لا أخفي عجبي من قراءة هذه المقدمة عن هذه الدراسة ..
لكنني لا أستغرب وجود أمر كهذا ..
السبب في ذلك، أن علم العروض علمٌ رياضيٌ ذو أبعاد متناظرة واتساق كبير، لذا فإن أي نظرية تنشأ لتأطيره أو دراسته من زاوية أخرى، جائزة

لأنه ليس علماً ذوقياً، بل رياضي كما ذكرنا.
ولكنني سأختلف مع الكاتب في هذه النقطة:
اقتباس:
الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قداكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته،
المصطلحات النقدية الحديثة أكثر جفافاً من مصطلحات العروض الرقيقة
سأعدّ نفسي الآن أفكر بصوت مرتفع، أو أناقش المثال كتابةً:
اقتباس:
أخي جاوز الظالمون المدى .......فحق الجهاد وحق الفدى
أخي جا وزظ ظا لمو نل مدى .....فحقْ قلْ جها دُ وحقْ قل فدى
3 2 3 2 3 2 3 ................3 2 3 1 3 2 3
فسيكون التقطيع العروضي كالآتي:
//ه/ه//ه/ه//ه/ه//ه //ه/ه//ه///ه/ه//ه
سأضيف إليه الأرقام:
//ه-/ه-//ه-/ه-//ه-/ه-//ه //ه-/ه-//ه-/-//ه-/ه-//ه
3 -2- 3 -2 -3 -2 -3 3 -2 -3 -1 -3 -2 -3
إذن يبدو أن كل ما انتهينا إلى ساكن نتوقف، ليكون التقطيع بعدد السكنات والحركات
هذا يذكرني بنوع من التقطيع العروضي كالآتي:
أخي جاوز الظالمون المدى
ب- -ب--ب--ب-
وذلك باعتبار ب: حرفاً متحركاً فقط، و (-) متكوناً من متحرك فساكن.
سأطلع إلى الروابط التي وضعتها والتي تستفيض في الشرح، وربما تصحح ما يجول في خاطري.
خشان خشان,
الشكر لك لما أثرته
