مقابلة خاصة مع الدكتور محمد العلي 1- بدايةَ هلا عرفتنا أكثر عن الدكتور محمد العلي , لمحة عن بطاقته الشخصيّة , أين يدرس و أين أكمل دراسته ؟أحب أن أذكر أولاً شيئاً عن بطاقتي الشخصيّة , معظم الناس يعطون الدكتور قيمة ربما تكون أكبر من حجمه فأنا أحب أن أكون قريبا جداً من الطلاب , فالدكتور إنسان عادي و كلمة " دكتور " يجب أن لا تكون حاجزاً , و كتيراً من الطلاب يشعرون بالخجل لمجرد التكلم معه . بالعودة إلى السؤال , حصلت على الإجازة من جامعة البعث و أكملت فيها الدراسات العليا و حصلت على شهادة الدكتوراه من انكلترا .
2- ما سبب اختياركم اللغة الانكليزية و المتابعة في مجال التعليم ؟الذي دفعني إلى اختيار الآداب تحديدا هو أنني أحببت الاطلاع على ثقافات العالم الآخر فالوسيلة الأفضل هي اللغة الانكليزية , ففي ذلك الوقت لم يكن هنالك انترنت أو ثورة اتصالات حيث كانت اللغة هي الحل الأفضل .
3- هل تجدون في موقع آرتين الموقع المثالي لطلاب كلية الآداب عموماً و طلاب قسم اللغة الانكليزية خصوصاً ؟موقع
(( آرتين )) هو موقع رائع و متميّز , و لكنه يحتاج لدعم الطلاب بالمشاركة الحيّة و الحوار البنّاء و الاهتمام بالرأي الأخر , و هذا شيء أساسي , فيجب أن نسمع آراء بعضنا بكل احترام و بهذا نتواصل بشكل أفضل . عموما الموقع قدّم خدمات ممتازة و يجب أن نستفيد منها .
4- بالنسبة لمادة النقد الأدبي , برأيك , ما هي الطريقة المثلى لدراستها ؟التفكير و الثقة بالنفس ...
فمادة النقد يعتقد الطلاب أنها مادة أدب فقط , و أنا أنتقد هذه النقطة . في النقد ننتقد الحياة العملية بكل سلوكياتها و الطالب يحفظها على أنها مجرد نظريات ليس لها علاقة بالواقع, لكن الوسيلة الأفضل هي أن نفكر بالشيء المطروح في الحياة العملية سواء كان فكرياً أو ثقافياً أو حتى عائلياً. و أتمنى من جميع الطلاب إن كانت لديهم أي مشكلة في مادة النقد بأن يأتوا دون خجل و تردد ليسألوا , فمجال عملنا كمدرسين هو مساعدة الطالب و الأخذ بيده إلى طرق النجاح , و أكثر ما يسرنا رؤية طلابنا في مختلف ميادين الحياة كأشخاص ناجحين متميزين .
و الاقتراح الآخر : هو الابتعاد عن الدونيّة , فأحد أسباب تخلفنا الرئيسية هو شعورنا بأن الإنسان الغربي أو أي إنسان في العالم الآخر غير العالم الغربي يمكن أن يحقق أكثر منّا , و دائماً نلوم الواقع و نلوم الآخرين و لا نأخذ بزمام المبادرة للعمل الجاد , فالذي يريد أن يحقق أي شيء يجب أن يكون بالتصميم و الدراسة و أنا متأكد بأنه عموما لديه القدرة على إعطاء أفكار قيّمة و متميّزة , ففي عالم الفكر لا يوجد خطأ أو صح . و أريد من كل طالب أن يعطي ما لديه و لا أريده منغلقاً محبطاً أو يائساً . فكل الطالب يمتلك طاقات كامنة هائلة ينبغي عليه أن يستثمرها بشكل حضاري, و على هذا أرجوا من جميع الطلاب الذين أعتبرهم إخوة أن يبتعدوا عن شيئين:
إلغاء الذات و إلغاء الآخر
5- كيف سيكون نموذج الأسئلة في امتحان مادة النقد ؟ و كيف يجب أن يكتب الطالب ليحصل على قدر كبير من العلامات ؟بالنسبة للنموذج فالاحتمالات أربعة حتى الآن :
1 – خيارات a . b . c
2- اختيار صح أو خطأ True or False
3- تعليق Short Paragraph
4- مقالة Essay
و أنبه أنني لن أطلب المقارنة في المقالة .
بالنسبة لطريقة الحصول على العلامات : الالتزام بالكتاب و لا أقصد بالالتزام الحفظ البصم أو الحرفي و إنما أريد قراءة الكتاب و فهمه و صياغته بإسلوب بسيط بالطريقة التي تناسب الطالب , و أنصح الطلاب بتلخيص كل " Chapter " بما لا يتجاوز الصفحة و النصف و بجمل بسيطة .
مثلاً : إذا ذكرت بين قوسين اسم " Plato " , فالمطلوب مناقشة أفكار " Plato " فقط و لا داعي للمقارنة . في العام الماضي طلبت مقارنة, فكُتب كلّ المنهاج في السؤال,و بهذه الحالة لم يظهر فهم الطالب للسؤال.
أنصح بالابتعاد عن العبارات العامة التي ليس لها صلة بالسؤال , مثلا :
طلبت مناقشة " Imitation " عند " Plato " فيجب على الطالب أن يبدأ بالإجابة بشكل مباشر فيقول مثلا " a copy of a copy of an ideal ". فلا يهمني أن تقول بأن هنالك نظريات كثيرة في النقد و أن كل ناقد له رؤية خاصّة. و الكثير من الطلاب يبدؤون المقدمة بهذه العبارة رغم أنها أشياء بديهية لا علاقة لها بالسؤال وليست بالإجابة . فما أتمناه من الطالب مناقشة الفكرة مباشرة .
6- بشكل عام, ما سبب رسوب الطلاب في مادة المدخل إلى النقد و ما سبب تدني علامات الناجحين فيها ؟السبب الأول : عدم معرفة الطلاب بالمنهاج في الكتاب , و عدد كبير من الطلاب لا يحضرون المحاضرات و في آخر الفصل إما يستعيرون المحاضرات من طلاب آخرين أو يقومون بشراء النوط كالتي تباع في المكتبات , و المشكلة في هذه النوط أنها شبه ترجمة للمحاضرات و ليست مقالات نموذجية . فنحن في المحاضرة نناقش كلّ الأفكار و أحياناً ننتقل إلى أكثر من نقطة في نفس الوقت, و بمعنى آخر لا يمكن أن أعتبرها " Essay " منظمة, ففي الامتحان أنا أطلب سؤال محدد أي أنني أريد جزء من هذه المحاضرة و ليس كلها.
السبب الثاني : الطلاب غالبا لا يستطيعون أن يتابعوا المحاضرة بكاملها كتابة مما يسبب وجود ثغرات في ما يكتبون لا يمنكم تسويتها . و أنا شخصيا رأيت طلاب إما يبحثون عن منهاج سنوات سابقة أو على الانترنت, فيقومون بإضافة أشياء لم أطلبها و يقولون بأن هذا الشيء مذكور في النوتة, و أنا لا أعترف بالنوتة بل بالكتاب. و هذا ما يقرّه قانون التعليم .
السبب الثالث: للأسف نحن لا نهتم باللغة كلغة, و إلى حد الآن هناك طلاب سنة رابعة لا يستخدمون علامات الترقيم بتاتا و هذا مجرد مثال.
و بالنسبة لي أنا أعتبر طلاب السنة الرابعة مدرسين أي زملاء و خريجين و لذلك وضعوا مادة النقد في السنوات الثالثة و الرابعة على أساس أنها تؤهلك و تعطيك شيئا من فلسفة الحياة و يمكنك استخدام هذه النظريات في التدريس لأنك ستربي أجيالاً .
7- بعض الطلاب يقولون أن محاضرات مادة الإنشاء نظرية أكثر من كونها عملية, فما المانع من إعطاء بعض التمارين أثناء المحاضرة و التركيز على التمارين الموجودة في الكتاب ؟مادة الإنشاء فيها حلقة بحث و أي مادة فيها حلقة بحث تخف فيها نسبة القضايا التطبيقية, مدرس النظري يهتم بالجزء النظري فقط و يتم التطبيق عليه في حلقات البحث.
و كما لاحظتم, أحاول إعطاء بعض التمارين و لكن إذا أكثرنا فلا يمكننا إكمال المنهاج, و أنا أحاول أخذ الأشياء النموذجية في التطبيق. و ليس لدي أي مانع أن يكتب الطلاب مقالات و أرى ما يكتبونه لأصححه لهم , فهذا شيء يساعدهم .
على كلٍّ سوف آخذ بمقترحات الطلاب بعين الاعتبار و أكثر من التمارين.
8- من سيضع أسئلة امتحان مادة الإنشاء (4) , و كيف سيكون نموذج الأسئلة ؟بالنسبة لوضع الأسئلة , أنا و الدكتورة مروة .
أما النموذج فهو مشابه للنموذج السابق, و كما لديكم في الفصل الثاني "Conjunction, Punctuation marks, Compound sentences and Combining sentences. "
ستبقى الأسئلة بهذه الأمور على شاكلة التمارين في الكتاب, فلا يوجد شيء مختلف أو جديد لا يعرفه الطلاب, طبعا بالإضافة إلى " Essay ".
9- بالنسبة للقاءات المحادثة , هي ستتابعونها ؟ و ما هي المواعيد ؟بدأنا بها منذ فترة و أتمنى أن تعتبروها لقاءات حوارية , لأنها تهتم بمناقشة قضايا النقد للطلاب المهتمين به , و باب المشاركة مفتوح , فهي ليست محاضرة بل شبيهة بندوة . فكل ما أقوم به تلخيص بعض القضايا و الاستماع لآراء الطلاب , و أعمل قدر الإمكان على تشجيع آليات الحوار الواعي و تحسين مستوى اللغة لدى الأخوة الطلاب .
10- ما هي المراجع التي يمكننا الاستفادة منها في مادتي النقد و الإنشاء بشكل عام ؟بالنسبة لمادة الإنشاء و مادة اللغة عموما أنصح بالكتب التالية:
[englishtext]1- Comprehensive English Grammar .
2- Practical English Grammar .
3- University Grammar of English .[/englishtext]و بالنسبة لمادة النقد كتاب السنة الرابعة " The Theory of Criticism "
و للمادتين عموما : المواقع المعتمدة في الانترنت .
و بالنسبة لمادة اللغة , موقع
(( آرتين )) نفسه قدم خدمات مميزة من خلال "مكتبة تعليم اللغة الانكليزية " و الصفحات الموجودة فيها . و هنا أود شكر إدارة الموقع على الجهود الكبيرة التي يقدمونها .
و أتمنى من الطلاب أن لا يأخذوا أي شيء من المواقع إلا إذا كانت معتمدة , فهناك العديد من المواقع غير موثوقة .
11- نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور محمد العلي لطلابه عبر موقع (( آرتين )) فيما يخص حياتهم الجامعية و بما يتعلق بإتمام دراستهم في الخارج .نصيحة عامة : كل طالب يجب أن يعطي نفسه حقها و يتذكر دائماً أنّه لا يقلّ عن أي إنسان آخر , فهو مفكر واعٍ و قادر على الانجاز و التفوق . طبعا هناك بعض الطلاب الموهوبين بين الذين يمكنهم انجاز عملهم في وقت أقل من غيرهم و هذه طبيعة لايمكننا تجاوزها . لكن بالعمل الجاد كل شيء ممكن .
و على كل طالب و طالبة الابتعاد عن أي شيء يؤذيهم من نوط و مواقع غير موثوقة . وأتمنى أن يتذكر الطلاب في حالة الرسوب أن مدرس المادة لا يرسبه و أو ينجحه لأنه يعرفه , فما يرى المدرس في الامتحان هو عمل الطالب و ليس شخصيته , فأرجو الابتعاد عن الأحقاد الشخصية , و أود أن ألفت الانتباه إلى حقيقة لا يعرفها معظم الطلاب , و هي أنه يصعب جدا على المدرس إعطاء علامة رسوب للطالب , إذ يشعر المدرس بالألم لعدم تمكن الطالب من المادة و من تحقيق مبتغاة .
ختاماً أتمنى على جميع الطلاب أن لا يتردد في طلب المساعدة متى شاؤوا و أن يعتمدوا مبدأ المشاركة و الحوار خصوصاً في مواقع ثقافيه طلابية مثل موقعكم
(( آرتين )) فهو لجميع الطلاب . و أعدكم بالمشاركة قدر الإمكان و لاسيما إذا كان هناك مساعدة يمكن أن أقدمها .
كلّ الشكر و الامتنان للدكتور محمد العلي على إعطائه لنا هذا الوقت للإجابه على استفسارات الطلاب .
إعداد و تنسيق الزميلين : خالد حمزة و فارس النائب .