[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align][/font]
[align=center]وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ
زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)[/align][/font] النور
الخمار : ما يُضرب على الوجه إلى النحر , و النحر من العنق الى ما تحت الصدر
" و ليسترن الرؤوس و الأعناق و أعالي الصدور بالخمار و الخمار ما تغطي بها رأسها و الجيب هو فتحة في أعلى الثوب , يبدو منه بعض الصدر و هذا يدل على وجوب تغطية الرأس و الصدر "
من تفسير الآية , من كتاب " التفسير الوجيز عند وهبي الزحيلي " ل د.وهبي الزحيلي
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align][/font]
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)
الأحزاب
الجلباب : هو ثوب ظاهري يستر جميع البدن
من كتاب " التفسير الوجيز عند وهبي الزحيلي " ا
قاعدة فقهية : اللباس الشرعي هو الذي لا يصف ولا يشف
حكم بعض الأئمة في ستر المرأة
الإمام الشافعي : يحق لها أن تبرز وجهها و كفيها لكن شريطة أن يكون الزمن يؤتمن به الفتنة
الإمام الحنفي : المرأة كلها عورة
هذا بعض مما جمعناه حول الخمار من بعض العارفين
والله أعلم
..................
و الله أعلم
.............................
_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء