WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الثلاثاء أغسطس 19, 2025 7:45 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: ما الفرق بين مدينة الحب وانا وليلى ؟؟؟؟؟
مرسل: الاثنين أغسطس 25, 2008 12:25 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 19, 2008 11:50 pm
مشاركات: 10
القسم: ????
السنة: ????



غير متصل
مدينة الحُب

مدينة الحب أمشي في شوارعكِ
وأنا أرى الحب محمولاً بأكفانِ
يا لوعةَ القلب، أخذتْ شكل مقبرةٍ
وأهل بيتي استعاروا حقدَ عدواني
حدائقُ الحب، لا وردٌ ولا شجر
وما البيوت سوى ثكنات سجانِ
كأنني البوم أنعب في خرائبكِ
ودمعة الذل تلمعُ بين أجفاني

***

لا تصدموني، أهذا الكهف منزلنا؟
وهو الذي كان منية كل إنسانِ
أهذه النخلة الجرباءُ نخلتنا
وهي التي أمس من أشجار رضوانِ؟
أهذه الضحكةُ الخرساء ضحكتنا
أفعالنا تلك أم نزوات شيطانِ؟
أهذه الأسقفُ النيران تحرسنا
يا سادة البيتِ هل ضيعت عنواني؟

***

هل أنتِ أمي وهل أنتَ أبي وأنا
أنا ابنُ بيتي أم أنّ الهمَّ أعماني؟
يعلو الوجوهَ عذاب لا شبيه له
وفي الدواخل يغلي ألفُ بركانِ
قلوبُ أهلي وأحبابي غدت حجراً
أأنا على الأرض أم في كوكب ثانِ؟
قتلتم الحب وهو النور في وطني
لا تسألوني تمهّل.. من هو الجاني؟

***

أبا الفراتينِ قد شلَّ الأسى رئتي
ومن سواك يحطم قيد أحزاني
أنا ذهلت لصمتك يا أبا قلمي
وأغنياتي وأشواقي وألحاني
لا شاطئاك كم كانا ولا شفة
باست جراحي ولا مشفاك أشفاني
صفعت وجهي أهذا يا زمان أنا
سلمت للريح ساقيتي وبستاني؟
وكالمجانين أصرخ في الدروب كفى
لا الدار داري ولا الخلان خلاني



مدينة الحب .. كريم العراقي ..
بأختصار، هي أخت أنا و ليلى !!! و المفاجأة أنها مغايرة للكلمات، و بدأ اللحن بالكمنجات و العود لمدة 10 ثواني، و يقول بموال يبكي "مدينة الحب أمشي في شوارعك و أنا أرى الحب محمولا بأكفاني.. صبوا العذاب كما شأتم على جسدي.. فلا شهود على تعذيب سجاني، ثم يبدأ اللحن الحقيقي بآهات الكورال، ملحمة هذه الأغنية و تذكرني بأنا و ليلى كثيرا!! حقا ان هذه الاغنية تثبت جدارة وقدرة هذا الفنان الرائع** و المقطع الذي أبكاني به قال
"بعد الفراق رأيت الصبر شيعني.. في صحوة الفجر أمشي مشي سكران"
اغنية صعب ان يعبر عنها بوصف لانها هي عمل صعب ويمكن ان نصفها انها اجمل من انا وليلى ..

وهي قصيدة انا وليلى كاملة :
{...القصيده كامله...}



يا ليلى كثيرا ما يسألوني ما دامت قد رفضتك
لماذا لا تبحث عن واحده اخرى؟!
اتدرين ما كنت اقول لهم ؟!!!!
لا بئس ان اشنق مرتين
لا بئس ان اموت مرتين
ولكني وبكل ما يجيده الاطفال من اصرار
ارفض ان احب مرتين..



::



دع عنك لومي واعزف عن ملامات
اني هويت سريعا من معاناتي
ديني الغرام ودار العشق مملكتي
قيس انا وكتاب العشق توراتي
ما حرم الله حبا في شريعته
بل بارك الله احلامي البريئات



::



انا لمن طينه والله اودعها
روحا ترف بها روح المناجاة
دع العقاب ولا تعذل بفاتنه
ما كان قلبي نحيت في حجارات
اني بغير الهوى اخشاب يابسه
اني بغير الهوى اشباه اموات



::



يا للتعاسه من دعوى مدينتنا
فيها يعد الهوى كبر الخطيئات
نبض القلوب مورق عند قداستها
تسمع احاديث الخرافات
عباره علقت في كل منعطف
اعوذ بالله من تلك الحماقات
عشق البنات حرام في مدينتنا
عشق البنات طريق للغوايات



::



اياك ان تلتقي يوما بأمرأه
اياك اياك ان تغزي الحبيبات
ان الصبابه عار في مدينتنا
فكيف لو كان حبي للاميرات
سمراء ما حزني عمر ابدده
ولكن عاشقا والحب مأساة



::



الصبح الى الازهار قبلته
والعلقم المر قد امسى بكاساتي
يا قبله الحب يا من حيث انشدها
شعرا لعل الهوى يشفي جراحاتي
دوت ازهر الروح وهي يابسه
ماتت اغاني الهوى ماتت حكاياتي
ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي
واستسلمت لرياح اليأس راياتي



::



جفت على بابك الموصود ازمنتي
وما اثمرت شيئا عباداتي ( ندائاتي)
انا الذي ضاع لي عامان من عمري
وباركت وهمي وصدقت افتراضاتي
عامان ما رق لي لحن على وتر
ولا استفاقت على نور سماواتي
اعتق الحب في قلبي واعصره
فأرشف الهم في مغبر كاساتي
واودع الورد اتعابي وازرعه
فيورق الشوك وينمو في حشاشاتي



::



لو صافح الظل اوراقي الحزينات
ما مضر لو ان منك جاء شيئا
تحقد تنتفض الامي المريرات
سنين تسع مضت والاحزان تسحقني
ومت حتى تناستني حبابات
تسع على مركب الاشواق في سفر
والريح تعصف في عنف شراعات
طال انتظاري متى كركوك تفتح لي
دربا اليها فأطفأ نار اهات
متى سأجر الى كركوك قافلتي؟
متى ترفرف يا عشاق راياتي؟



::



غدا سأذبح احزاني وادفنها
غدا سأطلق انغامي الضحوكات
ولكن ولكن للعشاق قاتلتي
اذ اعقب فرحتي شلال حيراتي
فعدت احمل نعش الحب مكتئبا
امضي البوادي واسفاري قصيرات
ممزق انا لا جاه ولا ترف
يغريك في فخليني لأهاتي
لو تعصرين سنين العمر اكملها
لسال منها نزيف من جراحاتي



::



كل القناديل عذب نورها وان تظل
تشكو نضوب الزيت مشكاتي
لو كنت ذا ترف ما كنت رافضه
حبي ولكن عسر الحال مأساتي
فليمضغ اليأس امالي التي يبست
وليغرق الموج يا ليلى بضاعاتي
عانيت لا حزني ابوح به
ولست تدرين شيئا عن معاناتي
امشي واضحك يا ليلى مكابرة
علي اخبي عن الناس احتضاراتي



::



لا الناس تعرف ما خطبي فتعذرني
ولا سبيل لديهم في مواساتي
لاموا افتتاني بزرقاء العيون ولو
رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاني
لو لو يكن اجمل الالوان ازرقها
ما اختاره الله لونا للسماوات
يرسوا بجفني حرمان يمص دمي
ويستبيح اذا شاء ابتساماتي



::



عندي احاديث حزن كيف ابوح بها؟!!!
تضيق ذرعا بي او في عباراتي
ينز من صرختي الذل فسأله
لمن ابت ؟ تباريج المريضات
معذوره انت ان اجهضت لي املي
لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي
اضعت في عرض الصحراء قافلتي
فمضيت ابحث في عينيك عن ذاتي
وجئت احضانك الخضراء منتشيا
كالطفل احمل احلامي البريئات



::



اتيت احمل في كفي اغنيه
اصبرها كلما طالت مسافاتي
حتى اذا انبلجت عيناك في الافق
وطرز الفجر ايامي الكئيبات
غرست كفك تجتثين اوردتي
وتسحقين بلا رفق مسراتي
وغربتاه مضاع هاجرت سفني عني
وما ابحرت منها شراعاتي
نفيت واستوطن الاغراب في بلدي
ومزقوا كل اشيائي الحبيبات



::



خانتك عيناك في زيف وفي كذب
ام غرك البهرج الخداع مولاتي
توغلي يا رماح الحقد في جسدي
ومزقي ما تبقى من حشاشاتي
فراشه جئت القي كحل اجنحتي
لديك فأحترقت ظلما جناحاتي
اصيح والسيف مزروع في خاصرتي
والقدر حطم امالي العريضات



::



هل ينمحي طيفك السحري من خلدي؟
وهل سشرق عن صبح وجناتي
ها انت ايضا كيف السبيل الى اهلي
ودونهم قفر المنارات
كتبت في كوكب المريخ لافته
اشكو بها الطائر المحزون اهاتي
وانت ايضا الا تبت يداك
اذا اثرتي قتلي واستعذبتي اناتي
من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي
اذ ا ستمسي بلا ليلى حكاياتي...!

وهي قصة القصيد والشاعر :


كان حسن المرواني شابا من اهالي الزعفرانيه وهي منطقه من مناطق بغداد وكان هذا الشاب شابا رزنا خلوق ومن اسره فقيره ودخل الى كليه الاداب جامعه بغداد فتعلق قلبه بالفتاة الكرssssه اي من مدينه كركوك وتدعى ( سندس ) واما اسم ليلى فهو اسم الكنيه عن الحبيبه في الشعر العربي وتقدم لمصارحتها بحبه لكنها صدته وما كان منه الا وعاود الكره معها بعد عامين وعادت وصدته فتفجر شاعريه و كلام لم يرتقي له اي كلام في هذا العصر ومن محب جريح وبعد ان خطبت الفتاة لشخص غني منتسب الى نفس الكليه قالها حسن المرواني والقاها مكسر القلب فائض الشاعريه في احدى قاعات كليه الاداب

اما عن كيفيه حصول كاظم على القصيده :
في فتره الثمانينات كانت تصدر جريده شبابيه الاكثر انتشارا في الوسط الشبابي في العراق وكانت متميزه في كل شيء وكانت من ضمن صفحات هذه الجريده صفحه للمساهمات الشعريه وفي احد الاعداد تضمنت هذه القصيده فوقعت العين الساهريه على هذه الكلمات الرائعه فأخذ بالبحث ولكثره مدعين كتابتها لجأ الملك الساهر الى طريقه اكمل القصيده وكل من ادعى كتابتها لم يستطع اكمالها حتى وصل الى كاتبها الحقيقي وهو الشاعر المبدع ( حسن المرواني)والذي ساعد كاظم بالوصول الى الشاعر الحقيقي هو ابن خاله وكان الشاعر حينها يعمل في مجال التدريس في ليبيا.

القصيدة هي للشاعر المبدع حسن المرواني واليكم الشرح

ماتت بمحراب عينيكِ ابتهالاتي .. واستسلمت لرياح اليأس راياتي
جفت على بابك الموصود أزمنتي .. ليلى وما أثمرت شيئًا ندائاتي
.يتخيل نفسه كما المصلي واقفًا في المحراب يبتهل .. فيتخيل عيني حبيبته محرابًًا .. ( ولله المثل الأعلى ) .. يتخيل نفسه وقد وقف ضارعًًا راجيًًا حبيبته .. أمام عينيها التين قضى عامان من عمره منهما لهما .. ولم يحب شيئًا في حياته مثلما أحبهما ..
ولكن ابتهالاته وتضرعاته قد ذهبت كلها سدى .. ولم تشفع له عندها .. وهو يعلنها بكل يأس الدنيا .. أن هاتين العينين الطيبتين .. أو اللتان كانتا كذلك .. لم تهتز شعرة واحدة من شعرات أهداب العينين أمام توسلاته وابتهالاته ..
وبعد أن كان قد رفع رايات الحرب وقرر الدخول لقلبها غازيًًا ومحتلاً .. وأعد كل ما بوسعه للدخول في قلب وعقل هذه المحبوبة .. هاهي راياته تخضع لرياح اليأس .. إن كانت لليأس رياح .. ويستسلم للأمر الواقع بكل ما في هذا الأمر الواقع من ألم ومذلة لنفسه .. ويرفع الرايات البيضاء المنكسة .. الممتزجة بآلام اليأس ومرارة الهزيمة ..

وكأنما الزمن الذي يمر من حولنا هو نهر ونحن نسبح فيه .. وكأن عمر الإنسان هو أيضًَا نهر يظل يجري للمدة التي قدرها الله له ثم يجف في نهاية الأمر ..
ولكن عمره الفعلي الذي هو عمر مشاعره قد انتهى فعليًا في هذه اللحظة المشئومة .. التي رفع فيها راية الاستسلام .. فقد توقف نهر العمر عن الجريان .. وانتهى الزمن بكل صوره بالنسبة له ( الأزمنة ) .. عندما أغلقت في وجهه بابها .. وانتهت رحلته في الحياة .. واصطبغ كل شيء أمامه بلون كئيب ..
وجف نهر حياته عن الجريان أمام هذا الباب .. بابها الذي أغلقته بإحكام في وجهه ..
ثم يصرح باسمها ( ليلى ) .. للمرة الأولى في القصيدة .. هذا الاسم الرائع الذي تغزل فيه الشعراء العرب على مدى تاريخهم .. ولكن في هذه القصيدة بدا هذا الاسم وكأنما له مذاقًا خاصًًا .. يناديها بألم وحسرة ويأس .. قائلاً أن نداءاته واستغاثاته الأخيرة لم تحرك فيها ساكنًًا .. ولم تؤتِ هذه التوسلات .. على الرغم من صعوبتها على كرامته وإنسانيته .. لم تؤت أي نتيجة .. وأصرت ( ليلى ) على ما اعتزمت تنفيذه .. تاركة إياه أطلال إنسان محطم ..

عامان ما رف لي لحن على وتر .. ولا استفاقت على نور سماواتي
أعتق الحب في قلبي وأعصره .. فأرشف الهم في مغبر كاساتي
ممزق أنا .. لا جاه ولا ترف .. يغريكِ فيّّ .. فخليني لآهاتي
لو تعصرين سنين العمر أكملها .. لسال منها نزيف من جراحاتي
لو كنتُُ ذا ترفٍ ما كنتِ sssss حبي .. ولكن عسر الحال فقر الحال ضعف الحال مأساتي

يقول إنها منذ رحلت عنه .. أصبحت حياته بلا لون أو معنى أو هدف .. ومن يومها لا يجد في الحياة من حوله أي شيء مثير للاهتمام .. حتى هوايته الأثيرة في دوزنة الألحان .. لم يعد مهتمًًا بها .. تساوت كل الأشياء في عينيه ..
وكأنما حياته هي أوتار تغذيها وتحييها الألحان .. وبرحيلها توقفت هذه الحياة .. برحيل الألحان التي تمثل نغم وجوهر هذه الحياة التي يحياها ..
ونفسه التي يراها بتنوعها واتساعها وتنوع مشاعرها كالكون .. تتعدد فيه السماوات .. هذه السماوات التي لم تبصر النور من يوم أن رحلت حبيبته عنه .. فسنة الحياة أن ينام البشر ثم يستفيقوا على نور الصباح .. أما هو فلا فرق عنده بين الصباح والمساء .. فالكل يصطبغ باللون القاتم .. حزنًا على فراق ليلى ..

يشعر كأنما مشاعره هي بركان بداخله .. بركان قابل للانفجار .. لأن الله لم يضع بداخله تلك المشاعر ليحتفظ بها لذاته وحده .. فهو يشعر بحبه لها مدفونًا في قلبه .. يعتقه ويعصره .. كما الخمر المعتقة .. ولكنه عندما يشرب الشراب المعتق الناتج من هذا الحب .. يجده مريرًًا .. ولكنه يشربه مكرهًًا حتى نهاية الكأس ( مغبر الكأس ) .. ولا يبتلعه جرعه واحدة .. بل يرتشفه على الرشفة الأخيرة .. مما يدل على شدة معاناة هذا المسكين في سبيل من يحب ..

ثم يتحدث بكل صراحة .. أنه ممزق مما آل إليه حاله .. وممزق أكثر لأنه ليس بيده شيء يستطيع فعله ليجعلها تحبه .. فليس لديه المال .. أو النسب والحسب .. والوجاهة الاجتماعية .. وكل هذا لم يختره بيده ولكنها مشيئة الله وقدره .. فما من أحد منا يختار نسبه وحسبه ..
هذه المظاهر البراقة هي التي يمكن أن تغريها فيه .. وتلفت انتباهها له .. لا تتوافر لديه .. فيطلب منها أن ترحل وتدعه لآلامه وأحزانه .. لأن الأحزان بداخلنا مثل القنابل .. إذا ضغطنا عليها سرعان ما تنفجر في وجه من أمامنا ووجهانا مخلفة أضرارًًا على كل المستويات ..

ثم يقول إن رفضها له ليس أول هموم حياته .. فلو أنها أحصت كل سنين عمره .. وراجعتها كلها .. لما وجدت فيها سوى الآلام والجراح والعذاب ..
يستخدم في سيبيل إيضاح هذا الأمر صورة عنيفة .. ( تعصرين .. لسال .. نزيف ) .. وكأنما هو من فرط الهم الذي يحياه لم يعد يبالي لو عصر أحدهم سنين عمره كلها .. ونزفت هذه السنين .. فقد اعتاد على الآلام والصدمات والجراح التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياته ..

ثم يخبرها بكل صراحة وبساطة وهدوء .. في كلمات موجزة في ألفاظها .. واسعة في معانيها .. أنه لو كان من الأغنياء .. لما رفضت الارتباط به .. ولكن مأساته تكمن في حاله المرزي .. الحال الذي يجمع بين الفقر والضعف والعسر .. والذي لا يتناسب مع مستواها الاجتماعي المرتفع مقارنة به .. فهنا أساس المشكلة .. وهذا هو مرجع المأساة ..


عانيت عانيت لا حزني أبوح به .. ولستِ تدرين شيئًا عن معاناتي
أمشي وأضحك يا ليلى مكابرة .. علّي أخبّّي عن الناس احتضاراتي
لا الناس تعرف ما أمري فتعذرني .. ولا سبيل لديهم في مواساتي
يرسو بجفنيّّ .. حرمان يمص دمّّي .. ويستبيح .. إذا شاء ابتساماتى
معذورة أنتِ إن أجهضتِ لي أملي .. لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي

على مدى عمره الطويل عانى كثيرًًا .. عانى في صمت .. لم يفكر يومًًا في البوح بحزنه .. وظلت ذكرياته المريرة حيبيسة صدره وعقله لسنوات وسنوات .. ينوء بها كاهله ..
حتى تلك الفتاة التي أحبها وذاب عشقًا لها لم يبح لها بمعاناته .. رفقًا بها .. وحبًًا لها .. وظلت تلك الفتاة مخدوعة بتلك الابتسامة الزائفة التي يرسمها على شفتيه مكابرة ..
هذه الابتسامة التي يخفي خلفها بركان من العواف والمشاعر والأحزان الدفينة ..

أما في حياته اليومية .. فهو يمارسها بشكل طبيعي بسيط للغاية .. يمشي ( كناية عن ممارسة الحياة ) .. ولا يكاد أحد أن يلحظ عليه أي تغير يذكر .. فابتسامته البسيطة الرقيقة تكاد تكون سمته المميزة لكل من حوله .. ولكن هذه الابتسامة ما هي إلا قناع زائف .. يحاول أن يختبئ خلفها .. حتى لا يلاحظ الناس همومة ومشاكله التي بلغت حدًًا لا يحتمل حتى وصفها بـ ( الاحتضارات ) .. وهي جمع احتضار .. وهي معاناة الميت عندما تفيض روحه إلأى بارئها عز وجل ..

فالناس مهما بلغ قربهم به لا يعرفون ماذا به .. وما هي درجة الحب التي يحبها له .. وما هي حقيقته .. لذا يتقولون عليه دائمًًا بالباطل والكذب .. عن جهل .. وحتى لو علم الناس ما به .. فليس بوسع أحد منهم أيًًا كان مساعدته .. مهما بلغ قربه منه .. فمشكاكله في معظمها اجتماعيو أو مادية أو عاطفية ..
والمشاكل الاجتاعية والعاطفية لا أحد يحلها للآخرين .. وكرامته تمنعه من تلقي أي مساعدة مادية من المقربين منه .. فهكذا يرى الناس .. لا يعلمون حقيقة ما يعانيه .. ولو علموا فلن يقدموا له شيئًا جديدًًا ..

ثم يتحدث عن الحرمان .. هذا الحرمان الذي يرافقه منذ الصغر .. الحرمان بشقيه المادي والعاطفي .. هذا الحرمان قد رسى واستقر بجفنيه .. بحيث لا يفتح عينيه إلى ويرى الحرمان متجسدًًا أمامه .. هذا الحرمان بلغ من القسوة درجة لا تحتمل .. درجة أتى فيها على الأخضر واليابس في حياة هذا المسكين .. حتى لكأنه يمص دمه ..
هذا الحرمان لم يكتفِ بمص دمه .. بل إنه اغتصب منه الابتسامه .. ومنعه من الابتسام ..
أقسى وأروع ما في هذا الشطر لفظة ( إذا شاء ) .. فقد بلغ الحرمان من القسوة والبشاعة كما لو كان حاكمًًا مستبدًًا يرهقه بسلطته .. ويحدد الوقت الذي يشاؤه والذي يختاره .. ليتسولي فيه على الابتسامة ويمنعه منها .. وقتما شاء هو .. ومن دون سابق إنذار ..

ثم يبلغ القمة في نهاية المقطوعة الثالثة .. حين يوجه حديثه إلى محبوبته .. وعلى الرغم من كل ما فعلته به .. وعلى الرغم من الكم غير المحدود من القسوة الي عاناها منها .. يعتذر منها .. ويقول لها بكل مشاعر الإيثار والتضحية .. والحب .. يقول لها وهو يكذب عليها وعلى ذاته .. أنها معذورة في كل ما حدث .. وأنه ليس غاضبًًا منها بأي حال من الأحوال .. وبأن كل ما حدث هو يتحمل مسئوليته الكاملة .. ويصف تصرفاته هو بالـ ( حمقاء ) ..حتى لا يجرح مشاعرها أو يتسبب في شعورها بالذنب ..
__________________


ممكن تعيشوا الحالة مشان تعرفوا الفرق واي قصيدة اجمل ؟؟؟؟؟نووووووووووووووووووور


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ما الفرق بين مدينة الحب وانا وليلى ؟؟؟؟؟
مرسل: الاثنين أغسطس 25, 2008 3:38 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الاثنين إبريل 16, 2007 11:15 pm
مشاركات: 1216
القسم: English Department
السنة: متخرجة
مكان: حماه



غير متصل
شو مشان

تم النقل عقسم من ينابيع الادب

_________________
the world is a comedy to those who think , a tragedy to those who feel


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ما الفرق بين مدينة الحب وانا وليلى ؟؟؟؟؟
مرسل: الاثنين أغسطس 25, 2008 7:33 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: الخميس مارس 01, 2007 9:01 pm
مشاركات: 7325
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
WWW: http://www.safwatpoetry.jeeran.com
مكان: حمص - دمشق



غير متصل
موضوع غني جدا


تم الحفظ للقراءة *1

_________________
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: ما الفرق بين مدينة الحب وانا وليلى ؟؟؟؟؟
مرسل: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 1:20 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
اشترك في: الأحد أغسطس 19, 2007 4:26 pm
مشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة



غير متصل
في خيط إحساس متشابه بين الاتنين مع إنو الأفضلية برأيي لقصيدة أنا وليلى لأسبيقتا أولا وللشاعرية الراائعة اللي موجودة فيا

ليلى غير إنو تمويه عن اسم حبيبتو هو كان هالة رسما حسن المرواني حولا لأنو كلنا منعرف اهمية ليلى بالشعر العربي كرمز للمرأة .. نفس الشي وقت كانو الشعراء يكنو باسم هند

بكلتا القصيدتين اجتمعت الغربة والعذاب .. الغربة غربة الوطن وغربة بعد المحبوبة .. وهالنوعين بيفرضو تلقائيا شاعرية رهيبة ع الكاتب


نور88,
هاد اكتر شي قدرت أكتبو بهيك موضوع لأنو فعلا حلو .. نسختو لعندي لأقراه دائما
بشكرك من قلبي *1


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ 4 مشاركات ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية