام .. ثم يأتي الخبر ليخبر عنه فيكون بعده ولا يتقدم الخبر على مبتدئه إلا في عدة حالات : 1. أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ : ما محمد إلا رسول 2. إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة : في الدار زيدٌ 3. إذا كان الخبر من أسماء الصدارة : كاسم الاستفها : مَن الحاضرُ؟ 4. إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر : للنحو قواعدُه 17- حذف ما يعلم جائز لأنه قد دل عليه دليل .. كقول أحدهم : كيف حالك . فيقول : بخير .. أي حالي بخير فحذف المبتدأ فقد دلت عليه قرينة كانت في السؤال 18- الحذف بلا دليل ممتنع لأننا قد نقع في لَبْسٍ .. لذا لابد من دليل أو قرينة إما لفظية أو معنوية 19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة كاسماء العلم والضمائر والمضاف ... الخ و لايجوز الابتداء بنكرة 20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد أي تفيد معنى .. وقد قسم النحاة النكرة التي تفيد معنى إلى قسمين : ـ أولا ـ النكرة التي تفيد الخصوص وهى : 1 ـ النكرة الموصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي . مثال الأول قوله تعالى : { ولعبد مؤمن خير من مشرك ) ومثال الثاني قوله تعالى : { وطائفة قد أهمتهم أنفسهم } ومثال الثالث : رجيل عندنا . والتقدير في المثال الثاني : وطائفة من غيركم ، وفي المثال الثالث : رجل وضيع . فالتصغير في المثال الخامس فيه معنى الوصف ودلالته . 2 ـ نكرة مضافة لفظا . نحو : خمس صلوات كتبهن الله على العباد . 3 ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعرف صدقة ، ورغبة في الخير خير . فسوغ الابتداء " بأمر " وهي نكرة كونه تعلق بها الجار والمجرور " بمعروف " ثانيا ـ النكرة التي تفيد العموم : ـ 1 ـ أن يكون المبتدأ نفسه صيغة عموم . نحو : من يقم أقم معه ومنه قوله تعالى : { كل له قانتون } 2 ـ أن يقع المبتدأ النكرة في سياق النفي ، أو الاستفهام . نحو : ما رجل في الدار ، وهل أحد قادم . ومنه قوله تعالى { أ إله مع الله } أي سؤال فنحن جاهزين ![]() ![]() |
الكاتب: | Tami [ الاثنين سبتمبر 08, 2008 2:08 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
فارس, الله يجزيك الخير ع الموضوع المفيد... ![]() أ. عبد الرزّاق, هدى, الله يعطيكن العافية يا رب... ![]() |
الكاتب: | أ. عبد الرزّاق [ الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 1:10 am ] |
عنوان المشاركة: | مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب |
كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر كان وأخواتها من الأفعال الناقصة وسميت ناقصة لأن معناها لا يتم إلا بذكر مرفوعها ( اسمها ) و منصوبها ( خبرها ) وأخوات كان هي أصبح أمسى أضحى بات ظلّ صار ليس مادام مابرح ماانفك ما زال مافتئ ولواحقها ( ما ولا ولات ) العاملة عمل ليس بشروط وباختصار تدخل الأفعال الناقصة على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها مثل البردُ شديدٌ في الشتاء .. كان البردُ شديداً في الشتاء .... إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ وتسمى الحروف المشبهة بالفعل وهي إنّ وأنّ وكأنّ ولكنّ ولعلّ وليت ولا النافية للجنس وتدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها مثل إنّ الجهلَ ظلامٌ ، لا كسولَ محبوب ... ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين ظنّ من الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وهي ثلاثة أقسام أفعال الظن ظنّ حسبَ زعم حجا عدّ هبْ خال ظننت زيداً كريماً أفعال اليقين رأى علم وجد درى ألفى تعلّمْ جعل علمت الإخلاصَ سبيلَ النجاحِ أفعال التحويل صيّر جعل اتّخذ تخِذ ترك ردّ اتّخذ الرجلُ الجبلَ ملجأً أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة أرى تختلف عن رأى التي مضارعها يرى..... أرى هذه ماض مضارعه يُري وأخواتها الست هي أعلم أنبأ نبّأ أخبر خبّر حدّث وهذه الأفعال متعدية تنصب ثلاثة ماعيل مثال أريتُ سعيداً الأمرَ واضحاً ....وأنبأتك الجدّ سبيلَ النجاح الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه وأشير هنا إلى شيء مهم كلنا تعلمنا في المدارس أنّ الفاعل هو اسم مرفوع قام بالفعل فما رأيكم بقولنا مات الرجل ! هل الرجل هو من قام بفعل الموت الفاعل يا أصدقائي بتعريفه الصحيح هو المُسَندُ إليه بعد فعلٍ تام معلوم أو شِبهه، نحو "فاز المجتهدُ" و "السابقُ فَرسُهُ فائزٌ". (فالمجتهد أسند إلى الفعل التام المعلوم، وهو "فاز" والفرس اسند إلى شبه الفعل التام المعلوم، وهو "السابق" فكلاهما فاعل لما أسند إليه). والمرادُ بشبه الفعلِ المعلومِ اسمُ الفاعل، والمصدر. واسم التفضيل، والصفة المشبَّهة، ومبالغة اسم الفاعلِ، واسم الفعل. فهي كلُّها ترفع الفاعل كالفعل المعلوم.... وفي ذلك تفصيل أما نائب الفاعل هو المُسند إليه بعد الفعل المجهول أو شِبهه، نحو "يُكرمُ المجتهدُ، والمحمودُ خُلقُهُ ممدوحٌ". (فالمجتهد اسند الى الفعل المجهول، وهو "يكرم". وخلقه اسند الى شبه الفعل المجهول وهو "المحمود" فكلاهما نائب فاعل لما اسند اليه). والمرادُ بشبه الفعلِ المجهولِ اسم المفعولِ، ويجوز لنا أنّ نعلم الصغار أنّ الفاعل هو اسم مرفوع قام بالفعل ونائب الفاعل اسم مرفوع ناب عن الفاعل المجهول حتّى لا نعكر صفو طفولتهم أما المختص فيجب ألا يغيب عنه هذا الأمر فالبلاغة أن تخاطب الناس على قدر عقولهم .... لنا عودة إن شاء الله وقدّر .... حيّاكم الله .... ![]() |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |