WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الأربعاء مايو 21, 2025 12:25 pm
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


تنويه للأعضاء : في هذا القسم لن تظهر مشاركاتكم فور إرسالها , و إنما يجب الانتظار حتى الموافقة عليها من الدكتور او إدارة المنتدى حفاظاً على الرقي في التواصل و الحوار .
تنويه إلى الدكاترة : يمكنكم في أي وقت طلب إنشاء قسم خاص بكم عن طريق مراسلة إدارة آرتين من خلال صفحة راسلنا , التفاصيل كاملة حول الأقسام الخاصة للدكاترة في آرتين تجدونها هنا


إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركتان ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: التعليق بمحذوف الصفة ومحذوف الحال؟؟
مرسل: الأحد مايو 22, 2011 2:24 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: الجمعة أغسطس 06, 2010 2:50 am
مشاركات: 12



غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أودّ أن أوجه بطاقة شكر وحب واحترام للدكتور عصام على مجهوده الرائع الذي يبذله معنا

وإننا لنفتخر بوجود بيننا لأنه مثال للمعلم والمربي الفاضل

أمّا عن سؤالي فأنا أوجاه صعوبة في فهم التعليق بمحذف الصفة ومحذوف الحال ..وهل يجوز أن نعلق الجار والمجرور بمفعول به كما في قوله تعالى على لسان قوم هود عليه السلام (وإنّا لنراك في سفاهة ) فمن خلال العودة الى كتب اعراب القرآن وجدت تعليق الجار والمجرور (في سفاهة ) بمفعول به للفعل نراك وطبعا هذا احد الأوجه

أرجو منك توضيح هذه المسالة شاكرة تعاونك

ملاحظة أريد التوضيح من قبل الدكتور أولاً

مع خالص احترامي


أعلى .:. BACK_TO_END
  • عنوان المشاركة: التعليق بمحذوف الصفة ومحذوف الحال؟؟
مرسل: الاثنين يوليو 18, 2011 9:50 pm 
دكتور في جامعة البعث
دكتور في جامعة البعث
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الاثنين نوفمبر 03, 2008 11:14 pm
مشاركات: 2
القسم: اللغة العربية
السنة: دكتور في قسم العربي



غير متصل
بداية أشكر الطالبة اهتمامها بلغة القرآن الكريم.
أما بشأن التعليق بمحذوف صفة أو بمحذوف حال .نبين بداية أنه لا يتم لشبه الجملة معنًى إذا لم يرتبط بفعل أو شبهه يعمل فيه، ويبيّن معناه. فالارتباط المعنوي بين شبه الجملة وعامله هو المقصود بالتعليق.((يتم التعليق حيث يتم المعنى))
1- إذا جاء شبه جملة بعد اسم نكرة في هذه الحالة نقدّر صفة لهذا الاسم ونعلّق به شبه الجملة, نحو: "هذه رسالة من صديق" .
2- إذا جاء شبه الجملة بعد اسم معرفة فإننا نعلّق بحال محذوفة،نحو:
"شاهدت الهلال في السماء".
أما بشأن التعليق بالمفعول به في الآية، فالرؤية هنا قلبية،والمفعول به الثاني هو الخبر في الأصل،زيد مجدٌ في دروسه فشبه الجملة هنا متعلق بالخبر "مجد"، حسبت زيداً مجداً في دروسه.فشبه الجملة هنا متعلق بالمفعول الثاني "مجداً ".


أعلى .:. BACK_TO_END
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركتان ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية